تعرف على CodeGPT ... بديل ChatGPT للمطورين والمبرمجين

تعرف على CodeGPT ... بديل ChatGPT للمطورين والمبرمجين

استطاعت خدمة ChatGPT من شركة OpenAI أن تحطم أرقامًا قياسية للغاية في استقطاب عدد المستخدمين. إذ تجاوز عدد مستخدميها المليون مستخدم في أقل من أسبوع لتكون بذلك أسرع برمجية تحقق هذا الرقم في التاريخ. 

تساعدك خدمة ChatGPT المجانية (حتى الآن) في الإجابة على أسئلتك الخاصة والتفاعل معها بطريقة ذكية للغاية بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. كما يمكنه جلب أكواد برمجية مباشرة عبر إدخال تعليمات الكود فقط. لكنه ليس عملي بشكل كبير إن كنت في صدد العمل على مشاريع برمجية ضخمة. 

لحسن الحظ يوجد بديل مميز يحمل اسم CodeGPT، ويعتمد كليًا على ChatGPT لإنجاز الأعمال، لكنه مخصص فقط للأكواد البرمجية. 

تعرف على CodeGPT ... بديل ChatGPT للمطورين والمبرمجين

ما هو CodeGPT؟ 

خدمة CodeGPT هي عبارة عن إضافة لمحرر الأكواد VS Code، بعد تنصيبها تظهر لك الإضافة في الجانب ( عند النقر ميمنة ) على شكل مساعد. يمكنك إدخال وصف لكود برمجي بالكامل والانتظار لثوانٍ قبل أن تحصل على نتيجة مرضية وفعالة للوصف الذي أدخلته. 

يعتمد CodeGPT بالكامل على ChatGPT وخدمة OpenAI، لذلك ربما ستحصل على نفس النتيجة البرمجية إن أدخلت نفس الوصف سواء في CodeGPT أو ChatGPT. الفرق فقط أن CodeGPT هو رفيقك داخل محرر الأكواد VS Code دون الحاجة لمغادرة محرر الأكواد نفسه، مع بعض الخدمات الإضافية مثل حفظ الكود. 

الهدف من استخدام CodeGPT في الأساس هو جلب خدمة ChatGPT داخل محرر الأكواد VS Code لقابلية استخدام أفضل، ومرونة في الاعتماد عليه دون الحاجة لمغادرة المحرر. أيضًا، قد يجد بعض المستخدمين (خصوصا المطورين) صعوبة في صناعة حساب خاص في ChatGPT والاعتماد عليهم في عملهم البرمجي، لهذا سيكون أسهل وأفضل استخدام CodeGPT ( لازلت بحاجة إلى API من OpenAI لضمان عمله بسلاسة). 

كيف تستخدم CodeGPT؟ 

بالطبع تحتاج أولًا إلى محرر الأكواد VS Code، ثم بعدها بحاجة لتنصيب إضافة CodeGPT وذلك عبر الرابط التالي أو عبر البحث عنها في متجر الإضافات ستجد الكثير من النسخ، من بينها نسخة موثقة، وهي المطلوبة. 

تعرف على CodeGPT ... بديل ChatGPT للمطورين والمبرمجين

 ستحتاج ثانيًا لإمكانية الوصول إلى خدمة Open AI (في حالة لم تكن مدعومة في بلدك، يمكنك البحث عن بديل آخر لـ CodeGPT من المتجر). الهدف من الوصول لخدمة Open AI هو الحصول على API من المنصة  إذ أنت بحاجة له لتشغيل CodeGPT. 

توجه إلى الرابط التالي ثم تسجل بحسابك الخاص. في بروفايلك، ستجد في الجانب تجسيد كود API Secret Code. تقنيًا هو مجاني، لكنه محدود. وعليك الدفع لتطويره أكثر في خدمة Open AI. 

تعرف على CodeGPT ... بديل ChatGPT للمطورين والمبرمجين

بعد تجسيد كود API الخاص بك، عد الآن إلى برمجية VS Code (وقد نصبت الإضافة). انقر على خيار (Cntrl + Shift + P) وابحث عن CodeGPT، ستظهر لك 3 خيارات، اختر خيار Set API Key: 

تعرف على CodeGPT ... بديل ChatGPT للمطورين والمبرمجين

سيظهر لك Input قم بإدخال كود API الذي حصلت عليه، وسيكون الآن برمجية CodeGPT جاهزة لآداء وظيفتها. 
لاستخدام CodeGPT يمكنك فعل ذلك بطرق مختلفة: 
  • انقر على خيار (Cntrl + Shift + P) ثم خيار CodeGPT وفي الـ Input الذي سيظهر لك أدخل تعليمات الكود الذي تريد تجسيده وانقر على Enter. 
  • أو، من محرر VS Code، اكتب في الصفحة التعليمات، ثم انقر ميمنة على النص واختر خيار " ASK GPTCode " وسيقوم بتجسيد نتيجة من أجلك. 
تعرف على CodeGPT ... بديل ChatGPT للمطورين والمبرمجين


ليكون بين يديك الآن مساعد ذكي في محرر الأكواد VS Code يساعدك على آداء المهام البرمجية. 

إضافات حول CodeGPT

قد تتسائل: هل هو برمجية آمنة؟ 
يمكنك أن تجد كافة المجتمعات التابعة لـ CodeGPT، كالمجتمع الخاص بهم على Github من الرابط التالي  أو متابعتهم عبر خدمة منصة Reddit و Discord وحتى مجموعة على فيسبوك. ستجد مجتمعًا كاملًا من المطورين يرشحون الخدمة والبرمجية، وقدراتها، ويشرحون أيضا طرق استخدامها لتحقيق نتائج أفضل. 

شاركه على :