ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها

ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها

ماذا لو أخبرتك أنه لديك شاحن سيئ الآن، وقد يجعل هاتفك يُشحن بشكل ضعيف ويؤثر على قوة وآداء البطارية مستقبلا. لم يكن الشاحن سابقا يلعب الدور الأساسي في مكونات الهاتف، لكن بظهور تقنيات الشحن السريع التي تجاوزت الـ 100W وكذلك بطاريات الهواتف ذات سعة تفوق الـ 4000mAh يجعل من أجهزة الشحن العادية غير مناسبة بثاتا. 

ما هي أجهزة الشحن من صنف GaN؟ 

ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها

تقنية الشحن GaN هي تقنية تستخدم (نتريد الغاليوم - Gallium Nitride والتي يتم الإشارة لها بالمختصر بـ GaN). وهي من التقنيات التي يتم استخدامها اليوم في صناعة أجهزة الشحن منذ سنوات قليلة فقط. 

تستخدم أجهزة الشحن العادية في معظم الأحيان مادة السيليكون كمكون أساسي لها، يؤدي هذا لاستعمال الكثير من الموارد في تصنيع شاحن جيد وكذلك كبر وضعف حجمه. وتؤدي عملية تصنيعه للمزيد من انبعاثات الكربون، ناهيك على أنه لا يوفر الآداء أو القوة اللازمتين لشحن الهواتف بشكل أفضل. 

أجهزة الشحن من صنف GaN تمتاز بـ 3 ميزات رئيسية يجعلها أفضل: 

  • الحجم الصغير لقلة مكونات التصنيع: للحفاظ على البيئة أكثر، وكذلك تصنيع أجهزة شحن أصغر مناسبة لصناديق الهواتف الذكية، ثم مواد تصنيع أقل، فإنه يتم الاعتماد على تقنية GaN لتصنيع أجهزة الشحن الجديدة اليوم. 
  • قوة من حيث الآداء: لا تدع حجم الشاحن يخدعك، في الحقيقة يأتي بقوة هائلة عن أجهزة شحن السيليكون العادية. ويمكن أن تصل قوة شحنه حتى 300W. 
  • أمان أكثر: هل وبختك والدتك يوما عن ترك الشاحن موصولًا بالكهرباء إذ قد يسبب مشاكل خطيرة صح؟ يمكنك الآن أن تجيبها أن هذا الشاحن أكثر أمانًا من غيره. 
لكل هذه الأسباب عليك الحصول على شاحن من صنف GaN. إنها شائعة وكثيرة، لكن يوجد حزمة من أفضل أنواع أجهزة الشحن هذه. 

ترشيح لأفضل أجهزة الشحن من صنف GaN

شاحن Satechi 200W

ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها

شركة Satechi شركة تصنع أكسيسوارات الهواتف الذكية بشكل عام لكنها تتخصص أكثر في أجهزة الشحن وبنوك الطاقة (PowerBanks). وتقدم لنا شاحن قوي من صنف GaN. 
هو هاتف يأتي بقوة شحن تصل حتى 200W يجعله مناسبًا لشحن أقوى الهواتف الذكية بشحن سريع. ويأتي بـ 6 منافذ (Ports) من نوع USB-C لشحن 6 أجهزة دفعة واحدة. نظرًا لقوة الشحن التي يأتي بها فلا يشحن الهواتف الذكية فحسب، بل الأجهزة اللوحية بل وحتى جهاز Macbook ! 
شكله الخارجي مميز، ويناسب هدفه، الشاحن يأتي بسعر 149.99$ أيضا، سعر مرتفع مقارنة بشاحن عادي لكنه قد يكون الجهاز الوحيد الذي تحتاجه لشحن أي جهاز في منزلك. 

جهاز الشحن Anker 736 Nano II 

ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها

تقول شركة Anker أنه أصغر شاحن يدمج قوة شحن 100W، وثلاث منافذ شحن مختلفة لشحن أجهزة متنوعة. شركة Anker مشهورة بإبداعاتها في مجال أجهزة الشحن وأجهزة PowerBank وباقي الأكسيسوارات الأخرى كسماعات الرأس والأذن. 
يأتي بمنفذين للشحن من نوع USB-C ثم منفذ من نوع USB-A. يعتمد على تقنية GaN II للمزيد من القوة والآداء عند الشحن. صغير الحجم ويمكن أخذه معك حتى في جيبك. مع نظام ذكي لتوفير قوة الشحن الملائمة لأي جهاز، وهذا يساعد على الحفاظ على قوة الهاتف الذكي وبطاريته. 
يأتي الشاحن بسعر 74.99$. 

شاحن INVZI 

ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها


يأتي شاحن INVZI بإصدارين 140W و 67W حسب نوع وقوة الأجهزة التي لديك. يأتي بـ 3 منافذ من نوع USB-C وبقدرات شحن مختلفة في كل منفذ تبدأ من 30W ثم 100W وأخيرًا 140W. إصدار 67W يأتي بمنفذ واحد وكذلك بحجم أقل وسعر أرخص. 
يأتي بحجم أصغر بنسبة 30% من شاحن عادي، وقادر على منافسة أجهزة شحن شهيرة مثل Apple Charger. وبهذه القوة بالطبع يمكن شحن حتى جهاز Macbook Pro بشكل عادي. 
نظرًا لمنفذه، يمكنه شحن كافة الأجهزة بدون استثناء، من حواسيب وهواتف ذكية و سماعات اذن والأجهزة الأخرى. 
متاح بسعر 82.79$، ولازال غير متاح للشراء بشكل رسمي في الوقت الحالي. 

شاحن Native Union GaN Charger 

ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها

قد يكون الأرخص معنا في هذه القائمة، فسعره 34.99$، وبالنظر لسعره فلا تتوقع الكثير من القوة والميزات كما الاقتراحات السابقة، لكنه ينجز المهمة التي كُلف بها.
شاحن Native Union يأتي بمنفذين من نوع USB-C يدعمان معًا قوة شحن سريع 35W. حجمه صغير للغاية ولكنه يوفر قوة شحن خيالية وآداء قوي دون ارتفاع درجة حرارته أو خلق أي نوع من المشاكل للهاتف الذكي.
 قوة الشحن 35W جيدة لشحن الكثير من الهواتف والأجهزة اللوحية، لكن بالنسبة للحواسيب المحمولة قد تحتاج لشيئ أقوى. يستطيع الشاحن شحن هاتف آيفون عادي في ظرف 30 دقيقة فقط دون الضرر أو المساس ببطاريته، وباقي الهواتف الأخرى بشكل متقارب. 
يمكن الإطلاع على هذا الجهاز عبر الموقع الرسمي من هنا .

شاحن HyperJuice 245W GaN 

ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها


قوي للغاية بدعمه لقوة شحن تصل حتى 245W تجعل لابتوب ذو بطارية ضخمة يقبل هذا الشاحن كجهاز شحن له. مزود بـ 4 منافذ مختلفة من صنف USB-C تقبل قدرات شحن مختلفة تبدأ من 100W. أضعف منافذها قادر على شحن لابتوب MacBook Pro بالكامل. كذلك متوافق مع باقي أجهزة شركة آبل مثل آيفون 13 أو iPad Pro إذ يستطيع شاحن HyperJuice التعامل معها بكل سهولة. 
يمكن للجهاز شحن 4 أجهزة دفعة واحدة بدون مشاكل نظرًا لقوة آدائه بسبب تقنية GaN. حجمه كذلك يلعب دورًا أساسيًا في تشكيلة هذا الشاحن القوي إذ يأتي بتصميم Slim وصغير يمكن أخذه معك في أي مكان. 
الجهاز متاح بسعر 149.99$ عبر الموقع الرسمي من خلال الرابط التالي .


شاحن Razer USB-C 130W 

ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها


شركة Razer المتخصصة في مجال ألعاب الفيديو وأكسيسوارات الجيمينغ كذلك لديها واحد من أفضل أجهزة الشحن التي يمكن الحصول عليها. يأتي الشاحن بقوة شحن تصل حتى 130W وهذا يعني أنه قادر على شحن أحدث الهواتف الذكية بشكل سريع. يأتي بـ 4 منافذ  منها اثنين من صنف USB-C ثم اثنين من صنف USB-A. الاختلاف في المنافذ ميزة حسنة في هذا الشاحن، فكل الأجهزة المذكورة سالفًا أو معظمها يدعم شحن USB-C الذي يتطلب كايبل مخصص. 
يمكن استغلال المنافذ الأربعة معًا في نفس الوقت وهذا يعني شحن هاتفك، لابتوب، جهاز لوحي، ساعة ذكية، سماعات ... كلها في مكان واحد وبسهولة وفي وقت قياسي. 
الشكل الخارجي لا حديث عليه، مزين بعلامة رايزر القوية واللون الأسود والأخضر الذي تشتهر به هذه العلامة التجارية. 
يأتي بسعر 179.99$ وهو سعر مرتفع قليلًا لكن قدراته تستحق هذا السعر. يمكن الحصول عليه أو استكشافه عبر الموقع الرسمي من هنا

شاحن Nomad 65W 

ما معنى شاحن من نوع GaN وما أفضلها للحصول عليها

شاحن صغير للغاية، مع منفذين من نوع USB-C وبتقنية GaN ذات القوة الخارقة، الأمان وكذلك الخفة في التصنيع. يوفر قوة شحن سريع تصل حتى 65W في المنفذين معًا، وقادر على شحن الكثير من الأجهزة (تقول الشركة أنه يمكنه شحن كذلك لابتوب Macbook). 
لا يتجاوز حجم هذا الشاحن راحة يدك، ولكنه يقدم قوة شحن خيالية. لا تقلق من الاستخدام المطول أو الشحن المزدوج لهذا الجهاز، فهو قادر على التعامل مع الضغط دون ارتفاع درجة حرارته أو تهديد هاتفك الذكي وإضعاف بطاريته. 
متاح بسعر 69.95$ ويمكن الحصول عليه عبر الموقع الرسمي من هنا .

وفي الختام 

نود الإشارة إلى أنه في كل يوم يتم إصدار أنواع شاحن جديد، ويُفضل دائمًا الاعتماد على الشاحن الذي تحصل عليه من الشركة المصنعة. لكن إن كنت تبحث عن شيئ يقدم خيارات كثيرة ومتنوعة وفي نفس الوقت يستطيع شحن كل أجهزتك في المنزل، فلن يختلف اثنين على أن أجهزة الشحن GaN هي الأفضل، وترشيحاتنا في هذا المقال لا تقل قوة على الإطلاق. 

شاركه على :