شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل 10 ألعاب استراتيجية للحاسوب

أفضل 10 ألعاب استراتيجية للحاسوب

تعد الألعاب الإستراتيجية من أفضل أصناف الألعاب على الإطلاق، فهي لا توفر فقط المتعة و الترفيه كباقي تصنيفات الألعاب، بل كذلك توفر التفكير و التخطيط و إستخدام بعض التفكير في الخروج بأفضل الحلول، فألعاب الأكشن و المغامرات او حتى البقاء تحتاج الى المهارة و التمرن و الدقة في التصويب و سرعة البديهة، لكن الألعاب الإستراتيجية تحتاج الى التروي و التفكير و التخطيط و إتخاذ الخطوات و القرارات الملائمة بغية الفوز في المباراة.

في هذا المقال في قسم Games Catalogue لمنصتنا أكوا ويب، سنحاول ان نقترح عليكم - بعد الطلب الهائل في رسائل الصفحة - مجموعة من الألعاب الإستراتيجية القوية التي يمكن للجميع لعبها ( حتى إن كان حاسوبك ذو مقومات متوسطة ) و ذلك لأنه و على عكس الألعاب الأخرى، لا تحتاج الى جرافيك عالي للإستمتاع باللعبة، بل أحيانا فكرة اللعبة حد ذاتها تعتبر حافزا للعب.

1 - Civilization V

أفضل 10 ألعاب استراتيجية للحاسوب


تم إعتبارها واحدة من أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2017، و بشكل عام سلسلة ألعاب Sid Meiers Civilization تعتبر من أفضل سلسلات الألعاب الإستراتيجية الموجودة حاليا في العالم، نرشح لك كذلك نسخة Byond Eearth إن كنت تعشق الفضاء، او النسخة الأخيرة من اللعبة Civilization IV.
لعبة Civilization V هي لعبة إستراتيجية من نمط تبادل الأدوار، بحيث تلج للعبة مع أشخاص آخرين اونلاين او مع Bots في نمط الأوفلاين، يتخذ كل لاعب مكانا محددا في الخريطة، ثم يبدأ اللعب بالتناوب، بحيث يقوم كل لاعب بخطوته المحددة و ينهي دوره ليبدأ اللاعب الثاني بخطواته و هكذا دواليك.
اللعبة شاسعة جدا، و جولة واحدة في اللعبة ( أوفلاين ) قد تأخذ منك حرفيا أياما من أجل إنهائها، لديك عدة طرق للفوز في الجولة منها إحتلال باقي القبائل الأخرى و محاربتها عسكريا، او التقدم التقني و التكنولوجي و العلمي و ما الى ذلك، أيضا أثناء لعبك فإنك تبدأ من الصفر، و سيتوجب عليك إجراء بحوث من أجل إستكشاف أجهزة و أدوات و تقنيات جديدة من أجل تطوير مستعمرتك على جميع المنحنيات سواء عسكريا، تقنيا و غيرها.

2 - Tropico 6 



تجلب لعبة Tropico 6 نمط لعب مختلف كليا عن الألعاب التقليدية الخاصة ببناء المدن و تطويرها مثل لعبة Sim City مثلا، يوجد نسخ سابقة من لعبة Tropico مثل Tropico 5، لكن نسخة Tropico 6 الأحدث تأتي بخصائص و ميزات عديدة.
في اللعبة أنت لا تلعب من أجل بناء مدينتك الفاضلة و الحصول على لقب أفضل رئيس في العالم، بل أنت تلعب لمصالحك الشخصية، إذ تتخذ دور ديكتاتور على وشك أن يقوم ببناء مستعمرته الخاصة، ان يقوم بالإهتمام بمصالحه الشخصية أولا مثل نهب الأموال و تخزينه في البنوك السويسرية، و تقوية الجيش و الحصانة العسكرية للتصدي لأي هجوم للثوار، التعامل مع الـ Crime Lords او مروجي المخدرات، كما يمكنك تعيين قتلة من أجل قتل منافسك في الترشيحات الرئاسية المقبلة إن كانت حظوظك ضعيفة.

اللعبة إستراتيجية كليا، تتقدم في اللعبة من خلال بناء مستعمرتك الخاصة و تطويرها شيئا فشيئا لتفتح حقب جديدة و تقنيات جديدة يمكن إستخدامها في قريتك الصغيرة، سيمكنك أيضا القيام بتعاملات خارجية مع بلدان أخرى من خلال بناء سفارة في مدينتك، يمكن للبلدان الأخرى ان تكون ضدك أو معك، للعبة تقنيات و خصائص عديدة و مهولة ستستكشفها لاحقا أثناء تقدمك أكثر في اللعبة.

3 - Endless Legend 



تتميز لعبة Civilizatoin V بالواقعية قليلا حين يتعلق الأمر بنمط اللعب من جنود و بنيان و تحديثات تحصل عليها أثناء إتمامك لمهام في اللعبة،و لكن إن اردت الحصول على بعض الخيال، او بعض التقنيات المختلفة عن لعبة CIV V فنقترح عليك في هذا السياق لعبة Endless Legend.
هي لعبة استراتيجية من نمط تبادل أدوار، يتوسط فيها 4 لاعبين ( سواء bot من الحاسوب او أونلاين )، يقوم كل شخص بالقيام بخطوة محددة في دوره، سيتوجب عليك في مهمات اللعبة بناء أفضل مدينة مثالية، ثم محاولة تحقيق المجد و الفوز عبر مجموعة من السبل مثل التفوق الحربي من خلال بناء مجموعة من الأسلحة الجديدة و محاربة الآخرين، او التفوق الديبلوماسي، و حتى التفوق العلمي.
لأكون صريحا معك، يمكن إعتبار لعبة Endless Legend نسخة مصغرة  من لعبة CIV بكل نسخها تقريبا، فإن كانت لعبة CIV السابقة لا تتوافق مع حاسوبك او لا تشتغل بشكل جيد لكنك تسعى للحصول على تجربة مماثلة، فنقترح عليك لعبة Endless Legend.

4 - Total War: WARHAMMER II



إخترنا لكم جزء Warhammer II من سلسلة ألعاب Total War، و ذلك لشهرة و قوة هذه النسخة، بل حتى أن تقييمها هو 9/10 على منصة Steam، بالطبع إن لم تتوافق اللعبة مع حاسوبك يمكنك دائما تجربة إصدارات أخرى.
اللعبة هي لعبة استراتيجية و تبادل أدوار أيضا، تم إطلاق هذه اللعبة سنة 2017 و بالرغم من ذلك لازالت تتمتع بشعبية كبيرة بين المستخدمين. الجميل في اللعبة و على عكس الألعاب السابقة أنها تأتي بشخصيات و عوالم خيالية، على عكس الألعاب السابقة التي دائما ما تحاول إبقاء نمط اللعبة ملزما بالشخصيات و الأحداث الحقيقية.
سحر و وحوش و مبارزات ضخمة بعتاد أسلحة خيالي، هذا ما يبحث عنه عشاق الـ Fantasy بشكل عام، و هذه اللعبة توفر لك هذا و زيادة.
يوجد قصة خلفية للعبة، و يمكنك إما إتمام مهام اللعبة المتعلقة بالقصة، أو التعامل مع نمط الـ Sandbox إن صح التعبير، النمط الذي تتخذ فيه الحرية الكاملة لفعل أي شيئ ضمن مباريات إستراتيجية ضد لاعبين آخرين.
إن قمت بتجربة هذه اللعبة و أعجبتك، فنصيحتنا التالية لك أن تقوم ببداية تجربة لعبها منذ أول إصدار إلى آخر إصدار من أجل التعرف بشكل أكبر على الشخصيات و تقنيات اللعبة المستمرة.

5 - Age of Empires 

أفضل 10 ألعاب استراتيجية للحاسوب


من منا لم يلعبها يوما، و بالرغم من مرور سنوات عن آخر إصدار، إلا أنها لازالت واحدة من أشهر و أقوى الألعاب الإستراتيجية حتى الآن، يمكنك إختيار أي نسخة من سلسلة ألعاب Age of Empires و لعبها، فكلها ممتعة و الإختلافات تبقى محصورة فقط في الفرق او الشعوب التي تلعب بها في اللعبة.
لمن لم يجرب اللعبة من قبل، فهي ببساطة لعبة إستراتيجية من تطوير شركة مايكروسوفت، في هذه اللعبة يوجد أنماط مختلفة من اللعب، منها نمط اللعب الجماعي المشترك بحيث يتواجه 4 فرق ضد 4 فرق أخرى، كل فريق يتخذ شعبا معينا و عليه بناء مستعمرته الخاصة و تطوير جنوده و بناء بنيان و حقول و الكثير، ثم بالتوسع أكثر فأكثر في خريطة اللعب ستتواجه مع الأعداء. يوجد نمط اللعب الفردي المبني على مبدأ كل رجل لنفسه، بحيث يجب عليك بناء مستعمرتك و التصدي لأي هجوم من أي شخص، كما يمكنك تنفيذ هجومات إستعمارية على باقي الشعوب، و الكثير.
هي لعبة ممتعة حقا، و قد تقضي وقتا طويلا في لعبها. و للمهتمين بهذه اللعبة يسعدنا أن نخبرك أن مايكروسوفت ستقوم بتطوير نسخة بدقة عالية من اللعبة و إطلاقها في القريب.

6 - BattleTech 


أفضل 10 ألعاب استراتيجية للحاسوب


لعبة جميلة أخرى لعشاق ألعاب الخيال و المستقبل و الألعاب التي تضم التقنيات الحديثة، لعبة BattleTech هي لعبة إستراتيجية تقوم من خلالها ببناء مجموعتك الخاصة من المحاربين الميكانيكيين الملقبين بالـ BattleMechs، بحيث تقوم أنت بإختيار عتادهم الحربي و أسلحتهم و دروعهم، ثم تتوجه نحو تحرير العالم من طغيان الحكام الفاسدين في أراضي مختلفة.
اللعبة تدمج بين كل من نمط اللعب الإستراتيجي و الأكشن، الجرافيك الخاص باللعبة جيد أيضا و يضعك في المزاج الملائم للعب في كل مرة، قد تقضي أياما في لعب اللعبة بعد فهم نمط اللعب و إدراكه.
اللعبة ليست بتلك الصعوبة في الفهم و الإستيعاب كما الحال بالنسبة لألعاب سابقة في هذا المقال التي تتطلب بعض التدرب أولا و فهم نمط اللعب قبل خوض غمار مغامرة اللعب. كما أن التنوع في عتاد الـ BettleMechs يضع بين يديك مجموعة كبيرة من خيارات اللعب القابلة للإستكشاف و تحصيلها أيضا مع الوقت.
اللعبة متاحة على الحاسوب فقط في الوقت الراهن، و متاحة لكل الأنظمة من ويندوز، Mac و لينكس، قد تم إصدار اللعبة في سنة 2018 و حصلت على تقييم 7/10 على  منصة Steam.

7 - سلسلة ألعاب World of Warcraft 


أفضل 10 ألعاب استراتيجية للحاسوب


لم نستطع هنا أن نذكر لك الجزء بالضبط و نتيح لك حرية إختيار أي جزء من سلسلة ألعاب World of Warcraft، تتميز سلسلة الألعاب هذه بالخيال الشاسع و الشخصيات و التقنيات الكثيرة للعب، حتى أنها تحولت إلى أضخم لعبة تبادل أدوار و إستراتيجية في العالم بقرابة 10 مليون مستخدم تقريبا في سنة 2009، و هو عدد ضخم جدا من اللاعبين في ذلك الوقت. و بالرغم من قضاء بعض الوقت عن إطلاقها، إلا انها لازالت تتمتع بشعبية كبيرة بين المستخدمين.
في هذه اللعبة، سيمكنك الإختيار بين مجموعة ضخمة من الشخصيات التي تتغير في كل جزء او إصدار من اللعبة، يتم وضعك في ساحة معركة ضد شخصيات أخرى أيضا، الهدف من اللعبة هو محاولة بناء جيشك الذي يتصدره و يقوده شخصيتك المختارة، لكل شخصية مجموعة من الميزات و الخصائص التي ستحاول إستخدامها من أجل التفوق على خصومك، بتقدمك في مراحل اللعبة، أنت تحظى بعتاد و قوة حربية و سحرية كذلك، و سيمكنك مواجهة لاعبين عبر العالم في خريطة World of Warcraft.
يوجد إصدار قديم من اللعبة و هو إصدار Warcraft فقط، و يميل هذا الإصدار بشكل كبير للنمط الإستراتيجي، فبالرغم من قوة WoW إلا أنها تميل بشكل أكبر الى نمط لعب تبادل الأدوار في عالم ضخم MMO.

8 - ANNO 1800 


أفضل 10 ألعاب استراتيجية للحاسوب


واحدة من أشهر و أقوى الألعاب الإستراتيجية للحاسوب، تم إطلاق اللعبة سنة 2019 و حصلت على شعبية كبيرة بين المستخدمين نظراً لطريقة اللعب و الجرافيك المقدم من طرف اللعبة.
تأخذك لعبة Anno 1800  إلى القرن الـ 19 و بداية الثورة الصناعية، في هذه الحقبة، تقوم بصناعة مدينتك الخاصة التي يجب ان تتأسس على التقنيات الحديثة الصناعية، و محاولة جلب أكبر عدد من الإستثمارات و بناء العمران و حتى أخذ الحروب و محاولة النجاة، قوة اللعبة تتجسد في الجرافيك العمراني الذي يأخذك حقا لحقبة الـ 1800، كما أنها ممتعة من حيث اللعب.
تم تطوير اللعبة و إطلاها من طرف Ubisoft و تلقت الكثير من الإهتمام و التقييمات الإيجابية منذ إطلاقها، مما جعلها واحدة من أبرز الألعاب الإستراتيجية في تاريخ الألعاب الحالي. يوجد نسخ أخرى سابقة من اللعبة، لكن يبقى إصدار 1800 أفضل إصدار من حيث سرد الأحداث و الجرافيك العمراني أيضا.

9 - Age of Wonders: Planetfall 

أفضل 10 ألعاب استراتيجية للحاسوب


يوجد الكثير من الإصدارات الخاصة بسلسلة ألعاب Age of Wonders، لكن إخترنا لك الإصدار الأحدث Planetfall الذي تم إطلاقها سنة 2019، اللعبة متاحة على الويندوز، Xbox و أجهزة  الـ Playstation 4 أيضا، و هو شيئ لا نراه كثيراً في الألعاب الإستراتيجية بشكل عام.
اللعبة لها قصة خلفية يمكنك الإطلاع عليها أكثر بلعبك للأجزاء السابقة، لكن بالنسبة لهذا الجزء، فتتمثل القصة في سقوط " الحكومة المجرية " إن صحت الترجمة، هذه الحكومة كانت تحافظ على السلام بين البشر، لكن بسقوطها تبدأ الحرب في محاولة السيطرة و أخذ مكان الحكومة من أجل تقرير مصير البشر.
في هذا النمط، اللعبة تتخذ ستايل اللعب الإستراتيجية المكون من 4 أدوار ( كما الحال بالنسبة للعبة CIV ) بحيث في كل دورة تقوم بحركة محددة، و تتبادل الأدوار مع باقي اللاعبين.
الجرافيك الخاص باللعبة رائع جدا، خصوصا أنه يتضمن تلك التقنيات الفضائية و العتاد الغريب الذي يتطلب بعض الإبداع من طرف المطورين، و الذي يضفي لمسة هائلة على اللعبة.

10 - Dawn of Man 




ثم نختم معك هذا المقال مع لعبة Dawn of Man، و كما يوحي إسم اللعبة " بزوغ الإنسان" ففي هذه اللعبة تبدأ نمط اللعب مع الإنسان البدائي، بحيث سيتوجب عليك بناء مستعمرة و توفير المأكل و المشرب لهم، و حمايتهم من الضواري و المخاطر حينها، بتقدمك في مراحل اللعبة أنت تحصل على بعض الميزات كالبنيان و الأدوات، و سيتوجب عليك في كل مرحلة من مراحل اللعبة محاولة الحفاظ على الجنس البشري و منعه من الإنقراض، ستتواصل اللعبة في التقدم حتى العصر الحديدي و أكثر.
اللعبة قد تم إطلاقها سنة 2019، و الجرافيك الخاص بها جيد و ممتع، و قد حصلت اللعبة على تقييم 9/10 على منصة Steam أيضا. اللعبة متاحة على منصة الحاسوب، الـ Xbox و أيضا الـ Playstation 4.

شاركه على :