أفضل 10 كورسات مختارة لك من Coursera لهذا الشهر

أفضل 10 كورسات مختارة لك من Coursera لهذا الشهر

 مرحبا بك في موقع أكوا ويب، كعادتنا كل شهر نطمح إلى أن نوفر لك مجموعة من المقالات التي تستعرض وتقترح عليك دورات وكورسات تعليمية أونلاين من أجل مساعدتك على الحصول على تعلم جيد وأكاديمي أونلاين وإنقاذك من حيرتك في إيجاد كورسات ملائمة لك. 

تعتبر منصة Coursera من المنصات القوية حاليا في التعليم أونلاين، يعود ذلك لكون أشهر وأرقى الجامعات في العالم تطرح كورساتها على منصة كورسيرا، من هارفارد، وميشيغان، وجامعة هونج كونج وسان فرانسيسيكو وهلم وجر في مجموعة من أقوى الجامعات حول العالم، بل وحتى الشركات التقنية الشهيرة مثل جوجل، IBM و Jetbrains وغيرها. هذه الجامعات والشركات تطرح في كورسيرا كورسات مثالية للجميع للتعلم من خلالها، وسنهدف في هذا المقال لإستعراض أفضلها لهذا الشهر من أجلك. 

تعلم مفاهيم وأساسيات في لغات البرمجة ( الجزء الأول، الثاني والثالث ) - مترجم بالعربية 

نعلم جميعا أنه وقبل الولوج إلى عالم البرمجة بشكل عام، سيتوجب عليك فهم الأساسيات والرئيسيات حول لغات البرمجة، كيف تعلم، ما الفرق بين الـ Functional Progrmaming و الـ Procedural Programming، ما هي الفروقات بين لغات مثل الجافا و الـ C++، وغيرها من الأساسيات. 

تقدم لنا جامعة واشنطن الأمريكية، 3 كورسات مقسمة على شكل اجزاء، كلها متاحة مجانا ( بعد تسجيلك لحسابك في المنصة بالطبع )، كما تدعم الترجمة باللغة العربية. الكورسات تركز على لغات برمجية محدودة لكن المفاهيم شائعة على كل اللغات البرمجية الأخرى. 

الجزء الأول  |  الجزء الثاني  |  الجزء الثالث 

تخصص في مجال الواقع الإفتراضي (Virtual Reality) - مترجم بالعربية 

تأخذنا إحدى المتخصصات في جامعة لندن في جولة للتعرف على كل الأساسيات الخاصة بالواقع الإفتراضي، كيف يعمل، وكيف يمكن التعامل معه برمجيات أيضا. 

أفضل 10 كورسات مختارة لك من Coursera لهذا الشهر

سيأخذنا هذا الكورس على منصة كورسيرا للتعرف على كل شيئ يخص تقنيات الواقع الإفتراضي او VR، من تاريخ الـ VR ونشأته، كيف يشتغل الـ VR، وما الأدوات المطلوبة والمستخدمة في صناعة مشاريع الواقع الإفتراضي. سيساعدك الكورس أيضا في فهم أساسيات الأشكال ثلاثية الأبعاد، وكيف يمكنك في الاخير صناعة مشروعك الخاص مثل لعبة VR مثلا. 

رابط الكورس 

تخصص في لغة البرمجة Kotlin من Jetbrains - مترجم بالعربية 

لغة البرمجة Kotlin لم تنقرض ولم تختفي يا صديقي، بل لازالت موجودة ومستخدمة بشكل كبير أيضا. يمكنك إن تخصصت في لغة البرمجة Kotlin أن تقوم بصناعة تطبيقات أندرويد بشكل احترافي جدا، عدد قليل من الأكواد، ودعم كبير للعديد من المكتبات والتقنيات البرمجية التي تخول لك صناعة تقريبا أي تطبيق تريد. 

هذا الكورس مقدم لك بشكل مباشر من شركة Jetbrains الشركة المطورة للعديد من الـ IDE أبرزها PhpStorm, WebStorm, Pycharm والمزيد، الكورس مترجم أيضا باللغة العربية، ومتخصص في شرح كل شيئ عن لغة البرمجة Kotlin بشكل أكاديمي. 

رابط الكورس

أساسيات الحماية و الـ Cybersecurity في مجال الـ IT - مقدمة من IBM مع ترجمة بالعربية 

توفر لنا شركة IBM مجموعة من الكورسات المثالية أيضا في منصة Coursera، من أبرزها هذا الكورس متخصص في مجال أساسيات الـ IT والشبكات لمن يريد أن يخلق لنفسه مساراً مخصصا في مجال الـ IT. الكورس يراجع معك كل الأساسيات الأولية في مجال الـ IT من تعريف للشبكات وكيف تشتغل وعلاقتها مع الحواسيب والخوادم وأساسيات الإدارة والمزيد. 

لكن نخاع هذا الكورس يمكن في توفير دروس تشرح لك خصائص الحماية الإلكترونية و الرقمية (Cybersecurity) التي تحتاجها لصناعة شبكات وتقنيات في مجال الـ IT صحيحة بعيداً عن أعين الهاكرز. الكورس مترجم بالعربية بالمناسبة. 

رابط الكورس 

الخوارزميات وهيكلة البيانات من البداية - جامعة سان فرانسيسكو - مترجمة بالعربية 

تعتبر الخوارزميات وهيكلة البيانات او الـ DSA من بين الأساسيات التي يجب أن يجيد تعلمها أي مطور ومبرمج، فهي تخول له فهم العالم التقني من حوله، وتطوير قدرات حل المشاكل المستعصية في مجال المعلوميات بشكل عام، بل وحتى تطوير أكواد برمجية مسبقا وتحسين آدائها، وهو ما يفعله الخبراء حاليا بخبراتهم في مجال الخوارزميات وهيكلة البيانات عبر مجموعة من أنماط التصميم الحديثة. 

جامعة سان فرانسيسكو تضع بين يدينا واحداً من أفضل الكورسات الأكاديمية لتعلم واحتراف التعامل مع الخوارزميات وهيكلة البيانات بشكل عام، الكورس يبدأ معك بالأساسيات ويتقدم شيئاً فشيئاً إلى حين بلوغ ذروة مجال الخوارزميات وهيكلة البيانات. 

رابط الكورس 

تعلم لغة البرمجة SAS مع شهادة - مقدمة من شركة SAS - مترجم بالعربية 

الـ SAS هي تقنية مستخدمة بشكل كبير في مجال علوم البيانات والإحصائيات، فلغة البرمجة SAS يتم استخدامها من أجل تجسيد مجموعة من المعلومات التي تم تجميعها مسبقا في أي نوع من أنواع البرمجيات ولنقل مثل Json Data او Excel وغيرها، بحيث تدعم هذه اللغة الكثير من التقنيات الثانوية، فتقوم الـ SAS بتجسيدها وتخزينها وتصنيفها وإدارتها بشكل عام. 

هذا الكورس مقدم من شركة SAS نفسها على منصة Coursera، مع شهادة في الأخير تبرز قدراتك على استخدام الـ SAS، الكورس مترجم أيضا باللغة العربية، فلا تفوته عليك إن كنت من المهتمين بمجال علوم البيانات. 

رابط الكورس 

تعلم وتخصص في إطار البايثون الشهير Django - من جامعة ميشيغان - مترجم بالعربية 

شرحنا في مقال سابق يتحدث عن تخصصات لغة البرمجة بايثون أنه يمكن استخدام لغة البرمجة بايثون في إنشاء مواقع وتطبيقات الويب عبر إطارات مثل Django، وهي إطارات تعتمد على تقنيات مثل الـ MVC من أجل بناء برمجية ويب كاملة من حيث كل الأساسيات والخصائص. 

هذا الكورس من جامعة ميشيغان الأمريكية، والمترجم باللغة العربية، سيشرح لك كل الأساسيات أولا حول لغة البرمجة بايثون، ثم ينتقل معك رويداً رويداً لتعلم وإيجاد إطار Django ثم صناعة موقع وتطبيق الويب الخاص بك بهذا الإطار، وبنهاية الكورس تكون مؤهلا لتطوير برمجيات من خلال Django. 

رابط الكورس 

مقدمة في مجال الـ Cyber Security والأمن المعلوماتي - جامعة نيو يورك - مترجم بالعربية 

لا شك أن مجال الأمن و الحماية من بين أكثر المجالات دخلا سنة 2020، وقد نصحنا بهذا المجال أيضا في مقال سابق يتحدث عن أبرز المجالات التي يجب عليك الإهتمام بها لسنة 2021، كونه مجالاً مطلوبا وبكثرة جراء عمليات الإختراقات التي تحدث حول العالم، والتي باتت تتطلب خبرة كبيرة في مجال الحماية و الـ Cyber Security. 

لهذا نقترح عليك عزيزي المتابع، هذا الكورس المقدم من جامعة نيو يورك، وهو كورس تمهيدي في مجال الأمن المعلوماتي والحماية الرقمية و السيبرانية، الكورس مترجم بالعربية فلا قلق من حيث عدم الفهم، الكورس يراجع معك كل الأساسيات والمبادئ المتعلق بمجال الـ Cyber Security و الأمن السيبراني. 

رابط الكورس 

تخصص في مجال الـ UI / UX - مقدمة من جامعة كاليفورنيا للفنون - مترجم بالعربية 

الـ UI / UX من بين أهم المجالات حاليا التي تفيد كلا من المصمم ومطوري واجهات الويب، فهي تعينهم على تحديد الأشكال والألوان وتموضع عناصر صفحات الويب، تطبيقات الموبايل، برمجيات سطح المكتب والمزيد. لمجال الـ UI / UX الكثير من الخصائص لتشكيل لوحات فنية رقمية. للـ UI / UX الكثير من المبادئ والمفاهيم والتقنيات التي يجب عليك إدراكها قبل الشروع فيه، وهذا الكورس سيتخصص في ذلك. 

كورس من جامعة نيويورك للفنون، يشرح لك كل ما تحتاج معرفته للبدء في هذا المجال سواء كنت مبتدئا أو متوسطا او لديك خبرات محدودة في هذا المجال. 

رابط الكورس

لغة البرمجة جافا للمهندسي البرمجيات - جامعة دوك - مترجم باللغة العربية 

لغة البرمجة جافا من بين اللغات الشهيرة والتي من الصعب أن تندثر حاليا، لكونها مستخدمة في مجالات عديدة من صناعة برمجيات سطح المكتب ومواقع الويب والذكاء الصنعي وعلوم البيانات والعديد من المجالات الأخرى، ويمكنك تعلم لغة البرمجة جافا عبر مجموعة من الكورسات التي طرحناها سابقا لتعلم الجافا. 

في هذا الكورس من Coursera، سيأخذك مختصو جامعة Duke في جولة لاحتراف لغة البرمجة جافا، لكن ليس لتصبح مبرمجا، بل لتصبح مهندس برمجيات بلغة البرمجة جافا. كورس متفاني وكامل واحترافي لإحتراف الجافا مترجم بالعربية، كل ما تحتاجه ستجده في هذا الكورس إن كنت من المهتمين بالجافا. 

رابط الكورس 


شاركه على :