موقع ByBit
موقع ByBit
أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN

أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN

لا شك أن برنامج انترنت داونلود مانجر(أو Internet Download Manager المعروف اختصارًا بـ IDMAN) هو أحد أشهر البرامج الخاصة بالتحميل في العالم، خصوصا العالم العربي. وذلك لدعمه كل المواقع للتحميل، دعمه لجميع صيغ الملفات، وسهولة كبيرة من حيث الاستخدام. وإن أردت أن تحظى بالتجربة الكاملة لهذا البرنامج، فعليك بالإصدار الكامل المدفوع له. وهو شيئ ربما قد لا يدفع المستخدم العربي سنتًا للحصول عليه. 

ولأن الحصول على بدائل جيدة لبرنامج انترنت داونلود مانجر قد يكون صعبا، خصوصا في ظل وجود الكثير من البرامج التي ربما لا ترتقي لمستواه. فقد جربنا الكثير من البدائل، والتي ستكون خير بديل لبرنامج IDM الشهير. 

ما هو برنامج انترنت داونلود مانجر وما الغاية منه؟ 

أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN

لا أعتقد أن هذه أول مرة ستسمع ببرنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN، خصوصا إن كنت تقرأ مقال يقدم بدائل له. البرنامج متخصص في تحميل مختلف أنواع الملفات من على جهازك. فور تنصيبه ثم تنصيب إضافته الخاصة على متصفحك، سيستطيع البرنامج فحص مواقع الويب من أي نوع من الملفات وجب تحميله مهما كانت صيغته ( فيديوهات، وثائق، مستندات، برامج، ألعاب ..)، ثم يقوم بتحميله. 

من مميزاته أنه خفيف، ويقوم بتقسيم الملف لأقسام (Fragments) لتسريع التحميل. كما يمكن إيقاف وإعادة تشغيل التحميل عبره. قد اكتسب شهرته بسبب الواجهة البسيطة للغاية التي يستطيع أي شخص استخدامها. 

لما قد تبحث عن بدائل لبرنامج IDM؟

إن كان برنامج انترنت داونلود مانجر بهذه القوة والاحترافية، فلما البحث عن بدائل له؟ أسباب ذلك كثيرة، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية: 

  • البرنامج مدفوع: البرنامج ليس مجاني على الإطلاق بل مدفوع، وتحصل على مدة استخدام 15 يوم فقط. ستجد أن الكثير من المنصات توفر كراك وتفعيلات غير قانونية للبرنامج، والتي قد تؤذي حاسوبك  فاحذر منها. 
  • البرنامج لا يدعم خاصية التحميل المتعدد: ماذا لو صادفت مثلا Playlist على اليوتيوب وأردت تحميلها؟ التحميل المتعدد أو Bulk Download خاصية غير متوافرة في برنامج IDMAN، عكس برامج أخرى سنتعرف عليها في هذا المقال. 
  • البرنامج ذو خصائص أقل في التحكم في التحميلات: إنشاء تحميلات حالية، ثم تحميلات في الانتظار (Queue)، أو البدء في التحميل مباشرة بعد تشغيل الحاسوب. بل وحتى دعم التحميل بالتورنت. كلها خصائص ينقصها برنامج IDMAN ونراها في برامج أخرى. لـ IDMAN بعضٌ من هذه الخصائص لكن استخدامها ضعيف لعدم تطويره لها.
الأسباب التالية قد تكون الأقرب للبحث عن بديل جيد لبرنامج انترنت داونلود مانجر. 

أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر - Internet Download Manager 

1 - برنامج Xtreme Download Manager - أفضل بديل لبرنامج IDM 

أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN


مجاني، مفتوح المصدر، وصغير الحجم ... ما الذي تريده أكثر من ذلك؟ يوفر لك برنامج Xtreme Download Manager والمعروف اختصارًا بـ XDM كل ما تحتاجه كوسيلة لتحميل مختلف أنواع المحتوى عبر الإنترنت. 
من مميزاته الرائعة، إمكانية تحميل الفيديوهات مباشرة من أي موقع ويب، أولًا قم بتحميل الإضافة الرسمية إلى متصفحك، ثم سيقوم البرنامج تلقائيا بالتعرف على محتوى أي فيديو ليظهر لك زر Download وتحميل الفيديو. الفيديوهات ليست الوحيدة، بل أيضا أي نوع من المحتوى تريده. 
يمتاز البرنامج بواجهة بسيطة للغاية غير مكلفة بالخصائص غير المرغوب فيها. كما أن واجهة اتلحميل بسيط تضم 3 أزرار فقط. بشكل عام، واجهته لا تحتاج إلى أي نوع من الخبرة ويمكن للكل استخدامه. 
من سلبيات البرنامج من وجهة نظرنا، هو أولًا أن البرنامج يحتاج إلى تحديد مسار الملف دائما. أو يمكنك تحديد في إعدادات البرنامج مجلد لتحميل الملفات بشكل تلقائي. أما ثانيا، فهو يقوم بتحميل الملفات من بعض المنصات بأسماء افتراضية ( مثلا فيديو باسم 448713 بدل اسمه الحقيقي ) والذي قد يكون مربكا. 

2 - برنامج JDownloader  

أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN


برنامج JDownloader هو برنامج ضخم نوعًا ما، ويحتاج إلى بعض الاحترافية في العمل لاستخدامه. وقد تكون هذه واحدة من عيوبه بالنسبة للمستجدين، لكنها واحدة من أفضل مميزاته إن كنت تهتم دائما بخصائص التحميل الكثيرة. 
يقوم البرنامج بعمل Scrap أو فحص لأي رابط توفره له، ثم يقوم بسحب جميع أنواع المحتوى الذي يمكن تحميله. هذا يعني أنه يستطيع تحميل Playlist أو قائمة تشغيل بالكامل. وهذا يعني أيضا أنه يمكنه التحميل من أي موقع ويب. 
لا نستثني هنا مواد التحميل التلقائية، فأثناء النقر على زر تحميل في موقع ويب، سينبثق البرنامج ليقوم بوظيفته وتحميله. لكنه يتأخر نوعا ما في هذه الوظيفة، وهذه من سلبياته البسيطة. 
البرنامج واسع الحيلة، يمكن التحكم في تحميل الملفات، كجدولة ملفات للتحميل في وقت محدد، إيقاف التحميلات وتشغيلها، تحميل متعدد للمحتوى، والكثير. البرنامج رائع للغاية وبديل أكثر من ممتاز لإنترنت داونلود مانجر، لكن تحتاج للاعتياد عليه أولًا لاستخراج أفضل ما فيه. 

3 - برنامج Free Download Manager 

أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN


برنامج مجاني آخر يوفر لك المطلوب حين يتعلق الأمر ببديل جيد لبرنامج Internet Download Manager. فهو يتميز بشكله البسيط غير المعقد، ودعمه لخدمات التحميل من جميع المواقع التي تعرفها. 
واحدة من أبرز ميزات هذا البرنامج هي إمكانية التحميل بالتورنت من خلاله. أي، يمكن اعتباره منصة واحدة لتحميل الملفات العادية، أو تحميل ملفات بشكل تورنت. ويستطيع تحميل الفيديوهات عبر نسخ الرابط وإدراجه في البرنامج. 
تنظيم الملفات سواء أثناء التحميل أو بعد التحميل خاصية أخرى تنضاف إلى رصيد مميزات هذا البرنامج المرموق. أما بخصوص واجهته، فهي سهلة وبسيطة، وخالية من أي نوع من الإضافات التي قد تعيق عملية التحميل. 

4 - برنامج FlashGet 

أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN


برنامج FlashGet برنامج مميز بالفعل، فهو يقدم بعض الميزات التي لا يمكنها أن تتوفر في البرامج الأخرى المذكورة في هذا المقال، ولا برنامج انترنت داونلود مانجر بنفسه. 
أول الأشياء أولًا، البرنامج مجاني بالكامل وكل خدماته مجانية. ثم ثانيا، واجهته جيدة وواضحة وإن كانت تقليدية وليست حديثة، وستعتاد عليها من أول تجربة استخدام. بالإضافة إلى حجمه الخفيف بالطبع. 
من المميزات الجيدة فيه، هو إمكانية التحكم في سرعة تحميل الملف. بمعنى يمكنك جعل صبيب الإنترنت ضئيل له حتى لا يؤثر على باقي الخدمات الأخرى وفي نفس الوقت يتم تحميله، أو توفير صبيب الإنترنت اتجاهه كاملًا لتحميل سريع للملفات. خاصية موجودة كذلك في برنامج IDAMN لكن ليست للملف الواحد بل لكل الملفات.
ميزة إضافية أخرى، وهي ربطه مع برنامج مضاد الفيروسات في جهازك، بحيث يقوم مباشرة بعد انتهاء تحميل الملف، بفحصه عبر مضاد الفيروسات للتأكد من خلوه من أي مشاكل أو تهديدات أمنية. 

5 - برنامج uGet Download Manager 

أفضل بدائل برنامج انترنت داونلود مانجر IDMAN

هو برنامج مفتوح المصدر ومجاني كليا ومتاح لأنظمة اللينكس كذلك، وهو برنامج بسيط للغاية مخصص لتحميل الملفات. الفكرة والهدف وراء برنامج uGet Download Manager هو لمساعدتك في إدارة التحميلات المتعددة، من إيقافها وتشغيلها حسب الحاجة، إعطاء الأولوية لملفات على حساب ملفات أخرى، وخصائص مشابهة. البرنامج لا يوفر خدمات كثيرة كتحميل الفيديوهات مثلا من على مواقع الفيديو، ويكتفي فقط بتحميل الملفات العادية عند النقر على زر Download. لكن الهدف منه هو التحميل الكبير، بافتراض انك تريد تحميل 100 ملف وعليك إدارة تحميلها، فإن البرنامج هو الأمثل لهذه المهمة.

وفي الختام

نذكرك عزيزي القارئ أن برنامج Internet Download Manager لازال واحدا من أفضل البرامج، وقد يتفوق على كل هذه الاقتراحات جميعها. فإن كنت ترغب في الحصول عليه، فيمكنك شرائه بشكل مدفوع عبر الموقع الرسمي بتفعيل كامل ونهائي له. 

شاركه على :