شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل تطبيقات فحص الشبكة واستخراج معلوماتها

أفضل تطبيقات فحص الشبكة واستخراج معلوماتها

 شبكات الواي فاي ومشاكلها قد تكون مؤرقة للكثيرين أليس كذلك؟ فلا تعرف من يتصل منها، وليست لديك فكرة عن أفضل الترددات والـ Channels الملائمة لها، كما أنك تريد معرفة معلومات أكثر حول شبكتك، كعناوين الـ IP و الـ Mac Adress للمتصلين معك، واستخراج معلومات حول شبكتك الخاصة، وقدراتها وحتى تحسينها من أجل نتائج أفضل. 

لا تقلق عزيزي القارئ، ودعني أرحب بك مجدداً في مقال جديد على أكوا ويب في فرع تطبيقات ، فمقالنا اليوم متميز، إذ من خلاله سنستعرض عليك مجموعة من التطبيقات المخصصة لفحص الشبكة، إستخراج كافة المعلومات حولها، إشعارك بأي تحسينات يمكن إضافتها، بل وحتى الإطلاع على المتصلين منها ومعلوماتهم ولما لا طردهم من شبكتك الخاصة إن كانو غير مرغوب فيهم لديك. 

محتوى المقال :

تطبيق WeeNet 

يتم وصف تطبيق WeeNet على أنه Complete Network Utility Suite، أو العدة الكاملة للأدوات الشبكية، ولم يخطئ صاحب الوصف في تعيين هذا الأخير للتطبيق. 
فتطبيق WeeNet يأتي بكل الأدوات التي تحتاجها من أجل استكشاف ومعرفة كل شيئ على شبكتك، فالتطبيق أولا يستطيع فحص شبكة الواي فاي و توفير تقرير كامل حولها كعدد المتصلين منها، القناة والتردد اللذان يستخدمهما الراوتر الخاص بك لبث شبكة الواي فاي، عناوين الـ Mac و الـ IP المستخدمة داخلة الشبكة و حتى وصف للأجهزة المتصلة بالشبكة ( مثلا إن كان هاتف سامسونج متصل من الشبكة سيخبرك أنه هاتف سامسونج ). 
ثم يأتي التطبيق بمجموعة هائلة من الأدوات الثانوية لتساعدك على فهم شبكتك أكبر وتحسينها، كخاصية الـ SpeedTest لمعرفة سرعة الشبكة، أداة الـ WHOIS للإطلاع على معلومات الـ IP للمتصلين معك في الشبكة، والمزيد. 
التطبيق رغم ذلك لا يوفر لك خيار حذف او طرد المتصلين في شبكتك، أو التجسس عليهم، وهو تطبيق آمن وفعال ومتاح لنظام الأندرويد فقط حاليا. 

تطبيق NetSpot 

تطبيق NetSpot يساعد الأشخاص العاديين وكذا المحترفين على تطوير شبكة الواي فاي خاصتهم من خلال فحص الشبكة وتحديد أفضل الإعدادات والخيارات التي تتيح لك الإستفادة الكاملة من شبكة الواي فاي. 
التطبيق أولا يستطيع مقارنة مختلف الترددات و الـ Channels وتوفير مخطط كامل لحالة كل تردد من أجل اختيار الأنسب والأكثر معطاءً في شبكتك الخاصة. كما يمكنك مراقبة الترافيك وعداد الإستخدام لشبكتك لمعرفة حجم الداتا التي يتم ارسالها واستقبالها. 
ميزة أخرى تم إضافتها مؤخرا في التطبيق وهو فحص سرعة الشبكة الخاصة بك باحترافية ودقة، ولا ننسى تقديم نصائح وتوجيهات لتسريع شبكتك في حالة وُجد أي مشاكل تعيق وصول الإنترنت بكفاءة للراوتر أو لأجهزتك. هذا التطبيق كذلك متاح حاليا للأندرويد فقط. 

أفضل تطبيقات فحص الشبكة واستخراج معلوماتها

تطبيق NetX Network Tools 

تطبيق NetX Network Tools متاح على متجر تطبيقات جوجل وموجه لمستخدمي الأندرويد فقط حاليا، بعد تحميل التطبيق وتنصيبه في هاتفك الذكي، ثم الإتصال بشبكة الواي فاي خاصتك، سيشرع التطبيق في فحص الشبكة من أجلك، واستخراج كل الأشخاص المتصلين معك في الشبكة مع كشف معلومات خاصة حولهم كعناوين الـ IP والـ Mac Adress خاصتهم. 
التطبيق يتيح لك أيضا الحصول على معلومات ومعطيات حول شبكتك الخاصة، كتحديد الإشارة الأمثل للحصول على اتصال أفضل، فحص سرعة شبكة الواي فاي من خلال قياس بيانات الـ Download و الـ Upload، وحتى أنه قادر على كشف الشبكات المجاورة لك واظهار معلومات حولها. 
التطبيق بواجهة خفيفة وبسيطة، ويأتي بتقنيات مقسمة في التطبيق يمكنك الوصول إليها مباشرة عبر النقر عليها، ولا يتطلب أي خبرة في التعامل من أجل استخدام التطبيق. 

تطبيق Fing 

من التطبيقات الشهيرة والموجودة منذ سنوات في ساحة تطبيقات الموبايل، وفي كل مرة يتم إضافة أشياء جديدة لهذا التطبيق. بتنصيبك واستخدامك لتطبيق Fing سيمكنك الإطلاع على كل صغيرة وكبيرة حول شبكة الواي فاي خاصتك، بداية بمعرفة سرعة الشبكة الخاصة بك وقوة التحميل / الرفع خاصتها، استكشاف كل الأجهزة المتصلة معك في الشبكة، بل واستخراج عناوين الـ IP و الـ Mac وأسماء الأجهزة المتصلة في الشبكة كذلك، يضم التطبيق أيضا تقنيات لفحص النوافذ المفتوحة في الشبكة (Port Scanning) و الـ DNS Lookup كذلك، حتى أن التطبيق يمكنه تقصي معلومات الراوتر خصاتك، وإشعارك بأي خلل أمني أو مشاكل في الشركة المصنعة له، ونصحك بتحديث الفريموير الخاص بالراوتر. وخصائص كثيرة مميزة في التطبيق قد تم تقسيمها في واجهة التطبيق سهلة الإستخدام. 

تطبيق SpeedTest 

هو تطبيق مبني على خدمة SpeedTest في الأصل، وهي خدمة تسمح لك بفحص سرعة الشبكة لديك سواء شبكة الواي فاي أو الشبكة الخلوية، وذلك من خلال قياس سرعة التحميل والرفع. ويعتبر التطبيق واحداً من أكثر التطبيقات دقة في تحديد سرعة الإنترنت لديك. 
التطبيق على الهاتف يتيح بعض الخصائص الأخرى أيضا، مثل توفير VPN مجاني مساحته 2GB مجانية كل شهر من أجل الإتصال بالإنترنت بشكل مجهول والوصول لمواقع ومنصات وتطبيقات محجوبة، كما أن التطبيق يدعم فحص شبكات الـ 5G حالية وفحص تغطية الـ 5G في منطقتك ( إن كانت متوفرة مسبقا ). 
التطبيق متاح للأندرويد و الـ iOS، على الويب أيضا وحتى على شكل إضافة للمتصفح. 

تطبيق WiFi Signal Strength 

كما يوحي الإسم، فإن التطبيق بعد تشغيله يقوم بتحليل قوة شبكة الواي فاي لديك في مكان مخصص في منزلك، وهو تطبيق سيفيدك كثيراً لمعرفة أبرز الأماكن التي تلتقط شبكة الواي فاي بشكل جيد. فالإعتماد على تأشيرات الواي فاي لديك ( تلك الخطوط الأربعة للواي فاي ) غير مجدي، وغير دقيق، لكن هذا التطبيق سيغير ذلك. 
كل ما عليك فعله هو الإتصال أولا بشبكة الواي فاي لديك، ثم الإنتقال إلى مكان محدد في منزلك وتشغيل تطبيق WiFi Signal Strength ، سيقوم التطبيق بواجهته وخدمته البسيطة للغاية بإظهار نسبة قوة الواي فاي في تلك المنطقة، مثلا 88% ، ثم يمكنك الإنتقال إلى مكان آخر وإعادة البحث وسيُظهر لك نتيجة مختلفة، لنقل مثلا 60%، في هذه الحالة ستُدرك أن المنطقة الأولى أفضل من المنطقة الثانية من حيث إلتقاط شبكة الواي فاي. 
التطبيق متاح فقط للأندرويد . 

إلى هنا نصل معك إلى ختام هذه التجميعة، حاولنا إبقاء المحتوى مخصصة فقط لشبكات الواي فاي بشكل أساسي، لكن يمكنك الإعتماد على هذه التطبيقات حتى في الشبكات الخلوية، ولا تنسى أن تشاركنا أي تطبيقات جيدة من طرفك في التعليقات. 

شاركه على :