شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كل ما نعرفه حتى الآن حول لعبة Age of Empires 4

كل ما نعرفه حتى الآن حول لعبة Age of Empires 4

 لقد مر وقت طويل قبل أن تعلن شركة مايكروسوفت عن إصدار جديد من لعبة Age of Empires الشهيرة، فقد حققت هذه اللعبة الإستراتيجية العديد من النجاحات في السابق، وتعتبر إحدى أقوى الألعاب الاستراتيجية للحاسوب التي يمكنك تجربته يوما. فآخر إصدار لسلسلة ألعاب Age of Empires  كان الإصدار الثالث التي تم إطلاقه سنة 2005، وبعد 16 سنة أخيراً، ستطلق شركة مايكروسوفت الشركة المالكة للعبة أخيراً إصدار جديد من هذه اللعبة الذي سيحمل اسم Age of Emires 4، والذي بدأت تفاصيله تنقشع شيئاً فشيئاً والتي سنقوم بسردها لكم في هذا الموضوع. 

كل ما نعرفه حتى الآن حول لعبة Age of Empires 4

عن لعبة Age of Empires 

لمن لم يلعب من قبل لعبة Age of Empires أو ليست لديه فكرة عنها، فهي لعبة استراتيجية مخصصة للحاسوب من تطوير شركة مايكروسوفت، يوجد العديد من النسخ في اللعبة لكن إن كان هناك أي أمثلة لها فسنعتمد على الإصدار الأخير Age of Empires 3. في اللعبة تختار القبيلة أو الوطن الذي تريد أن تمثله، لديك خيارات عديدة كالفرنسيين والإنجليز والألمان والهنود الحمر والصين وغيرهم. لكل قبيلة تقنياتها الخاصة وبعض المزايا الحديثة، بعد اختيار قبيلتك أنت تقبل على بناء مستعمرتك الخاصة، كبناء المزارع وتكوين العاملين وبناء أماكن تدريب جنود وبناء أسلحة ومدرعات وقلاع وأسوار وغيرها. 

هدفك في اللعبة بناء حصنك أولا، تطويره، ثم البحث عن موارد كالذهب والخشب والحجارة وغيرها من خلال استكشاف الأماكن المظلمة في الخريطة، وإن صادفت العدو ( الذي هو لاعب آخر بمستعمرته ) يمكنك إما مهاجمته إن كنت تعتقد أن جيشك أقوى، أو التصدي له في حالة قام هو بمهاجمتك. يفوز اللاعب حين يقضي على كل المستعمرات في الخريطة. يمكن في الجولة الواحدة أن يلج حتى 8 لاعبين للعبة، مع إمكانية اللعب الثنائي ( 4 فرق كل فريق مكون من لاعبين ) يمكنهم التعاون فيما بينهما من أجل الإطاحة بالخصم.

الإعلان عن لعبة Age of Empires 4 

في سنة 2019 أعلنت شركة مايكروسوفت عن ترايلر خاص بلعبة Age of Empires 4 تعلن به عودتها إلى عالم ألعاب الفيديو، ومنذ ذلك الحين لم نسمع أخي أخبار أخرى جديدة حول اللعبة حتى اليوم ( الـ 10 من أبريل )، حين قامت شركة مايكروسوفت بتقديم فيديو جديد حول اللعبة، والذي يضم تفاصيل أكثر حولها. 

حتى الآن، لازالت المعلومات الأساسية حول اللعبة مثل تاريخ الإطلاق الرسمي مجهولا، وكذا منصات اللعب بالرغم من أنها ستكون في الغالب متاحة فقط للحاسوب الشخصي عبر نظام الويندوز، لكن بشكل عام، يسعدنا عودة لعبة Age of Empires لعالم ألعاب الفيديو. 

أين ستدور أحداث لعبة Age of Empires 4؟ 

بالرغم من أن تسلسل ألعاب Age of Empires يتقدم تاريخيا، لكن إصدار Age of Empires 4 سيعود بنا للوراء إلى حقبة العصور الوسطى، وستضم عدد كبير من القبائل هذه المرة من أوروبا وآسيا في حقبة النورمندية، ومن المحتمل أن تضم قبائل من الصين والمغول، النرويجيين وعصور الفايكينغ، مستعمرات إنجلترا، والهند أيضا، وغيرهم من المستعمرات الأخرى التي لم يتم الكشف بالكامل عن تفاصيلها. 


ستبدأ رحلة الإقلاع في العصور الوسطى، في سنة 1066 لكن ستتيح لك اللعبة التقدم في نمط اللعب بين عصور أخرى، كالعصر المظلم والعصر الأمبريالي وغيرهم من العصور الأخرى، وذلك بتقدمك في مراحل اللعبة. 

مايكروسوفت تريدك أن تتعرف على التاريخ أكثر من خلال Age of Empires 4 

التفاصيل الدقيقة التي أضافتها مايكروسوفت في لعبة Age of Empires 4 لا تهدف فقط لجلب المتعة أثناء اللعب، بل مواد تعليمية كذلك حسب بعض التصريحات الأولية، بحيث أنه في كل عصر من العصور التي التي ستلعبها، سيتم تأقلم الأحداث تاريخيا، تغيير شخصيات اللعب حسب ذلك العصر، والمزيد. خذ على سبيل المقال أنه في تقدم العصور، ستلاحظ تغير في لكنة وعبارات جنود إنجلترا، وهذا دليل على تغير ثقافة الإنجليز في تلك الحقبة شيئاً فشيئا. كما ستلاحظ أنه في بعض الحقب حسب بعض التصريحات، يوجد حضارات أقوى من حضارات أخرى، على سبيل المثال في العصور الوسطى ستكون في البداية حضارة الهند و المغول أقوى وذات تقنيات مختلفة من حضارات أخرى، لكن مع تقدم الوقت والعصور يختلف الأمر، إذ تقول مايكروسوفت أنها تريد الحفاظ على الطابع التاريخي في لعبة Age of Empires 4. 

تقنيات وخرائط اللعب في لعبة Age of Empires 4 

حسب المعلومات الأولية، سيكون هناك مجموعة من الحضارات في البداية أهمها: الهند، المغول وإنجلترا حاليا، وسيكون لكل حضارة قدراتها الخاصة حسب خريطة اللعب. 

فعلى سبيل المثال، سيكون للمغول القدرة على نقل المستعمرة بالكامل في أي مكان آخر في الخريطة القابلة للعب، خصوصا إن كانت الخريطة كبيرة للغاية، إذ هذا سيتيح لهم الوصول إلى أماكن أعقد، ذات موارد كثيرة وحتى التخفي عن الأعداء. تفاصيل أخرى تقول أن الحضارة الهندية ستكون الوحيدة التي تستطيع تكون جيوش من الفيلة، وهو ما نريد توضيحه في هذه الفقرة أنه لكل حضارة خصائص محددة. 

كل ما نعرفه حتى الآن حول لعبة Age of Empires 4

ستتوافر خرائط كبيرة للعب عبارة عن عوالم مفتوحة المصدر، وستقبع في أماكن حقيقية في العالم، مع الخضوع للعصر الذي تنشأ فيه تلك الحضارة، لكن الخرائط بشكل أساسي ستكون مقتبسة من آسيا و أوروبا فقط في الوقت الحالي. 

ولأن شركة مايكروسوفت تريد الحفاظ على أكبر عدد من التفاصيل في لعبة Age of Empires 4، فإن البنيان والمدن والمكونات الخاصة بكل حضارة، قد تم تهيئتها لتوافق المبادئ التاريخية، فمثلا سيحظى المغول بزخرفة عمرانية صينية كما هو معروف، وسيحظة الإنجليز بزخرفة الغرب الأوروبية والتقليدية، فمايكروسوفت تريد جعل هذه اللعبة حقيقية لأبعد الحدود. 

وضع القصة وميكانيكيات لعبة جديدة 

أوضحت التقارير الأولية كذلك حول اللعبة، أن لعبة Age of Empires 4 ستحمل نمط وضع القصة أو الـ Story Mode، والذي في بدايته تختار الحضارة التي تريد اللعب بها، ثم عليك إنجاز مجموعة من المهمات المختلفة حسب الـ Quest، في كل Quest أن تستكشف تلك الحضارة بشكل أكبر، كما تقوم بتطويرها وتطوير ميكانيكيات اللعب الخاصة بها مع تقدمك وإنجازك لهذه الـ Quest. 

كل ما نعرفه حتى الآن حول لعبة Age of Empires 4

علاوة على ذلك، ستقدم اللعبة ميكاينيكات جديدة مختلفة هذه المرة عن النسخ السابقة، بحيث على سبيل المثال من بين الميكانيكيات الجديدة في اللعب، هو إتاحة صناعة فخاخ للاعبين الآخرين في أماكن متعددة في خريطة اللعب، هذا يساعدك على التغلب على الخصم باستدراجه للفخاخ، أو كشفه إن كان قادماً إلى مستعمرتك. لم يتم الكشف بشكل كبير عن باقي الميكانيكيات، لكن المستقبل سيحددها في القريب. 

ختاماً 

لعبة Age of Empires 4 من الألعاب المرتقبة بشدة بين اللاعبين، فقد غادرت هذا المجال منذ أكثر من عقد ونصف، وتركت بصمة لدى جيل بالكامل، وبما أننا نعيش الآن في عالم مليئ بألعاب الفيديو التي يتم إطلاقها كل يوم، فلا يكفينا حماساً لتجربة هذا الإصدار مجدداً. 

شاركه على :