تعرف على خدمة إدارة كلمات السر Proton Pass الجديدة

تعرف على خدمة إدارة كلمات السر Proton Pass الجديدة

برنامج ProtonMail هو أحد أفضل خدمات إدارة بريد الإلكتروني الآمنة والصادقة، والأهم المجانية ومفتوحة المصدر، ويعتبر الرقم واحد بين جموع عشاق البرمجيات مفتوحة المصدر لإدارة البريد الإلكتروني كإرسال الرسائل والتوصل بها بطريقة بسيطة وآمنة وخالية من التهديدات ورسائل الـ Spam. 

تعرف على خدمة إدارة كلمات السر Proton Pass الجديدة

شركة Proton عامةَ لديها خدمات كثيرة مشابهة مثل Proton Calendar لجدولة وتنظيم مهماتك وحياتك اليومية، و Proton VPN للحصول على اتصال آمن عبر الإنترنت، ثم Proton Drive لخدمات التخزين السحابي. ومؤخرًا أدرجت الشركة خدمة جديدة ضمن ترسانتها، وهي خدمة Proton Pass. 

خدمة Proton Pass الإضافة الأحدث لترسانة برامج Proton 

خدمة Proton Pass هي خدمة لإدارة كلمات السر الخاصة بك عبر الإنترنت مع تشفير فائق الحماية، وتأتي لمنافسة خدمة BitWarden بشكل أساسي لكونها الخدمة مجانية ومفتوحة المصدر. أما بخصوص البرمجيات المدفوعة من صنف Freemium / Premium فقد يكون منافس صريح لخدمة LastPass. 

تعرف على خدمة إدارة كلمات السر Proton Pass الجديدة

لم تعد بحاجة لحفظ كلمات السر في كل موقع أو تطبيق تستخدمه، يمكنك توكيل هذه المهمة لبرنامج Proton Pass الآن. يمكن الاكتفاء بتجسيد كلمة سر واحدة عليك دائما تذكرها ( وتسمى بالـ Master Password )، وأثناء التسجيل في أي موقع سيقوم Proton Pass بتجسيد كلمة سر قوية من الصعب فك تشفيرها وحفظها في خزنة كلمات السر (Volt). مادمت مسجلة في Proton Pass ففي كل مرة تحاول تسجيل الدخول سيملأ تلقائيا خانة كلمة السر من الخزنة. 

هكذا تعمل تقريبا جل خدمات إدارة كلمات السر، لكن Proton Pass يضيف بعض الحماية، دعم لمنصات مختلفة، ومجانية، وبعض الميزات التي سنتعرف عليها في الفقرة الموالية. 

ميزات وخصائص مهمة تجعل Proton Pass خدمة جيدة 

تعرف على خدمة إدارة كلمات السر Proton Pass الجديدة


تستخدم خدمة Proton Pass تقنية تشفير End-to-End مدعمة بمفاتيح تشير 32byte، مع تعزيز الولوج للحساب الرئيسي عبر تقنية المصادقة الثنائية (2FA) وهو ما يجعل إمكانية الوصول لكلمات السر شبه مستحيلة. نضيف أن Proton Pass تقوم بتسجيل كلمات السر بشكل مشفر أيضا. 

أضاف Proton Pass إضافة جديدة غير موجودة في باقي برامج حفظ كلمات السر، وهي أنه يمكنك حفظ النصوص (Notes) والمواقع الإلكتروني وعناوين البريد الإلكتروني، أرقام هواتف والمزيد ... أي كما لو كانت لديك خزنة (Volt) في الواقع تحفظ فيها جميع أنواع المحتوى، ولا يمكن الوصول إليها إلا بإذنك. 

إلى حزمة الميزات نضيف أن خدمة Proton Pass لديها ميزة  تشفير المعلومات والبيانات الخاصة بالبروفايل / حسابك الخاص أثناء استخدام مواقع الويب. تقول Proton أن هذا يحمي المستخدم من التجسس على معلوماتك الشخصية أو تسريبها تحت أي ظرف كان. ويمكن اعتمادها لإخفاء بعض البيانات التي تعتمد عليها شركات في الإعلانات، مثل مصدر الزيارات الذي يكون مدمجا في الرابط. 

أضافت Proton Pass ميزة احترافية للغاية وهي الأسماء الحركية للبريد الإلكتروني (Email Alias)، وأول منصة قدمت هذه الميزة كانت SimpleLogin ( اقترحناها في مقال سابق من هنا ) فأثناء التسجيل في خدمات بشكل مؤقت، لا داعي لتوفير بريدك الإلكتروني الرسمي، بل إنشاء اسم حركي للبريد، التوصل بالتفعيل، وبعدها لن يستطيع الموقع إرسال أي رسائل في المستقبل. إنها ميزة تعاونت فيها Proton مع SimpleLogin لجلبها حصريا لـ Proton Pass. 

كيف أبدء في استخدام Proton Pass؟ 

الإعلان عن Proton Pass لم يتم إلا مؤخرًا، ولازال في مرحلة الـ Beta. وهو متوفر على شكل إضافة متصفح (Browser Extension) وتطبيق للموبايل ( أندرويد و iOS) وعبر موقع الويب. بالرغم من توافر Proton Pass بشكل مجاني، لكنه يأتي بخطط أخرى مدفوعة للراغبين في الحصول على ميزات أكثر، وهو نفس الحال بالنسبة لكل خدمات Proton. 

رابط Proton Pass


شاركه على :