شروحات سريعة: ما هي خدمة Microsoft Sharepoint

شروحات سريعة: ما هي خدمة Microsoft Sharepoint

 تمتلك شركة مايكروسوفت مئات البرمجيات المستقلة، والعشرات منها لديها شهرة بين المستخدمين، بل الاستغناء عليها أصبح شيئًا من الخيال. احدى هذه البرمجيات قد تكون Microsoft Sharepoint، إذ بالرغم من كونها ذات شهرة متوسطة إلا أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون هذه الخدمة. فحتى أنا لم تكن لدي فكرة عن الخدمة إلا قبل أشهر حين اضطريت لاستخدامها لغرض محدد. 

في هذا المقال السريع، سنساعدك في فهم منصة Microsoft Sharepoint والهدف منها واستخداماتها، وحالات الاعتماد عليها، وهل هي حقًا متاحة للاستخدام للجميع أم في حالات خاصة فقط. 

شروحات سريعة: ما هي خدمة Microsoft Sharepoint

تعريف وشرح خدمة Microsoft Sharepoint 

شرح وتعريف خدمة Sharepoint يعتمد أساسًا على الاسم نفسه (Sharepoint) الذي ينقسم لجزئين (Share و Point) ويمكن ترجمته لـ (نقطة المشاركة). يوحي هذا لنا بمجال عمل الخدمة والتطبيق. 

خدمة Sharepoint هي منصة عمل تشاركي بين مجموعة من الأشخاص الذين يمكنهم مشاركة مساحة عمل مع بعضهم البعض، في مساحة العمل يمكن تخزين الملفات، البيانات، الوثائق، النصوص، إجراء اتصالات وعمليات مراسلة وشات والتواصل مع كل المشتركين. عبر إنشاء مستودع موحد يضم كافة المستندات والملفات ونظم إدارة المحتوى وحتى تقنيات التطوير والبرمجة، كلها في مكان واحد ليصل إليها ويستخدمها كل من هو مشترك في المشروع. 

شروحات سريعة: ما هي خدمة Microsoft Sharepoint

إنها مثل نظام إدارة المشاريع Git، لكن Sharepoint تسمح لك بمشاركة حتى الملفات والتعديل عليها بشكل حي مع الآخرين. بل حتى أن المستندات والوثائق في Sharepoint تعمل بنفس الكيفية، فالعمل على وثيقة محددة يمكنها ان تضم إصدارات (Versions) مختلفة ويمكن العودة لأي Version تريد، تماما مثل Git. 

طورت شركة مايكروسوفت الخدمة بشكل كبير في التحديثات الأخيرة، وأصبح إنشاء مستودع مثل إدارة نظام تشغيل داخل الخدمة. يمكنك تحديد المهام، الملفات التي يمكن العمل عليها، كتابة الملاحظات، توكيل المهام للمستخدمين، وإدارة المستخدمين (إضافة، حذف، إعطاء صلاحيات ...) وبالطبع معلومات عامة داخل المنصة: الوقت والتاريخ، حالة الطقس ... 

خدمة Microsoft Sharepoint متاحة على الحاسوب، خدمات مايكروسوفت الرقمية (Microsoft 365)، ثم الهواتف الذكية (Android و iOS). 

شروحات سريعة: ما هي خدمة Microsoft Sharepoint

مزايا وإيجابيات استخدام Microsoft Sharepoint 

تمتاز خدمة Microsoft Sharepoint بالكثير من المزايا المتعددة، يمكننا أن نحصي منها: 

  • التوافق الكامل مع مختلف أنظمة التشغيل والأجهزة: حين نتحدث عن منصة واحدة للعمل التشاركي فيجب أن تكون متاحة للجميع بغض النظر عن أنظمة تشغيلهم. الخدمة متاحة على الموباي ( أندرويد و iOS ) على الويندوز و MacOS وأيضا على أنظمة الخوادم (Windows Server). غير مدعومة من طرف اللينكس والسبب واضح ! 
  • التوافق أيضا مع خدمة Microsoft 365: منذ سنوات وتحاول مايكروسوفت أن تجعل منصة Microsoft 365 منصة واحدة لكافة خدماتها الرقمية ( إدارة البريد، إدارة الملفات Word و Excel، حتى أنها أضافت خدمات مثل ToDo و Loop ضمنها). تتوافق خدمة Sharepoint مع مستخدمي Microsoft 365. 
  • إدارة الملفات والمستودعات بعملية: إنها منصة للعمل التشاركي، وهذا يعرضها للكثير من العشوائية، استطاعت مايكروسوفت السيطرة عليها عبر مجموعة من ميزات إدارة الصلاحيات للمستخدمين. 
  • تتوافق مع خدمات وتطبيقات مايكروسوفت: أهمها Google OneDrive لخدمة التخزين السحابي، وبرمجيات إدارة الوثائق والمستندات (Word, Excel, Powerpoint ...) 
  • تتوافق مع الخدمات غير التابعة لمايكروسوفت: لا تريدك مايكروسوفت أن تجعل المنصة محكومة بخدماتها. لذلك فإنها تتوافق مع خدمات مثل Google Drive أو DropBox لإدارة الملفات. 
المزايا الخاصة بـ Microsoft Sharepoint لا يمكن تحديدها في بعض النقاط، إذ مع الوقت تستكشف شيء جديد كل مرة وهذا ما يجعلها احدى أفضل الخدمات لإدارة الملفات والمهمات. 

بدائل عملية لـ Microsoft Sharepoint 

شروحات سريعة: ما هي خدمة Microsoft Sharepoint

حين تستخدم Microsoft Sharepoint فلا أتوقع أن تنتقل لخدمة أخرى لكون هذه الأخيرة شاملة. لكن لنتيح لك دائمًا خيارات منافسة، فهذه بدائل عملية لـ Microsoft Sharepoint: 

  • منصة Slack: أكيد تعتبر البديل رقم واحد، والتي يتم الاعتماد عليها من طرف باقي الشركات الأخرى التي لا تعتمد على Sharepoint. لا تتفوق Slack على Sharepoint كثيرًا، ربما أفضل ميزاتها هي تقسيم الشات وصناعة غرف عمل، وهو ما تفتقده نوعا ما خدمة Sharepoint. 
  • منصة Google Workspace: تحاول جوجل إنشاء خدمة مثيلة لـ Sharepoint عبر Workspace، من خلال تضمين خدمات مثل Google Doc و Sheets وخدمة التواصل Gmail وإتاحة مكان ووحدة عمل في مكان واحد. 
  • منصة Huddle: هي خدمة لمشاركة الملفات والمحتوى مع أشخاص آخرين. بالرغم من كونها خدمة منفصلة لكن يمكنك تضمينها داخل منصات مثل Slack. 

تعتبر هذه إذن أفضل البدائل التي يمكنك التعامل معها إن لم ترغب في تجربة Microsoft Sharepoint. 


نتمنى أن يكون هذا الشرح البسيط حول Sharepoint قد قربك أكثر من هذه الخدمة وأبرز ميزاتها. 

شاركه على :