شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
منصات من جوجل موجهة للمطورين لا يعرفها الكثيرون

منصات من جوجل موجهة للمطورين لا يعرفها الكثيرون

نستخدم خدمات شركة جوجل يوم، فالمستخدم العادي اليوم لا ينفك يوما إلا و استخدم بعض خدمات جوجل من جيمايل، محرك البحث جوجل، يوتيوب و باقي الخدمات الأخرى، و لأن شركة جوجل تنشط في الكثير من المجالات، فهي بدورها تقدم خدمات متميزة للمطورين و المبرمجين، بعض المبرمجين يعرفونها مسبقا و يطلعون عليها بشكل يومي، بينما البعض الآخر ليست لديه فكرة عنها و لم يسمع بها من قبل. 

في هذا المقال الخفيف الظريف اللطيف، نود أن نقترح عليكم بضع خدمات من شركة جوجل موجهة بشكل أساسي للمطورين تساعدهم على تقوية معلوماتهم في في مجال المعلوميات و البرمجة، و تبقيهم على اطلاع بمستجدات عالم البرمجة بشكل خاص، فهيا بنا لنستكشفها. 

منصة Pathways من جوجل 

منصات من جوجل موجهة للمطورين لا يعرفها الكثيرون


صفحة Pathways من شركة جوجل هي صفحة تابعة لخدمة Google Developer، و في الحقيقة  كل الصفحات المستعرضة في هذا المقال من نفس الخدمة، الـ Pathways هي صفحة تستعرض فيها جوجل مجموعة من التقنيات التي يمكن لمطور الويب اكتسابها، ثم تضع المسار الكامل و الخطوات المتكاملة للبلوغ و الوصول للهدف المنشود و هو تعلم تلك التقنية المحددة. مؤخرا، توفر منصة Pathways دلائل لتعلم صناعة تقنيات مختلفة في الأندرويد، مثل تعلم كل شيئ عن التعامل مع الـ Geolocation و إظهار المناطق الجغرافية للمستخدمين و صناعة تطبيقات بنفس المبدأ. 

إن أردت التعمق أكثر، و ننصحك بذلك، يمكنك العودة لمواضيع قديمة تم نشرها في Pathways، و ستجد مسارات لتقنيات مختلفة مثل مسار تعلم تقنيات الـ Front End أو مسار تعلم صناعة تطبيقات الأندرويد بإستخدام Kotlin. 

الهدف من Pathways هو توفير الخط المثالي للتقنيات الثانوية التي تساعدك في النهاية على تعلم تقنية محددة، فأحيانا، تتكون لديك أهداف لتعلم تقنيات محددة لكن المسار الصحيح يبقى مجهولا، هنا تتدخل Pathways لتوفير المسار الصحيح و الخطوات الصحيحة. 

منصة Codelabs من جوجل 

منصات من جوجل موجهة للمطورين لا يعرفها الكثيرون


منصة Codelabs تخصصها جوجل من أجل شرح معظم تقنياتها بالفيديو أو على شكل مقالات. بإفتراض أنك تريد تعلم منصة Ads Manager لإدارة الإعلانات، أنت في غنى الآن على مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب، إذ يمكنك التوجه لـ Codelabs، البحث عن Ads Manager في مربع البحث، ثم اتباع كل المقالات و الدروس و المسارات التي تقترحها عليك المنصة. 

لخدمة Codelabs الكثير من الشروحات، لكنها للأسف تتخصص فقط في خدمات جوجل بشكل أساسي، قد تجد بعض الخدمات الثانوية غير خدمات جوجل مشروحة لكن تبقى هذه الأخيرة فقط لأهداف تعريفية، لأن Codelabs تعطي حقها من الشرح و التعريفات و الدورات لخدمات جوجل بشكل أساسي.

أما أفضل شيئ في Codelabs، أن جوجل تقوم بطرح كل مشاريعها المشروحة في الخدمة بشكل مفتوح المصدر على Github، كما أنها تقوم بشرح الـ API's الخاصة بها أيضا في مقالات و مسارات في Codelabs. تتجدد المنصة بشكل شهري تقريبا، لذلك لا تتوقع أن تجد محتوى متجدد كل يوم. 

منصة Topics من جوجل 

منصات من جوجل موجهة للمطورين لا يعرفها الكثيرون


منصة ثالثة و أخيرة في هذا المقال، و كما يوحي الإسم، فإن منصة Topics متخصصة في تقديم مواضيع و مقالات حول تقنيات مختلفة، المنصة متخصصة بشكل أكثر دقة في توفير مقالات حول تقنيات محددة، فعلى سبيل المثال، إن كنت مطور تطبيقات أندرويد بإستخدام الجافا، يمكنك البحث عن Android Java في Topics، لتحصل على عشرات المقالات المتخصصة في هذا المجال، كل مقال يشرح لك المستجدات الخاصة بهذا المجال و أخباره، و التقنيات التي يجب عليك أن تتعلمها حاليا لتُبقي معلوماتك محدثة. 

كما أنه عبر منصة Topics، تقوم جوجل بالترويج لخدماتها الجديدة و تقنياتها البرمجية الحديثة عبر سلسلة من المقالات حولها، نأخذ على سبيل المثال آخر مقال لها في Topics الموجه للغة البرمجة GO من جوجل، إذ تقدم لك هذه الأخيرة مجموعة أسباب تدفعك لاستخدام لغة البرمجة GO في البرمجة الحالية و تعلمها أيضا. 

كانت هذه 3 خدمات من جوجل مفيدة للمطورين و المبرمجين نرى أن الكل يجب عليه أن يعرفها و يبدأ في استخدامها، فنتمنى أن تكون مفيدة لكم جميعا. 


شاركه على :