10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك (الجزء الأول)

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك (الجزء الأول)

نظام الـ MacOS هو نظام حصري متاح لمستخدمي أجهزة الـ Mac التي تصنعها شركة آبل، ويمكن في بعض الحالات تنصيبها على حواسيب أخرى فيما يسمى بالـ Hackintosh. يعتمد نظام الـ MacOS على مجموعة من البرامج المختلفة، معظمها متاح مسبقا على نظام التشغيل ويندوز ولينكس، والبعض الآخر حصري لنظام MacOS. 

في ترشيحات مقال اليوم، سنقترح عليك مجموعة من البرامج المختلفة التي يمكن أن يستفيد منها مستخدموا نظام MacOS لإضفاء خدمات إضافية للنظام. وأحيانا التخلي عن البرامج الأساسية والرئيسية التي ترشحها لك آبل بنفسها لاستخدامها. 

لنستكشف تجميعة هذا المقال إذن لبرامج مميزة لنظام MacOS. 

برنامج Omni Recover 

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

يسمح لك برنامج Omni Recover من استعادة المحتوى من أجهزة الـ iDevices (أجهزة آبل مثل آيفون و آيباد) بعد حذفه. يمكن عبره استرجاع الصور، الرسائل المحذوفة، شات واتسآب المحذوفة، الفيديوهات، الوثائق والمستندات، وغيرها. 

متاح حصريا لأجهزة MacOS، بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام وتوافق قوي مع كل الأجهزة التي يتم توصيلها مع الجهاز. عند تشغيل البرنامج ستظهر لك مقترحات عديدة (استرجاع الملفات من آيفون، استرجاع صور من آيباد ...) تقوم باختيار نوع الملفات والجهاز الذي تريد أن تسترجع منه الملفات المحذوفة، وفي 3 خطوات فقط تسترجع ملفاتك. 

وجب الذكر أن البرنامج يأتي باشتراك مدفوع إضافي، لكن لازال بإمكانك استخدامه مجانا أو على الأقل تجربته. 

رابط البرنامج: Omni Recover 

برنامج Infuse Pro 

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

متاح على متجر Apple Store لتحميله مجانا. برنامج Infusre Pro هو برنامج خاص بقراءة المحتوى والميديا مثل الفيديوهات والموسيقى المتاحة لديك في حاسوبك. يمتلك بعض الخصال التي يمكن الوصول إليها أونلاين، كالبحث عن الأفلام والمسلسلات ومشاهدتها بعد الاشتراك. 

البرنامج سلس في استخدامه، يمكنه فحصل المجلدات في جهازك وجلب ملفات الميديا المتاحة وقرائتها. يستكمل البرنامج الأفلام والفيديوهات وقتما أوقفتها أو غادرت البرنامج، مع إمكانية صناعة Playlist أو قوائم تشغيل لسهولة الوصول لملفات الميديا المفضلة لديك. يتم أيضا تصنيف الفيديوهات حسب تصنيفات، كالفيديوهات التي شاهدتها، فيديوهات تريد مشاهدتها، وهكذا. 

رابط البرنامج: Infuse Pro 

برنامج Clipsy – Clipboard Manager

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

في نظام الويندوز 10 والويندوز 11، تم توفير رغبة لطالما تمناها مستخدمي الويندوز، وهو حفظ المعلومات التي تقوم بنسخها وليس فقط نسخ آخر شيئ. حين النقر على زر ( ويندوز + V) ستظهر لك قائمة على شكل Clipboard تضم كل ما نسخته في الساعات الأخيرة. 

إن أردت جلب الميزة نفسها لنظام الـ MacOS أنت بحاجة لاستخدام برنامج مخصص، وهو برنامج Clipsy، متاح كذلك على متجر Apple Store. بعد تنصيب البرنامج في جهازك، سيظهر لك قائمة علوية تضم كل ما نسخته من نصوص وصور في القائمة، مع بعض الاعدادات الاضافية كإفراغ القائمة أو إعدادات مدة النسخ، وغيرها. 

رابط البرنامج: Clipsy 

برنامج HitPaw Screen Recorder 

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

كما في اسم البرنامج، فإن HitPaw Screen Recorder هو برنامج متخصص في تصوير شاشة سطح المكتب، وقد رشحنا نفس البرنامج لمستخدمي الويندوز لكونه متاح على النظامين معا. يتميز البرنامج بخفته وكثرة أدواته المناسبة لجميع الأغراض، مثل تصوير سطح المكتب والكاميرا، اختيار الصوت اللازم لتسجيله (داخلي أم خارجي أم معا)، وتخصيص جودة التصوير التي يمكن أن تصل حتى دقة 4K، وهو ما يجعله برنامج منافس للبرامج الأخرى التي تقدم نفس الأغراض. 

رابط البرنامج: HitPaw Screen Recorder 

- برنامج Bandizip Archiver

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

التعامل مع ملفات الأرشيف (Rar, Zip ...) لم يعد بالمشكلة الصعبة كما في أنظمة التشغيل الحديثة اليوم، لكن سابقا كان من الضروري استخدام برنامج إضافي مثل Winrar. لازال تشغيل ملفات الأرشيف بشكل عادي على نظام الـ MacOS يفتقد للكثير من الميزات، أيضا صناعة ملفات أرشيف قد يتطلب برامج احترافية. 

نحن نرشح لك برنامج  Bandizip Archiver، هو برنامج مخصص لصناعة ملفات الأرشيف وتشغيلها في جهازك مع بعض الميزات والتحسينات الثانوية، كتحديد باسوورد لملفات الأرشيف للوصول إليها من طرف القلة فقط. 

رابط البرنامج: Bandizip Archiver 

- 4K Video Downloader 

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

تحميل الفيديوهات خصوصا من منصة يوتيوب أمر صعب على نظام الـ MacOs، لذلك أنت بحاجة لبعض البرامج الإضافية لتحميل الفيديوهات بشكل أفضل، وأفضل ترشيح هو برنامج 4K Video Downloader. 

برنامج 4K Video Downloader هو برنامج يسمح لك بتحميل أي نوع من الفيديوهات من منصات مختلفة مثل يوتيوب، ليس هذا فقط، إذ يمكنك اختيار جودة الفيديو، ويمكنك تحميل قوائم طويلة أيضا (تحميل القوائم الطويلة يتطلب الحصول على إصدار مدفوع من البرنامج). 

رابط البرنامج: 4K Video Downloader 

- برنامج Magic Disk Cleaner

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

سواء على الويندوز، الماك والهواتف الذكية. لا يتعلق الأمر بسرعة الجهاز دائمًا، بل التخلص من الملفات الإضافية وملفات الكاش ومخلفات البرامج وما إلى ذلك. ولمستخدمي نظام MacOS نحن نرشح لك برنامج Magic Disk Cleaner. 

البرنامج على متجر Apple Store غير مجاني وسعره 0.99$. يقدم البرنامج أدوات لمساعدتك في التخلص من الملفات التي تشغل مساحة في جهازك بشكل سريع وسهل وبنقرة زر. يظهر لك البرنامج أيضا المساحات المستهلكة والتي يمكن تحريرها، وهي ميزة جيدة للغاية. 

رابط البرنامج: Magic Disk Cleaner 

- برنامج SoundSource 

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

في نظام التشغيل ويندوز، يوجد برمجية اسمها Eartrumpet يمكن تحميلها عبر متجر Microsoft Store، وتسمح لك بتحديد مستوى الصوت لكل برنامج موجود في جهازك على حدة بدل تحديد مستوى الصوت الكلي. مثلًا، يمكن جعل الصوت في جوجل كروم صامتًا بينما في برنامج VLC Media متاحا، وإبقاء الاعدادات كما هي. 

أما بالنسبة لمستخدمي نظام MacOs فإنه يمكن تحقيق نفس النتيجة ونفس الخصائص عبر برنامج SoundSource. يقدم لك البرنامج التحكم الكامل في مستوى الصوت لكل البرامج في جهازك على حدة وفرض سيطرتك على مستوى الصوت لكل برنامج. 

رابط البرنامج: Sound Source 

- برنامج Disk Drill 

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

يوجد إصدارين من هذا البرنامج إصدار Entreprise وإصدار Pro، ثم يوجد إصدار مجاني يمكن للجميع استخدامه. برنامج Disk Drill هو برنامج متخصص في استرجاع الملفات التي تم حذفها من جهازك بشكل كامل واحترافي. يبدأ البرنامج بفحص شامل لوحدة التخزين التي لديك في جهازك، ثم يستعرض كل الملفات التي أمكنه استرجاعها وعرضها. الجميل في Disk Drill أنه يمكنك رؤية تلك الملفات وتشغيلها وقرائتها قبل أن تقرر استرجاع ما تريد وترك ما تريده. 

يضم البرنامج نظام إضافي للحماية يمنع ضياع الملفات بعد الفرمتة أو بعد تعرضك لبعض المشاكل، وذلك عبر إنشاء نسخة احتياطية من الملفات في جهازك عبر البرنامج. 

رابط البرنامج: Disk Drill 

- VMware Fusion 

10 برامج لمستخدمي نظام MacOS يجب أن تكون في جهازك

سمعت ببرنامج VMware صحيح؟ البرنامج يتيح لك تنصيب أنظمة تشغيل ثانوية داخل نظامك الرئيسي، كإستخدام نظام لينكس داخل الويندوز. لكن إصدار VMware Fusion يسمح لك بتشغيل نظامي الويندوز و اللينكس وأنظمة أخرى داخل نظام MacOS. 

لما قد تود تشغيل نظام ويندوز في MacOS؟ الأسباب كثيرة، ربما تريد استخدام برامج حصرية للويندوز، أو تريد خلق مختبر اختبار اختراق إن كان هذا مجال تخصصك، مهما تعددت الأسباب في إن برنامج VMware Fusion الذي نرشحه لك في هذا المقال قادر على توفير المطلوب. 

رابط البرنامج: VMware Fusion 

شاركه على :