كورس مجاني لفهم كل أساسيات الميتافيرس مقدم من META

كورس مجاني لفهم كل أساسيات الميتافيرس مقدم من META

مفهوم الميتافيرس (Metaverse) من العبارات الـ Buzz التي تصدع في الوقت الحالي في جميع المجالات. فلو أرادت شركة أن تبيعك منتج جديد كل ما يجب عليه فعلها هو إضافة عبارة Metaverse للإسم لتجعله متوافق مع التقنيات الحديثة (وإن لم يكن). وذلك لأن مثل هذه العبارات دائمًا ما تنجح في خلق ثورة الـ Buzz. 

كورس مجاني لفهم كل أساسيات الميتافيرس مقدم من META

لكن شركة Meta (فيسبوك سابقًا، والتي غيرت إسمها إلى Meta لأنها بدأت تتوجه بنفسها إلى عالم الـ Metaverse) تريد أن تصحح للعالم هذا المفهوم ليستوعبه المستخدمون أكثر، ويتوقفون عن التسائل حول مفهوم الميتافيرس. لذلك أطلقت الشركة كورس جديد مجاني يتيح للجميع فهم واستيعاب بل وحتى الشروع في إنشاء خدمات وبرمجيات في الميتافيرس. 

ميتا تعلن عن كورس مجاني كامل لتعلم وفهم الميتافيرس 

لتوضيح المفهوم أكثر للمستخدمين العاديين، ومساعدة المطورين كذلك على البدء في تطوير برمجيات وخدمات على الميتافيرس، بادرت (ميتا) بإطلاق هذا الكورس في وجه الجميع. 

في هذا الكورس، ستتعرف على كل شيئ متعلق بعالم الميتافيرس، وكشف خفاياه، وكيفية البدء في التعامل معه. وتموضع الميتافيرس في العالم الواقعي وما الذي يشكله حاليا وكيف يختلف الميتافيرس عن العالم الواقعي. سيمكن للستخدم استكشاف كل الفرص المتاحة للتقرب من هذا المجال أكثر، والبدء في استغلاله. سواء بشكل فردي أو في عالم الأعمال والبيزنس. 

افهم الأساسيات الرئيسية التي تشكل مفهوم الميتافيرس

سيسعى هذا الكورس من (ميتا) إلى مساعدة المستخدم على فهم واستيعاب التقنيات التي تشكل الميتافيرس اليوم وأهمها: 

  • فهم واستيعاب الواقع الافتراضي، الواقع المعزز ثم الواقع المختلط (VR / AR / MR)
  • استيعاب أهم الأساسيات الخاصة بالـ NFT، كيف تعمل، كيف يتم حفظها، وكيف يتم ترميزها 
  • كل أساسيات ومفاهيم الـ Blockchain 
  • أبرز الأساسيات الخاصة بالعملات المشفرة و الـ Cryptocurrencies وكيفية إنشائها حتى 
كل هذه التقنيات لن تتعلمها بشكل عشوائي، بل بتوجيه كبير من مختصين في شركة ميتا بالطبع، وهذا ما يميز هذا المساق بأكمله. 

ما الذي ستتعلمه بحلول نهاية المساق؟ 

ستقدم لك شركة (ميتا) الكثير من المفاهيم وشروحاتها عبر هذا المساق، والذي يمتد لمفاهيم ثانوية شهيرة وضخمة أحيانا. أخذ هذه الدورة سيعلمك: 

التعامل مع أنواع الأبعاد الواقعية

في الوقت الحالي، نتعامل مع أبعاد مختلفة (لا نقصد الأبعاد الزمنية 😅). فمثلًا نتعامل مع الواقع الافتراضي (Virtual Reality) ومع الواقع المعزز (Augmented Reality) وحتى الواقع المختلط .(Mixed Reality).

فكما تعلم، الميتافيرس بحد ذاته مجرد عالم افتراضي، تلج إليه عبر جهاز مخصصة (مثل خوذة Oculus من ميتا). لذلك يجب عليك تعلم بناء أشياء داخل هذه الأبعاد والعوالم، وإتاحة أشكال ثلاثية الأبعاد تفاعلية. 

فهم الـ Web3 وأساسياته 

الـ Web3 كذلك من المفاهيم التي تطرق مسامع النشطين على الإنترنت إلى جانب الـ Metaverse. وإن كان مفهوم الـ Web3 واسعًا ومن الصعب شرحه، فقد حاولنا تقديم وصف كامل لكل خدماته وميزاته في مقال سابق لنا: 

ما هو الـ WEB 3.0 ؟ دليلك الكامل حول الويب 3.0

لكن الكورس الجديد من ميتا سيُبلي بلاء حسنًا في شرح وتقديم كافة المعارف اللازم معرفتها حول الـ Web3، بالطبع مقدمة من طرفي مختصي شركة Meta التي بات توجهها الآن مبنيًا على هذه الخدمات الجديدة. الويب 3 من المفاهيم التي على كل شخص فهمها قبل الشروع في التعامل مع أيٍ من الخدمات الرقمية المتقدمة، كالعملات المشفرة و الـ NFT، فهو ركيزتها الأساسية.

أساسيات الـ Blockchain 

يتم تعريف العملات المشفرة، أو الخدمات اللامركزية، أنها مجموعة من الكتل (Blocks) التي تتربط ببعضها البعض لضمان مصداقية المعلومات المارة في الشبكة والتأكد من تدقيقها. لفهم البلوكتشين وسلسلة الكتل بشكل أفضل فإن ميتا تقدم لك في هذا الكورس الشامل حول الميتافيرس مفاهيم متعلقة بالـ Blockchain. 

تقنيات أخرى في نفس المجال 

ستتعلم كذلك طريقة عمل الـ NFT أو الرموز غير القابلة للاستبدال، كذلك مدخل في مجال الـ Extended Reality وهو نوع آخر من الأبعاد الواقعية الجديدة المكون لعوالم الميتافيرس. ولمساعدتك في بناء ألعاب خاصة في الميتافيرس، فإنك ستأخذ دورة مخصصة في محركات اللعب (Game Engine) لإنشاء لعبتك الخاصة، والمزيد. 

معلومات أساسية حول الكورس وكيفية الإشتراك فيه 

كورس مجاني لفهم كل أساسيات الميتافيرس مقدم من META

الكورس متاح على منصة Coursera ومقدمة من شركة Meta (فيسبوك سابقًا). الكورس متاح بشكل مجاني في وجه الجميع، وهذه أفضل ميزاته بدون شك. 

يحتاج الكورس إلى 10 ساعات من أجل إنهائه بالكامل، ويمكنك التحكم في الوقت كما تريد لإنهاء الكورس في أي وقت. 

من عيوب الكورس أنه غير متاح باللغة العربية أو ترجمة باللغة العربية، لذا تأكد أنك تستطيع فهم محتوى الكورس باللغة الإنجليزية. 

يمكن الوصول للكورس بشكل مجاني عبر Coursera من الرابط أسفله: 

كورس Metaverse مجاني من Meta

شاركه على :