شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كل شيئ عن تطبيق Bee Network ... وهل هو موثوق؟

كل شيئ عن تطبيق Bee Network ... وهل هو موثوق؟

 كثر الحديث مؤخراً عن تطبيق خلق الجدل في العالم العربي يحمل إسم Bee، وقد توصلنا بعدد من الرسائل على منصاتنا الإجتماعية التي تطلب منا توضيح بعض الأساسيات حول تطبيق Bee، وكيف يعمل، والأهم من ذلك هل هو حقاً صادق، أم مجرد نزوة أخرى من نزوات الإنترنت التي تأتي فتخلق الجدل ثم تختفي للأبد ( نعم، أنا أتحدث عنك يا Tsu المنصة الإجتماعية التي تدفع لك مقابل النشر، والتي اندثرت بعد موجة من الـ Trending ). 

إذن، ما هو تطبيق Bee حقا؟ وكيف يعمل؟ وهل هو آمن وصادق؟ وإن كان كذلك فما الهدف منه وكيف أبدأ فيه ؟ كلها أسئلة سنجيب عنها في هذا المقال. 

تطبيق Bee ... ما تحتاج حقا معرفته عنه

ما هو تطبيق وعملة Bee؟ 

تطبيق Bee هو تطبيق تابع لشركة تحمل إسم Bee Network، وهي شركة قد أطلقت - إلى حد قولها بالطبع - عملة رقمية شبيهة بالبيتكوين و عملات الـ Altcoins، إلا أن عُملَتهم هذه تحمل إسم Bee. وهي عملة رقمية مخصصة للموبايل والهواتف الذكية، أي أنك لا تحتاج إلى أجهزة حاسوب ضخمة من أجل تعدينها أو الحصول عليها، بل يمكن للجميع الحصول على عملة Bee التي يروج لها التطبيق من خلال الولوج فقط مرة كل 24 ساعة، ثم النقر على زر Mine لتحصل على رصيد بعملة Bee. 

في عملة Bee ومنصة Bee Network عامة، يوجد 3 أدوار يتم توزيعها على المستخدمين للتطبيق وهي : أولا الـ Miner او الشخص الذي يقوم بالتعدين، وببساطة هو الشخص الذي يلج للتطبيق كل 24 ساعة للنقر على زر " تعدين ". ثم الـ Referrer وهو الشخص الذي يقوم بدعوة الآخرين  على اليوزرنيم الخاص به، ثم الـ Verifier وهو دور لازال لم يتم إطلاقه بعد، وهم ببساطة أشخاص موثوقين ومضمونين يستطيعون تسجيل الآخرين لاحقا. 

مثل البيتكوين، الإثريوم، وكل أصناف الـ Altcoins الأخرى، تهدف عملة Bee إلى البدء في تجميع قيمة رأس مال من خلال المستخدمين والتعدين، لتصبح هذه العملة جاهزة في المستقبل - حسب الإدعاءات الخاصة بالشركة - للتبضع من الإنترنت ومنافسة العملات الرقمية الأخرى مثل البيتكوين. 

إقرأ أيضا: ما هو الدخل السلبي Passive Income وأبرز مجالاته

هل عملة Bee لها قيمة فعلية حقا؟ 

يقول الموقع الرسمي للعملة، أنه اليوم الكل يعرف ما هية البيتكوين العملة الرقمية الشهيرة حاليا، لكن من الصعب الإستثمار فيها لكون هذه العملة ذات قيمة عاليا جدا، لكن لو عرفنا أن البيتكوين سيصل لهذه المرحلة لكنا استثمرنا فيه منذ زمن. لكن عملة Bee تتيح لك مجددا فرصة الإستثمار في العملات الرقمية، بحيث يمكنك الآن تجميع عملة Bee حتى يحين وقتها وتصبح لـ Bee قيمة في السوق. 

تطبيق Bee ... ما تحتاج حقا معرفته عنه

استناداً على المعطيات الخاصة بالموقع وأيضا بعض البحث، فحقا Bee Coin او عملة Bee ليس لها أي قيمة إطلاقا حاليا ، اي سواء حصلت على 1 Bee، أو 100 Bee او حتى مليون Bee، فأنت لا تملك شيئ، لأنه لا يوجد قيمة لهذه العملة حاليا. وفي الحقيقة هذا الأمر متعمد. 

فحسب ادعاءات الشركة أيضا، فإن Bee Coin ليس لها أي قيمة حاليا، لكن فور الوصول إلى 1 مليار مستخدم، سيتم إدراج Bee Network في سوق المال والبورصة، وستصبح لـ Bee coin قيمة ما ( غير محددة بالطبع ). 


تطبيق Bee ... ما تحتاج حقا معرفته عنه

إن قمت بالبحث في بعض المنصات الخاصة بتقييم العملات الرقمية أو الإطلاع على رأسمال العملات المشفرة، فستجد بعض العملات التي تحمل اسم تقريبي كعملة BEE او BEEX، ونذكرك أنه لا علاقة لها بهذه المنصة التي نشرح اليوم، وهي مختلفة كليا عنها. 

هل عملة Bee مجرد خدعة؟ 

هل عملة Bee مجرد خدعة؟ أم أنها عملة موثوقة؟ الإجابة الفعلية لهذا السؤال هو: لا أحد يعرف ! ، لكن يوجد العديد من الأسباب التي تجعل من هذه العملة حقا مجرد خدعة أبرزها:

يمكن لعملة Bee أن تكون مجرد خدعة، ذلك لأنها تعتمد على التسويق الهرمي أو الشبكي حاليا، أي أن شخص ما يقوم بإحالة أشخاص آخرين، الذين بدورهم يقومون بإحالة أشخاص آخرين أكثر، وهو ما يهدف إليه التطبيق بفكرة " 1 مليار مستخدم "، مما يعني أنه يمكن للشركة أن تبيع نفسها فور وصولها لعدد كبير من المستخدمين، أو ربما هي مجرد شركة لتجميع البيانات تسعى لتجميع بيانات المستخدمين بشكل كبير بخدعة " تعدين عملة قد تكون لها قيمة مستقبلية ". 

يمكن أيضا لعملة Bee أن تكون خدعة لأنها تستخدم مبدأ " التعدين " في غير محله، تعدين العملات المشفرة يتطلب هاردوير خيالي، بينما هذه الأخيرة تخبرك أنه يمكنك فعل ذلك من خلال هاتفك الذكي وبمجرد النقر على زر واحد، الذي يجسد لك مجرد أرقام وهمية، وهي قطعا ليست لها أي قيمة، وهي حتماً حتما ليست تعدينا لعملة ما. وإن كان تعدينا فربما الشركة تستغل موارد جهازك لتعدين عملات أخرى. 

أيضا، عملة Bee ليس لها أي وجود أو قيمة فعلية حقيقية، فعلى الأقل في عملات رقمية ضعيفة جدا، يمكنك أن تجد أن لهذه العملة قيمة ولو ضئيلة جدا، مما يعني أنه يمكن تطويرها أو يمكن الرفع من قيمتها المالية لاحقا، لكن Bee مجرد إسم يضيف لك أرقام ديجيتالية واهية. 

وأخيراً، شيئ آخر يجعلك تشك حقا في خدعة الأمر، أن العملة قد تم إطلاقها فالـ 14 من شهر فبراير، ولم يمر الكثير من الوقت حتى نتأكد من مصداقيتها حتى، مما يجعلنا نشك في خدعتها أولا، ونترك الزمن يقرر لاحقا إن كانت حقا موثوقة. 

إقرأ أيضا: أفضل الطرق لربح المال من هاتفك الذكي

لكن يمكن أن يكون حقيقة، أليس كذلك؟ 

نعم، بالرغم من ذلك، فالخط الفاصل بين كون عملة Bee خدعة أو حقيقة، هو المستقبل، أو كما تدعي الشركة النقطة التي يصبح فيها عدد المستخدمين 1 مليار مستخدم، حينها ستضخ الشركة قيمة حقيقية في عملة Bee وستصبح الأرقام الواهية التي تجمعها الآن لها قيمة مادية خاصة، وسيصبح بإمكانك استخدام او تبديل Bee بعملات رقمية أخرى أو حتى الشراء من خلالها في حالة توافرت أي منصات للشراء تدعم هذه العملة. 

لذا، موثوقية فكرة Bee Coin تعتمد على مدى ثقتك أنت في فكرة: 1 مليار مستخدم ستصبح للعملة قيمة، فإن كنت تؤمن بأن الشركة حقا ستفي بهذا الوعد، فإنها موثوقة، وإن كنت تعقتد أن هذه الشركة ضخت هذه الفكرة فقط للتلاعب بعقول المستخدمين وجعلهم يتسجلون في تطبيقها، فإذن هي خدعة. 

ما الذي سيكلفني إن أردت البدء في عملة Bee؟ 

وهذا أفضل شيئ على الإطلاق في فكرة Bee Network، لن يكلفك حاليا أي شيئ مادي مبدئيا، فما ستفعله أنت هو تحميل تطبيق والتسجيل فيه ثم الولوج إليه مرة في اليوم وتجميع العملة المقصودة. 

لكن، قد يكلفك الأمر بعض الأشياء الأخرى مثل الأذونات التي يصل إليها التطبيق، وأيضا طرق استخدام التطبيق للمعلومات، فعلى سبيل المثال بالرغم من إتاحة التطبيق إمكانية التسجيل عبر رقم الهاتف إلا أنه قد لا يقبله في معظم الأحيان وسيجبرك على الدخول باستخدام فيسبوك ( المصدر الأول لبياناتك الخاصة ). كما أن سياسة الإستخدام Privacy Policy تنص على أنه أثناء استخدامك للتطبيق يتم تجميع مختلف أنواع المعلومات مثل الإسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وحتى مكانك الجغرافي. التطبيق قد لا يعمل في خلفية الجهاز Background ( أحيانا لأنه حسب بحثنا بعض المستخدمين يجدون أن التطبيق يشتغل في الخلفية )، لكن بالرغم من ذلك يمكن للتطبيق أن يستهلك موارد كبيرة جدا من قدرات الجهاز أثناء الإستخدام، بالرغم من أن الشركة تنكر ذلك. ونكران ذلك في الحقيقة دليل على عدم وجود أي تعدين من أساسه ! 

رأينا الشخصي في عملة Bee و شبكة Bee Network عامة

إن كان يهمك الإطلاع على رأيي الشخصي، فقبل أيام عندما سمعت بـ Bee، باشرت لبدء بحثي عنها من فيديوهات ومقالات وتساؤلات، وحتى تجربتي الشخصية للتطبيق أيضا، لأستخلص لك الآتي: 

أعتقد وفي نظري أنها مجرد خدعة، مجرد منصة تريد جلب أكبر عدد من المستخدمين لخدماتها، ربما لبيعها لاحقا، أو لتجميع بياناتهم وبيعها لاحقا، فإمكانية الوصول لـ 1 مليار مستخدم شبه مستحيلة ( تخيل أن فيسبوك بشهرتها وعظمتها لديها حتى الآن 2.7 مليار مستخدم، يوتيوب بشحمها ولحمها لديها 2 مليار مستخدم، بل يا صديقي تويتر فقط لديها 330 مليون مستخدم ) فمن المستحيل في نظري أن شركة أصدرت خدمة في منتصف شهر فبراير أن تتجاوز عدد مستخدمي تويتر بأكثر من الضعف في سنة أو سنتين أو حتى 5 سنوات. 

ولنرى بالضبط إن كانت خدعة أم لا، فعلينا إيجاد الهدف من الخدعة، وكما أشرنا فإما أن الشركة تريد بيع نفسها لاحقا، أو تريد تجميع المعلومات والبيانات وبيعها بدورها، وحسب سياسة الإستخدام للشركة، فعدد البيانات التي تجمعها عليك كفيل بجعل صاحبها يخلق ثروة من خلال بيع المعلومات فقط، مما يجعل فكرة إطلاقها في البورصة وتجسيد عملات Bee لها قيمة، فكرة بعيدة الأمد لأقصى الحدود. 

شاركه على :