شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف أحدد تسعيرة مشاريعي البرمجية؟

كيف أحدد تسعيرة مشاريعي البرمجية؟

شارك هذا المقال على :

 يسعى المبرمج دائما للحصول على فرص عمل سواء عن بعد عبر الإنترنت أو في العالم الواقعي، ولا تكفيه فرحة حين يطلب عميل خدماته لتطوير مشروع برمجي ما، لكن الفرحة ما تكاد تنتهي حتى يبدأ العميل في طرح السؤال الأعظم والأهم دائما: كم سعر المشروع البرمجي الذي ستصنعه من أجلنا؟ 

كيف أحدد تسعيرة مشاريعي البرمجية؟

أنت بالطبع لن تستطيع توفير إجابة في تلك اللحظة، عليك حساب كل شيئ، فلا تنسى أنك تتلقى أجراً على تعبك، وأن تعبك ذلك هو سيرورة طويلة من المهمات المختلفة. ففي حالة طلب تسعيرة ضعيفة ستجد نفسك أنك عملت بأكثر من اللازم وحظيت بمبلغ مالي لا يضاهي مجهودك المحترم، وإن طلبت تسعيرة كبيرة سيقوم العميل مباشرة بالتردد وربما إلغاء عقد العمل من أساسه. ليبقى السؤال الأكثير حيرة الآن: كيف أقوم بتحديد تسعيرة مشاريعي البرمجية؟ 

أولا، أعرف خطوات مشروعك البرمجي 

لا يمكنك تحديد تسعيرة مشروعك البرمجي إن لم تكن لديك فكرة عن الخطوات اللازمة لإنشائه، لأنه حينها فقط سيمكنك وضع التسعيرة اللازمة لكل خطوة، كما سيكون الأمر سهلا إن كنت في صدد العمل على المشروع البرمجي مع مجموعة من الأشخاص، فسيكون سهلا عليك الدفع لكل شخص حسب عمله. 

نعلم أن المشروع البرمجي له خطوات عديدة مثل: التحليل، تنظيم قواعد البيانات، صناعة الواجهات، تطوير الـ Back End ، تطوير الـ Front End، القيام بعمليات الـ Testing، إصلاح المشاكل، كتابة التوثيق والكثير. 

خذ بعض الوقت، قم بوضع كل الخطوات كاملة بالتفصيل الدقيق، وقم بتحديد التسعيرة الملائمة لك أو لفريقك والمدة اللازمة لإنهاء كل خطوة من هذه الخطوات. وبذلك تكون قد أنهيت أصعب عملية في تحديد تسعيرة مشاريعك البرمجية.

سنسهل عليك كل شيئ ... تعرف على Fulcrum 

نود أن نستعرض عليك موقع Fulcrum، وهو موقع يساعدك في تحديد التسعيرة اللازمة لمشاريعك البرمجية مهما اختلفت، يتغذى الموقع عن طريق مجموعة البيانات والمعلومات الخاصة بالمشروع الذي تريد صناعته، يقوم الموقع بتحديد التسعيرة اللازمة التي يمكنك طلبها للعميل، بالطبع إن لم تكن مناسبة لك، يمكنك دائما تعديل خصائصها لجعلها متوافقة لك وللعميل. 

اختر من بين أنواع كثيرة من المشاريع 

كيف أحدد تسعيرة مشاريعي البرمجية؟

أولا، يتيح لك موقع Fulcrum إمكانية الإختيار من بين أنواع مشاريع متنوعة أبرزها: مواقع الويب، تطبيقات الموبايل، برامج الحاسوب، والمزيد. من خلالها سيمكنك اختيار المشروع الذي أنت بصدد إعدائه حتى يتسنى لك تحديد عناصره لاحقا، فتطوير مثلا واجهات الـ UI/UX لموقع ويب أصعب وأكثر جدلاً وعملية من تطبيقات الأندرويد ( كمثال). لذا أول الأشياء هو اختيار صنف المشروع الذي أنت بصدد العمل عليه. 

إدراج مجموعة كبيرة من الخصائص في مشروعك 

كيف أحدد تسعيرة مشاريعي البرمجية؟

بعد اختيار منصة العمل، حان الوقت لإدراج كل التقنيات التي ستضيفها في المشروع، لا تقلق، فالمنصة تتكفل بكل ذلك، وتضع بين يديك بشكل مقسم كل التقنيات التي من الممكن إضافتها في مشروعك البرمجي، سواء كان متعلقا بصناعة لوحة تحكم، إدراج خصائص التحكم في الكاميرا ( للمشاريع التي تتطلب العمل بالكاميرا )، الوصول لخصائص الـ GPS، التقنيات التي تعتمد على الـ CRUD ( التحكم في البيانات ) وكل شيئ تقريبا، كل ما هو مطلوب في المشروع الخاص بك، يمكنك إدراجه إلى الـ Panel للحصول على النتيجة النهائية في الأخير. 

طرح الوقت اللازم لإنهاء المشروع 

من الجميل في المنصة والتي ستساعدك كثيراً، هو أن المنصة تقوم بتقديم الوقت اللازم لإنهاء المشروع، وذلك بتحديد الوقت اللازم لإنهاء كل عملية من العمليات التي قمت بإدراجها أثناء تحديد خصائص المشروع البرمجي. بالطبع مستواك في البرمجة يلعب دوراً من أجل تحديد الوقت بدقة عالية، لذلك حاول دائما إضافة ساعات للمشروع حتى تجد الحرية اللازمة في إنهاء كل عملية من العمليات التي يقترحها عليك الموقع. 

إقرأ أيضا: مجموعة قنوات تيليجرام للمبرمجين

تحديد العاملين معك في المشروع 

أيضا، عند اختيارك لكل الخصائص في مشروعك البرمجي، سيخبرك الموقع تلقائيا بالأشخاص الذين تحتاجهم في تطوير المشروع البرمجي في الجانب، إذ سيخبرك أنك تحتاج إلى مطور Front End ومطور Back End ومصمم UI/UX وخبراء في مجالات متعددة، يتغير الأمر حسب نوع المشروع، والتقنيات التي ستقوم بإدراجها في المشروع البرمجي. لكن هذه اللفتة جميلة حتى يتسنى لك معرفة قدراتك الخاصة في البرمجة، فبافتراض أن الموقع اقترح عليك أنك بحاجة إلى مطور Front End وأنت لا تجيد تطوير الـ Front End فهذا يعني أنك بحاجة للبحث عن هذا المطور للإنضمام لك في المشروع، ولا تقلق فمهامه واضحة وأسعارها واضحة كذلك. 

التوصل بالتقارير كاملة والأسعار في بريدك 

قد تكون نعمة ونقمة، لكني أراها نعمة بالطبع، إذ لا يستعرض عليك الموقع مباشرة التسعيرة. لا، بل يطلب منك إدراج بريدك الإلكتروني والتوصل بالنتائج في بريدك الخاص، ستتأخر النتائج بالطبع قليلا، لكن في الأخير ستتوصل بها. ستخبرني لما يراها المستخدمون نقمة؟ لأن بعض الأشخاص يرفضون تسليم بريدهم الإلكتروني تفاديا لرسائل الـ Spam لاحقا، لكن إن كنت حقا بحاجة إلى الإطلاع على تسعيرة مشاريعك البرمجية، فالأمر حقا يستحق. 

وختاماً

نخبرك عزيزي القارئ أنه يوجد المئات من الطرق الخاصة بتحديد أسعار المشاريع البرمجية، لكن هذا الموقع مساعد بشكل كبير خصوصا لأصدقائنا المبرمجين المستجدين في هذا المجال، فنتمنى أن يفيدك على المدى البعيد ويوفر لك المعونة في مجالك البرمجي.

شاركه على :