أفضل 10 القنوات على اليوتيوب للمصممين و الديزاينرز

أفضل 10 القنوات على اليوتيوب للمصممين و الديزاينرز

أضحى التصميم و الديزاين من بين المجالات الأكثر طلبا في العالم حاليا، فأي موقع، شركة، برمجية، تطبيق ... تحتاج على الأقل الى تصميم واحد يعرفها مثل الشعار او الأيقونة، ناهيك على ان شركات كبرى تطلب الآن هوية بصرية كاملة لشركتها من أيقونات و كوفرات و تصميمات و بوسترات و غيرها. 

الكثيريون يريدون تعلم التصميم و يواجهون صعوبات كبيرة في إيجاد مصادر جيدة تغنيهم عما يريدونه من دروس في التصميم او أفكار لتصميمها و التمرن عليها، إضافة الى البقاء على إطلاع بأجدد الأخبار و الأدوات و التقنيات في مجال التصميم و الديزاين. 
و لكون اليوتيوب منصة متشبعة بالمحتوى المختلف، قررنا ان نستعرض عليك القائمة التالية لأفضل القنوات على اليوتيوب على المصممين و الديزاينرز متابعتها بشكل مكثف، و الإشتراك فيها للتوصل بالجديد كل يوم. 

أفضل 10 القنوات على اليوتيوب للمصممين و الديزاينرز

 قناة Adobe Creative Cloud 

معظم المصممين يستخدمون بشكل أساسي برمجيات Adobe في هذا المجال مثل : Adobe Illustrator, Photoshop, XD ...، و في نظرنا أن أول قناة على المصمم ان يتابعها بشكل رئيسي هي قناة Adobe Creative Cloud لأنها ببساطة المصدر الخام لتعلم كل تقنيات التصميم المطلوبة. 
في قناة Adobe Creative Cloud يتم نشر فيديوهات بشكل شبه يومي عبارة عن دروس، بث مباشر ثم دروس مصغرة ( فيديو فيه دقيقة الى دقيقتين ) كلها متعلقة ببرمجيات Adobe الشهيرة و ليس فقط برمجيات التصميم. أجمل ما في القناة هو توفيرها لتحديات في التصميم و الديزاين على مختلف البرمجيات، فيديوهات قد تصل حتى 40 دقيقية تشرح لك طريقة صناعة تصميم من الصفر و بشكل كامل. 

 قناة PhLearn 

تعتبر واحدة من أضخم القنوات على اليوتيوب لتعلم التصميم بواسطة فوتوشوب و Lightroom، بأزيد من 1.8 مليون مشترك و آلاف الفيديوهات الموجودة في القناة، يتم نشر في كل أسبوع تقريبا درس جديد في مجال الفوتوشوب و Lightroom و نقترح عليك الإشتراك فيها و متابعتها ان كنت تريد إحتراف الفوتوشوب حقا. 
لأن الفوتوشوب مجال واسع الحيلة، و استخداماته كثيرة ( التصميم الجرافيكي، التعديل على الصور، تصميم الويب و UI حتى ...) فنقترح عليك عند التوجه الى هذه القناة الذهاب مباشرة الى تبويب قوائم التشغيل (Playlist)، ستجد ان القناة قد قامت بتقسيم كل دروسها حسب مجال العمل، توجه الى المجال الذي تريد ان تحترف فيه فوتوشوب و إستمتع بكافة الدروس الإحترافية في برمجية فوتوشوب و Illustrator. 


 قناة Photoshop Tutorials 

من الإسم فقط يمكنك ان تحزر الغرض من القناة، بأزيد من 1 مليون مشترك توفر لك قناة Photoshop Tutorials بين الحين و الآخر مجموعة من الفيديوهات الخاصة بتعليم تقنيات الفوتشوب أبرزها الحديثة، و كذلك تعليمك طريقة صناعة مجموعة من التصميمات الجذابة لمختلف الحالات مثل البوسترات، التصميم الجرافيكي او تحسين الصور و التعديل عليها. 
الجميل في القناة ان الفيديوهات التي يتم نشرها ليست بالطويلة، ففي ظرف 10 دقائق فقط يمكنك ان تتعلم درساً كاملا في برمجية Adobe Photoshop و تقوم بتطبيقه، الأمر سيان بالنسبة لكافة فيديوهات القناة. 
يجب عليك ان تدرك أولا أساسيات الفوتوشوب ( قد تكون هناك بعض الفيديوهات القديمة في القناة التي تشرح لك ذلك ) لكن بعدها سيمكنك متابعة كافة دروس القناة لإحتراف أدوبي فوتوشوب. القناة قد توقفت عن النشر لقرابة سنة الآن، لكن محتواها السابق لازال قوية و يستحق المتابعة.

 قناة Satori Graphics 

من بين القنوات الممتعة التي أحببتها كثيراً مؤخرا، إني أعشق الفيديوهات الخفيفة ذات عدد دقائق محدود لكن فائدة غير محدودة، هذا بالضبط ملخص قناة Satori Graphics، فيديوهات مختلفة حول برمجيات التصميم المتعددة كان آخرها و لازال برمجية Adobe Illustrator، يعلمك صديقنا هذا بعضاً من أبرز أساليب التصميم و الديزاين و كيف تقوم بصناعة الشعارات و التصميمات في دقائق معدودة مع شرح بسيط و متكامل. 
يصل عدد المشتركين في قناة Satori Graphics الى أزيد من 300 ألف مشترك، و يوفر فيديوهات بشكل أسبوعي، كل فيديو يحمل درساً جديدا و شرحا جديدا أيضا. 

قناة Sketch Together 

قناة متميزة و ذات فيديوهات هادفة في مجال الديزاين، تختص القناة بشكل كبير في توفير تصميمات بسيطة يمكن للجميع صناعتها، فالهدف من القناة في الأساس تعليم المبتدئين طريقة صناعة أشكال بسيطة بإستخدام برمجية Adobe Illustrator، تعتد القناة بشكل كبير على هذه البرمجية مما يجعلها مصدرا غنيا لمن يريد تعلم Illustrator عن قرب. قد يعيب القناة انها لا تقدم دروسا في برمجيات تصميم أخرى لذلك إجباريا سيتوجب عليك إمتلاك هذه البرمجية.
بغض النظر، يتم طرح فيديوهات بشكل أسبوعي في القناة، كل فيديو درس مميز لتعلم صناعة أشكال مختلفة في إلستراتور الى جانب توفير بث مباشر بين الحين و الآخر يستعرض فيه صاحب القنوات مجموعة من التحديات في مجال التصميم.
رابط القناة 

قناة Canva 

هي قناة مقدمة من طرف شركة Canva الشهيرة، توفر لك مجموعة من الدروس البسيطة في مجال التصميم بشكل عام، بالرغم من أن الدروس المقدمة لا ترتقي لمستوى الإحتراف مثل تعليمك طرق صناعة الهوية البصرية او التصميمات الضخمة، لكنها تبقى قناة يشيد بإنتاجتها في مجال التصميم البسيط مثل صناعة الخلفيات و الصور و الأيقونات و ما الى ذلك.
مشكلة قناة Canva أيضا أنها لا توفر دروسا في مجال التصميم في أي برمجية أخرى غير برمجية Canva و هذا أمر عادي كونها تريد الترويج لمنصتها في التصميم، لكن منصة Canva بحد ذاتها ليست بتلك القوة في التصميم، إلا ان هذه القناة تبرز قوة المنصة في ذلك. منصة Canva لمن لا يعرفها هي منصة تصميم بسيطة متوافرة أونلاين او يمكنك تحميل برمجيتها على الموبايل و الحاسوب.
رابط القناة 

قناة DesignCourse 

صديقي الصدوق و قناة المحبوبة شخصيا في مجال التصميم، يوفر صاحب هذه القناة دروسا إحترافية في مجال التصميم ببرمجيات مختلفة من فوتوشوب، إلستراتور و XD لصناعة الواجهات، يقدم أيضا دروس نظرية في مختلف تقنيات التصميم آخرا كانت مجموعة دروس حول الـ Negative Space في التصميم، كما يوفر بث مباشر بين الحين و الآخر يستعرض فيه خطوات إنشاء تصميمات مختلفة حسب الطلب. الجميل في القناة انها توفر تحديات قوية يمكن المشاركة فيها و كسب بعض الجوائز البسيطة إن توافرت.
رابط القناة 

قناة Google Design 

قناة متخصصة في التصميم مقدمة لك من عملاق التكنولوجيا الشهير جوجل، توفر قناة التصميم هذه على اليوتيوب مجموعة من الدروس المختلفة منها القصيرة و منها الطويلة جدا و حتى أنها توفر بث مباشر تارة، دروس منصة Google Design ذات مستوى إحترافي قليلا و يمكننا ان نقول أنه موجه للشركات أكثر من كونه موجه للأفراد. من بين أفضل الميزات في قناة Google Design توفيرها للمحتوى النظري أكثر من التطبيقي، إذ تشرح لك السيكولوجية خلف أي تصميم تريد إنشائه أكثر من ان تخبرك كيف تقوم بإنشاء هذا التصميم، بالرغم من أن القناة كذلك تحاول الترويج لنمط تصميم Material Design التابع لجوجل، لكنها تبقى واحدة من أبرز قنوات التصميم الحديثة
رابط القناة 

قناة Design Gal 

قناة أخرى على اليوتيوب تساعدك على تطوير مسارك المهني في مجال التصميم و الديزاين، مقدمة الفيديوهات و صاحبة القناة توفر لك مجموعة من النصائح و الأدوات التي تساعدك في تحسين مستواك في مجال التصميم، لا تقدم صاحبة القناة دروسا في مجال التصميم على القناة كثيراً لكنها توفر نصائح و معلومات و ادوات حديثة و تبقيك على إطلاع بمستجدات عالم التصميم و الديزاين.
القناة تهتم تقريبا بكل جوانب مجال الديزاين سواء الجرافيكي، او تصميم الواجهات و حتى تصميم المواقع أحيانا، محتوى القناة يُحترم و فيديوهات في القمة كذلك، لكنها قد لا تكون مثالية لك إن كنت مستجدا في عالم الديزاين كونها تقدم فيديوهات أكثر إحترافية او ذات رجعية للممصم توجب ان تكون لديك مسبقا من أجل متابعة فيديوهاتها.
رابط القناة 

قناة Eyedesyn

و أخيراً، نختم معك هذا المقال بقناة Eyedesyn التي نعتبرها واحدة من أفضل القنوات في هذه القائمة، هذه القناة توفر لك دروسا كثيرة و مختلفة و بشكل مختلف، القناة لا تهتم فقط ببرمجيات مثل فوتوشوب و إلستراتور، بل تقريبا كل ما يتعلق بشيئ إسمه " تصميم "، مثل برمجيات Cinema 4D او After Effect او Animation، فهي توفر دروسا متكاملة حول هذه البرمجيات. توفر القناة كذلك مجموعة من قوائم التشغيل او Playlists التي يمكن متابعتها مباشرة للتمرن او التدرب على تقنية محددة، القناة توقفت عن النشر قليلا مؤخرا، لكن نتمنى عودتها فمحتواها جد مميز.
رابط القناة

شاركه على :