7 عيوب في منصة ثريدز (Threads) من انستغرام نتمنى حلها

7 عيوب في منصة ثريدز (Threads) من انستغرام نتمنى حلها

تم بشكل رسمي إطلاق منصة ثريدز (Threads) من شركة ميتا، وهي منصة تواصل اجتماعي بديل لتويتر وتنافسها بشكل صريح. ما أكسب منصة Threads شهرتها السريعة هو كونها منصة تابعة لانستغرام، وتسمح لمستخدمي انستغرام فقط بالتسجيل فيها، مع نظام ترقيم للحسابات أيضا. في أول يوم لها فقط حصدت المنصة أكثر من 30 مليون مستخدم، وتم نشر أكثر من 90 مليون منشور في المنصة. 


7 عيوب في منصة ثريدز (Threads ) من انستغرام نتمنى حلها

منصة Threads بديل مثالي لتويتر لحرية أفضل وواجهة أكثر استيعابًا وبساطة. لكن يتخللها بعض السلبيات التي إن تم حلها سيجعل المنصة أفضل بشكل كبير للغاية. 

نحن متوافرون على Threads ... تابع حسابنا الآن عبر الرابط التالي 

1 - توافق أفضل للغة العربية (أو الـ RTL بشكل صريح)

7 عيوب في منصة ثريدز (Threads ) من انستغرام نتمنى حلها

من مشاكل Threads وحتى Instagram (جزئيًا) هو ضعف دعم اللغات التي يتم كتابتها من اليمين لليسار (RTL - Right To Left). وهو مشكل يجعل طريقة ظهور النصوص والمنشورات باللغة العربية في المنصة يبدو سيئًا للغاية، بل ويزداد سوءًا حين يتضمن النص محتوى بلغة أجنبية إذ يصعب قرائته، فتصبح مضطرًا لاستخدام عبارات مثل (ثريدز) بدل Threads لضمان سهولة قراءة النص. 

قد تم حل هذه المشاكل في منصات اجتماعية أخرى مثل تويتر وفيسبوك، أما في منصة انستغرام فالمشكل يكون في السطر الأول فقط (لأنه يقابل اسم المستخدم باللغة الأجنبية ). فإن تم حلها في المنصة سينعم المستخدم العربي بأفضلية كبيرة. 

2 - إعدادات خصوصية أفضل 

لأنه تابع لانستغرام، يقتبس (ثريدز) بشكل تلقائي إعدادات الخصوصية الخاصة بالحساب من انستغرام، لكن ماذا عن المزايا داخل التطبيق بنفسه؟ 

فعلى سبيل المثال، يمكن لأي شخص مشاهدة ردودك، تعليقاتك، لايكاتك دون تحديد من ومن لايمكنه فعل ذلك. ماذا لو أردت جعل ردودي على تعليقات الآخرين خاصة فقط بالأصدقاء أو المتابعين؟ 

حتى الآن كل ما تفعله في (ثريدز) يظهر للجميع بدون استثناء، من تعليقات وردود وريبوست ولايكات. 

3 - مراسلة الأصدقاء 

إن أردت مشاركة محتوى خاص مع صديق لك، فأنت مضطر إما لمشاركة رابط المنشور أو عمل منشن له (@)، والتي تظهر للجميع أيضا. على منصة انستغرام يمكنك مشاركة منشورات ومحتوى وريلزر مباشرة إلى بريد أصدقائك. 

لكون (ثريدز) مرتبط بانستغرام، فالمنصة تحثك على إجراء المحادثات بشكل قاطع فقط على انستغرام، فمنصة (ثريدز) ليست منصة للشات والمحادثة، بل للنشر والمشاركة. 

وهذا قد يكون مشكلة كبيرة للمستخدمين الكتومين الذين يفضلون مشاهدة المحتوى ومشاركته مع أصدقائهم، الآن على كل مستخدم لـ (ثريدز) أن يصبح ناشرًا في المنصة. 

4 - الهاشتاغات 

الهاشتاغ هو العلامة التي شهرت منصة تويتر وجعلتها ذات شعبية كبيرة، ونقلت منصات أخرى عديدة أسلوب الهاشتاغ داخلها، فتقريبا لا يوجد منصة اجتماعية اليوم لا تدعم الهاشتاغات ( انستغرام، فيسبوك، بينتريست، لينكدإن ...) . وذلك لأن للهاشتاغات فائدة كبيرة في إيجاد محتوى مهتم به. فكشخص مهتم بـ #التقنية يمكنني النقر على الهاشتاغ والوصول لمنشورات أشخاص آخرين يتحدثون عن نفس المجال. 

للأسف منصة Threads لا تدعم حتى الآن الهاشتاغات، ولا يمكن إيجاد محتوى مخصص، وعليك تقبل المحتوى الخاص بمتابعين تابعتهم أو محتوى اعتباطي وعشوائي في واجهة التطبيق. 

5 - حائط منشورات أكثر تنظيمًا وتصنيفًا 

7 عيوب في منصة ثريدز (Threads ) من انستغرام نتمنى حلها

بالحديث عن المحتوى العشوائي والاعتباطي، هذا يحيلنا إلى المشكلة الخامسة في التطبيق، المحتوى في واجهة الموقع ( الحائط إن كنت تحب هذه التسمية ). 

المحتوى في صفحة واجهة التطبيق يتكون من 3 أنواع من المحتوى فقط: أشخاص تتابعهم (سواء عبر انستغرام أو متابعة جديدة)، منشورات لأشخاص آخرين قام من تتابعهم بالتعليق عليها، وأخيرًا اقتراحات عشوائية لا نعلم ما هو صنف خوارزميتها. 

بالإضافة لذلك، لا يمكنك التحكم في طريقة تغذية المحتوى، تدعم (ثريدز) تغذية المحتوى بتصنيف زمني (من الأحدث للأقدم) لكن ماذا لو أردت مشاهدة محتوى متداول، أو اقتراحات محتوى جديد (مثل Explore على انستغرام) أو محتوى لأشخاص أتفاعل معهم. هذه الميزات لازالت غير متاحة حتى الآن. 

6 - إمكانية تعديل المنشورات 

حين تدون منشورًا على (ثريدز) تذكر جيدًا أن تراجع المنشور مثنى وثلاثى، وذلك لأن ميزة التعديل على المنشور غير متاحة، وإن أخطأت أنت مضطر لحذف المنشور. 

تعديل المنشورات لم تصبح متاحة إلا مؤخرًا على منصة Twitter لكنها من الميزات المهمة جدًا كشخص نشط ومدون على منصات التواصل الاجتماعي، ونتمنى إضافتها بهدف تعديل المنشور بدل حذفه وإعادة نشرها. 

7 - الولوج باستخدام منصات أخرى / نسخة ويب من المنصة 

7 عيوب في منصة ثريدز (Threads ) من انستغرام نتمنى حلها

من البديهي أن ترتبط منصة Threads بشكل مباشر عبر Instagram فهذا هو الحجر الأساس لها، فهو أولًا وأخيرًا تطبيق تابع لها. لكن في سياسة (ثريدز) فإن الحسابين متعلقين ببعضهما حتى أثناء الحذف. إن أردت استخدام (ثريدز) دون انستغرام فأنت لا تستطيع، وحذف حساب (ثريدز) بشكل نهائي يتطلب منك حذف حساب انستغرام كذلك. 

سنود بشكل كبير لو أتاحت (ميتا) إمكانية الولوج إلى منصة Threads عبر خدمات تسجيل أخرى مثل حساب جوجل أو حتى التسجيل بواسطة الإيميل أو رقم الهاتف. 

بالحديث عن الولوج بمنصات استخدام أخرى، سيكون أفضل كذلك لو كان بإمكانك الولوج لمنصة Threads عبر الويب أو توفير تطبيق ويب مخصص لها، فليس الكل يستطيع التدوين باستخدام هاتفه خصوصا المنشورات الطويلة، وخصوصا صناع المحتوى و مدراء حسابات التواصل الاجتماعي الذين يفضلون النشر عبر الحاسوب بدل الهاتف الذكي. 

شاركه على :