10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

ثورة الذكاء  الاصطناعي أضحت أقرب من أي وقت مضى، ونعيش وميضها الآن بمجموعة من الأدوات السخية والقوية في هذا المجال. يوجد اليوم العشرات بل المئات من الأدوات الجديدة التي تقدم خدمات ذكاء اصطناعي يتم إطلاقها كل يوم، مما يجعل من الصعب استكشاف أفضلها وأكثر فائدة. 

لهذا نقدم لك سلسلة المقالات التالية التي ترشح لك مجموعة من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي شهريًا. لا تنسى الإطلاع على أدوات الأشهر الفائتة من خلال: 

  1. أفضل 10 أدوات الذكاء الاصطناعي لشهر يناير 2024
فما الذي حضرناه لك في ترسانة هذا الشهر؟ 

1. أداة Hitpaw Photo AI 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )


أدوات التعديل على الصور وتحسينها كثيرة، لكن القلة منها ما تقدم لك نتائج احترافية باستخدام الذكاء الاصطناعي. يوجد الكثير من أدوات توليد الصور عبر الذكاء الاصطناعي، لكن القليل منها يحسن صور ملتقطة مسبقًا. 
أداة Hitpaw Photo AI هي أداة تستخدم الذكاء الاصطناعي بغرض تحسين جودة الصور أو تصحيح إضائتها وألوانها بلمسة زر. بعد تنصيب البرنامج (نعم هو برنامج وليس موقع ويب) قم بإدراج الصور المرغوبة، وسيظهر أمامك مجموعة من الخيارات الموجودة سابقًا. مثل خيار تجميل الوجه و تحسين الإضاءة وتصحيح الألوان والكثير من الخصائص الأخرى الإضافية. برنامج مجاني ويستحق التجربة بالفعل. 
رابط الأداة: Hitpaw Photo AI 

2. أداة Sora من OpenAI 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )


كشفت شركة OpenAI في منتصف شهر فبراير عن أداة Sora الخاصة بتوليد مقاطع الفيديو استنادًا على النصوص. هذا يعني أنه بإمكانك الآن توليد فيديوهات بالغة الدقة والاحترافية باستخدام الأوامر النصية فقط. 
يعتبر نموذج Sora الجديد طفرة نوعية في هذا الصنف من برمجيات وخدمات الذكاء الاصطناعي، فلا يوجد فعليًا أي مودل استطاع تحقيق والوصل إلى ما وصل إليه Sora حتى الآن. توليد الفيديوهات بطريقة قريبة للواقع بل واقعية يصعب التفريق بينها وبين فيديو عادي. بميزات هائلة مثل تحديد تموضع الكاميرا ونوع الفيديو ( حقيقي، أنيميشن ...) حتى أن OpenAI صنعت ترايلر لفلم متكامل باستخدام Sora. 
نموذج Sora لازال غير متاح للاستخدام رسميًا لكن سنراه قريبًا في في خدمات ChatGPT العادية. 
رابط الموقع: Sora 

3. أداة Seeing AI من Microsoft 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

واحدة من التطبيقات القليلة التي تُشكر شركة مايكروسوفت على توفيرها. تطبيق Seeing AI هو تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم هدف نبيل. 

تطبيق Seeing يعتمد على الذكاء الاصطناعي من أجل مساعدة المكفوفين على التعرف على البيئة بجانبهم عبر تصويرها ثم وصفها بدقة. يحول هذا التطبيق كاميرا الهاتف إلى عينيك لتبصر بها، شغل الكاميرا من داخل التطبيق وسيقوم بوصف كل ما هو أمامك، حتى قراءة الوثائق والعلامات وأسماء المنتجات، والمال إن كنت تحمله وكمية المال بين يديك (حتى لا تتعرض للخداع). بل يتجاوز ذلك ليصف لك الأشخاص وأوجههم عند تأشير الكاميرا عليهم. التطبيق نافع للغاية لضعاف البصر أو حتى المكفوفين كليًا. 

رابط التطبيق: Seeing AI 

4. خدمة ResumeBuild AI 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

من الإسم تتضح وظيفتها، هي خدمة تساعدك على بناء سيرة ذاتية احترافية (Resume / CV) بسهولة واحترافية وبأقل مجهود. 

صناعة سيرة ذاتية في الأصل يتطلب البحث عن قوالب (Templates) ثم تنظيم القالب حسب ما يتوافق مع مهاراتك وتقنياتك الخاصة. لتحصل بعد وقت ومجهود كبيرين على نتيجة لا بأس بها. 

الأمر يختلف عنبر أداة ResumeBuild AI، ابدء أولًا باختيار القالب (Template) الملائم لك والذي يعكس شخصيتك ووظيفتك. ثم ابدء بوصف نفسك للنظام وإدخال المعلومات العامة له. اعتبرها مثل كتابة نص تعريفي عنك وعن بداياتك والمهن التي امتهنتها والخبرات التي تمتلكها، اثم انقر على خير Make My Resume لتحصل على سيرة ذاتية بالقالب الذي اخترته والمهارات التي كتبتها. 

رابط المنصة: ResuleBuild AI 

5. منصة Character AI 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

منصة Character AI هي منصة تعيد إحياء شخصيات خيالية أو شخصيات مشهورة عبر تزويدها ببيانات متعلقة بها، ليمكن للمستخدم في النهاية التحدث مع شخصياته المفضلة بنفس ستايل وطريقة الكلام. 

فعلى سبيل المثال، يمكنك التحدث مع شخصية « ناروتو » من إنمي ناروتو، أو التحدث مع شخصية « ليفاي » من إنمي Attack on Titan وحتى التحدث مع شخصيات أخرى شهيرة مثل « إلون ماسك » . 

يمكنك إنشاء شخصيتك الخاصة أيضا عبر وضع مجموعة من الخصائص في شخصيتك وتوليدها في النهاية. تمنعك المنصة من توليد شخصيات شهيرة أيضا تجنبًا لانتهاك خصوصيتها أو استغلالها في طريقة أخرى. لذا بالنسبة للمشاهير فالمنصة تتحكم في نوع الشخصيات التي يمكنك التحدث معها. 

رابط المنصة: Character AI 

6. تطبيق AI Picasso 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

هو تطبيق ياباني الأصل لكنه أضحى شهيرًا في الفترة الأخيرة من بين عموم المستخدمين حول العالم. التطبيق يستطيع توليد صور بالذكاء الاصطناعي لكن بطريقة مختلفة وأكثر احترافية. 

يولد التطبيق صور كرتونية نوعا ما أو ثلاثية الأبعاد، كما يستطيع تحويل صورك الخاصة إلى صور إنمي أو صور كرتونية وثلاثية أبعاد أيضا بطريقة احترافية للغاية. الطريقة والشكل والستايل الذي يولد من خلاله Picasso AI الصور لم نراه مسبقًا في خدمة سابقة، وهذا ما دفع المستخدمين لتجربته أكثر. 

رابط التطبيق: AI Picasso

7. منصة Dora 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

قبل كل شيء نود ذكر أن Dora في مرحلة Alpha مما يعني أنه قد يتملكها الكثير من الأخطاء والمشاكل أثناء استخدامها. لكنها بشكل عام منصة مفيدة لمجموعة من المستخدمين. 

هل شاهدت تلك المواقع وكذلك صفحات الهبوط (Landing Pages) التي تملك بعض المؤثرات الرائعة والتحركات الجميلة والمدهشة ولا ننسى الرسومات ثلاثية الأبعاد؟ إنشاء شيء مثل هذا برمجيات يتطلب الكثير واستخدام مكتبات وتقنيات مثل ThreeJS. لكن موقع Dora يسمح لك بتوليد صفحات ويب من هذا الصنف باستخدام الأوامر الكتابة فقط. 

رابط المنصة: Dora 

رابط المنصة: Picasso AI 

8. أداة Kadoa 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

استخراج البيانات والمعلومات من مواقع الويب (Web Scraping) مهمة يمكن تحقيقها عبر بعض البرمجيات المخصصة، أو إن كنت مبرمج مسبقًا فستقضي وقتًا في استغلال بعض المكتبات الشهيرة في مجال الـ Scraping. لهذا ظهرت أداة مفيدة للمطورين، المبرمجين، المسوقين والشركات من أجل استخراج البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي وبدون أي خبرة في البرمجة. 

أداة Kadoa هي أداة تقدم لك مجموعة من العملاء (Agents) الأذكياء الذين يفهمون طلباتك بالضبط، فيتجولون في الإنترنت ومواقع الويب ويقومون بتحقيق طلبك عبر سحب البيانات التي حددتها. ما يجعل هذه المنصة مختلفة عن خدمات برمجية أخرى أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا في فهم الطلبات وتحقيقها. 

الخدمة مجانية للاستخدام الأول، لكن لتطوير استخدامك أكثر لها ستحتاج للدفع. 

رابط المنصة: Kadoa AI 

9. خدمة Screenshot Coder 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

هذه الخدمة ستغير طريقة العمل كليًا للمطورين والمبرمجين، ومن خلال الإسم يمكنك الحصول على فكرة حول وظيفة الخدمة. التقط صور لمواقع ويب، أو حتى صور لتصاميم Figma أو تصاميم أخرى لصفحات الويب، ثم أدرجها في موقع Screenshot Coder، وسيحول الصورة إلى موقع ويب متكامل. 

لم ننتهي بعد، يمكنك إدراج بعض التعديلات الخاصة، كجعل بعض العناصر ديناميكية عبر استخدام تقنيات مثل React أو Vuejs، كذا يمكن تحديد مكتبات Front End لاعتمادها مثل Bootstrap أو Tailwind. الموقع مجنون يا جماعة ! 

بالرغم من قوته، فلسوء الحظ خدمته مدفوعة، لكن نطرحه إن كنت بحاجة له في المستقبل. 

رابط الخدمة: Screenshot Coder 

10. منصة Evok Music 

10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة وجديدة ( الجزء 2 )

ونختم معك هذا المقال مع منصة Evok Music، منصة متجددة تقدم لك حزمة ومكتبة من الموسيقى التي يمكنك استغلالها لإدراجها في فيديوهاتك مع تفادي مشاكل حقوق الملكية الفكرية. لكن أين الاختلاف؟ 

المقاطع الموسيقية المتاحة في المنصة كلها من توليد الذكاء الاصطناعي، وبالتالي فإنه لا يمكن لمحركات مثل يوتيوب إلزامك بمعايير حقوق الملكية الفكرية أثناء استخدام الموسيقى المقتبسة من هذه المنصة. 

رابط المنصة: Evok Music 

شاركه على :