شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
خدمة Reels المنافسة لـ TikTok متاحة الآن في انستقرام

خدمة Reels المنافسة لـ TikTok متاحة الآن في انستقرام

في سنة 2017، تم إطلاق منصة TikTok التي كانت إعادة لهيكلة و تسويق منصة Musica.ly، لكن حتى السنة المنصرمة فقط، شهدت منصة TikTok استخداما هائلا و رواجا كبيراً من طرف المستخدمين، مما جعل الكثير من الشركات المنافسة تقرر البدء في إطلاق خدمات شبيهة بتيك توك، خصوصا الأمريكية منها، مع دعم من دونالد ترامب في حظر تطبيق TikTok و تقوية و تعزيز الخدمات الشبيهة به في العالم بأكمله. 

فمنصة يوتيوب قد قررت قبل أشهر أن تضيف خاصية جديدة تحميل إسم Shorts شبيهة بشكل كبير بخدمة TikTok لكن على اليوتيوب، ثم أعلنت بعدها منصة انستقرام بإطلاق خدمة أخرى ستحمل إسم Reels منافسة لتيك توك على انستقرام. و اليوم قد نشرت انستقرام خدمة Reels للجميع، فهيا نتعرف عليها أكثر. 

ما هي خدمة Reels في انستقرام ؟ 

خدمة Reels ليس بتطبيق جديد و لا منصة جديدة من انستقرام، بل هو مجرد تحديث في المنصة يجلب نوعاً جديدا من الفيديوهات و الخدمات مثل الستوري او القصص في انستقرام، في Reels، يستطيع المستخدمون تصوير و تسجيل مقاطع فيديو قصيرة، و دمجها مع موسيقى محددة او موسيقى Trending في وقت محدد. كما الحال بالنسبة لمنصة TikTok. 
لا تختلف خدمة Reels عن منصة TikTok إطلاقا إلا في تغيير أيقونة TikTok و تعويضها بـ Reels و إدراج الخدمة في منصة انستقرام بدل جعلها منفصلة، فكما سلف الذكر لأمركيا أهداف في حظر التطبيق، لكن عليها توفير بدائل له، و Instagram Reels أولى البدائل. 


كيف يمكن تصوير فيديو و نشره في خدمة Reels ؟ 


خدمة Reels المنافسة لـ TikTok متاحة الآن في انستقرام

لا يختلف نشر فيديو في Reels عن نشر ستوري في منصة انستقرام، إن توصلت بالتحديث ( و نجزم أنه متاح الآن للجميع )، فيمكنك التوجه إلى  الكاميرا كما لو أردت إلتقاط صورة مباشرة بإستخدام Instagram، إسحب الخيارات ميمنة إلى حين ظهور خيار Reels. 
ستوفر لك انستقرام مجموعة من الخيارات في تبويبة Reels منها إختيار تأثيرات بصرية من نمط AR او الواقع المعزز، إلى جانب توفير مجموعة من المقاطع الموسيقية الـ Trending و التي يتم استخدامها في مجموعة من التحديات او Challenges على الويب اليوم. ستلاحظ إمكانية إضافة خصائص أخرى مثل الـ Timer الذي يحسب لك توقيت الفيديو و إمكانية إضافة الكتابة و بعض الأيقونات و خصائص أخرى سيتوجب عليك استكشافها بنفسك. 

كيف يمكن مشاهدة فيديوهات Reels ؟ 

خدمة Reels ليست منفصلة عن فيسبوك بل مدرجة في وسط المنصة، و لمشاهدة فيديوهات Reels فلم تُطلق انسقرام بعد أي تحديث يضيف تبويبة خاصة بذلك، لكنها صرحت أنه يمكن للجميع مشاهدة فيديوهات Reels الأخيرة عبر التوجه لتبويبة Explore في انستقرام، و في أولى الخيارات ستجد دائما فيديوهات Reels، يمكنك النقر على الفيديو الأول، لتتسلسل لك مجموعة ضخمة من الفيديوهات التي يمكنك السحب لأعلى من أجل تصفقح المزيد منها، إلى جانب ظهور خصائص في أسفل فيديوهات Reels مثل الإعجاب و التعليق و المشاركة و المزيد ... 
أما بالنسبة لظهور الفيديوهات في الحسابات الشخصية او البروفيل في انستقرام، فستكون فيديوهات Reels مدرجة تحت تبويبة فيديوهات IGTV فقط. 

هل خدمة Reels تستحق التجربة ؟ 


خدمة Reels المنافسة لـ TikTok متاحة الآن في انستقرام


بالنسبة لنا، نرى أن خدمة Reels على انستقرام مجرد إجراء وقائي ضد منصة TikTok، فالتمهيد لحظر TikTok في أمريكا يتطلب تعويضه بخدمات أخرى مثل Reels و Shorts، و لأن " دونالد ترامب " أمهل شركة Bytedance المالكة لتطبيق TikTok مدة 45 يوما فقط، فعلى الشركات المنافسة إطلاق خدماتها الشبيهة بتيك توك في هذه الفترة، فسارعت انستقرام بإطلاق خدمتها و ستسارع باقي الشبكات في القيام بالمثل. 
منصة Reels جيدة إن أردت قضاء بعض الوقت في مشاهدة الفيديوهات و التحديات عبر الإنترنت، لنا يقين أنها قد تتفوق على IGTV التي لا تشكل حقا تلك القوى في انستقرام، و قد تنافس تيك توك يوما من الأيام أيضا. 

شاركه على :