لا تشتر آيفون 14 بل انتظر آيفون 15 ... هذه التسريبات حول iPhone 15 قد تجعله خيارًا أفضل بكثير !

لا تشتر آيفون 14 بل انتظر آيفون 15 ... هذه التسريبات حول iPhone 15 قد تجعله خيارًا أفضل بكثير !

تتصدر شركة آبل المشهد التكنولوجي في كل مرة تصدر فيها جهازًا جديدًا. إذ تنافس بقوة باقي الشركات المنافسة أو ذات الصلة، كما تعمل على تطوير مميزات عادةً ما تكون السباقة لها مع كل جيل تصدره. وفي الوقت الذي كان حديث الساعة هو إصدار آبل الجديد آيفون 14، بكل ما يحمله من مميزات جديدة ومختلفة، ظهرت تسريبات حول ميزات آيفون 15 المتوقع إصداره عام 2023. لذلك سنعرض في هذا المقال أبرز تلك المميزات التي ينتظرها عشاق الآيفون بفارغ الصبر.

لا تشتر آيفون 14 بل انتظر آيفون 15 ... هذه التسريبات حول iPhone 15 قد تجعله خيارًا أفضل بكثير !

لا تشتر آيفون 14 ... بل انتظر صدور آيفون 15

آيفون 14 لم يقدم أي شيئ جديد ومفيد في هذا التحديث. إن ميزة الاتصال بالاقمار الاصطناعية غير مفيدة على الإطلاق، فهي حكر على كندا وأمريكا فقط، وذات اشتراك مدفوع، ووظيفتها ككل إرسال رسالة إغاثة في حالة ضياعك في الصحراء مثلًا. خصائص أخرى مثل Car Crash أيضا متوافرة في الكثير من الهواتف (مثل Google Pixel) منذ زمن. الشيئ الجديد في هاتف آيفون 14 هي ميزة Dynamic Island. عموما، قد لا يستحق الأمر تغيير هاتفك الحالي للحصول على آيفون 14. 
في الكفة المقابلة قد يكون هاتف آيفون 15 ذو ميزات أفضل وخصائص أحدث. 

أبرز الميزات القادمة لهاتف آيفون 15 (حسب التسريبات)

منفذ USB-C بدلاً من Lightning

تشير التوقعات إلى إصدار بعض الطرازات من آيفون 15، مزودة منفذ USB-C بدلاً من Lightning لتحسين نقل البيانات وسرعات الشحن. وقد يتم الاعتماد على ميزة الشحن MagSafe أيضا. ظهرت MagSafe لأول مرة مع إصدار آبل لجهاز آيفون 12 عام 2020.

في حين تعود الأسباب إلى هذا التغيير إلى الضغط التنظيمي لتوحيد المنافذ من جهة من طرف الاتحاد الأوروبي الذي فرض قراره على آبل. ووجود فوائد تتعلق بزيادة سرعات نقل البيانات خاصة لملفات فيديو ProRes الكبيرة، ثم تحقيق الاتساق بين الأجهزة من جهة أخرى، وتوحيد منافذ شحن الهاتف لتصنيع أقل لأجهزة الشحن، وتقليل انبعاثات الكربون التي تضر البيئة. 

معرف اللمس تحت الشاشة

بدأ الحديث عن دراسة آبل لوجود معرف اللمس تحت الشاشة لبعض طرازات آيفون 13، الذي صدر في سبتمبر عام 2021. إلا أن ذلك التوقع لم يرافق آيفون 13 بعد إصداره. إذ يبدو أن آبل قد غيرت خططها ليكون من المحتمل أن تطلق ماسح ضوئي لبصمات الأصابع تحت الشاشة في النصف الثاني من عام 2023، وهو التاريخ الذي يتوافق مع إطلاق طرازات من آيفون 15.
لازال من غير المنطقي أن نرى آبل لم تدمج هذه الميزة بعد، في حين تقريبا أبسط هواتف أندرويد اليوم تأتي بميزة مسح بصمة الاصبع تحت الشاشة (Under Display Fingerprints). لكن عامةً، إصدارها في آيفون قد يغير الكثير ويجلب الجديد أخيرًا لهذه السلسلة من الهواتف الذكية. 

ميزة Dynamic Island وانقطاع الشاشة القياسي

تعد ميزة Dynamic Island ميزة جديدة وحديثة في هواتف آيفون 14، وقد أدهشت العالم بهذا الابتكار المميز الذي يخول لك التلاعب بالطرف العلوي من النوتش. إذ يمكن أن تتغير في الحجم والشكل لتندمج في واجهة المستخدم وتوفر أدوات بصرية جديدة في الأمام والوسط على شاشة جهازك.كانت واحد من عوامل الجذب لإصدار آبل الأخير.

من ناحية أخرى، تعمل خاصية Dynamic Island على توفير سهولة الوصول إلى أدوات التحكم، مع بقاء الأنشطة الخلفية التي يشغلها المستخدم في الخلفية تفاعلية وحية. ومن المتوقع أن ترافق هذه الميزة أيضا هواتف آيفون 15 القادمة في سنة 2023 ولن يكون هناك أي استبعاد لهذه الميزة في الإصدارات القادمة حسب التسريبات المطروحة. 

كاميرا Periscope ( عدسة مقربة كالمنظار)

قد لا تكون هذه الإضافة جديدة في عالم الهواتف الذكية، إذ استخدمت شركة سامسونج تقنية مشابهة في أجهزتها، وهي نفس التقنية المستخدمة في عدسة Periscope المرجح قدومها في هواتف آيفون 15. فمثلاً يتميز هاتف Galaxy S22 Ultra من سامسونج بزوم بصري يصل إلى 10x وتقريب رقمي 100x. إلا أن تأخر آبل يعود إلى وجود براءات اختراع تمنعها من تضمين هذه الميزات في هواتفها الذكية، ما سبب عقبة أمام آبل خلال إصدارتها السابقة.

في حين من المتوقع أن يكون آيفون 15 الهاتف الذكي الوحيد لشركة آبل، الذي يحصل على عدسة كاميرا Periscope والاستفادة من التكبير البصري المحسن بشكل كبير.

وداعًا Pro Max ... مرحبًا Ultra

لم تعد آبل تبدع فقط في التصميم الخارجي لهواتف آيفون، بل أيضا في أسماء هواتفها. فكل ما يتغير هو الرقم فقط (iPhone 14 / mini / pro / pro max ...). 
حسب التسريبات المتداولة، قد نرى أخيرًا بعض الأسماء المختلفة في آيفون، على رأسها تعويض Pro Max بعبارة Ultra. وإن كانت تحاكي نسبيا شركة ساموسنج وشركات أخرى، لكن Ultra تعطي تعبيرًا أفضل للطور النهائي للهاتف على عكس Pro Max. 

هاتف آيفون 15 سيضم كاميراتين أماميتين (سيلفي) 

الكثير من الهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد أدرجت عدستي تصوير في الكاميرا الأمامية للهاتف، بعضها أيضا أدرج كاميرا أسفل الشاشة حتى. أحدث التسريبات حول آيفون 15 تشير إلى إضافة عدستي سيلفي في الكاميرا الأمامية لهاتف آيفون 15 للحصول على جودة أفضل في التقاط صور السيلفي. 

وفي الختام

ختامًا، قد تكون تلك المميزات حقيقة تمامًا وربما تعمل آبل على زيادتها عند إصدار آيفون 15. ليبقى السؤال الأهم: هل تستحق كل تلك التقنيات الانتظار لشراء هاتف ذكي جديد؟ أم تجد أن إصدارات شركة آبل لا تختلف كثيرًا عن بعضها؟ إن كنت تبحث عن شيئ مختلف في آيفون، فمن الأفضل الانتظار حتى الإعلان عن هاتف آيفون 15.


شاركه على :