ما هو متصفح Arc Browser وأبرز مميزاته

ما هو متصفح Arc Browser وأبرز مميزاته

ما هو المتصفح المفضل لديك والذي تستخدمه دائمًا؟ قد تتخذ الإجابة أسماء متصفحات مختلفة ومتعددة، لكن لا أحد سيذكر منها متصفح Arc Browser. وهذا بديهي لكون أن هذا المتصفح لازال غير متاح بشكل كامل، وهو متصفح جديد لكنه بالفعل خلق بعض الجدل والصياح في الأوساط التقنية. 

ما هو متصفح Arc Browser وأبرز مميزاته

متصفح Arc Browser هو متصفح ويب مبني على محرك كروميوم أيضًا، ويأتي لمعالج مجموعة من المشاكل التي اشتهرت بها المتصفحات العادية، كاستهلاك الموارد والخصوصية. 

نبذة عامة عن متصفح Arc Browser 

ما هو متصفح Arc Browser وأبرز مميزاته

هو متصفح جديد مبني على محرك كروميوم، وتم بناءه بمساهمة مجموعة من المطورين من شركات كثيرة من بينها شركة جوجل نفسها، والذين يريدون تطوير متصفح له الأفضلية عن المتصفحات العادية. 

يحاول Arc Browser أن يجلب تجربة تصفح سلسلة للإنترنت، خالية من مشاكل التجسس وتعقب البيانات وتجميعها، يفسح المجال للمستخدم لتشكيل المتصفح على رغبته، تحديد البُريمجات التي يحتاجها أثناء تصفح الإنترنت. بالرغم من هذه التجديدات، فإن طريقة عمله لا تختلف عن المتصفحات الأخرى المبنية على محرك كروميوم. دون أن ننسى أنه يدعم إضافات جوجل كروم بديهيًا. 

ميزات الواجهة الخاصة بمتصفح Arc Browser 

شيئ واحد فقط مبهر بخصوص Arc Browser حين يتعلق الأمر بالواجهة ...  إذ يمكنك التحكم به كما تريد: 

ما هو متصفح Arc Browser وأبرز مميزاته

يمكنك التحكم في طريقة عرض النوافذ (Tabs)، تغيير الألوان وطريقة عرض المواقع، بل حتى يمكنك إدراج بعض الأكواد البرمجية لتشغيلها بشكل مباشر عند تصفح مواقع الويب. 

يدعوها الموقع بـ Boost، وهي عبارة عن أكواد برمجية تضيفها في متصفح Arc Browser لتشغيلها تلقائيا في متصفح الموقع. ويوفر المتصفح أكواد جاهزة مستقبلًا لاستخدامها، ويمكنك إضافة أي Boost خاصة بك. 

طريقة عرضه للصفحات والتبويبات يكون أفقيًا، وهي ميزة مدعمة في بعض المتصفحات مثل Vivaldi وكذا Edge Chromium. ويدعم تقسيمات عديدة في واجهة المتصفح للوصول للإضافات والأدوات والإعدادات بشكل سريع. 

أسباب قد تدفعك لاستخدام Arc Browser 

ما الذي يجعل هذا المتصفح مميزًا عن غيره من المتصفحات؟ بل وحتى أن صيته ذاع في الكثير من المجتمعات التقنية لكونه واحد من المتصفحات التي يجب على المستخدمين تجربتها، فما الذي يقدمه بالضبط؟

متصفح Arc Browser غني بأدوات ثانوية مساعدة 

في حين أنك تحتاج إلى تهيئة المتصفحات العادية بأدوات خارجية من إضافات و Extensions، فإن متصفح Arc Browser يأتي بمجموعة من الأدوات المبنية داخله بسهولة ( كذلك متصفح MS Edge Chromium بالمناسبة ). فعلى سبيل المثال يوجد نظام منع إعلانات (Ad-Block) داخلي مدمج مع إمكانية الوصول إليه والتحكم به (كالسماح بظهور الإعلانات في بعض المواقع مثل أكوا ويب 🙂 ). أيضا نظام PiP لعرض الفيديوهات بشكل منفصل، حتى أنه يأتي بنظام خاص لتسجيل الملاحظات (Notes) والنصوص والكتابة: 

ما هو متصفح Arc Browser وأبرز مميزاته

وأدوات عديدة أخرى لا يسعنى إلا أن ندعك تستكشفها لاحقًا بعد تجربة هذا المتصفح. 

يدعم Arc Browser خدمات خارجية متنوعة

في استخدامنا اليومي للإنترنت نحن لا نزور مواقع الويب فقط، بل نستخدم خدمات شركات كثيرة، مثل Gmail لقراءة البريد الإلكتروني، وخدمات مثل Google Calendar لإدارة المواعيد. أو خدمات إدارة الخدمات الشخصية مثل Google Keep أو Notion. في العموم يمكنك إدراجها عبر إضافاتها الخاصة إن كانت متوفرة. 

لكن يوفر Arc Browser نظام أفضل لإضافة وإدراج الخدمات الخارجية بدون إضافات. حتى يمكنك جدولة المواعيد والملاحظات بشكل مباشر، الإطلاع على بريدك الإلكتروني دون زيارة الموقع أو استخدام أي خدمة أخرى مدعمة من طرف Arc Browser. 

نظام إدارة إضافات احترافي 

ما هو متصفح Arc Browser وأبرز مميزاته

يمكنك تحميل إضافات المتصفحات بشكل عادي مثل أي متصفح آخر، لكن المميز في Arc Browser أنه يقوم بإدارة الإضافات بشكل أفضل بحيث لا تستهلك موارد الجهاز كما تفعل باقي المتصفحات الأخرى. يمكن الوصول لكل الـ Extensions المنصبة، وتفعيلها وتعطيلها بطريقة أكثر يُسرًا من أي متصفح آخر. 

نظام الـ Command Bar 

ما هو متصفح Arc Browser وأبرز مميزاته

مثل أنظمة التشغيل، يمتلك متصفح Arc Browser ما يسمى بالـ Command Bar أو شريط الأوامر، يسمح لك بتعطيل وتشغيل الإضافات، البحث عن الإضافات، البحث عن مواقع الويب والخدمات، تصفح الصفحات المفتوحة، تقسيم المتصفح، استخدام تقنيات المطور (Developer Tools)، والكثير. 

بالرغم من محدوديته الحالية، لكن يجب علينا أن نثني على أن هذه الميزة جيدة للغاية في متصفح Arc Browser. 

ميزة الـ Split Views 

ما هو متصفح Arc Browser وأبرز مميزاته

ما رأيك بتقسيم المتصفح واستخدام عدة مواقع في نفس الوقت؟ يقدم لك متصفح Arc Browser ميزة Split View لتقسيم الصفحات والمواقع التي تزورها واستخدامها بشكل متزامن. كما نظام التشغيل ويندوز، وأنظمة أخرى يمكنك تقسيم الشاشة لوظائف عديدة، ويقدم لك Arc Browser هذه الخاصية بشكل أفضل.

كيف تقوم بتحميله واستخدامه؟ 

متصفح Arc Browser متاح في الوقت الحالي فقط على نظام الـ MacOS وبشكل مجاني. يمكن لمستخدمي هذا النظام الآن تحميل المتصفح عبر الرابط التالي والشروع في تجربته. لكن بالنسبة للمستخدمين الآخرين (ويندوز و لينكس) فيمكنك التسجيل في قائمة الانتظار (Waitlist) للتوصل بإشعار فور توافره على النظام. 

شاركه على :