الذكاء الاصطناعي الوحيد الذي يحتاجه المبرمجون ... الكشف عن JetBrains AI

الذكاء الاصطناعي الوحيد الذي يحتاجه المبرمجون ... الكشف عن JetBrains AI

 من أجل زيادة إنتاجية المطورين والمبرمجين حول العالم، شرعت شركة JetBrains في إطلاق مساعدها الشخصي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي باسم JetBrains AI. 

شركة JetBrains من الشركات الرائدة في مجال تطوير الخدمات البرمجية، وتشتهر بمجموعة من محررات الأكواد المتكاملة والقوية ( تعرف عليها من مقالنا أفضل محررات JetBrains ). وأطلقت مؤخرًا محرر أكواد منافسة لمحرر VS Code يحمل اسم Fleet . وأحدث إنتاجاتها في المجال هو مساعد شخصي متطور باسم JetBrains AI. 

الذكاء الاصطناعي الوحيد الذي يحتاجه المبرمجون ... الكشف عن JetBrains AI

المساعد الذكي الجديد JetBrains AI هو مساعد ذكي وكذلك مودل ذكاء اصطناعي ضخم (LLM) ذو توجه برمجي محض يهدف إلى مساعدة المطورين والمبرمجين في صناعة المشاريع البرمجية ومساعدتهم في تحرير الأسطر البرمجية بشكل صحيح. وهو متاح بشكل رسمي في الإصدارات الأخيرة لمحررات أكواد JetBrains عبر بيئة التطوير التي تحملها داخليًا. ستجد خيار JetBrains AI في الإصدارات الأخيرة لأغلب محررات الأكواد الخاصة بها. 

الذكاء الاصطناعي JetBrains AI ليس مجانيًا، وتحتاج للاشتراك فيه سواء بشكل شهري أو سنوي حسب الخطط المتاحة في المنصة. كما يتوفر بإصدارات متنوعة موجهة لكل من المطور العادي، والشركات الكبرى. 

صرحت شركة JetBrains في كشفها الرسمي لهذا المساعد أنه خطوة أساسية في تقدم خدمات JetBrains والوصول لمهماتها الرئيسية لخلق بيئة مناسبة للمطورين وتحسين مردوديتهم عبر برمجياتها. ويمكن للمساعد الشخصي JetBrains AI أن يقوم بأتمتة المهمات الاعتيادة للمطورين والعمل على الأكواد البسيطة والمهمات الرئيسية السهلة. ليركز المطور أكثر على المهمات الأكبر. 

المساعد JetBrains AI سيكون مدمجًا بشكل مباشر في مجموعة الـ IDE's ومحررات الأكواد لـ JetBrains بداية من إصدار 2023.3، فلإستخدامه تأكد من أن إصدار المحرر الذي تستخدمه هو هذا الإصدار. البداية ستكون مع محررات رئيسية أهمها IntelliJ و PyCharm ثم PhpStorm و WebStorm و ReSharper وأخيرًا المحرر الجديد Fleet. 

من بين المهام التي سيمكن لـ JetBrains AI تقديمها هي أولًا شات ذكي يمكنه أن يتجاوب معك للرد على الأسئلة العادية مثل: " كيف أصبح مبرمج محترف" ، أو أسئلة من هذا النوع. بالإضافة إلى إيجاد الأكواد المناسبة لبعض المهمات مثل: " أحتاج إلى كود إضافة عناصر إلى مصفوفة في جافاسكربت " ليرد عليك بالكود المناسب. ويستطيع JetBrains AI أيضا إعادة كتابة الأكواد بشكل صحيح (Refactoring) والتخلص من الأسطر البرمجية غير المهمة (Dead Code). أما الأفضل والذي سيسهل العمل على الكثيرين هو أن الذكاء قادر على كتابة توثيق و Documentation بالكامل للمشروع البرمجي. 

شاركه على :