كل ما تحتاج معرفته حول جهاز Flipper Zero

كل ما تحتاج معرفته حول جهاز Flipper Zero

كل ما تحتاج معرفته حول جهاز Flipper Zero

هل سمعت بجهاز Flipper Zero؟ قد اكتسب هذا الأخير شهرة واسعة في الفترة الأخيرة من خلال تصويره على أنه جهاز اختراق قادر على تجاوز أعتى طبقات الحماية في الأجهزة التي تعتمد على الإشارات اللاسلكية. لكن ما هو بالفعل جهاز Flipper Zero؟ ما استخداماته؟ ما نقاطه الإيجابية ونقاط الضعف التي يجلبها؟ وهل يمكنني الحصول على واحد للبدء في استخدامه؟ 

معلومات عامة حول  جهاز Flipper Zero؟ 

جهاز Flipper Zero هو جهاز صغير محمول يمكن استخدامه من أجل التفاعل مع مختلف أنواع الأنظمة والأجهزة - إن استطاع التواصل معها - ثم التواصل معها. عمليات التواصل بين جهاز Flippzer Zero والجهاز المستهدف يمكنها اتخاذ أشكال مختلفة، ويبقى محاولة كسر الوصول لذلك الجهاز الهدف الأساسي لـ Flipper zero. 

تاريخيًا، الجهاز حديث النشأة قليلًا، فقد تم الكشف عنه فقط في سنة 2021 من طرف شركة Flipper Devices. هذه الشركة التي كانت مجرد شركة ناشئة تبحث عن التمويل من أجل إنشاء هذا الجهاز، والتي نجحت في الأخير في الحصول على التمويل الكافي. 

يدعم Flipper Zero إمكانية التواصل مع الأجهزة الأخرى عبر تقنية الـ NFC الشائعة، وكذلك من خلال تقنية الـ RFID. وتقنية الـ RFID تهدف لمحاكاة تردد موجات جهاز محدد واقتناصها من طرف جهاز Flipper Zero، ويمكن لهذه الموجات أن تكون موجات راديو  أو أنواع أخرى من الموجات اللاسلكية. 

الهدف من اقتباس وقراءة موجات RFID و NFC هو الوصول والإتصال مع الأجهزة الأخرى، ثم محاولة كسر الوصول إليها وأخيرًا اختراقها. وهذا ما يجعل جهاز Flipper Zero سلاح سري في جيبك من أجل الوصول لأي جهاز يدعم الإتصال عبر هذه التقنيات اللاسلكية. 

كل ما تحتاج معرفته على جهاز Flipper Zero

يستطيع جهاز Flipper Zero اقتناص وتسجيل الإشارات اللاسلكية مهما كان صنفها، ثم إعادة بثها. فعلى سبيل المثال يمكن تسجيل موجة لاسلكية لمفتاح فتح السيارة ثم عند إعادة تشغيلها عبر جهاز Flipper Zero وتوجيهها نحو السيارة تُفتح تلقائيًا. ويعتبر هذا أحد أكثر الاستخدامات الشائعة لجهاز Flipper Zero. 

جهاز Flipper Zero يدعم كتابة وتطوير برمجيات باستخدام لغة البرمجة Lua (بشكل أساسي، كما يدعم لغات برمجة أخرى مثل Python و C و Javascript ) ، والتي من خلالها يمكن استغلال الجهاز للقيام بمجموعة من المهمات البرمجية عبر كتابتها وتسطيرها بلغات برمجة مختلفة. 

تصميم الجهاز مناسب للغاية، فهو بحجم فلاشة USB (أو أكبر بقليل) لكن في المجمل يمكن حمله معك لأي مكان وفي جيبك، مما يعني يمكنك اختراق أي جهاز يصادفك مادام هذا الجهاز معك. 

ما الهدف من جهاز Flipper Zero؟ 

قد يكون واضحًا للعيان أن الجهاز هو جهاز لاختبار اختراق أجهزة الوصول، لكن في الحقيقة يمكن استخدامه لحماية هذه الأنظمة. يتم استخدام الجهاز كذلك في مسابقات اختبار الاختراق وأحداث الـ Hackathons المتعلقة بها. استخداماتها المختلفة وتواصلها مع مختلف الأجهزة الرقمية السلكية واللاسلكية الأخرى يجعلها أداة مثالية من أجل اختبار اختراق هذه الأجهزة. 

يمكن استهداف الأداة أيضا من أجل كتابة وتجربة برامج وأكواد برمجية  والحصول على نتائج مختلفة. فعلى سبيل المثال يمكن برمجة Flipper Zero للقيام بمهمات ثانوية بعد اختراق والوصول إلى النظام. كسرقة نوع من البيانات أو تنفيذ أوامر خاصة داخل الجهاز ( تشغيل برامج، حذف برامج، حذف نظام تشغيل 😅، والمزيد ... ). 

لا تأخذ الأمور دائمًا من جانب اختبار الاختراق، يمكن استخدام Flipper Zero أيضا من أجل تحليل الإشارات اللاسلكية، التدرب على البرمجة بحيث يمكن تحويل جهاز إلى جهاز أشبه بـ Raspberry أو Arduino وبرمجته للقيام بأشياء أخرى أيضا. 

بشكل عام، يمكن إدراج هذا الجهاز ضمن مجموعة الأجهزة الرقمية الأخرى التي تهدف دائمًا إلى اختبار اختراق الأجهزة مهما كان نوعها مادام طرق اتصالها متاحة ومدعمة من طرف Flipper Zero. 

كيف ومن أين أحصل على جهاز Flipper Zero؟ 

جهاز Flipper Zero هو جهاز عادي مثله مثل أي جهاز آخر، ومتاح للشراء من الموقع الرسمي للشركة من هنا . ويتم تسعيره بسعر 169$ تقريبًا. 

يمكن أيضا الحصول على الجهاز من منصات ومتاجر أخرى مثل Amazon وقد تجده ببعض التخفيضات هناك أيضا. 

وجب الذكر هنا أن الجهاز قد لا يكون قانونيًا في بعض المناطق، وبالتالي شرائه أو الحصول عليه أونلاين قد يؤدي إلى حجزه في الجمارك، فتأكد من أن بلدك لا يمنع هذا الجهاز. 

شاركه على :