تعرف على محرر الأكواد الجديد Fleet من Jetbrains

تعرف على محرر الأكواد الجديد Fleet من Jetbrains

 تعتبر شركة Jetbrains واحدة من أفضل الشركات التي طرحت لنا حقا حزمة من أفضل الـ IDE's التي يمكنك استخدامها يوما في أي من الخدمات الشهيرة. سواء الـ IDE's المتعلقة بخدمات الويب مثل WebStorm او PHPStorm او برامج IDE لخدمات برمجة كبيرة مثل Pycharm للغة البرمجة بايثون، او DataGrid لتقنيات التعامل مع البيانات والـ DATA والمزيد. في الحقيقة، لدينا مقال كامل يشرح لك أفضل الـ IDE's المقدمة لك من Jetbrains: قائمة لأفضل محررات JetBrains و مجال عمل كل منها .

ومؤخرا، أعلنت الشركة عن إطلاق محرر أكواد جديد من شأنه أن يحمل اسم Fleet، والذي وصفته الشركة حرفيا بأنه The Next Generation IDE، فإليك كل ما تحتاج معرفته عن محرر الأكواد القادم من Jetbrains وهل يستحق حقا هذا اللقب الذي أطلقته الشركة عليه؟ 

تعرف على محرر الأكواد الجديد Fleet من Jetbrains

محرر أكواد Fleet من JetBrains 

أعلنت شركة Jetbrains عن احدث محرر أكواد خاص بها وهو Fleet، والذي تعتبره الشركة محرر IDE ملائمة للجميع، ومنافس لمحرر الأكواد VS Code من حيث مبدئ التطوير المتعدد للغات برمجة مختلفة. بمعنى، سيمكنك تطوير مجموعة من اللغات البرمجة المختلفة في مكان واحد دون الحاجة إلى تحميل محرر أكواد مختلف لكل لغة. 

المحرر لازال غير متاح بعد للتحميل أو التجربة، ويمكنك التسجيل في خدمة الـ Early Access او الوصول الأولي من أجل الإستفادة من نسخة البيتا الخاصة بالبرنامج فور الإعلان عنها. لذلك، ولكوننا غير قادرين على تجربتها في الوقت الحالي، فإن كل معلوماتنا ستكون مبنية على ما وفرته الشركة حول Fleet. 

سيدعم المحرر لغات برمجة مختلفة في كل مرة 

تعرف على محرر الأكواد الجديد Fleet من Jetbrains

سيتيح لك محرر Fleet من JetBrains من امكانية تطوير مجموعة من اللغات البرمجية المختلفة في مكان واحد، مع التقنيات المساعدة الكاملة لأي لغة برمجة. في الوقت الحالي، أعلنت الشركة أن المحرر سيدعم لغات برمجة مختلفة في كل مرة، الإطلاق الأولي للبرنامج سيسمح لك بالتطوير بلغات محدودة وهي: Java, Kotlin, Python, Go, Javascript, Rust, TypeScript ودعم للـ Json أيضا، ووعدت الشركة أ،ه سيتم إدراج لغات وتقنيات مختلفة مع الوقت، أبرزها PHP, C++, C#, HTML والمزيد. وفي كل تحديث سيجلب المزيد والمزيد. 

محرر أكواد خفيف يُجهز بيئة التطوير بشكل فوري 

حين تذكر اسم محررات JetBrains للمستخدمين كافة، فإن أول تعليق او وجهة نظر للمستخدمين ستكون أن محررات JetBrains تحتاج إلى مقومات تشغيل كبيرة، وأن محررات JetBrains عموما ثقيلة ولا تناسب الحواسيب المتوسطة. وهذا جزء من الحقيقة. لكن تعدك JetBrains في محررها Fleet أنه سيكون خفيف للغاية، ومقارب لمحرر أكواد VS Code من حيث الخفة وطريقة العمل. 

أضافت JetBrains أيضا عبر تعريفات المحرر الجديد، أنها ستجلب التهيئة الكاملة للمحرر من أجل التطوير باللغات المعنية. بمعنى أصح، ان قمت بتشغيل المحرر واخترت التطوير بلغة Java مثلا، فستوفر لك البيئة الكاملة للتطوير بالجافا وتهيئة للملفات والأدوات وكل شيئ. وهي تقنية قد اشتهرت بها JetBrains أساسا في باقي محرراتها عموما. 

دعم كلي للغة البرمجية التي ستطور بها 

تعرف على محرر الأكواد الجديد Fleet من Jetbrains

لن تحتاج إلى تهيئة بيئة العمل بنفسك، أو تنصيب إضافات (Extensions) في محاولة لدعم محرر الأكواد للغة البرمجية التي تستخدمها، بل اترك البرنامج ليقوم بذلك بنفسه. وهو ما شرحته JetBrains في تعريفها للبرنامج، بحيث سيأتي بدعم كامل للغة، هذا يعني استكامل الأكواد، دعم تغيير الألوان، دعم الإمتدادات الخاصة باللغات، وتهيئة الـ Tree او التشجير الخاص بملفات المشروع البرمجي الذي تطوره. فمحرر الاكواد سيكون ذكي كفاية لفهم الاكواد البرمجية، تصحيحها، تشغيلها، وإبلاغك بأي مشاكل أيضا في الأكواد التي تطورها. 

دعم لتقنيات مختلفة في محرر الأكواد لجعله أقرب للمثالية 

حين نتحدث عن محررات JetBrains، فنحن لا نتحدث عن بيئة لكتابة الأكواد فقط، بل حزمة كبيرة من الأدوات والإضافات الأخرى التي نستخدمها دون الخروج من محرر الأكواد، مثل إظهار المشروع على الـ Git، او تمرير أوامر من الـ Terminal مباشرة عبر المحرر، او استخدام الـ Docker والخدمات السحابية مباشرة لرفع المشروع، والمزيد. 
سيأتي محرر Fleet من JetBrains بنفس الخصائص أيضا، لن تكون متاحة كلها بشكل مباشر في تجربة الـ Beta، لكن مع الوقت سيتم تضخيم المحرر لإدماج مجموعة من التقنيات المختلفة مثل Git, Terminal, Docker Run & Debug، بل وحتى متجر خاص به لتنصيب Plugins و ثيمات مختلفة لاستخدامها. 

ثم أخيراً ... الواجهة 

بالطبع لأن كل المطورين ( او معظمهم ) عشاق للوضع المظلم، فإن المحرر سيأتي بهذا الوضع من أجل استخدامه، علاوة على ذلك، سيمكنك الوصول إلى مجموعة من الثيمات المختلفة التي ستتيح لك تغيير هيئة المحرر بشكل أفضل. نحن نتطلع حقا لاستكشاف محرر الأكواد هذا عن قرب، واستكشاف كل شيئ عنه فور إطلاقه بشكل رسمي. 

رابط الصفحة الرسمي لمحرر Fleet على JetBrains 


شاركه على :