إحصائيات Stackoverflow لسنة 2022: أفضل اللغات البرمجية لهذه السنة

إحصائيات Stackoverflow لسنة 2022: أفضل اللغات البرمجية لهذه السنة

 ككل سنة، تقوم منصة Stackoverflow واحدة من أكبر مجتمعات المبرمجين بتقديم إحصائياتها السنوية. تضم هذه الإحصائيات كل المعلومات اللازم معرفتها عن مجال البرمجة والتطوير في السنة. والمجالات التي أضحت مطلوبة أكثر من غيرها، واللغات البرمجية التي لم يعد لها لازم في حياة المطورين والشركات البرمجية. 

إحصائيات Stackoverflow لسنة 2022: هذه أفضل اللغات البرمجية لهذه السنة

تساعد هذه الإحصائيات جميع المطورين والمبرمجين على معرفة حالتهم الإدراكية والمعرفية في مجال البرمجة، معرفة إن كان عليه الاستمرار في استخدام ما يستخدمه من تقنيات في البرمجة، أو عليه الإقدام على عمليات التغيير في ميكانيكياته التعليمية. نهدف نحن إلى تبسيط هذه الإحصائيات بطرق أفضل للمستخدمين والقراء لاستيعابها بشكل أسهل. 

أكثر اللغات البرمجية شهرةَ واستخدامًا في سنة 2022 

حسب منصة Stackoverflow وروادها، فإنها تحدد أكثر اللغات البرمجية شهرة بناءً على عدد الكلمات المبحوث عنها، والمواضيع المطروحة المتعلقة بهذه اللغات. ولأن منصة Stackoverflow شهيرة وعالمية، فمن الصعب التغاضي عن إحصائياتها هذه. 

إحصائيات Stackoverflow لسنة 2022: هذه أفضل اللغات البرمجية لهذه السنة

لغة البرمجة جافاسكربت في الطليعة دائما، وقد كانت كذلك منذ سنة 2019، فهي لغة برمجية مستخدمة تقريبا في أي مشروع كيفما كان نوعه، ومن النادر التخلي عنها. الجافاسكربت هنا لا تمثل فقط لغة JS وحدها، بل جميع المكتبات والإطارات والتقنيات التي تعتمد على عليها بشكل أساسي. 
الـ HTML/CSS بالرغم من كونهما ليسا لغتي برمجة، إلا أنهما ضروريين لاستخدامهما في الويب، لا يمكن إنشاء أي موقع ويب بدونهما. فهما الركيزتين اللتان يرتكز عليهما موقع ويب للنهوض بنفسه.
الـ SQL لغة استعلام قواعد البيانات، وكذا Python متقدمتين من ضمن أكثر 5 لغات البرمجة شهرة، وهذا طبيعي، متبوعين بالـ Typescript المعتمدة في أشهر إطارات الجافاسكربت أيضا. 
قد تلاحظ تراجع بعض لغات البرمجة مقارنة مع السنة الماضية، مثل GO و Rust و Kotlin. بينما بعض اللغات بقيت في نفس المراكز، مثل C++ و C#. وإن كنت تعتقد أن تعلم لغة PHP قد آن أجلها، فدقق في الإحصائيات مجددا. 

أكثر اللغات البرمجية المحبوبة من طرف المطورين في 2022

حين توكل مهمة للمطور، فأول الأشياء التي سيفعلها هو اختيار أفضل لغة برمجية مناسبة له، وسهلة الاستخدام من وجهة نظره. أو فقط يعشق استخدامها لتطوير أي نوع من البرمجيات. فإليك أهم ما عشقه المطورون لهذه السنة. 

إحصائيات Stackoverflow لسنة 2022: هذه أفضل اللغات البرمجية لهذه السنة

لازالت لغة البرمجة Rust تحافظ على صدارتها كأكثر اللغات المحبوبة من طرف المستخدمين، فهي سهلة الاستخدام، بسيطة، ويمكن تلخيص مئات الأسطر البرمجية في العشرات فقط من خلالها. ولا ننسى قوة آدائها (Performence) مقارنة مع لغات شبيهة. 
لغتي Elixir و Clojure متقدمتين بسبب واحد ( من وجهة نظرنا ) وهو أنها أكثر اللغات البرمجية المربحة أو الأكثر دخلا. فإن كنت مطور Clojure مثلا يمكنك أن تحقق 100 ألف دولار سنويا على الأقل. 
الـ Typescript استخداماتها شاسعة، خصوصا في إطارات مثل React, Vuejs و Angular والتي يتم استخدماها اليوم في مشاريع كثيرة والتي سهلت استخدام تقنيات الويب. 
أما باقي اللغات مثل Python و Julia فهي دائما تعتبر خيارات سهلة لتطوير البرمجيات المعقدة، ولهذا تحتل مراكز جيدة من ضمن قائمة أكثر اللغات البرمجية المحبوبة من طرف المطورين. 

أكثر اللغات البرمجية تحقيقا للدخل في سنة 2022 
إن كان المال كل ما يهمك ( يا طماع 😅) فإن منصة Stackoverflow قامت بتصنيف اللغات البرمجية حسب قيمة الدخل التي تعود على المبرمج. بالإضافة إلى معرفة الدخل السنوي الذي تدفعه شركات تشتغل بهذه اللغات. لنحصل على التصنيف الآتي: 

إحصائيات Stackoverflow لسنة 2022: هذه أفضل اللغات البرمجية لهذه السنة

كما سلفنا الذكر، أن Clojure هي أكثر اللغات البرمجية دخلا في العالم، بالرغم من تراجع دخلها السنوي ( كان 130 ألف دولار في إحصائيات السنة الماضية، واليوم 106 ألف دولار ). يتبعها لغتي Erlang و F# ثم LISP. وقد تتسائل، لما بحق السماء هذه اللغات ليست من ضمن أفضل اللغات البرمجية إن كانت ذات دخل عظيم؟ 
للأمر سببين رئيسيين: الأكثر ندرة هو الأكثر دخلا، والأكثر طلبا هو الأكثر دخلا. الشركات العملاقة مثل جوجل أو مايكروسوفت لا تطلب مطوري بايثون مثلا، بل تحتاج إلى مطورين في هذه الفئات. ولأنهم نادرون، فإن دخلهم مرتفع للغاية. فيمكنك إيجاد مائة مطور بايثون، وبالكاد تستطيع إيجاد مطور Erlang محنك. 
لغات برمجية مثل Ruby و Scala و Go من بين اللغات متوسطة الشهرة والجيدة من حيث الدخل أيضا. 

هذه إذن أهم 3 إحصائيات متعلقة باللغات البرمجية حسب إحصائيات StackOverFlow. يمكنك استكشاف المزيد عبر المصدر من الرابط التالي .


شاركه على :