لهذا انتقلت إلى خدمة Amazon Prime ... ولما عليك فعل ذلك أيضا

لهذا انتقلت إلى خدمة Amazon Prime ... ولما عليك فعل ذلك أيضا

في ظل وجود خدمات متعددة للـ Streaming وبث المحتوى تحت الطلب، مثل نتفلكس (Netflix) و ديزني بلس (Disney+) و Hulu وHBO وغيرهم. قررت على منحى شخصي الانتقال إلى خدمة Amazon Prime التابعة لشركة أمازون، خصوصا اني قاطعت منصات البث منذ سنوات، وأقنعتني منصة أمازون برايم بالعودة، وسأقنعك أنت أيضا باستخدامها ( ليس بدافع تسويقي، بل من حيث القيمة مقابل السعر). 

لا تقلق، بالرغم من أننا سننصحك في هذا المقال باستخدام أمازون برايم، وتوفير كافة المعلومات اللازمة حولها، إلا أنه نود تذكيرك أن هذا المقال ليس بمقال إعلاني أو مدفوع ولا يهدف للترويج لخدمة أمازون برايم. وإنما يهدف لإيضاح كل جوانب هذه المنصة، وأهم ما قد تحصل عليه عند البدء في استخدامها. 

ما هي خدمة أمازون برايم (Amazon Prime)؟ 

كل ما تحتاج معرفته حول خدمة أمازون برايم (Amazon Prime)

خدمة Amazon Prime هي خدمة شاملة مدفوعة لكافة المستخدمين، وهي تقدم الكثير من الخدمات المتنوعة. مثل خدمات بث المحتوى تحت الطلب Amazon Prime Video المنافسة لمنصات مثل نتفلكس و ديزني بلس. أو خدمة Amazon Prime Gaming الخاصة بهدايا الألعاب أو الحصول على ألعاب مجانية شهريًا (مثل Playstation Plus و Xbox Game Pass). وخدمات أخرى (سنتعرف عليها لاحقا في فقرة منفصلة).

لهذا انتقلت إلى خدمة Amazon Prime ... ولما عليك فعل ذلك أيضا

تحاول أمازون أن تقدم لك عروض على جميع ما تقدمه بشكل مدفوع وعبر حساب واحد. كل هذه الخدمات يمكن الحصول عليها بمقابل مختلف (تختلف الأسعار حسب ما تبحث عنه). وعبر حسابك الخاص تستفيد من كل ميزات أمازون وكل خدماتها. 

إن كنت بحاجة للمزيد من التفاصيل حول أمازون برايم يمكنك النقر على الرابط أعلاه، فهو يضح بين يديك كل المعلومات التي تحتاجها حول أمازون برايم. 

ما الذي تقدمه لك منصة Amazon Prime مقابل الحساب المدفوع؟ 

على عكس المنصات الأخرى المنافسة، فإن منصة Amazon Prime لا تقدم لك فقط خدمة واحدة، بل خدمات عديدة للغاية. 

خدمة Amazon Prime Video 

لهذا انتقلت إلى خدمة Amazon Prime ... ولما عليك فعل ذلك أيضا

توفر لك Amazon Prime Video خدمة المشاهدة تحت الطلب (Watch on Demand) وهي الخدمة المنافسة لخدمات المشاهدة مثل ديزني بلس أو نتفلكس أو Hulu وغيرهم. عبر منصة أمازون برايم فيديو ستستمتع بفرصة مشاهدة أفلام ومسلسلات وحتى بعض الإنمي أيضا. وتقريبا هي الخدمة الأهم بالنسبة لعشاق مشاهدة المحتوى. 

خدمة Amazon Prime Gaming 

لهذا انتقلت إلى خدمة Amazon Prime ... ولما عليك فعل ذلك أيضا

إن كنت جيمر أو مهتم بمجال ألعاب الفيديو فإن هذه تعتبر خدمة إضافية ومميزة للغاية في أمازون وهي أمازون برايم جيمينغ. وهي تنافس خدمات مثل Playstation Plus أو Xbox Game Pass. في كل شهر يتم إطلاق ألعاب مجانية يمكنك الحصول عليها كل شهر ولعبها بشكل كامل (في الغالب للحاسوب لكن أيضا أجهزة كونسول أخرى). كما تقدم لك جوائز داخل اللعبة، مثل كبسولة Amazon Prime Gaming في ألعاب مثل Fall Guys و League of Legends و Pokemon Go. تحظى فيها ببعض الخدمات المدفوعة داخل اللعبة. 

يمكن الحصول على كل من خدمة Amazon Prime Video و Amazon Prime Gaming مقابل 5.99$ شهريا فقط

خدمة Amazon Prime Reading (حصرية لبعض البلدان)

لهذا انتقلت إلى خدمة Amazon Prime ... ولما عليك فعل ذلك أيضا


قد لا تكون الميزة التي يبحث عنها المستخدم العربي لكنها ميزة جيدة للغاية لعشاق الكتابة. تشتهر منصة أمازون بخدمتها الخاصة بقراءة الكتب الرقمية Amazon Reading. تجد من خلالها العديد من الكتب المقروءة أو المسموعة، ومتاحة للقراءة عبر أجهزة تابعة للشركة أيضا مثل Amazon Kindle. لا تقرأ الكتب فقط، بل آخر إصدارات المجلات العالمية والصحف العالمية، وتتجدد كل شهر. 

خدمة Amazon Exclusive Deals (حرصية لبعض البلدان)

لهذا انتقلت إلى خدمة Amazon Prime ... ولما عليك فعل ذلك أيضا

ميزة غير متاحة لكل البلدان حاليا، فقط في بعض البلدان الحصرية مثل الولايات المتحدة الأمريكية. الحصول على حساب Amazon Prime سيقدم لك فرصة الوصول إلى ميزة Amazon Exclusive Deals. وهي صفحة مخصصة لعروض وتخفيضات كبيرة على أجهزة كثيرة متاحة للشراء على أمازون. ليس العروض فقط، أيضا ميزة التوصيل بشكل سريع أو التوصيل المجاني. عبرها أيضا تصل إلى خدمة Amazon Try إذ تتاح لك الفرصة لتجربة بعض المنتجات والحصول عليها بهدف التجربة ثم استرجاعها في حالة لم تعجبك أو دفع ثمنها فقط بعض أن تعجبك. 

خدمات أخرى إضافية 

تصل إلى خدمات كثيرة أخرى مثل Amazon Photos وهي خدمة تخزين سحابية لحفظ صورك اونلاين وباقي الملفات الأخرى (مثل Google Drive أو بالأحرى Google Photos). وخدمة Rx Savings الخاصة بحفظ المال على العقارات والأدوية والحصرية للولايات المتحدة الأمريكية. خدمات عديدة تحصل عليها مقابل حساب Amazon Prime. 

اختيار أيٍ من الخيارات الثانوية الأخرى (مثل Reading و Exclusive Deals) سيجعل سعر الحساب 14.99$ شهريا، وتحظى بفترة تجريبية في الأول لمدة 30 يوما. 

أبرز إيجابيات منصة أمازون برايم 

يمكن لمستخدم منصة أمازون برايم أن يتمتع بالكثير من الإيجابيات التي تقدمها المنصة. ودعني أشاطرك بعضًا منها: 

خدمات كثيرة ومتعددة مقابل حساب واحد 

في خدمات بث المحتوى تحت الطلب (مثل نتفلكس) أنت تدفع المال مقابل خدمة واحدة. حتى أن هذه المنصات بدأت تطور خدمات إضافية لتقديم أشياء أكثر للمستخدمين بدل فقط المشاهدة، مثل بعض ألعاب الفيديو. عموماً، لمنصة Amazon Prime اليد العليا حين يتعلق الأمر بالخدمات المتعددة مقابل سعر زهيد. فيمكنك الحصول على محتوى للمشاهدة، جوائز داخل ألعاب فيديو شهريا، ألعاب فيديو جديدة دائما، كتب مسموعة، كتب مقروءة، وعروض على منتجات من المنصة، والمزيد. 

جيدة لمتابعة أبرز إنتاجات أمازون 

لا تضاهي شركة أمازون شركة نتفلكس مثلًا حين يتعلق الأمر بصناعة وإنتاج الأفلام والمسلسلات. لأنه بكل صراحة نتفلكس تنتج كميات أكثر من المحتوى، وإن كان رديئًا وسيئًا في معظم الأحيان. شركة Amazon بدورها تقدم إنتاجات لا بأس بها، كان آخرها سلسلة Ring of Power الذي أنفقت عليه أمازون ملايين الدولارات ليضاهي إنتاجات شهيرة مثل Game of Thrones أو House of Dragon. 

محتوى متجدد كل شهر 

ليس في الأفلام والمسلسلات فحسب، بل نقصد هنا جميع إنتاجاتها، حتى في ألعاب الفيديو. ففي كل شهر تضيف المنصة ألعاب جديدة، وبالطبع محتوى متجدد كل شهر للمحتوى داخل الألعاب (مثل كبسولة Amazon Prime لألعاب League of Legends، أو المال في لعبة GTA V الذي تحصل عليه كل شهر). الأمر أشبه أن تدفع مبلغ واحد مقابل الحصول على الكثيرمن الـ Game Pass على عدة ألعاب مختلفة. 

ثم أخيرًا وهو الأفضل ... السعر الرخيص 

كم تدفع مقابل نتفلكس (أو أي خدمة بث أخرى) ؟ لا أعتقد أنه سيمكنك الحصول على كافة الميزات التي تقدمها أمازون بسعر 5.99$ على أي منصة أخرى. أعنى، إن كنت ستدفع المال في جميع الأحوال، فربما عليك أن تدفعه في الخدمة والمنصة التي تقدم لك خدمات تفوق السعر، حتى لا تشعر أنه تم النصب عليك 😅

سلبيات منصة أمازون برايم عليك معرفتها 

منصة أمازون برايم ليست بالمنصة المثالية، بها عيوب كغيرها من الخدمات الأخرى. كما أن هذه الفقرة تذكير أن هذا المقال ليس ترويجي، أو تم الدفع لنا مقابل ترويجه لك، بل نكتبه عن حب ونابع عن تجربة ❤. منصة أمازون برايم بها عيوب كثيرة ومعظمها يتعلق بالمستخدم العربي بالأخص، أهمها: 

محتوى المشاهدة لا يدعم الترجمة بالعربية كثيرًا 

في خدمة المشاهدة تحت الطلب أمازون برايم، ستجد صعوبة في إيجاد محتوى (أفلام أو مسلسلات) تدعم الترجمة باللغة العربية. وهو تقنيًا مشكل لا تواجهه على نتفلكس إذ معظم الأعمال مترجمة بالعربية. ستجد قسمًا في خدمة أمازون برايم ستجد قسم بـ Arabic Subtitles بها أعمال مترجمة بالعربية، وهي قليلة للغاية. لذا إن كنت تريد استخدام أمازون برايم للمشاهدة من الأفضل أن تكون معتادًا على مشاهدة المحتوى بدون ترجمة. 

محتوى مشاهدة قديم / ضعيف لعشاق المستجدات الدائمة 

يوجد في منصة أمازون برايم محتوى مختلف كليا، لكن للأسف لا يوجد محتوى مستجد كالأفلام الأخيرة أو الصادرة هذه السنة. ستجد أفلامًا كثيرة للغاية لكنها ليست بالحديثة. لا نقصد هنا أنك لن تجد ما تشاهده، خصوصا إن كنت ذواقًا في الأفلام. كما يوجد الكثير من المسلسلات والـ Sitecoms (والتي تشتهر بها أمازون إذ تسيطر السلسلات على الأفلام). 

ميزات التحكم في الفيديو أثناء المشاهدة ضعيفة 

لا يمكنك مثلًا الإنتقال بين اللقطات، أو تجاوز لقطة محددة، أو تمرير الفيديو 10 ثواني للأمام. أيضًا، لا يمكنك التحكم في جودة الفيديو أو الفلم الذي تشاهده، فهو تلقائيًا يحاول أن يوفر لك أفضل دقة. فإن كنت تحاول توفير بطاقتك ومشاهدة الفيديو بجودة أقل، فلا يوجد خيار لذلك. مقارنة مع منصات أخرى مثل نتفلكس، فبدون شك أن برمجية مشاهدة الفلم ضعيفة نسبيًا. 

عمومًا، يمكن حصر كل سلبيات أمازون برايم في طريقة مشاهدة الأفلام وقلة المحتوى الذي يمكنك تصفحه. 

إذن ... لما الإنتقال إلى أمازون برايم؟ 

استخدام أمازون برايم لا يوفر لك ميزة واحدة فقط كما تفعل المنصات المنافسة كنتفلكس. أنت تحصل على خدمات كثيرة للغاية ومتوافقة مع جميع الأشخاص في خدمة واحدة فقط. فأنت تحصل على محتوى لمشاهدته، ألعاب ومحتوى ألعاب مدفوع في الأصل بشكل مجاني، ومتجدد يوميًا (نعم يوميًا وبعضها شهريا). كما تحظى بتخفيضات وعروض حصرية. كل هذا تحصل عليه بسعر أرخص حتى من أي منصة أخرى توفر لك فقط مشاهدة المحتوى. 

إن هذا هو السبب الأساسي الذي دفعني للانتقال إلى أمازون برايم، وأعتقد أنه نفس السبب الذي سيدفعك لفعل ذلك كذلك. يمكنك البدء في التسجيل في خدمة أمازون برايم عبر الرابط التالي: 

رابط خدمة Amazon Prime 

شاركه على :