مجموعة إضافات فوتوشوب ستحتاجها في مسارك كمصمم

مجموعة إضافات فوتوشوب ستحتاجها في مسارك كمصمم

يعد برنامج الفوتوشوب من أبرز برامج محررات الجرافيكس والرسوميات والذي يمكن استخدامه للتصميم والتعديل على الصور الجرافيكية. كما يمكن أن نعتبره واحدًا من أكثر برامج التصميم شهرة وانتشارًا حول العالم، نظرًا لما يوفره من أدوات ومميزات للمستخدمين، والذي اشتهرت به شركة Adobe بشكل عام، ويعتبر حجر زاوية رئيسي في سلسلة برامج Adobe. 

ويوجد في برنامج الفوتوشوب مجموعة من الإضافات (Plugins)، التي يمكن من خلالها إنجاز التصاميم المختلفة بصورة سلسة وواضحة. وتسهيل العمل على المصمم أكثر عبر تنفيذ مجموعة من التصميمات بنقرة زر. وسنتعرف في هذا المقال على أفضل إضافات الفوتوشوب وطرق استخدامها.

أفضل إضافات الفوتوشوب (Photoshop Plugins)

يوفر برنامج فوتوشوب الذي يعتبر الرائد بين منتجات Adobe، عدة أدوات ومميزات تساعد على تحقيق الإبداع عند تصميم الرسومات والصور المختلفة. ووجود مجموعة من الإضافات سيساهم بالتأكيد في زيادة متعة وسهولة عملية التصميم، بل وجعلها أيضا ممتعة. وفيما يلي نظرة أقرب على أفضل إضافات الفوتوشوب.

إضافة Adobe Camera Raw

مجموعة إضافات فوتوشوب ستحتاجها في استخداماتك اليومية

يمكن أن نعتبر Adobe Camera Raw من أبرز الإضافات التي تهم المصورين الفوتوغرافيين بالأخص. إذ لا يدعم برنامج فوتوشوب عادة أدوات لتحرير الصور الخام (عليك الاعتماد على برمجية Lightroom لهذا الغرض)، لتأتي هذه الأداة المجانية كحل سحري ومثير، يساعد على تحرير الصور الأولية واستيرادها إلى Photoshop للتنقيح أو عمليات التحرير الأخرى الأكثر تفصيلاً، ولكن قد ترغب أيضًا في استخدامه لتعديل الإضاءة وتصحيح الألوان للصور غير الخام التي قمت بفتحها بالفعل في Photoshop باستخدام مرشح Camera Raw. لا يعتمد المصورون الفوتوغرافيون كثيرًا على فوتوشوب بل يفضلون Lightroom لكن هذه الإضافة قد تساعدك في تقبل فوتوشوب أكثر كأداة للتعديل على الصور. 

لوحة Chameleon Adaptive

مجموعة إضافات فوتوشوب ستحتاجها في استخداماتك اليومية

تأتي لوحة Chameleon Adaptive كنظام ذكي قادر على التعامل مع الألوان بأفضل صورة. كما أنها من الإضافات التي تقدم العديد من المميزات والوظائف التي يحتاجها كل مصمم من حيث اختيار توافق الألوان وتناسقها في عملية التصميم. من ناحية أخرى، توفر لوحة chameleon adaptive اختلافات في تدرجات الألوان، بحيث تمكن المصمم من فتحها في علامة تبويب جديدة أو تثبيتها كلوحة ثابتة حسب الحاجة.
ستحتاجها أكثر إن كنت ممن يستخدمون الفوتوشوب للرسم، بالطبع يمكنك استخدام لوحة الألوان البسيطة والبدائية الموجودة في فوتوشوب، لكن عبر Chameleon Adaptive ستنتقل إلى مستوى آخر من عمليات تنسيق الألوان عبر فوتوشوب. 

إضافة CSS3Ps


مجموعة إضافات فوتوشوب ستحتاجها في استخداماتك اليومية

ربما تعد إضافة CSS3P هامة وأساسية لمطور الويب الذين يدمجون بين تصميم الواجهات (UI/UX) أو عناصرها الخاصة بفوتوشوب ثم محاكاتها على الويب. إذ يمكن من خلال هذه الإضافة الجديدة على برنامج فوتوشوب، أن تتحول طبقات الفوتوشوب إلى أكواد CSS3. كما تدعم إضافة CSS3P الميزات المختلفة التي تتعلق بأساسيات التصميم، وتتصل إلى خدمة التخزين السحابي ما يجعل أعمالك وتصاميمك في أمان تام. في الإصدارات الحديثة لفوتوشوب يمكن النقر على أي عنصر ميمنة ثم اختيار خيار Copy CSS Style. لكن هذه الإضافة تنسخها بشكل احترافي وبتفاصيل أفضل.  

إضافة BrushBox

مجموعة إضافات فوتوشوب ستحتاجها في استخداماتك اليومية


إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون برنامج الفوتوشوب بشكل دوري، ستعرف صعوبة اختيار واستخدام الفرشاة المناسبة لإنجاز العمل. خصوصا لمن يستخدم الفوتوشوب أيضا في الرسم. إلا أن هذه المشكل قد تم حله من خلال إضافة BrushBox التي يمكن فتحها كبرنامج منفصل في علامة تبويب جديدة.

وتساهم إضافة BrushBox على تجميع الفراشي في مجموعات بناء على خصائصها ومهامها، كما يمكن وضع علامة على الفرش المفضلة ليسهل الوصول إليها. وكلها خصائص فعالة في أن تكون عملية التصميم والتعديل عبر برنامج الفوتوشوب، مهمة سهلة وسلسة وممتعة في نفس الوقت. لا تقدم لك الإضافة فراشي لاستخدامها، بل فقط لتنظيمها حسب بيئة العمل. نعلم أنه يمكن تحميل ملايين الفراشي وتضمينها، لكن الصعوبة تكمن في إيجاد أفضلها حسب العمل، وهو ما تقدمه لك هذه الإضافة. 

إضافة AD Brutus Symmetry

مجموعة إضافات فوتوشوب ستحتاجها في استخداماتك اليومية

أثناء العمل على تصميم كبير من الصفر، مثل رسم بورتريه أو تصميم رسومي من أي صنف آخر، فسيكون من الصعب عليك إنجاز التصميم بالكامل. لذلك تقترح عليك إضافة AD Brutus Symmetry حلًا مميزًا. صمم النصف الأول، ثم بعدها قم بالتلاعب بالنصف الثاني عبر محاكاته بشكل دقيق (Symmetry). في فوتوشوب يوجد فقط 4 توجيهات للعناصر (قلبها افقيا، عموديا، بدرجة 180 شمالأ، و 180 درجة جنوبا). لكن عبر إضافة AD Brutus Symmetry ستحصل على توجيهات أكثر تسمح لك بمحاكاة نصف الصورة بشكل احترافي. 

إضافة Free Stock Search

مجموعة إضافات فوتوشوب ستحتاجها في استخداماتك اليومية

تفيد إضافة Free Stock Search كل مصمم يعاني من ميزانية محدودة ويرغب في الوصول إلى صور مخزنة إضافية في الوقت نفسه. إذ تتيح إضافة Free Stock Search البحث عن مخزون الصور المجانية على Unsplash و Pixabay و Pexels من داخل برنامج التصميم والتعديل فوتوشوب نفسه. أدرج فقط كلمة مفتاحية واحدة لتحصل على مئات الصور ذات حقوق ملكية مشتركة يمكنك استخدامها في برمجية فوتوشوب. نفس الإضافة متاحة على الكثير من خدمات التصميم مثل Figma أو Adobe XD. 

أما ختامًا

يختلف استخدام هذه الإضافات، فبعضها سهل فقط تقوم بتنصيبه والنقر عليه للبدء في استخدامه، أما البعض الآخر لا يمكن استخدامه إلا تحت شرط محدد. لذلك في الرابط الرسمي لكل إضافة، يمكنك قراءة كل التعلميات لكيفية استخدامها. 

شاركه على :