هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023

هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023

شركة Meta كعادتها تصدر تحديثات خاصة لتطبيق الشات الشهير واتسآب (Whatsapp). في التحديثات السابقة أضافت الشركة ميزات مثل إيقاف التقاط الشاشة في الصور ذات المرة الواحدة، وميزة إرسال الرسائل لنفسك لحفظها، والمزيد. وقد أعلنت ميتا مؤخرًا عن مجموعة من التحديثات الجديدة القادمة لتطبيق واتسآب في القريب، بل بعض المستخدمين قد توصلوا ببعضها بالفعل. فإليك أبرزها القادمة طيلة سنة 2023.

هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023

التفاعل مع القصص والستوري وإرسال ستوري على شكل صوت 

ميزة الستوري في واتسآب ليست الأفضل، ولا تُقارن مع تطبيقات أخرى مثل انستغرام أو سنابشات. لذلك تريد واتسآب إضافة بعض الميزات الجديدة على الستوري لتحسينها أكثر. 

أول تحسين لها هو إضافة ميزة التفاعل مع الستوري عبر الإيموجي، كما حال المنشورات على فيسبوك، والستوري على انستغرام، يمكنك التفاعل مع الستوري لأشخاص آخرين على واتسآب الآن. 

هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023

التفاعل مع الستوري ليس الميزة الوحيدة. يمكن أيضا إرسال ستوري على شكل محتوى صوتي بدل محتوى مرئي، وهذا شيئ جديد ومختلف عن أي منصة أخرى حتى الآن، وقد تشوق الكثيرون حول هذا التحديث، لكن لا نعرف بالضبط إذا ما كان سيكون نجاحًا باهرًا للتطبيق أو عكس ذلك. 

هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023

إمكانية إرسال حتى 100 صورة دفعة واحدة على واتسآب 

حتى الآن، يوجد عدد محدد من الصور التي يمكنك إرسالها في تطبيق واتسآب، لكن في التحديث القادم للتطبيق، سيمكنك إرسال حتى 100 صورة أو فيديو مختل في التطبيق. 

هذا التحديث سيساعد المستخدمين الذين يعتمدون على واتسآب في تحديد مجلد بأكمله من الصور وإرساله دفعة واحدة، بدل إرسال محتوى مرئي على شكل دفعات. قد لا يكون بالتحديث المهم لدى البعض، لكن من الجيد معرفة أن واتسآب على الأقل تكسر بعض الحدود لإمكانيات التطبيق. 

إمكانية جدولة المحادثات الصوتية في المجموعات 

ميزة أخرى سيتم إضافتها للمجموعات في تطبيق واتسآب، إذ سيمكنك جدولة محادثة جماعية أو اتصال في وقت محدد على شكل إشعار يظهر للجميع. بعد جدولة المحادثة الصوتية، سيظهر في الأعلى لدى المستخدمين أنه مثلًا على الساعة الثامنة مساءً سيكون هناك محادثة صوتية عنوانها " X ". 
ميزة جيدة للمجموعة المهنية والاحترافية التي يود أصحابها جدولة اتصالات مع بعضهم البعض في ساعات محددة من اليوم. التحديث لم يصل بعد لجميع المستخدمين لكن حسب التسريبات فمن الموضح إطلاقه قريبًا. 

البحث عن الرسائل باستخدام تاريخ إرسالها 

هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023

يمكنك البحث في محادثات واتسآب على محادثات قديمة بناءً على كلمة بحث محددة، لكن لو كنت تتذكر تاريخ وقوع المحادثة التي ترغب في قرائتها فأبشر، لأن واتسآب ستضيف ميزة البحث باستخدام التاريخ (Date). 
سيظهر لك زر جانبي في عملية البحث عبارة عن أيقونة خاصة بالتقويم، عند النقر عليها سيطلب منك تطبيق واتسآب اختيار تاريخ محدد ليقفز بالمحادثات مباشرة إلى ذلك التاريخ. 
من عيوبه ربما أنه عليك اختيار التاريخ باليوم، وهو ما يجعل الأمر صعب قليلًا لإيجاد محادثات وقعت الشهر الماضي دون تذكر التاريخ بالضبط. 

وضع Companion Mode لفتح تطبيق واتسآب في أكثر من جهاز 

حتى الآن، لا تسمح لك واتسآب باستخدام التطبيق إلا على هاتف واحد (يمكنك فتح حسابك في تطبيق الويب بشكل منفصل). لهذا ومن بين التحديثات القادمة هذه السنة ستوفر لك واتسآب إمكانية فتح أكثر من حساب في أكثر من هاتف ذكي. وبالتالي يمكنك الوصول لمحتوى حسابك في أكثر من جهاز. 
سيكون هذا التحديث بمثابة سيف ذو حدين، إذ بغفلة منك يمكن لشخص آخر التسجيل بحسابك الخاص في هاتفه الذكي دون إشعارك بذلك، وسيمكنه قراءة كل رسائلك. لكن ببعض الحذر منك، لا يمكن لأي شخص الوصول لحسابك أكيد. 

ميزة إرسال نص لمرة واحدة (View Once Text) 

أضاف تطبيق واتسآب السنة الماضية ميزة إرسال الصورة مرة واحدة، التي تختفي مباشرة بعد مشاهدتها من طرف الشخص الآخر. اعتاد بعض المستخدمين على التقاط Screenshots لها، لكن الشركة منعت ذلك في تحديث لاحق. 
على نفس المنهج، استعد لاستكشاف ميزة النص ذو الإطلاع لمرة واحدة. يمكنك كتابة رسالة، ربما عبارة عن باسوورد أو نص سري لشخص آخر تخشى أن يستخدمه ضدك لاحقًا، فور الإطلاع عليه من الشخص الآخر لا يمكن قرائته مجددًا. 

تعديلات على أزرار التقاط الصور والفيديوهات 

هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023

لربما لاحظتها، وربما أزعجتك في السابق. فإلتقاط فيديو على واتسآب يتطلب منك وضع إصبعك على زر التسجيل طيلة فترة تسجيلك للفيديو. كما أن واتسآب تحافظ على آخر الإعدادات لحالات التصوير. عموما ستجلب الشركة تغييرات كثيرة على تقنيات وأزرار التصوير في واتسآب. 
أولها سيكون هناك جزئين مختلفين لزر التقاط الصور والثاني متعلق بالتقاط الفيديوهات. كما أنها ستعدل على زر التقاط الفيديوهات للنقر عليه مرة واحدة فقط بدل الإبقاء على نقره أثناء عملية التصوير. تعديلات طفيفة لكنها تحسن استخدام واتسآب بشكل كبير. 

ميزة PiP أثناء المحادثات بالفيديو ( لمستخدمي iOS ) 

اعتاد مستخدمو نظام أندرويد الاستمتاع بميزة PiP ( أو Picture in Picture ) في محادثات الفيديو على واتسآب. من خلالها يمكن الخروج من التطبيق وتصفح تطبيقات أخرى بينما تبقى المحادثة مستمرة. للأسف هذا التحديث غير متاحة لمستخدمي iOS. لحسن الحظ أنها قادمة في الأشهر القادمة لهذه الفئة من المستخدمين. والتي ستجعل إمكانية استخدام واتسآب أفضل بالنسبة لهذه الفئة من المستخدمين. وبالتالي يمكنهم إنجاز نشاطات متزامنة (Multitasking) على هواتفهم الذكية. 

الرسائل القابلة للتثبيت (Pinned Messages) 

داخل تطبيق واتسآب، سيمكن تثبيت رسائل لتظهر دائمًا في مقدمة الشات، سواء في الشات الفردي أو الشات داخل المجموعات. باستخدام هذه الميزة، يمكن للمستخدم تثبيت الرسائل المهمة في تطبيق واتسآب لسرعة الوصول إليها، أو للإشارة لها من طرف أعضاء المجموعة الجدد. 
تثبيت الرسائل ميزة مطلوبة في تطبيق واتسآب، ولا ننسى أن منصة انستغرام أضافت السنة الماضية ميزة تثبيت حتى 3 منشورات في حساب البروفايل الخاص. لكن في تطبيق واتسآب سيكون استخدامها مختلفًا قليلًا. 

قوائم الخدمات والبيزنس أو Business Directory 

هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023

أعلنت قبل سنوات شركة واتسآب عن إصدار مخصص للبيزنس من التطبيق يحمل اسم Whatsapp Business. هو تطبيق مخصص للأعمال والشركات ويمتلك العديد من المزايا كإضافة متجر خاص بك داخل التطبيق. 

ستضيف واتسآب ميزة جديدة لمستخدمي واتسآب عامة، وهي إمكانية تقصي واستكشاف الأعمال القريبة منك، وذلك عبر عرض حسابات واتسآب بيزنس القريبة منك. علاوة على ذلك، سيوجد ميزة البحث التي ستُظهر لك حسابات الخدمات التي تقدم لك ما بحثت عنه. إن بحثت عن " محل مجوهرات " ستظهر لك قائمة بكافة محلات المجوهرات التي تستخدم واتسآب بيزنس والقريبة منك. 

ميزة قفل واتسآب في إصدار نسخة الويب 

ذكرنا أنه يمكنك فتح حسابك على واتسآب بشكل منفصل على الهاتف الذكي ثم نسخة الويب على الحاسوب أو على المتصفح. إن كنت تخشى أن يتم الوصول إليها من طرف أشخاص آخرين، فواتسآب ستجلب لك الحل قريبًا، وهو قفل التطبيق باستخدام كلمة السر. 

هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023
بعد تحديد كلمة السر، سيُطلب منك دائمًا إدخالها عند فتح نافذة جديدة على المتصفح أو فتح تطبيق واتسآب على الحاسوب. بعد فترة كذلك سيتم قفل واتسآب وإعادة إدخال كلمة السر من جديد. إجراء احترازي جيد ستقدمه لك واتسآب لحماية حسابك أكثر أثناء استخدامه على الحاسوب. 

إرسال الصور بكامل جودتها على واتسآب 

مثل فيسبوك، تقوم واتسآب بنقص جودة الصور بشكل كبير أثناء إرسالها على التطبيق، مما يجعله خيارًا سيئًا لمشاركة الصور الفوتوغرافية مع الآخرين نظرًا لضعف ونقص جودتها. تقوم واتسآب بذلك من أجل إرسالها بشكل أسرع ونقص مساحتها التخزينية على الجهاز. 

هذه كل التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب في سنة 2023

لحسن الحظ، ستقدم واتسآب ميزة إضافية أثناء إرسال الصور في التطبيق، وهو خيار الإبقاء على الصورة بجودتها الأصلية عبر خيار Photo Quality. 

وفي الختام 

هذه تقريبًا أهم التحديثات القادمة لتطبيق واتسآب طيلة سنة 2023 المُعلن عنها حتى الآن. هذه التحديثات قد تصل للبعض قبل البعض الآخر، وليس من المحدد متى ستصل بالطبع، لكنها قادمة في القريب وللجميع. 

شاركه على :