أهم 10 إضافات ووكوميرس (WooCommerce) للمواقع التجارية

أهم 10 إضافات ووكوميرس (WooCommerce) للمواقع التجارية

إضافة ووكوميرس أو WooCommerce هي إضافية قوية ( وربما وحيدة ) على منصة الووردبريس التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني خاص بك. تنصيب إضافة WooCommerce يفتح الباب في منصة إدارة المحتوى (CMS) الووردبريس لعناصر وأدوات متعلقة بإدارة المتاجر الإلكترونية. كإدارة المخزون والسلع وإدارة الطلبات، ثم إدارة وسائل الدفع المتاحة والمداخيل التي تحققها من بيع المنتجات في متجرك الإلكتروني المستضاف على WooCommerce. 

أهم 10 إضافات ووكوميرس (WooCommerce) للمواقع التجارية

تنصيب WooCommerce واستخدامه ليس كافيا لتعزيز متجرك الإلكتروني الخاص، يلزمك بضع أدوات أخرى لتحسين آداء متجرك، وجلب بعض الخدمات الإضافية والمميزة. والتي لن نبخل عليك بتقديمها في هذا المقال لأفضل وأهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce. 

1 - إضافة WooCommerce Live Sale 

أرى شخصيا أنها من الإضافات المهمة لزيادة مبيعاتك أكثر على منصة ووكوميرس. تقوم إضافة WooCommerce Live Sale بإنشاء إشعار لجميع الزوار في جانب الشاشة على شكل Notification في كل مرة يقوم عميل بعملية شراء محددة. يساعد هذا الزائرين على اتخاذ بعض القرارات المتعلقة بعمليات الشراء، ليتحول الزائر إلى عميل محتمل. 

أهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce

يظهر إشعار في جانب الشاشة في كل مرة يقوم عميل بشراء منتج في متجرك الخاص، لإشعار كل الزوار أن فلاناً قد اشترى هذا المنتج بسعر رخيص، والذي قد يشد انتباه الزائر، ويقرر بدوره شراء نفس المنتج، بعدما كان حائرا في تصفح كم المنتجات الهائلة لديك. 

رابط الإضافة: WooCommerce Live Sale 

2 - إضافة WooCommerce Extra Product Options 

عند تنصيب WooCommerce على الووردبريس، ستجد في تبويب Product العناصر الكاملة لوضع تفاصيل المنتج دون نقصان، مثل اسم المنتج، سعره، كوبونات لاستخدامها، سعر الشحن، وزنه الخاص، أبعاده، وصف المنتاج والمزيد من التفاصيل. إلا أنه أثناء بيع منتجات مختلفة قد تحتاج إلى المزيد من التفاصيل والمعطيات لإضافتها للمنتج. خذ على سبيل المثال إن كنت تبيع قمصان ذات تصاميم يختارها الزائر كوضع إسمه على القميص، في هذه الحالة أنت بحاجة إلى خانة إضافية يقوم العميل بإدخال الإسم الذي يريد طباعته على القميص، وهو خيار غير متوفر في إعدادات المنتج على WooCommerce. 

أهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce

إضافة WooCommerce Extra Product Options ستحل هذا المشكل، إذ تُضفي المزيد من الخصائص لإدراجها على المنتج، كخيارات الـ Radiobuttons لاختيار نسخة واحدة، أو Checkbox لخيار نسخ متعددة، خيار كتابة نص من طرف الزائر، وعناصر أخرى إضافية. 

رابط الإضافة: WooCommerce Extra Product Options

3 - إضافة SUMO Reward Points

ستقوم هذه الإضافة بتحويل متجرك من مجرد متجر هواة، إلى متجر للمحترفين. تشتهر أكبر مواقع الشراء عبر الإنترنت بنظام الـ Rewards وتجميع النقاط، فتخبرك أنه أثناء شراء هذا المنتج تحصل على 50 نقطة، وعند شراء ذاك تحصل على 100 نقطة، والتي يمكن الاستفادة منها لاحقا في عملية شراء لإنقاص سعر المنتج. حيلة مميزة لكسب العملاء وحثهم على التبضع دائما من متجرك، لكن هل يمكنك إضافتها في متجر WooCommerce عادي؟ 

أكيد، وذلك عبر إضافة SUMO Reward Points. تفتح لك هذه الإضافة صفحة جديدة في تبويبات لوحة التحكم، وهي عبارة عن استمارة (Form) تقوم بإدخال عدد النقاط وقيمتها في مختلف العمليات التي يقوم بها الزائر: عمليات تسجيل، شراء، دعوة آخرين ... ليستفيد منها لاحقا على شكل كوبون أو تخفيضات لصالحه. 

رابط الإضافة: SUMO Reward Points

4 - إضافة WooCommerce PDF Invoice 

أهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce

أثناء القيام بعملية شراء على متجرك الخاص، من المهم تلخيص عملية الشراء على شكل Invoice يضم كافة المعلومات عن العملية. مثل السعر، رقم المنتج، اسم المنتج ووصفه، طريقة الدفع، عنوان الشحن وعنوان البريد الإلكتروني والمزيد. ويتم تلخيصها على شكل فاتورة (Invoice). والتي من خلال إضافة WC PFF Invoice سيصبح استخدامها وصناعتها أسهل للغاية. 

فور تنصيب الإضافة، وتحديد عوارضها ( العناصر التي يجب أن تظهر في الـ Invoice )، سيمكن لكل من المشتري، ومتجرك الحصول على نسخة من الفاتورة تضم كافة المعلومات عن عملية الشراء التي تمت. تساعدك هذه الفواتير على حفظ حقوقك الخاصة، وحقوق المشتري أيضا. 

رابط الإضافة: WooCommerce PDF Invoice 

5 - إضافة YITH WooCommerce Wishlist 

أهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce

نظام الـ Wishlist أو قائمة المتمنيات من بين أعمدة الـ UX في مواقع التجارة الإلكترونية ككل. لأنه يتيح للزوار إمكانية إضافة منتجاتهم المفضلة إلى قائمة الـ Wishlist للحصول عليها لاحقا حين تتوفر لهم القدرة الشرائية على فعل ذلك. نظام الـ Wishlist يعتمد على نوع القالب الذي تستخدمه على WooCommerce، لكن إن أردت أن تجلب المزيد من الاحترافية، وخصائص أكثر، فإن إضافة YITH WooCommerce Wishlist خيار جيد. 

بالإضافة إلى الواجهة المميزة لها، فإنها تتوافق مع شتى قوالب الـ WooCommerce، وتتيح خيارات حفظ المنتجات حتى للأشخاص الذين لم يتسجلو في موقعك الخاص. كما تحفظ المنتجات حتى بعد الخروج من الموقع. 

رابط الإضافة: YITH WooCommerce Wishlist

6 - إضافة TabWoo: Custom Product Tabs

قد لا تكون ضرورية في بعض مواقع الويب التي تعتمد على قوالب (Templates) جاهزة واحترافية. يمكن استخدام إضافة TabWoo للحصول على المزيد من التخصيص في صفحة المنتجات. 

تساعدك إضافة TabWoo على جلب المزيد من التحكم بشكل وطريقة عرض صفحة المنتجات (Product Page). يتم ذلك عبر تقسيم الصفحة على شكل Tabs سفلية التي يمكنها أن تعرض محتوى إضافي: شرح المنتج، مراجعات المنتج، تفاصيل المنتج ... وإظهاره على شكل Tabs (تبويبات وسط الصفحة) بدل إظهاره على شكل نص طويل. 

أهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce

الإضافة ليست مجانية، إلا أنها في المقابل توفر تخصيصات كثيرة. كعشرات التصميمات للـ Tabs والتبويبات، وسهولة في تنظيمها عبر فقط السحب والإدراج، وتتوافق مع كافة شاشات الهواتف الذكية. 

رابط الإضافة: TabWoo: Custom Product Tabs

7 - إضافة WooCP: Countdown Plugin 

من أبرز طرق الإغواء التي يستخدمها أصحاب المتاجر في إقناع الزائر المحتمل في شراء المنتج، هو استخدام العد التنازلي على العروض أو على توافر القطعة في متجرك. على سبيل المثال، إخبار المستخدمين أنه فقط 5 قطع متبقية من هذا المنتج، في محاولة لإقناع الزوار بحجز نسختهم من المنتج. أو في مثال آخر، يمكن إخبار المستخدمين أن هذه القطعة عليها تخفيض بنسبة 80% لمدة 15 ساعة، ثم إطلاق عد تنازلي على المنتج. 

أهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce

كل هذه الوسائل الإقناعية يمكن تفعيلها عبر إضافة WooCP. إضافة مميزة تضيفها إلى متجر، ثم تختار المنتجات التي تريد ونوع العد التنازلي (CountDown). مع تخصيصات كثيرة أخرى وميزات عديدة. 

رابط الإضاف: WooCP Countdown Plugin 

8 - إضافة CURCY 

ستكون بالإضافة المميزة إن كان لديك متجر لا يستهدف منطقة جغرافية واحدة بل مناطق متعددة. تعمد CURCY إلى تحويل سعر المنتجات في متجرك إلى عملات مختلفة بناءًا على صرف السعر. بمعنى آخر إن زرت المتجر من الولايات المتحدة الأمريكية سيكون سعر المنتجات بالدولار الأمريكي، وفي حالة زرتها من فرنسا سيكون سعرها باليورو، وهكذا دواليك. 

أهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce

يمكن لإضافة CURCY أن تقوم بأتمتة هذه الوظيفة في متجرك الإلكتروني. الجميل في الإضافة أنها تمتثل لسعر الصرف العالمي، وتقوم بتحويل العملات بدقة بالغة. 

رابط الإضافة: CURCY 

9 - إضافة WooCommerce Free Gift 

لبناء متجر إلكتروني متكامل على الووكوميرس، يجب عليك أن تلعب على العديد من الأوتار. وأكثرها حساسية هو التعامل مع العميل المحتمل بطريقة اقناعية فريدة من نوعها يشعر من خلالها هذا الأخير أنه مركز الاهتمام التام. وأن متجرك يهدف لتقديم الأفضل لهم وإن كان بتضحية المتجر نفسه. 

أهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce

إضافة WooCommerce Free Gift من الإضافات التي ترسخ هذا المعتقد في أذهان العملاء المحتملين. إذ يظهر له إشعار أنه أثناء انفاق سعر محدد على منتج (مثلًا 100 دولار) يمكنه الحصول على هدية مجانا. تقوم بتخصيص كل هذا عبر إضافة Free Gift المتاحة على ووكوميرس. من تحديد أنواع الهدايا التي يمكن للمستخدم الحصول عليها، والسعر اللازم إنفاقه للحصول على هدية، وتخصيصات أخرى. 

رابط الإضافة: WooCommerce Free Gift 

10 - إضافة Improved Sale Badges

كم مرة كنت تتصفح متجر إلكتروني للبيع والشراء، ثم لاحظت وجود شعار أو Badge على بعض المنتجات المحددة، مثل تخفيض 30% أو "أفضل عرض" أو "الأكثر شراءا"، وشعارات أخرى على تلك المنتجات. 

أهم 20 إضافة للمواقع التجارية المبنية على WooCommerce

يمكنك فعل المثل في متجرك الإلكتروني الخاص المستضاف على WooCommerce عبر إضافة Improved Sale Badges. يمكن تعيين منتجات محددة  من متجرك الخاص، ثم تحديد شكل وستايل الشعار (Badge) واختيار النص عليه. قد تكون حيلة تسويقية منك أو عرض حقيقي مقدم من متجرك، في كلا الحالتين الإضافة تضفي لمسة جميلة على المنتجات في متجرك الخاص. 

رابط الإضافة: Improved Sale Badges 

شاركه على :