شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
ديزني بلس (+Disney) ام نتفلكس (Netflix) ... أيهما أفضل ؟

ديزني بلس (+Disney) ام نتفلكس (Netflix) ... أيهما أفضل ؟

في عالم الأفلام و المسلسلات تحت الطلب، يوجد مجموعة من الخدمات التي تفرض نفسها في الساحة الرقمية و محسوبة على رؤوس الأصابع تترأسها خدمة نتفلكس (Netflix) التي تعتبر خدمة شاسعة و عالمية و متاحة للجميع، فهي خدمة توفر لك مشاهدة أشهر الأفلام و المسلسلات في العالم على هاتفك الذكي، حاسوبك او شاشة التلفاز بسرعة و باللغات التي تريد ( مترجمة )، ناهيك على رخاء أسعارها و إمكانية إستخدام المنصة على نطاق واسع مع مجموعة من المستخدمين في حساب واحد. 

و نتفلكس رغم شهرتها و قوتها، إلا ان لها بعض المنافسين مثل HBO و Hulu و حتى Amazon Prime، إلا ان هذه الخدمات التنافسية ليست بنفس الشهرة او القوة الخاصة بنتفلكس نظرا لعدم توافرها على الصعيد العالمي. لكن مؤخرا ظهر منافس جديد قد يزيح نتفلكس من عرش خدمات بث الأفلام و المسلسلات تحت الطلب و هي خدمة Disney+ الشهيرة من شركة ديزني و ذلك لعدة أسباب سنقوم بتوفيرها في هذا المقال، الى جانب توفير مقارنة للإيجابيات و السلبيات للخدمتين معا و مقارنة شاملة في الأخير لكليهما. 

ديزني بلس (+Disney) ام نتفلكس (Netflix) ... أيهما أفضل ؟

ما هي شبكة ديزني بلس (Disney+) ؟ 

لنبدأ أولا بتعريف الخدمتين، خدمة ديزني بلس هي خدمة بث أفلام و مسلسلات تحت الطلب، بحيث تقوم بتسجيل حساب في المنصة بإشتراك شهري ثم سيمكنك الوصول لمئات بل الآلاف من الأفلام و المسلسلات للمشاهدة المباشرة مع خاصية الترجمة للغات عديدة . 
تعتبر شبكة ديزني بلس منافسة قوية لنتفلكس أولا و كل منصات البث الأخرى و ذلك لأن الخدمة مقدمة من شركة ديزني الشهيرة، هذه الأخيرة قد إستحوذت على عدة شركات لصناعة الأفلام منها 20 Century Fox و Pixar، كما لديها حقوق في شركة Marvel الشهيرة، كل هذا يوفر لها القوة اللازمة لبث أفلام شهيرة و قوية ( مثل أفلام الأبطال الخارقين لمارفيل ) على منصتها، و التي كان في السابق يُشترط عليك مشاهدتها في السينما لعدم تواجدها أيضا على أي من المنصات السابقة حتى نتفلكس. 

أطلقت شركة ديزني خدمة Disney+ في الـ 12 من شهر نوفمبر من سنة 2019، و قد أتيحت في بداية الأمر لبضع بلدان فقط، و لازالت حتى الآن غير متاحة في العالم العربي، و تقول ديزني انها ستتيح خدمتها الخاصة ببث الأفلام و المسلسلات عالميا في القريب. 

ما هي شبكة نتفلكس (Netflix) ؟ 

شبكة نتفلكس (Netflix) هي أيضا شبكة بث محتوى أفلام و مسلسلات تحت الطلب، بداياتها كانت على شاكلة توفير أفلام على شكل أقراص DVD يتم إرسالها للمشتركين في الخدمة، لكن مع التطور التقني الحديث أصبحت رقمية بالكامل. 
تقوم نتفلكس بشراء حقوق مجموعة من المسلسلات و الأفلام من أجل إستعراضها في المنصة ( بالطبع الأفلام و المسلسلات الغير منتمية لخدمات شبيهة مثل HBO التي توفر خدمة كايبل خاصة بها )، لكن مؤخرا أصبحت نتفلكس تنتج أفلامها و مسلسلاتها الخاصة و تقوم ببثها في منصتها. 
لذلك إن أردت إستخدام نتفلكس، فستجد تقريبا جزء كبير من المحتوى المعروض من إنتاج نتفلكس، بعضها جيد و بعضها سيئ ( سنصل الى المقارنة الخاصة بالمحتوى لاحقا في هذا المقال ). 
الجميل في نتفلكس رخاء سعرها، فبسعر 12$ يمكنك الحصول على حساب يمكن مشاركته حتى 5 أفراد ( اي بمعدل 2.5$ شهريا للفرد )، كما أنها دائعة الصيت حول العالم كله و يمكن لأي شخص في أي بلد الإستفادة من خدمات نتفلكس. 

قد يفيدك أيضا : 7 تطبيقات بديلة لـ Netflix لمشاهدة الأفلام و المسلسلات مجانا

 مقارنة المحتوى بين خدمة نتفلكس و خدمة Disney+ : 

ديزني بلس (+Disney) ام نتفلكس (Netflix) ... أيهما أفضل ؟


الكفة هنا ستميل حتما لمنصة Disney+، فهي توفر محتوى فريد من نوعه لكونها تسيطر على مجموعة من الشركات الخاصة بتصنيع الأفلام، سيمكنك مشاهدة تقريبا كل أفلام الأنيميشن الشهيرة في العالم ( Toy Story, The Lion King, Aladding ...) خصوصا الجديدة و القادمة في القريب، كما أن سيطرتها على جزء من Marvel سيمكنك من مشاهدة كل أفلام الأبطال الخارقين لمارفيل على المنصة، و قد نجد أيضا أفلاماً لشركة DC كذلك مثل Joker او Justice League، بالإنتقال الى عالم الشاشة الصغيرة سنجد ان مسلسلات مثل The Simpsons موجودة في المنصة و غير موجودة في نتفلكس، ناهيك على مسلسلات شهيرة أخرى أيضا. 
نتفلكس للأسف محتواها ضعيف، فالمسلسلات و الأفلام الموجودة بكثرة في الشركة هي من إنتاجها، و توقع الكثير من أفلام المثلية و الأفلام الجنسية أيضا كون نتفلكس تتجه دائما صوب تحرير محتوى جنسي في أفلامها بهدف جلب المشاهدين، يمكننا ان نخبرك أن أفضل مسلسلات نتفلكس لا تتجاوز الـ 10 مسلسلات، و أفضل أفلامها قد لا يتجاوز نفس العدد أيضا، و بقية المحتوى ضعيف نسبيا ( تقوم نتفلكس بالحصول عليه بثمن زهيد من أجل عرضه في منصتها، او ان شركة الإنتاج ليست بالشهيرة التي تصنع محتوى شهير  ). 

مقارنة الأسعار : 

بالنسبة لمنصة ديزني بلس، سيمكنك الحصول على حساب خاص بك مقابل 6.99$ شهريا، او مقابل 69.99$ سنويا، الحساب الذي ستوفره لك ديزني بلس سيمكنك إستخدامه في عدة أجهزة ( لا ندري بعد إن كان هناك حكر على المكان الجغرافي او توفيرها على نوع جهاز واحد )، لكن بشكل عام سيمكنك الوصول الى كل المحتوى الموجود في المنصة مقابل 6.99$. 
منصة نتفلكس توفر خططا مختلفة حين يتعلق الأمر بأسعار الحسابات، فهي تبدأ من سعر 7.99$ شهريا مقابل الحصول على فيديوهات بجودة 420p في جهاز واحد، و توفر خططا أفضل شيئا فشيئا، خطتها المثالية هي حساب بسعر 12.99$ شهريا مع 5 شاشات، و جودة FHD للمحتوى الخاص بها. 
نسبيا، سنرجح الكفة هنا أيضا لمنصة ديزني بلس، فخطط نتفلكس الخاصة بـ 9.99$ او 7.99$ جيدة لكن جودة المشاهدة ضعيفة جدا و ستتمنى لو فقط توجهت الى الخطة الأخيرة بسعر 12.99$، و التي يكافئها خطة ديزني بسعر 6.99$ . 

قد يفيدك أيضا : هذه استراتيجية نتفلكس (Netflix) الجديدة لمكافحة مشاركة الحسابات

مقارنة إمكانيات الوصول للخدمة : 

خدمة ديزني بلس لازالت غير متاحة في الشرق الأوسط و جنوب إفريقيا و لا نعلم تاريخ إطلاقها في هذه البلدان، مما يجعل إمكانية الوصول للخدمة الآن شبه مستحيل، يمكنك بالطبع الحصول على حساب إن اردت بإستخدام VPN معين، لكن يعتبر هذا جهد مضاعف بالنسبة لك، و بسبب ضعف التجربة، لا نعلم إن كانت شبكة ديزني بلس تتطلب إنترنت جيدة او أكثر من جيدة من أجل الإتصال الجيد و تشغيل الأفلام.
لذلك و تقنيا الكفة ستميل الى صالح شبكة نتفلكس هذه المرة، فنتفلكس متوافرة في العالم كله، و جاهزة على عدة أجهزة من هواتف و حواسيب و شاشات تلفاز ذكية، و يمكنك منذ اللحظة صناعة حساب و بدئ المشاهدة، فنتفلكس متاحة للجميع و للكل. كما أن نتفلكس لا تحتاج الى انترنت سريعة من أجل تشغيل الأفلام، يكفي ان تمتلك إتصالا بالإنترنت و ستقوم المنصة بتشغيل المحتوى بناءً على سرعة الإنترنت لديك ( بجودات أقل إن كانت ضعيفة و جودة كبيرة إن كانت جيدة ). 

مقارنة الأجهزة المدعومة من طرف كل خدمة : 

ديزني بلس (+Disney) ام نتفلكس (Netflix) ... أيهما أفضل ؟


من الجيد ان تعرف أي الأجهزة الملائمة لخدمتك الخاصة ببث الأفلام و المسلسلات كي لا تجد نفسك غير قادر على إستخدامها على جهاز معين، خدمة ديزني بلس (Disney+) متاحة على الكثير من الأجهزة منها : أجهزة الـ iOS عامة ( آيفون و آيباد ) و كذلك Apple TV ذات نظام TvOS، أجهزة الأندرويد كاملة أيضا ( مع إضافة نظام Android TV )، مدعومة من طرف جهازي الـ Xbox One و Playstation 4 ، ثم أجهزة Amazon Fire TV و أخيرا مشغلات الوسائط مثل ChromeCast .
خدمة نتفلكس لا تقل قوة عن خدمة ديزني بلس حين يتعلق الأمر بدعم الأجهزة، فهي تدعم أيضا كل أجهزة الأندرويد و كل أجهزة نظام الـ iOS، تدعم مشغلات الوسائط مثل Chromecast و AppleTV، متاحة أيضا على كل شاشات التلفاز الذكية، تدعم خدمة نتفلكس جهازي الـ Xbox One و Xbox 360 ثم PS 4 و PS 3، و بالطبع أنظمة الويندوز أيضا. 
الإختلاف الذي ستلاحظه في كل هذا هو تشغيل الخدمتين على الحاسوب، نعم على الحاسوب، فمنصة نتفلكس هنا ستوفر لك إمكانية تنصيب برمجية على الحاسوب من أجل مشاهدة الأفلام و المسلسلات، اما ديزني بلس ستوفر لك إمكانية مشاهدتها مباشرة عبر المتصفح كما لو كنت تشاهد فيديو على اليوتيوب مثلا. 
الإختلاف طفيف هنا، لكن لا مشكلة في ذلك مادامت كلا الخدمتين شغالتين على كل الأجهزة، لذلك لا فرق شاسع هنا. 

قد يفيدك أيضا : أفضل المنصات، الخدمات و المواقع الشبيهة لـ Egybest ( إيجي بيست )

مقارنة جودة تشغيل الأفلام و المسلسلات : 

حين نتحدث عن جودة مشاهدة الأفلام، فيجب الأخذ بعين الإعتبار الأجهزة التي سنقوم بتشغيل الأفلام عليها، فإن كنت ستقوم بتشغيلها على الهاتف مثلا فربما أنت لا تحتاج الى مشاهدة فلم بدقة 4K كون ان هاتفك لا يدعمها، بينما إن كان على شاشة التلفاز فقد تحتاج الى هذه الدقة للحصول على أفضل تجربة. 
عودة بنا الى المقارنة، منصة ديزني بلس توفر لك إمكانية مشاهدة الأفلام و المسلسلات بجودات مختلفة تبدأ من 420p و حتى 4K حسب نوع جهازك ( أيضا إن كان الفلم أصلا غير صادر بدقة 4K فلن يمكنك تشغيله بهذه الدقة )، الجميل في منصة ديزني بلس هنا انه بحساب واحد بقيمة 6.99$ شهريا سيمكنك مشاهدة أفلامك و مسلسلاتك بالدقة التي تريد. 
نتفلكس توفر إمكانية مشاهدة الأفلام و المسلسلات أيضا بداية من 420p و حتى 4K كذلك، لكن مشكلة نتفلكس هنا فتعتمد على الخطة التي تختار، فللحصول على أفضل مشاهدة تحتاج الى خطة 12.99$ شهريا، بينما ستبلغ أقصاها 720p في خطة 7.99$، و فقط 420p في خطة 2.99$. 
نتفلكس ضعيفة هنا مقارنة مع سعر خدمة ديزني بلس، لذلك ستميل الكفة مجددا هنا لخدمة ديزني بلس. 

مقارنة شاملة و الخدمة الأفضل : 

يمكنك ان تلاحظ من خلال المقارنات أعلاه ان منصة ديزني بلس قد وُلدت خصيصا لحل مشاكل نتفلكس الكثيرة منها السعر المرتفع و كميات الأفلام و المسلسلات الموجودة و جودتها، نتفلكس قوية، لكن مشكلة نتفلكس التي تعيق تقدم الشركة هو المحتوى الموجود في المنصة الضعيف الذي يبقى منوطا فقط بمحتوى تنتجه نتفلكس او بأفلام و مسلسلات ذات شعبية منخفضة، بينما الأفلام و المسلسلات الشهيرة و القوية قد سيطرت عليها ديزني لتضعها في منصتها الخاصة. 
بل حتى ان مسلسلات كانت تجذب الناس الى نتفلكس مثل سلسلة FRIENDS او The Office لن يتوافرا في سنة 2020 على نتفلكس. 
إذن في رأينا الشخصي و حسب المقارنة فإن خدمة ديزني بلس أفضل من نتفلكس من حيث الأسعار و المحتوى، لكن مشكلة ديزني حاليا هي إنقطاعها على العالم العربي و توفرها فقط في منصات أخرى، لذلك إستمتع بحساب نتفلكس حاليا، و عندما تصبح خدمة ديزني بلس متاحة في العالم العربي، فلا تنسى تجربتها فقد تجدها أفضل. 

شاركه على :