شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل المنصات التعليمية أونلاين مصنفة حسب الأفضلية

أفضل المنصات التعليمية أونلاين مصنفة حسب الأفضلية

 في زمن سيطرت فيه الجاحة عن حياتنا اليومية، أصبح المكوث في المنزل و الحصول على تعليم عن بعد يعتبر فعلا بطوليا يمكن لأي شخص تنفيذه إن توافرت له المعطيات اللازمة. فالتعلم عن بعد اليوم شيئ ضروري، و هدف يجب أن تضعه نصب عينيك هذه السنة و السنوات القادمة حتى، لكن بشكل مكثف حاليا، إذ لا تستطيع الحصول على تعليم عن قرب الآن للأسف. 

لن نختلف أنه يوجد مئات المواقع التي تتيح لك التعليم عن بعد و في جميع المجالات، لكن بعضها سيئ، و البعض الآخر متوسط، و بعضها جيد جدا و ملائم لك، و ذلك يعتمد على الكثير من الخصائص التي سنحددها لك في أول فقرة في هذا المقال. 


كيف تختار أفضل منصة تعليمية لك؟ 

إن اختيار المنصة التعليمية أهم من اختيار المادة التعليمية، فلا تعتقد أن اليوتيوب - مثلا - منصة جيدة لتعلم تقنية محددة بكل قواعدها الأساسية، فهو مجرد هاوي - في الأحيان و ليس دائما - و يضع نصب عينه جلب المشاهدات أكثر من توفير قيمة تعليمية للمحتوى، ناهيك على أن مقدم الدورة قد لا يمتلك خبرة أكاديمية و لا استراتيجية تعليم جيدة. وهو ما نجد عكسه في منصات احترافية تعليمية ( التي سنذكرها اليوم )، إذ نجد محترفين في مجالهم يقدمون دورات متخصصة، شركات كذلك مثل جوجل أو فيسبوك او مايكروسوفت تضع خبرائها في تلك المنصات من أجل تعليم الأشخاص، و أحيانا حتى شهادات متخصصة و موثوقة. 

إذاً عودة للسؤال المطروح، كيف تختار أفضل منصة تعليمية لك؟ أولا اختر اللغة، معظم المنصات التعليمية حاليا أجنبية لكنها توفر كورسات مترجمة، لذلك إن كنت لا تجيد الإنجليزية فإبحث عن المنصات التي توفر كورسات مترجمة بالعربية أو منصات عربية إن توافرت. ثم ثانيا المحتوى، هناك منصات لا توفر دورات في كل المجالات و التي قد لا توفر مجالك الخاص لذلك هي خارج القائمة، إبحث عن المنصات المتخصصة في مجالك. وثالثا و أخيرا السعر، الكثيرون يطمحون للحصول على تعليم أونلاين مجاني، و أشرنا أكثر من مرة  أن دكتور أو مهندس في مجال محدد لن يضيع وقته في تصوير ساعات من دورة ما بدون مقابل، لا بد أن يضع تسعيرة لدوراته، إن لم تكن لديك القدرة الكبيرة لشراء الكورس فحاول اللجوء دائما للأرخص و لكن ليس المجاني، فالمجاني و مجددا مقدم من طرف هواة فقط. 

بعد تحديد أساسيات اختيار المنصة التعليمية، إليك قائمتنا مصنفة من الأفضل للأقل أفضلية من وجهة نظرنا، و لك الحرية في اختيار أفضلها حسب ما يلائمك و حسب التعليمات السالفة. 

1 - منصة Skillshare 

سيتفق الكثيرون على أن منصة Skillshare قد سطع بريقها في ظرفية الحجر الصحي و أصبحت من بين أفضل المنصات التعليمية حاليا أونلاين و نعتبرها بدورنا في المركز الأول كأفضل منصة حاليا لتعلم مختلف التقنيات بإحترافية. 

لمن لا يعرف Skillshare، هي منصة تعليمية تضم مجموعة من الكورسات و الدورات و المساقات في مجالات عديدة جدا، من التصميم الجرافيكي، التصوير الفوتوغرافي، التطوير و البرمجة، الكتابة و الترجمة، تعلم اللغات، وتعلم مختلف التقنيات الأخرى عبر سلسلة من دروس الفيديو. 

موقع Skillshare


فقط المحترفون يقدمون دروسهم في المنصة، مؤهلاتهم كفيلة بجعلك محترفا بالمعنى الصحيح للكلمة. بعض الكورسات يمكن الحصول عليها بشكل مجاني، وبعضها الآخر يمكنك مشاهدة فقط بضع فيديوهات مجانا، أما الصنف الآخر فهي عبارة عن كورسات مدفوعة  وجب عليك الدفع من أجل مشاهدتها، و لكنها تستحق. 

المنصة لا توفر أي شهادات أكاديمية او مهنية بعد انتهائك من الكورس أيضا، لذلك إن كنت تبحث عن بعض الوثائق لتأكيد تعلمك فالمنصة قد لا تكون ملائمة. و أخيراً، المنصة قد لا توفر كورسات عربية و لا مترجمة بالعربية، فلا تنسى تعلم الإنجليزية ولو قليلا قبل أخذ أحد كورسات منصة Skillshare. 

2 - منصة Coursera

إن لم تجد ضالتك في منصة Skillshare، فتلقائيا اتجه إلى منصة Coursera. تعتبر منصة Coursera من أفضل المنصات التعليمية حاليا التي توفر لك مساقات كبيرة في مختلف المجالات سواء التقنية أو الغير التقنية. منصة Coursera تتميز بكورساتها الأكاديمية المقدمة من أرقى الجامعات الأمريكية مثل جامعة ميشيغان و نيويورك و سان فرانسيسيكو و غيرها، ينضاف إلى ذلك قائمة الكورسات المقدمة من شركات كبيرة تقنية كجوجول، فيسبوك، Jetbrains و المزيد ...، و قد شاركناها معكم في أزيد من فرصة عبر منصتنا أكوا ويب. 

موقع Coursera


من الميزات الأخرى كذلك لمنصة Coursera التي تقنعك بإستخدامها، أنها توفر لك شهادات مهنية لمجموعة كبيرة من الكورسات، فالحصول على شهادة من جوجل في مجال الـ Cloud عبر Coursera فكرة متميزة، و هذا ما يجعلها منصة تعليمية قوية. نذكرك أنه ليست كل كورسات Coursera مجانية بل و معظمها مدفوع، لكنها تستحق كل فلس تدفعه فيها. 

3- منصة Udemy 

تعتبر المنصة الأشهر حاليا في توفير مجموعة ضخمة جدا من الكورسات اليومية، أفضل شيئ في منصة Udemy أنها تتيح كل يوم مئات الكورسات المدفوعة في الأصل في المنصة بشكل مجاني كليا. يمكن لأي شخص في العالم استخدام منصة Udemy و ذلك لشتعب المجالات التي تنشط فيها المنصة، فكل الكورسات في كل مجالات العالم حاليا موجودة في منصة Udemy. 

موقع يوديمي


من مساوئ منصة Udemy حاليا أنها أضحت مثل اليوتيوب، يمكن للكل التسجيل فيها و تقديم كورساته الخاصة و نشرها على المنصة، تنقسم الكورسات على المنصة بين المجانية و المدفوعة و المجانية في الغالب تكون مقدمة من طرف أشخاص عاديين، لذا يفضل دائما متابعة الكورسات المدفوعة. 

يمكن لمنصة يوديمي أن توفر لك بعض الشهادات الخاصة بالإستكمال في الأخير أيضا، و تختلف قيمتها حسب بلدك، فبعض البلدان تعترف بها بينما بلدان أخرى لا تعترف بها. 

4 - منصة Udacity 

ننتقل معك إلى واحدة من أعرق المنصات التعليمية حاليا، منصة Udacity. تشتهر هذه المنصة بكونها محط أنظار الشركات الكبرى مثل جوجل و فيسبوك لتقديم كورساتها و دوراتها الخاصة، لا ننسى أيضا أن مبادرة " مليون مبرمج عربي " قد وضعت كل كورساتها و خططها التعليمية على منصة Udacity مما يجعلها منصة احترافية لتعلم تقنيات مختلفة.

منصة Udacity


منصة Udacity تتخصص بشكل أكبر في تعليم التقنيات التكنولوجية الحديثة مثل البرمجة، التطوير، التصميم الجرافيكي، برمجة ألعاب الفيديو، التعامل مع البيانات و الذكاء الإصطناعي و كل هذا، و تفتقر المنصة للكورسات الأخرى في مجالات غير التقنية، لذا تعتبر Udacity جيدة للتقنيين لكنها غير ملائمة لغير ذلك. 

الكورسات الموجودة في Udacity هي الأخرى تختلف بين المجانية و المدفوعة، كما يمكنك الحصول على الدعم المالي من بعض الكورسات أيضا. 

5 - منصة edX

لا تخلوا منصة edX من الفائدة التعليمية إطلاقا، إذ تعتبر منصة تعليمية مخلصة لكل متابعيها و توفر لهم الجديد في مجالات تقنية مختلفة في كل مرة. و أهم ما يميز منصة edX التعليمية هو إتاحتها لكورسات من أرقى الجامعات حول العالم مثل MIT و Harvard و جامعة هونج كونغ و المزيد.

موقع Edx


لمنصة edX أكثر من 2500 كورس مختلف في مجالات عديدة مقدمة من أكثر من 140 جامعة حول العالم، كما يمكن للمستخدم العادي الإشتراك في نظام الـ Degrees الذي يتيح لك الحصول على شهادات متخصصة من هذه الجامعات بعد إنهائك لسلسلة من الدورات. الكورسات في منصة edX تتباين بين المجاني و المدفوع، ولك الحرية في اختيار الكورسات الملائمة لك حسب رغبتك و جيبك، فالكورسات التي توفر شهادات في الأخير في الغالب تكون مدفوعة. 

6 - منصة Pluarlsight 

منصة Pluralsight من المنصات الصاعدة بقوة و المتميزة بمجموعة من الكورسات الإحترافية، في موقع Pluralsight سيمكن للمستخدم الوصول لدزينة ضخمة من الكورسات في المجال التقني و البرمجي بشكل أساسي، فالموقع لا يتزحزح عن هذا المجال، فإن كنت تبحث عن كورسات خارج هذا المجال، فالموقع لا يناسبك. 

منصة Pluralsight


مقدمي الدورات في منصة Pluralsight هم خبراء في مجالهم، فبعضهم ذو منصب في جوجل و الآخر في Mozilla و البعض من فيسبوك و البقية من منصات تقنية شهيرة، كلهم يدمجون قدراتهم التعليمية لتوفير أفضل كورس متخصص في المجال من أجلك. 

الكورسات في المنصة مدفوعة، يمكنك أن تحظى بتجربة 7 أيام ( تقريبا ) لمتابعة بعض الكورسات بشكل مجاني، لكن بعد ذلك عليك الدفع للإستمرار في مشاهدة كورساتك المتميزة. 

7 - منصة BitDegree 

أضحت منصتي المفضلة في متابعة مجموعة من الكورسات المختلفة، و نتمنى أن تصبح صديقتك قريبا أيضا. منصة BitDegree تتشابه بشكل كبير مع منصة Udemy بيد أن BitDegree توفر كورسات بسعر أرخص، كما توفر كورسات مجانية أيضا. نجد أن منصة Udemy تضع تسعيرة 100$ مثلا على كورس بسيط، بينما يمكنك الحصول على كورس مماثل بسعر 5$ مثلا على BitDegree، ووضحنا هذا في مقالنا لأفضل 50 كورس على BitDegree بسعر أقل من 2.5$. 

منصة BitDegree

مشكلة BitDegree في نظرنا أن كل كورساتها غير مدعومة باللغة العربية، لذلك تمرن أولا على الإنجليزية قبل خوض غمار تجربة هذا الموقعك. و نختم معك شرح هذه الفقرة بتذكيرك أن المنصة توفر لك شهادات استكمال في الأخير لإتباث تعلمك للكورس. 

8 - منصة Khan Academy 

لا أحد سينكر أن Khan Academy هي واحدة من أعرق و أقدم المنصات التعليمية في تاريخ الإنترنت برمته، فهي تستعرض مئات الكورسات و المساقات في مختلف المجالات بشكل مجاني و مدفوع لمتابعتها عبر المنصة، و يستطيع أي شخص في هذا العالم تسجيل حسابه في المنصة و البدء مباشرة في تعلم أي تقنية يرغب فيها المستخدم.

موقع خان أكاديمي Khan Academy


ما يجعل منصة Khan Academy اليوم تتراجع مقارنة مع المنصات السابقة، هو افتقادها للتنوع من طرف مقدمي الدورات، فبالكاد تستطيع إيجاد دورات غير مقدمة من طرف أشخاص من الهند، ونعلم جميعا كم هو صعب متابعة كورسات مقدمة من أشخاص هنود لصعوبة اللغة. كما أن منصة Khan Academy تعتمد بشكل كبير على تعليمك تقنيات لا التخصص فيها، فهي لا توفر شهادات مهنية و لا توفر دروس و كورسات مقدمة من شركات كبيرة أو جامعات ضخمة، لذا يبقى الهدف منها هو التعلم فقط وليس الإختصاص. 

يوجد الكثير من المنصات التعليمية الأخرى مثل LinkedIn Learning و Treehouse و Course Hero و غيرها، ويمكنك استخدامها حين لا تجد خياراتك في المنصات أعلاه، لأنها أفضل من حيث المبادئ التعليمية و الحصيلة التعليمية في آخر الكورس.

شاركه على :