أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات

منصة إدارة المحتوى ووردبريس هي المنصة المفضلة لدى الكثيرين لإنشاء مواقعهم ومدوناتهم الخاصة. فهي مدججة بكافة الأدوات والـ Plugins التي قد تحتاجها لهذا الغرض. وتبقى صعوبة استخدامها متعلقة فقط بإيجاد قوالب (Templates) جيدة ومناسبة لمحتوى الموقع أو المدونة، ثم تهيئته ليتناسب مع محتواك. 

تعتبر المواقع الإخبارية وكذلك المدونات أكثر أنواع المواقع اعتمادًا على ووردبريس، ولتسهيل مسألة إيجاد قوالب ملائمة، نحن نرشح لك أفضل 10 قوالب ووردبريس لهذا النوع من المواقع. 

وجب الذكر أننا سنرشح لك هذه القوالب مباشرة من منصة Themeforest التابعة لـ Envato لكونها منصة شهيرة في عرض هذا النوع من المحتوى. 

1 - قالب Foxiz 

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات

قالب Foxiz هو قالب متكامل من جميع النواحي، مع نماذج عديدة للواجهة للاختيار من بينها لدرجة أن الحصول على قالب Foxiz كاملًا قد يتيح لك صناعة حتى 10 مواقع ويب مختلفة نظرًا لتباين التنسيق في القالب. 

القالب مصمم بشكل أكبر ليكون مناسبًا لجميع أنواع المواقع والمدونات ذات المحتوى، والمواقع الاخبارية أيضا. يدعم القالب ميزات هائلة أبرزها: 

  • ميزة RTL تجعل القالب جيد للاستخدام للمواقع العربية والأجنبية 
  • ذو SEO متوافق وسهل التعديل لجعل المحتوى يظهر في محركات البحث بشكل أفضل 
  • خاصية Dark Mode للتحويل بين الوضع المظلم والفاتح 
  • يمكن ادراج الدفع لمشاهدة المحتوى (Paywall / Membership) 
  • ويدعم كل إضافات الووردبريس الشهيرة مثل Yoase SEO و Math SEO 
يوفر القالب شكلًا وظهورًا جيدا للمحتوى، ويمكن دمج إعلانات في أماكن محددة لا تزعج المستخدم. تم تطوير بعض خدماته عبر Elementor لذلك يمكنك التعديل عليها بسهولة. 

رابط القالب: Foxiz 

2 - قالب Benqu 

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات


هو قالب حديث ممتلئ بالخصائص والمزيات المطلوبة في أي قالب لموقع إخباري أو مدونة، يتخذ شكل Magazine كنمط أساسي لعرض المحتوى، ويوفر نماذج ونسخ كثيرة لاستخدامها، حتى أنه يوفر نسخة مبنية على الـ WooCommerce لإنشاء موقع مخصص للبيع والتجارة عبره. 
يمكن استخدام القالب لجميع أنواع المجالات والنيتشات (Niches). مع سرعة كبيرة في الآداء وهيكلة مثالية، حتى أن القالب حصل على تقييم 98% على منصة GTmertix لقياس الآداء. ويعطيه هذا الأفضلية عن غيره. 
يأتي القالب بـ 9 تصاميم مختلفة يمكن اعتماد أيِ منها، وحتى إن لم يعجبك الستايل، يمكنك التعديل على تموضع وأماكن العناصر بسهولة نظرًا لتطويره باستخدام Elementor. 
لا ننسى أخيرًا أنه يأتي بميزات كثيرة، مثل الوضع المظلم، دعم اللغة العربية في القالب، دعم سرعة تصفح الصفحات باعتماده على تقنية Ajax . ومتوافق ومتجاوب مع كل الصفحات وكل المتصفحات. 

رابط القالب: Benqu

3 - قالب Katen 

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات

قالب Katen هو قالب مخصص لذوي الذوق البسيط والصفاء من حيث الواجهة. لا يجلب عناصر كثيرة في الواجهة الرئيسية، بل عناصر بسيطة، منظمة ومنسقة على طول الصفحة تجعل استخدام الموقع سهلًا لجميع المستخدمين. مع ألوان هادئة تسيطر عليه (يمكنك تغيير الألوان لاحقا حسب الحاجة). 

يضم القالب 9 تصاميم مختلفة، من بينها تصميم مخصص للمتاجر يدعم الـ WooCommerce في حالة أردت تحويل موقعك إلى متجر رقمي. مع تضمينه لعناصر عبر Elementor للتحكم في أي عنصر من عناصر القالب، سواء محتواه، تموضعه، ألوانه وطريقة عرضه. 
القالب يدعم طريقة العرض RTL ومناسب للمواقع العربية، مع اعتماده على إطارات وفريمووركات تدعم التجاوب والتوافق مع مختلف المتصفحات والشاشات. سريع للغاية وجيد من حيث الأرشفة السريعة والظهور في محركات البحث. 
رابط القالب: Katen 

4 - قالب Neoton 

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات

إن كان قالب Katen هادئ جدًا لموقع مثل موقعك، وتبحث عن شيئ متداخل، مفعم بالحياة، مليئ بالعناصر الكثيرة في الصفحة الأولية، وفي نفس الوقت يحافظ على نظافة المحتوى، فنرشح لك قالب Neoton. 
القالب ذو ألوان محايدة (الأسود والأبيض)، يمكن تغيير اللون الأساسي لاحقا، وهو اللون الذي يتم تحديده للأزرار وبعض الكتابات. يدعم القالب الكثير من الواجهات الثانوية (Versions) المختلفة وذات أهداف متنوعة. مثل إصدار مخصص للـ WooCommerce لبيع المحتوى أو إنشاء متجر تابع للموقع. كما يدعم التعديل عليه باستخدام Elementor. 
انتقالًا إلى الميزات الداخلية، يدعم القالب قرابة 17 نموذج مختلف يناسب جميع أنواع المواقع: إخبارية، مواقع جيمينغ، مواقع تقنية، مواقع جمال وموضة ... ويدعم الكثير من الإضافات والـ Plugins التي تسهل العمل على المستخدم، مثل Mailchimp لإدارة القوائم البريدية. يأتي بصفحة منفصلة لتعديل تقريبا كل خصائص القالب. ولا ننسى أخيرًا أنه متوافق، سريع ويدعم الـ RTL للمواقع بالعربية. 

رابط القالب: Neoton 

5 - قالب Wesper 

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات


هذا القالب موجه للأشخاص الذين يطمحون لصناعة موقع شبيه بمواقع عالمية مثل Wall Street Journal أو The Guardiant. يغلب عليه الطابع الاخباري، لكن يمكن استخدام القالب تقريبًا لأي نوع من أنواع المواقع الأخرى بشكل عادي. 
من سلبيات القالب أنه لا يأتي مدججًا بالإضافات والأدوات والتعديلات الكثيرة التي يمكنك إضافتها للتعديل على القالب كما تريد، وربما لا تحتاج لذلك لأنه يأتي بنماذج كثيرة لا يمكنك أن تمل منها على الإطلاق. 
قد تتسائل لما القالب لا يأتي بتخصيصات كثيرة للغاية، والسبب هو رخاء سعره، فهو متاح بالكامل بسعر 29$ تقريبًا، عكس القوالب الأخرى التي يكون سعرها في المتوسط 59$. 
القالب مناسب لمحبي البساطة كذلك، لمن لا يحتاج للكثير من التخصيصات لتعديلها، ويحتاج فقط لموقع شغال في ظرف دقائق لبدء العمل عليه. 
رابط القالب: Wesper 

6 - قالب Vibenews

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات


قالب Vibenews هو عبارة قالب بسيط من حيث الشكل الخارجي، ولا يضم ستايلات جديدة أو إبداعية، وتشكيل القالب قد رأيناه أكثر من مرة في أكثر من مناسبة. لكن ميزته الأفضل أنه يأتي بمجموعة من الإضافات التي تساعدك في تحويل الموقع إلى موقع إخباري عبر تقنيات الأتمتى (Automation). 
إن كنت تريد بناء موقعك الشخصي وتدوين مقالاتك ومواضيعك، يمكن تعطيل هذه الأدوات. وإن أردت بناء موقع إخباري يجلب مواضيعه ومقالاته من مواقع مختلفة ويستضيفها في موقعك، فالقالب يدعمها عبر إضافات كثيرة. 
ثيمات القالب كثيرة، متجاوبة، احترافية، متناسقة، ويمكن تغييرها وتعديلها حسب رغبتك الشخصية. مع وجود ثيم مخصص للـ WooCommerce لأي نوع من الأغراض التجارية في الموقع. وتوافر النمطين الوضع الفاتح والمظلم (Dark/Light Mode في القالب).  
برمجيًا، القالب مجهز بتقنيات حديثة، مثل Bootstrap و Fontawesome، اعتماد على Ajax للردود السريعة والتحميل التلقائي، تقنيات مثل Gutenberg المحرر للووردبريس، مع صفحة في لوحة التحكم لتغيير كل خصائص القالب. 

رابط القالب: Vibenews 

7 - قالب Zosia 

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات


تبحث عن شيئ بسيط للغاية، نظيف واحترافي؟ نرشح لك قالب Zosia. هذا القالب غير ملائم للمواقع الإخباري الضخمة، وهو قالب موجه لأصحاب المدونات الشخصية. لأشخاص يريدون مشاركة مواضيعهم وتدويناتهم مع الآخرين. 
طريقة تصميم القالب بسيطة، لا تضم عناصر كثيرة داخل الصفحة الرئيسية، وتعتمد على ستايل واحد فقط في عرض المحتوى. بالرغم من ذلك، فإن القالب يأتي بقرابة 25 ستايل مختلف يمكن التلاعب بها للحصول على نتائج مختلفة في كل مرة. 

أهم ميزات القالب خفته ورشاقته بالنسبة لمحركات البحث، فيجعله المفضل لعرضه دائمًا، بنتائج صاروخية من حيث تحليل السرعة. ومتجاوب بشكل مثالي مع مختلف الشاشات والمتصفحات. 
ثم أخيرًا، عبر صفحة مخصصة في لوحة التحكم، يمكنك تقريبًا التحكم في كل خاصية من خصائص القالب دون الحاجة لأي نوع من الدراية بلغات البرمجة. 
رابط القالب: Zosia 

8 - قالب Fonix 

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات


يضم هذا القالب أكثر من 70 واجهة مختلفة جاهزة للاستخدام، يعني حرفيًا الحصول على القالب يوفر لك 70 موقع مختلف من حيث الواجهة (لكن العناصر تبقى ذاتها). هذا التنوع الكبير في عناصر الموقع تجعله واحدًا من أضخم الثيمات للمواقع الاخبارية والمدونات. 
من عيوب قالب Fonix هو أنه صعب التعديل، وإن كانت هذه أول تجربة لك في إنشاء قوالب ومواقع الووردبريس فقد تحتاج إلى خبير لينصب القالب من أجلك ويغير لك جل ما فيه ليتوافق مع محتواك. لكن لا تقلق، يوجد فيديو في الـ Documentation يشرح كل شيئ متعلق بالقالب. 
القالب متجاوب، مفعم بالألوان، ويأتي بالوضعين العادي والمظلم (Dark Mode) مع دعم وتجاوب لكل المتصفحات. بالرغم من كونه مليئًا بالتفاصيل، لازالت سرعة القالب جيدة لأرشفة سريعة وتحميل في لمح البصر. 

رابط القالب: Fonix 

9 - قالب The Reporter 


أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات


كما يحمل الاسم تماما، قالب The Reporter هو قالب موجه بالدرجة الأولى للمواقع الإخبارية والطموحين لإنشاء موقع إخباري مثل BBC و The New York Times وغيرهم. 
من حيث التصميم، يعتمد القالب على ألوان محايدة (الأبيض والأسود) ويتخذ عناصر ذات تصميم بسيط، وهو المطلوب في المواقع الإخبارية، يجب أن يكون كل شيئ بسيط. يأتي القالب بمجموعة من النماذج للاختيار بينها، لكن معظمها عبارة عن تغيير لشكل الـ Header وطريقة عرضه فحسب. 
يمكن تعديل القالب بسهولة، وتخصيص كل عنصر داخله، وهذه من أهم إيجابياته. ولا تتطلب أي خبرة سابقة، ويمكنك اتباع الـ Documentation المتاحة مع ملف الثيم لمعرفة طريقة فعل ذلك. 
أخيرًا، القالب خفيف وسريع ويأتي مجهز بأكواد Meta تتوافق مع المواقع الاخبارية لتسهيل إدراج الموقع في خدمات مثل Google News. 
رابط القالب: The Reporter 

10 - قالب Newzin

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية والمدونات

وما أجمله من قالب، لكن قبل أن نتحدث عن جماله وشكله، وجب الذكر أن هذا القالب كان ذات مرة أكثر القوالب والثيمات مبيعًا على منصة Envato، وهو ما يجعلنا نرشحه لك. 
يوجد عنصرين أساسيين في قالب Newzin يجعلانه الأفضل بين المنافسين، الأولى هي سرعة الموقع الهائلة، فقد حظي بتقييم 93% على خدمة Google Pagespeed Test ثم 92% على خدمة GTMetrix. أرقام كفيلة بجعلك تختار هذا القالب إن كنت تسعى لجعل مواضيعك في طليعة محركات البحث. والثانية أنه متجاوب كليًا مع المواقع العربية عبر دعم ميزة RTL. 

القالب ذو شكل وتصميم مميزين للغاية، بألوان قابلة للتعديل، وتقسيمات داخل الصفحة الرئيسية للتلاعب بواجهة الموقع كما تحب. مع أماكن وضع إعلانات مناسبة وغير مزعجة. 

رابط القالب: Newzin











شاركه على :