ميتا تكشف عن أحدث خدمة ذكاء اصطناعي لتوليد الصوت باسم AudioCraft

ميتا تكشف عن أحدث خدمة ذكاء اصطناعي لتوليد الصوت باسم AudioCraft

إنترنت الذكاء الإصطناعي هذا هو الوصف الأمثل لما وصلت إليه الإنترنت اليوم من تطبيقات وخدمات AI، من Chatgpt مرورًا بآلاف من البرامج والتطبيقات مثل Poe و خدمات مثل Modjourney. وهذا ما جعل الشركات الكبرى تتسابق إلى إدراج الذكاء الاصطناعي في خدماتها، فشهدنا ذلك مع جوجل في Bard وشركة مايكروسوفت في Bing AI، والكثير من أدوات الذكاء الاصطناعي، وأخر تحديث كان مع شركة ميتا حيث أعلنت الشركة عن مودل ذكاء اصطناعي LLAMA لكن لم نشهد الكثير من البرمجيات المتعلقة بها.

حتى اليوم حين أصدرت ميتا أداة ذكاء اصطناعي جديدة باسم AudioCraft| تساعد المستخدمين على توليد المحتوى الصوتي، مع أدوات وإضافات جديدة.

ميتا تكشف عن أحدث خدمة ذكاء اصطناعي لتوليد الصوت باسم AudioCraft

ما هي خدمة AudioCraft الجديدة من Meta

خدمة AudioCraft هي خدمة ذكاء اصطناعي جديدة أطلقتها شركة ميتا، وقد قالت الشركة على حساباتها الرسمية أنها تهدف إلى مساعدة الموسيقين والمهتمين بالصوتيات في إنشاء محتوى صوتي مميز وفريد دون الحاجة إلى إنشاء المحتوى بأنفسهم. إضافة إلى إمكانية توليد أصوات داخل ألعاب الفيديو من أجل مساعدة مطوري الألعاب وأصحاب المشاريع الصغيرة في الحصول على مؤثرات صوتية بأقل التكاليف. وتعتبر هذه الأداة فكرة جديدة في عالم الذكاء الاصطناعي ينتظر أن تتميز فيها ميتا، خاصة في السباق الحاصل بين الشركات العالمية في عالم الذكاء الاصطناعي.

ما الذي يمكن لأداة AudioCraft فعله؟ 

صرحت شركة ميتا أن أداة AudioCraft الجديدة التي ستسمح للمستخدمين بتوليد الأصوات الموسيقية باستخدام 3 خصائص وأدوات داخل الخدمة:

  • الأداة الأولى: هي AudioGen  تسمح بتوليد التأثيرات والمشاهد الصوتية عن طريق الأوامر البسيطة التي يدخلها المستخدم. يمكن للمستخدم مثلًا كتابة " ولد أصوات أقدام مشي على شاطئ البحر " وتحصل على مؤثرات صوتية حسب المطلوب. 
  • الأداة الثانية: هي MusicGen  وهي التي تسمح بتوليد الألحان الموسيقية والمؤلفات، كما يمكنها محكاة مؤلفات موسيقية وتقوم بصناعة ألحان شبيهة بها.
  • الأداة الثالثة :  EnCodec وهي الأداة التي تسمح بفك الترميز وتوليد المخرجات الصوتية بجودة عالية وبنسبة ضئيلة جدًا من الأخطاء التقنية.
ميتا تكشف عن أحدث خدمة ذكاء اصطناعي لتوليد الصوت باسم AudioCraft


هذه الأدوات الثلاثة مدمجة مع الأداة الرئيسة AudioCraft من أجل تقديم تجربة أفضل للمستخدم وتحسين نوعية المحتوى الصوتي الذي يتم إنتاجها من طرف الذكاء الإصطناعي.

موعد توافر AudioCraft وكيفية استخدامها 

لم توضح شركة META  بعد التاريخ الرسمي لإصدار هذه الأدوات أو تاريخ صدور النسخة التجريبية للإستعمال. لكنها أصدرت الكود المصدري الخاص بها، بحيث يمكن للمستخدمين إستخدامها وتعديلها من أجل إنشاء برامج مشابهة، أو تطوير النموذج الأصلي وتصحيح أي أخطاء تقنية قد توجد فيه.

يمكن استخدام هذه الأداة ببساطة عبر برمجية (ستكون متاحة لاحقًا) حيث يمكن للمستخدمين إدخال أوامر مباشرة إلى الأداة بسيطة كانت أو معقدة ثم تقوم الأداة بتحويل الأوامر إلى لحن موسيقي أو تأثير صوتي حسب طلب المستخدم.

وتعتبر هذه مبادرة مميزة من الشركة في استخدام الذكاء الإصطناعي لتوليد الصوتيات، خاصة بوجود تأخر كبير في مجال الصوتيات والذكاء الاصطناعي بحيث توجد أداتان فقط معروفتان وهما: أداة Jukebox من شركة OpenAI المالكة لـ ChatGPT ، وأداة MusicLM  التي أعلنت عنها جوجل خلال العام الجاري.

يذكر أن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الصوتيات قد أثار مخاوف كثير من الفنانين والنقاد بسبب قدرة الذكاء الاصطناعي على محاكاة الألبومات والألحان الموسيقية والتأليف مثلها، فهذا قد يسبب مشاكل حقوق طبع ونشر لشركة ميتا التي ربما ستضطر إلى شراء الكثير من الحزم الموسيقة والأصوات من أجل تجنب هذا النوع من المشاكل مستقبلًا.

فهذه الأداة قد تكون بداية الطريق لظهور أدوات كثيرة في مجال الصوتيات التي ربما تأخذ مكان الفنانين وهذا صعب في الوقت الحالي، أو تساعدهم في تسهيل أعمالهم عن طريق توليد الأصوات.

شاركه على :