10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

 يعتمد نظام الويندوز ومستخدميه على البرامج لإنجاز مختلف الخدمات. ويوجد من البرامج ما هو سريع وخفيف يكفي لغرض واحد، ويوجد ما هو من البرامج ما يتكون من حزم بُريمجات صغيرة توفر خدمات كثيرة (مثل حزمة Microsoft Office). وتنقسم البرامج في الويندوز لقسمين أساسيين: البرامج المدفوعة، والبرامج المجانية (والتي في الغالب تكون برامج مفتوحة المصدر). 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

بالرغم من أن استخدامها قَل في السنوات الأخيرة (لكون معظم الخدمات يمكن تعويضها باستخدام تطبيقات الموبايل) لكن بعض البرامج لا تعوض، وتوفر لمستخدمي نظام الويندوز تقنيات جديدة للاستمتاع بها. نُصادف نحن هذه البرامج يوميًا، ونحاول أن نعزل لك أفضلها ونطرحها في تجميعة كهذه. 

فهل تود استكشاف حزمة برامج مميزة للويندوز لإضافتها لجهازك؟ 

1 - برنامج ShowKeyPlus 

ان اشتريت لابتوب جديد من مصادر موثوقة (متاجر ومحلات كبيرة، الشركة الرسمية ...) ففي الغالب يأتي نظام الويندوز منصبًا من قبل ومفعل بشكل رسمي (تفعيل OEM متعلق ببطاقة الأم ). وقد يصعب على المستخدم استرجاع رمز التفعيل للويندوز في حالة أراد فرمتة الجهاز على سبيل المثال. 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

برنامج Showkey Plus هو برنامج متاح للتنصيب من متجر Microsoft Store لنظام الويندوز. فور تنصيبه سيقدم لك معلومات التفعيل التي يستخدمها نظامك، من كود التفعيل إلى نوعه، ويمكنك حفظ صورة من البرنامج واستخدامها لاحقا لتفعيل نظامك في حالة الفرمتة. 

يقدم البرنامج خدمات إضافية كالتحقق من إتاحة الترقية للنظام وإيجاد التحديثات، ومعرفة نوع النسخة والإصدار بشكل أدق الذي تستخدمه في نظام الويندوز.

رابط البرنامج 

2 - برنامج Thunderbird 

برنامج Thunderbird هو برنامج قديم للغاية ومعروف أيضا، والسبب في تقديمنا له في هذا المقال، أنه حظي بتحديث كبير في الآونة الأخيرة جعله مثاليًا للغاية. 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

برنامج Thunderbird هو عبارة عن برنامج لإدارة خدمات البريد الإلكتروني (Email Client) تقوم بتنصيبه على حاسوبك، ثم تلج ببريدك الخاص مهما كان نوعه (Gmail, Outlook, Yahoo ...). عبر البرنامج يمكنك إدارة الرسائل، الرد عليها، فحص الرسائل القادمة، التخلص من الرسائل المزعجة بنقرة زر، والمزيد. 

أهم ميزة في البرنامج أنه مفتوح المصدر، ويقدم لك تخصيصات (Customizations) كثيرة تجعله مناسبًا لأي نوع من المستخدمين. ستتخلى عن فتح بريدك في Gmail أو استخدام برامج مثل Microsoft Mail بعد أول تجربة للبرنامج. 

رابط البرنامج 

3 - برنامج PC Manager 

أطلقت شركة مايكروسوفت قبل فترة برنامج PC Manager، وهو متاح اليوم لجميع مستخدمي نظام ويندوز 10 و ويندوز 11. يهدف برنامج PC Manager من مايكروسوفت لمساعدة المستخدمين في التخلص من البرامج المخصصة لتنظيف الحاسوب، مثل CCleaner. 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

برنامج PC Manager برنامج مجاني، يستعرض عليك فور تنصيبه معلومات أساسية حول النظام مثل استهلاك الذاكرة وحجم الملفات الزائدة التي يمكنك حذفها، بالنقر على زر Boost تلقائيا سيقوم بتنظيف النظام من أجلك. 

يوفر البرنامج أيضا 4 خصائص إضافية وهي: 

  • ميزة Health Check: يتحقق من جودة جهازك وأي مشاكل متعلقة بالآداء، مثل ضعف القرص الصلب مثلًا واستهلاكه. 
  • ميزة Storage Management: إن لم يعد لديك مساحة كافية في القرص، يمكن لهذا الخيار تنظيف الملفات الكبيرة من أجلك. 
  • ميزة Process Management: مثل Task Manager يجلب البرامج التي تشتغل في الخلفية وتستهلك موارد الجهاز. 
  • ثم أخيرا Startup Apps: لإيقاف البرامج التي تشتغل مباشرة بعد اشتغال الحاسوب 
أيضا يوفر ميزة فحص جهازك من أي مشاكل وتهديدات أمنية وفيروسات وحذفها أيضا. 

4 - برنامج Aiseesoft Screen Recorder 

يوجد الكثير من البرامج الخاصة بتصوير شاشة سطح المكتب والتي قد تكون أفضل حتى من برنامج Aiseesoft Screen Recorder الذي نرشحه لليوم. لكن أن تدمج بين برنامج خفيف للغاية لا يستهلك مساحة في جهازك ويمكن تشغيله بسهولة، وبرنامج يضم ميزات تصوير كثيرة ومتنوعة، فإن أول الخيارات سيكون Aiseesoft Screen Recorder. 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

برنامج Aiseesoft Screen Recorder سهل الاستخدام وخفيف للحاسوب وهو ما يجعله ملائما لأي نوع من الحواسيب. مع التحكم في نوع التسجيل: كتعيين مساحة مخصصة على الشاشة، أو السماح بتسجيل الصوت من الحاسوب أو المايكروفون أو معًا. والتحكم في التسجيل والايقاف عبر اختصارات الكيبورد. 

يمكن أيضا تسجيل الصوت فقط، وهكذا يمكن استخدامه كبديل لبرنامج مثل Audacity وباقي برامج تسجيل الصوت فحسب. 

رابط البرنامج 

5 - برنامج Rhinoceros 3D 

إن كنت مهندس معماري، أو شخص يعشق التصميم التصاميم بشكل ثلاثي الأبعاد، فإن برنامج Rhinoceros 3D يخدم هذا الهدف، ويضاهي برامج شهيرة مثل Maya 3D أو 3D Max. 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

يقدم البرنامج كافة الأدوات التي تحتاجها لتصميم أي شكل تريد، سيظهر لك عمود (X,Y,Z) في المنتصف دائمًا، يمكنك تهيئة المساحة الخاصة بالعمل، إدراج أشكال هندسية، ثم تشكيل جميع نقاطها (Anchor Points) لتشكيلها كما تريد. مع توفير كافة الإعدادات لأي شكل. ويمكن في النهاية استخراج المشروع بإعدادات كثيرة. 

رابط البرنامج 

6 - برنامج Joyoshare iPasscode Unlocker 

سيسعد مستخدموا نظام iOS و iPad OS بهذا البرنامج، يساعدك برنامج Joyoshare iPasscode Unlocker على تجاوز كلمات السر الخاصة بفتح هاتف آيفون أو جهاز iPad في حالة نسيانه. ولا يحتاج الأمر أي خبرة أو تقنيات اختصاصية، لأن البرنامج يأتي مجهز بكافة الأدوات لفعل ذلك. 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

قد تتسائل: كيف يمكن لهذا البرنامج فعل ذلك؟ يقوم البرنامج أولًا بالتعرف على جهازك بعض ربطه مع الحاسوب، ثم جلب وتحميل Firmware Package متوافق مع جهازك. ببعض التقنيات المدجج بها هذا البرنامج، سيقوم بتجاوز كلمة السر أو أي نوع من الحماية في دقائق، ويتيح لك استخدام هاتف آيفون حتى بعد فقدان كلمة السر. 

برنامج Joyoshare iPasscode Unlocker قادر على تجاوز مختلف أنواع طرق الحماية لهواتف آيفون وأجهزة iPad مثل الـ Passcode و بصمة الاصبع (Touch ID) و التعرف على الوجه (Face ID) وغيرها. 

يقدم أيضا البرنامج ميزات أخرى مثل عمل Factory Reset لهواتف آيفون، أو الوصول والتحكم في هواتف آيفون التي لا تستجيب باللمس لأي سبب (مثل انكسار الشاشة)، بل حتى أنه يُصلِح كافة أخطاء النظام. 

من عيوب برنامج Joyoshare iPasscode Unlocker أن معظم هذه الخدمات مدفوعة وتحتاج لشراء البرنامج، لكن يوفر خدمات مجانية يمكن الاستفادة منها. 

رابط البرنامج 

7 - برنامج Backiee - Wallpaper Studio 10

إن كانت غايتك جعل نظام الويندوز يبدو في أفضل حلة له، فإنك بحاجة لبرنامج مثل Backiee لإيجاد أفضل الخلفيات لجهازك، بل وإدارتها أيضا. برنامج Backiee هو برنامج خفيف يمكنك تنصيبه عبر متجر Microsoft Store، ثم بعدها يمكنك تصفح الكثير من الخلفيات حسب أقسام مختلفة: الأحدث، الأكثر شيوعًا، حسب تقسيمات مختلفة (خلفيات إنمي، خلفيات جيمينغ، خلفيات طبيعة ...). 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

يمكنك تحديد الخلفيات التي تعجبك وتخزينها داخل التطبيق، أو يمكنك مباشرة تفعيل الخلفية في جهازك. يوجد أيضا خلفيات متحركة تضيف لمسة أكثر احترافية على نظام الويندوز. يقدم لك البرنامج خلفيات قوية تصل دقتها حتى 8K، لذلك استمتع في تصفح أفضلها وأكثرها مناسبة لك. 

يقدم برنامج Backiee القدرة على جعل الخلفيات تنتقل وتتغير أيضا حسب ما تختاره أنت، مثل أن تتغير بعد فترة محددة. وهذا يصنفه كواحد من أفضل البرامج التي تحتاجها للتحكم أكثر في طريقة عرض نظامك. 

رابط البرنامج 

8 - برنامج Soundop 

برنامج Soundop هو برنامج احترافي ومنافس لأشهر برمجيات التعديل على الصوتيات وإدارتها وصناعتها، مثل برنامج FL Studio و Audacity. مع ميزات صوتية كثيرة سنذكر أهمها. 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

عبر برنامج Soundop يمكنك إنشاء مختلف أنواع الصوتيات عبر نظام إنشاء الصوت المدمج في البرنامج، ثم تصديره بصيغ مختلفة مثل MP3 و WAV. 

التعديل على الصوتيات هي الميزة الأهم في Soundop، إذ يقدر البرنامج على تضخيم الأصوات، تنقيتها من التشويش والأصوات في الخلفية، وتوفير إمكانية تسجيل الصوت مباشرة عبر المايكروفون عبر إعدادات كثيرة. 

البرنامج مثالي لمن يقوم بتسجيل الصوتيات دائمًا، كصناع محتوى "بودكاست" أو محتوى صوتي على اليوتيوب، وحتى محتوى من نوع ASMR صوتي. 

من عيوب البرنامج أن واجهته عتيقة قليلًا، والتعامل معها ليس بتلك الاحترافية المرتقبة، لكن من حيث الخدمات فهو يوفر لك كل ما تحتاجه لإنشاء خدمة صوتية احترافية. 

رابط البرنامج 

9 - برنامج Hard Disk Sentinel Pro 

قد تلاحظ أن حاسوبك بدأ في التلكأ مع الوقت، ويعاني من مشاكل في الآداء وأصبح غير قادر على تشغيل البرامج أو الألعاب كما سبق. أسباب ذلك كثيرة، ولا نستبعد مشاكل متعلقة بوحدات التخزين والقرص الصلب. وأفضل حل للتحقق من ذلك وحل المشكل أيضا هو برنامج Hard Disk Sentinel Pro. 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

برنامج Hard Disk Sentinel Pro هو برنامج يقوم بالتحقق من حالة وحدات التخزين لديك ( حتى وإن كان اسم البرنامج يحمل Hard Disk لكنه يدعم كل أنواع وحدات التخزين حتى SSD). ويقدم لك تقرير كامل عن الحالة الصحية لوحدة التخزين، الحرارة التي يصل إليها، استهلاكه للطاقة، وكم يستطيع أن يصمد معك مستقبلًا. 

بالمناسبة، يمكنك التحقق من صحة وحدة التخزين على الويندوز بشكل سهل عبر أوامر Chkdsk لكنها لا تعطي الكثير من التفاصيل عكس برنامج Hard Disk Sentinel Pro. 

رابط البرنامج 

10 - برنامج JDownloader 

اقترحنا هذا البرنامج لأول مرة في موقعنا أكوا ويب في مقال بعنوان: أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN ، وهو برنامج متخصص في إدارة التحميلات على جهازك مع دعم كبير لمواقع ويب مختلفة، وحتى الدعم لفيديوهات اليوتيوب. 

10 برامج مفيدة يجب أن تكون لدى مستخدمي الويندوز ( الجزء الأول )

البرنامج مجاني، متاح في وجه الجميع، وسهل الاستخدام. مع دعم ضخم لكل الصيغ تقريبًا للملفات على الإنترنت. 

من ميزاته أنه يمكن التحكم في خصائص التحميل، كإيقافه وتحديد كمية الصبيب  في عملية التحميل، وحتى ميزة Bulk Download لتحميل كل الملفات دفعة واحدة. 

من عيوب البرنامج من وجهة نظرنا أنه لا يشتغل تلقائيًا، فمثلا لتحميل برنامج أو فيديو، عليك نسخ رابط الفيديو إلى البرنامج ليقوم بعملية البحث (Search) ثم يظهر الفيديو داخل JDownloader ثم تحميله. 

رابط البرنامج

شاركه على :