استضافات مجانية لاستضافة جميع أنواع المواقع (بديل Heroku)

استضافات مجانية لاستضافة جميع أنواع المواقع (بديل Heroku)

لقد كان خبرًا كالصدمة للكثير من المطورين بعد إعلان شركة Heroku إلغاء خطتها المجانية الخاصة. فقد كانت Heroku المنصة المفضلة لدى الجميع لاستضافة مختلف أنواع مواقعهم مهما اختلفت تقنياتها. في الأصل تتيح لك Heroku في الخطة المجانية إمكانية استضافة حتى 3 مواقع ويب كاملة، ويكفي ربما فقط عمل Forward للنطاق حتى يصب موقع ويب كامل. 

حسب تصريح من الشركة، يعود السبب في إغلاق الخطة المجانية الى استغلالها من طرف بعض ضعاف النفوس في استضافة خدمات مضرة تؤثر على أشخاص آخرين. وقد يبحث المطورون الآن على استضافات بنفس القوة والخدمات وتكون مجانية لاستضافة مواقعهم الخاصة. لهذا حضرنا لك هذه القائمة لأفضل الاستضافات المجانية لاستضافة جميع أنواع مواقع الويب. 

استضافات مجانية لاستضافة جميع أنواع المواقع (بديل Heroku)

منصة Fly.io 

تسمح لك منصة Fly.io باستضافة نسخة من مواقع الويب بشكل مجاني عبر المنصة. ويتم ذلك عبر استضافة نسخة من موقع الويب أو البرمجية عبر Docker. وتقدم الشركة خدمات مجانية ومدفوعة على حد سواء، والخدمة المجانية توفر لك مساحة محدودة لكنها مقبولة لمختلف الأغراض. 

لمنصة Fly.io خوادم عبر كل القارات (ما عدا إفريقيا والتي سيتصل مستخدموها من خوادم أوروبية)، تموضع الخوادم لا يؤثر سوى على سرعة تحميل الموقع فحسب، أما أنت فسيمكنك استضافتها بكل سهولة. 

10 استضافات مجانية لاستضافة جميع أنواع المواقع (بديل Heroku)

توفر الاستضافة دعمًا للعديد من تقنيات الويب المختلفة أشهرها Rails و Django و حتى مشاريع GO. بالإضافة لمشاريع مستضافة عبر تقنيات أخرى مثل Laravel و NuxtJS. أما إن كان موقعك ثابث (Static) أي فقط HTML/CSS/JS فيمكن استضافته كذلك على Fly.io. يمكن الاطلاع على كافة التقنيات المدعومة، وأيضا شرح لكيفية استضافة المشاريع الخاصة بها خطوة بخطوة وذلك عبر الرابط التالي .

منصة Netlify 

10 استضافات مجانية لاستضافة جميع أنواع المواقع (بديل Heroku)

لا تقلق سيكون لدينا الكثير من الاقتراحات للمواقع الديناميكية في هذا المقال، لكن بالنسبة للمواقت الستاتيكية والثابثة فإن أفضل اقتراح لاستضافة موقعك عليه سيكون منصة Netlify. إن كان لديك صفحة ويب لا تحتاج إلى اتصال بقواعد البيانات، وإن تم تطويرها ببعض الإطارات المتقدمة مثل Angular, React أو Vue، أو تعتمد على حزمة API's لآداء وظيفتها العامة، فإن Netlify هي ما تبحث عنه. 

إنها حاضنة المطورين، فهي توفر بيئة استضافة جاهزة للتعامل معها بسهولة بالغة. بحانب بيئة الاستضافة تقدم الخدمة بيئة التطوير كذلك. نعم، يمكنك حتى بناء موقع ويب بالاعتماد على تقنيات Netlify الخاصة. لها بعض الخدمات المدفوعة بدورها والتي قد تحتاج إليها لاحقا، وغير متصلة بخصائص الاستضافة. 

منصة Render 

هل تحن إلى منصة Heroku إلى حد كبير؟ نرشح لك إذن منصة Render التي تقدم تقريبا نفس الخدمات التي تقدمها Heroku بل وحتى طريقة استضافة المشاريع عبرها. مع دعم كبير لجميع أنواع المواقع مهما اختلفت تقنيات بنائها، وإتاحتها لخطة مجانية يمكن الاعتماد عليها لجعل موقعك متاح للوصول إليه من طرف الجميع. 

تدعم Render ميزة ربط المشروع من Github (أو منصات مشابهة) مباشرة إلى حسابك على المنصة، وبالتالي أي تغييرات تقوم بإجرائها على محتوى المشروع يتم تطبيقها على موقع الويب مباشرة. 

10 استضافات مجانية لاستضافة جميع أنواع المواقع (بديل Heroku)

ليس استضافة مواقع الويب فحسب، يمكن استخدام خدمة Render للكثير من التخصيصات، مثل استضاف الـ Web Workers مثلًا، أو استضافة قواعد بيانات من أنواع مختلفة مثل PostgreSQL و Redis، وميزات أخرى أيضا. وهذا يصنفها أفضل بديل فعلي لمنصة Heroku حتى الآن.

منصة Qoddi 

منصة Qoddi من المنصات التي تسمح لك باستضافة مشروعك البرمجي عبر دعم كبير للغاية لتقنيات الويب الحديثة. يمكن استضافة مشاريع مبنية بالـ Nodejs أو بايثون أو Rails أو Laravel أو Java ... والمزيد. 

10 استضافات مجانية لاستضافة جميع أنواع المواقع (بديل Heroku)

تضم المنصة خطط مجانية مدفوعة، تحظى في الخطة المجانية بمساحة رام 512MB وترافيك غير محدود، وهذا يجعلها جيدة لاستضافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة. إن أعجبتك المنصة فيمكنك الإنتقال إلى الخطط المدفوعة التي تبدأ من 6 دولار شهريا. 

رفع مشروعك على Qoddi يختلف عما عهدت عليه، تحتاج إلى تنصيب المنصة في جهازك ثم ربط حسابك الخاص، وبعدها تحديد أساسيات المشروع (مثل قواعد البيانات) ثم الشروع في رفع الموقع الخاص بك. أي تحديثات أو تعديلات تتم عبر خدمة Qoddi مباشرة. 

أهم ما يميز المنصة في الخطة المجانية هي الترافيك غير المحدود، فمعظم الخدمات المتاحة في هذا المقال توفر ترافيك محدود (مثلًا 1000 شخص يمكنه زيارة موقعك في اليوم فقط) وهذا مخيب للآمال إن كنت تريد اعتماد الاستضافة على المدى البعيد. لذا Qoddi توفر لك حلًا بخصوص الترافيك. الآداء الخاص بالخادم ليس مثاليًا على الخطة المجانية، لكنه يفي بالغرض بالرغم من ذلك. 

منصة Adaptable 

10 استضافات مجانية لاستضافة جميع أنواع المواقع (بديل Heroku)

خدمة أخرى تتميز بسهولة رفع مشروعك البرمجي بسهولة أكبر. كل ما تحتاج فعله هو ربط حسابك على جيتهاب (Github) مع حسابك في منصة Adaptable، ثم تحديد مستودع المشروع الذي تريد رفعه، وستتكفل المنصة بالباقي. لذا، كل خبراتك في هذه المرحلة تعتمد على مهارات الـ Git ورفع المشاريع على جيتهاب. 

أساسيات الـ Git ورفع مشروعك على Github خطوة بخطوة

تدعم Adaptable عدد كبير للغاية من الخدمات، خصوصا التقنيات الحديثة في الجافاسكربت مثل NestJS و Prisma. بالإضافة لمشاريع أخرى مبنية عبر Rails أو Django أو Laravel، بدعم من لغات برمجية كثيرة مثل Go و Python و Javascript. 

لا ننسى قواعد البيانات المدعمة أيضا، إذ تدعم كلًا من MongoDB و PostgreSQL ثم MS SQL Server وبالطبع MySQL الشهير. توفر المنصة دليلًا لكيفية استضافة المشاريع على هذا النوع من قواعد البيانات، ودليلًا آخر لكيفية استضافة المشاريع بالتقنيات الأخرى. فإن واجهت أي مشاكل، تأكد من العودة لها لحل مشكلتك الخاصة. 

 توفر المنصة خطتين: مجانية ثم مدفوعة بسعر 7$ شهريا. الفرق بينهما أن الخطة المجانية لا تدعم الوصول إلى موارد Github الخاصة (أي Private والمشروع الذي تريد استضافته بحاجة لأن يكون مشروع عام Public). إلى جانب تخصيص النطاق. أما باقي الخدمات الأخرى فتحتاج إلى خطة Team التي يصل سعرها إلى 50 شهريا، وهي تجلب فقط ميزات العمل التشاركي وخدمات خاصة بالشركات. 

منصة Firebase 

ثم دعونا لا ننسى خدمة Firebase الشهيرة من جوجل. هي عبارة عن منصة لاستضافة التطبيقات والبرمجيات وإدارتها، معظم الأشخاص يعتمدون على Firebase كوسيلة قواعد بيانات لاستخدامها في خدماتهم الخاصة. لكن يمكنك أيضا استضافة موقع ويب متكامل عبر المنصة. 

إستضافة تطبيق الويب الخاص بك على إستضافة الفايربيز مجانا

لا تدعم Firebase بشكل تلقائي التقنيات المطلوبة (مثل Rails أو Django أو Laravel) بل تدعمها بشكل غير مباشر. أي يجب تهيئة المشروع في البداية ليكون ملائمًا للعمل على Firebase. 

10 استضافات مجانية لاستضافة جميع أنواع المواقع (بديل Heroku)

أهم ميزاتها أنها مدعمة من طرف شركة جوجل، ويعني هذا أنه لن تعاني من مشاكل في الآداء أو الانقطاع، ولا حتى صعوبة في تنفيذ مهمات عصيبة لأن جوجل ستوفر لك الدعم الكامل عبر الـ Documentation للمنصة. 

مجانيتها ميزة أخرى لا يجب تجاهلها، فمنصة Firebase مجانية كليًا بكامل خصائصها، وبدون حدود كذلك. لكنها تحذف مشروعك الخاص في حالة لم يحصل على زيارات أو اهتمام بعد أشهر، لهذا احرص على الاهتمام بمشاريعك المبنية على Firebase. للمنصة خطط مدفوعة أكيد، لكنها لن تؤثر على أعمالك الفردية. 

شاركه على :