كل ما تحتاج معرفته حول الشهادة التقنية CompTIA Security+

كل ما تحتاج معرفته حول الشهادة التقنية CompTIA Security+

 تظهر الحاجة إلى إتقان عدة مهارات تقنية مع ازدياد التطورات التكنولوجية. ولعل أبرز هذه الشهادات التي ستحتاج لامتلاكها في رصيدك المعرفي هي شهادة التقنية CompTIA Security+ خاصةً في حال كان مجال عملك مرتبط بالمجال التقني والتكنولوجي أو الـ IT عامةً. 

يهدف هذا الموضوع إلى تقديم نبذة أقرب حول الشهادة التقنية CompTIA Security وأهم خصائصها وميزاتها، والجهات المختصة والمعنية التي تقدم لك إمكانية الحصول على الشهادة. ثم ما الذي يمكنك فعله بعد حصولك عليها.

كل ما تحتاج معرفته حول الشهادة التقنية CompTIA Security+

تعريف سريع  للشهادة التقنية CompTIA Security+ ؟

تعد شهادة + compTIA Security من الشهادات اللازمة لممارسات وظائف الأمان والخصوصية بشكل خاص، ومجال تكنولوجيا المعلوميات ككل بشكل عام (IT). إذ  تتربع على قائمة الشهادات التي يحب أن يحصل عليها أي شخص مهتم بالحصول على وظيفة في مجال التقنية ومجال تكنولوجيا المعلومات. 

أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

ويتطلب الحصول على شهادة +compTIA Security اجتياز اختبار عبر الإنترنت أو في المراكز المعتمدة، مع شرط النجاح بالحصول على 750 درجة من 900، وهو اختبار مدته ساعة ونصف. 

وتغطي هذه الشهادة عدة موضوعات أساسية، تضم كل ما يتعلق بأمن الشبكة وأمان التطبيقات والبرمجيات، والطرق المعتمدة في كشف التهديدات ونقاط الضعف الأنظمة وإدارة المخاطر والتهديدات (Threats) وكل ما يتعلق بالتشفير. 

كل ما تحتاج معرفته حول الشهادة التقنية CompTIA Security+

من يحتاج لشهادة CompTIA Security+؟ 

إذا كنت من الأشخاص الذين يتطلعون لبدء مسيرتهم المهنية في عالم أمن وأمان عبر الانترنت، فيجب أن تفكر جديًا في الحصول على شهادة +compTIA Security. فهي اسشتهاد ودليل على أنك ملم بأساسيات الشبكات والأمن الرقمي، وملم بحل المشاكل العادية التي قد تواجه المستخدم في حياته اليومية. ودليل آخر على أنك قادر على كشف التهديدات الأمنية، والتصدي لها وتعزيز أمان الشبكات الداخلية. لا يتطلب الأمر خبرة متعمقة في المجال بالمناسبة، بل أساسيات بسيطة للغاية، كالتحقق من أن المواقع التي تزورها محصنة بشهادة SSL (أي HTTPS) وألا تنقر على روابط الـ Phishing، وأساسيات مثل هذه. 

قائمة أفضل الشهادات في مجال الإختراق الأخلاقي

أما الأشخاص الذين هم بحاجة أكثر إلى هذه الشهادة، فهم من يحتاج للحصول على وظيفة في قطاع الـ IT في أي شركة سواء عالمية أو محلية. خصوصا مجال الـ IT Support أو الدعم التقني، ولكن بضم بعض الشهادات الأخرى المتعلقة بنفس المجال، يمكن أن تحصل على تسمية وظيفية أفضل، كمسؤول للأمن الرقمي أو مدير للأنظمة (IT Admin).  

ما هي المسميات الوظيفية التي تحتاج إلى شهادة التقنية CompTIA Security+ ؟ 

بشكل عام، تعتبر شهادة التقنية CompTIA Security+ الخطوة الأولى والأساسية لتسطير مسارك التقني والمهني. وعلى كل متقدم لوظائف الأمن السيبراني ذات المستوى المتوسط أو الضعيف أن يكون في رصيده شهادة CompTIA Security. إلى جانب كل من المسميات الوظيفية التالية: 

  • مسؤول الأمن
  •  مدير نظم
  •  مدير مكتب المساعدة / محلل
  •  مهندس شبكة / سحابة
  •  مهندس / محلل أمن
  •  مطور برامج / DevOps
  •  مدقق تكنولوجيا المعلومات
  •  مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات
  •  مدير أمن المعلومات
  •  مهندس أمن
كل ما تحتاج معرفته حول الشهادة التقنية CompTIA Security+


بالطبع هذه نماذج من سبيل التوضيح وليست حصرًا، خصوصا أن بعضها أساسًا غير متاح في الشركات التقنية العربية. وجب الذكر أيضا أنه على الأقل يجب أن تكون لديك هذه الشهادة، وبعض المسميات الوظيفية تحتاج لشهادات أكثر، كشهادة CCNA من Cisco مثلًا. 

ما الذي سأتعلمه من شهادة CompTIA Security+ ؟ 

يوجد عدة محاور يتم تناولها خلال التحضير للشهادة، وتضم كل المعلومات التي يحتاجها المتقدم في مجال أمن الشبكات والمعلومات وهي: 

  • التهديدات والهجمات ونقاط الضعف للأنظمة (Vulnaribilities)، وذلك حتى تتمكن من تحليل المشاكل التقنية وتحديدها وتفادي حدوثها في المستقبل.   
  •  إدارة الهوية والوصول (IAM) التي تساهم في تنفيذ والحفاظ على إدارة الحساب.
  •  المعلومات الأساسية وأساسيات التشفير (Cryptography). 
  •  التقنيات والأدوات التي تساعد على اكتشاف المشكلات وإصلاحها بطريقة صحيح.
  • التعامل مع مختلف الأنظمة والأجهزة بشكل عام: ويندوز، لينكس، الخوادم والسيرفرات ...    

اختبار CompTIA Security يعتمد بشكل أساسي على المفاهيم النظرية وليس التجريبية، حتى الاختبار للحصول على الشهادة يعتمد أيضا على ذلك.

كل ما تحتاج معرفته حول الشهادة التقنية CompTIA Security+

كيف تستعد لاختبار شهادة التقنية CompTIA Security+؟ 

بعد أن تعرفنا على شهادة التقنية CompTIA Security+ والمعلومات اللازمة لدراستها واجتياز الشهادة. ستحتاج إلى التحضير الجيد للتعامل مع 90 سؤال خلال اختبار اجتياز هذه الشهادة. وعليه يمكن أن تدور المعلومات حول أفضل الممارسات لإدارة المخاطر والتخفيف من حدتها، إلى جانب المواضيع المتعلقة  بأنظمة التشفير والأمان والخصوصية. 

من ناحية أخرى، من الضروري أن يكون لديك خلفية جيدة ومعلومات كافية عن الشبكات وطبقاتها وطريقة عملها، إلى جانب اختبارات الاختراق وفحص أنظمة Linux وويندوز.

كورسات جديدة من شركة Meta على Coursera مع شهادة مهنية

اختبار شهادة CompTIA Security متاح بلغات محددة وهي: الإنجليزية، اليابانية، الفيتنامية، التايلاندية ثم البرتغالية، وللأسف لا يوجد العربية. لذا من الضروري أن يكون لديك فهم واستيعاب عالي للغة الإنجليزية، خصوصا من المصطلحات التقنية. 

أيضًا، اختبار CompTIA Security ليس مجاني، ويتطلب دفع مبلغ 392$ تقريبا (يختلف السعر حسب البلد). كما توفر لك الشهادة محطات في بعض البلدان للتدرب على المفاهيم وأساسياتها. لكن الاختبار يتم أونلاين ومتاح في وجه الجميع. 

ويمكنك البدء في اجتياز الامتحان والتدرب عليه عبر الموقع الرسمي من هنا .

وفي الختام

 إن اجتياز اختبار شهادة التقنية CompTIA Security+ هام لتعزيز مهاراتك في الحياة المهنية التي تتعلق في عالم تكنولوجيا المعلومات وأمنها. لذلك لا تتردد في الاستفسار عن هذه الشهادة في أقرب مكان إليك، فربما تكون المفتاح لأبواب النجاح في مهنتك، خصوصا أن بعض الشركات اليوم تفرض وجودها لديك لتوفير وظيفة لك في مجال الـ IT.  


شاركه على :