شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
ما هو الـ Drop Servicing ؟ و هل هو مجال مربح ؟

ما هو الـ Drop Servicing ؟ و هل هو مجال مربح ؟

لا بد ان طرق الربح من الإنترنت قد تعددت الآن و أصبحت هذه الطرق يُحسب لها حسابها بعدما كانت مجرد " لعب على الإنترنت " سابقا، خصوصا بعد تحقيق الكثيرين آلاف الدولارات من خلالها، لكن ليست كل الطرق المتاحة للربح من الإنترنت قانونية او نزيهة إن صح التعبير، فهذا يبيع لك كورسات سخيفة بعشرات الدولارات تحت إسم التعليم الرقمي، و ذلك يبيع لك منتجا بسعر مضاعف تحت إسم الـ Dropshipping و هكذا دواليك. 

و بالحديث عن الـ DropShipping، هل سمعت يوما بالـ Dropservicing ؟ في هذا المقال سنقوم بتوفير كافة المعلومات و المعطيات الممكنة حول مجال الـ DropServicing الذي بات اليوم أيضا من المجالات التي يستخدمها الكثيرون للربح من الإنترنت، سواء كنت توافق ان كانت هذه الطريقة نزيهة حقا ام لا، فنحن - و من واجبنا - ان نوفر لك تعريفا كليا لها و كل المعلومات حولها، و يبقى أمامك أنت الحكم و الإختيار ان كانت طريقة جيدة ام عكس ذلك. 

ما هو الـ Drop Servicing ؟ و هل هو مجال مربح ؟

ما هو الـ DropShipping و كيف يختلف عن الـ DropServicing ؟ 

من أجل فهم الـ Dropservicing يجب ان تكون لديك فكرة أولية عن الـ Dropshipping ( دروب شيبينغ )، يعتمد هذا الأخير على البحث على منتجات من منصات الشراء عبر الإنترنت مثل Aliexpress مثلا، ثم إعادة تسويق المنتج بسعر أغلى مع إضافة بعض الجمالية عليه، بحيث يتم صناعة موقع مخصص لذلك المنتج ( او النيتش الذي ينشط فيه المنتج ) ثم يتم تسويقه و ترويجه بإعلانات ممولة على منصات التواصل الإجتماعي بسعر مرتفع، يأتي زبون من هذه المنصات و يشتري المنتج بذلك السعر المضاعف فيقوم صاحب الموقع بشرائه من منصة Aliexpress و شحنه له بسعره العادي، فيربح الـ Dropshipper ( و هو من يقوم بهذه العملية ) من خلال فرق الأرباح بين شراء المنتج بالسعر الذي وضعه و شرائه بالسعر الأصلي له. 
يعتمد الدروب شيبينغ بشكل كامل على المنتجات الفيزيائية مثل ملابس، او أجهزة رقمية او أي شيئ من هذا القبيل. الـ DropServicing في المقابل يعتمد بشكل كامل على المنتجات الغير ملموسة و نتحدث هنا عن الخدمات و عمليات البيزنس الرقمي بشتى أنواعها.


 نظرة أقرب عن الـ DropServicing و كيف يتم 

الـ DropServicing بشكل عام هو خلق منصة تتيح لك إستقبال الخدمات و الطلبات بسعر محدد ثم تقوم بطلبها من أصحاب العمل الحر و الفريلانسرز للقيام بها بسعر أقل، فتربح من الفرق بين الخدمتين. 
لمثال أقرب لنفترض الآتي : تقوم بصناعة موقع او صفحة ويب تدعي فيها انك مصمم محترف تقوم بتصميم الشعارات و الهويات البصرية و ذلك النوع من التصميمات، ثم تقوم بترويجها عبر حساباتك على منصات التواصل الإجتماعي و تحاول جذب أكبر عدد من الزبائن، ما إن يراسلك أحدهم و يطلب منك ان تصنع له " لوجو - Logo " محدد، تطلب منه تسعيرة 50$ مثلا فيوافق الزبون، تتجه أنت بعدها الى مواقع الخدمات المصغرة او العمل الحر مثل Fiverr او خمسات او Freelancer، ثم تطلب من أحدهم إنجاز العمل مقابل 20$، فينجزه و ترسله لصاحبه فتحصل أنت على ربح مقداره 30$ في هذه الحالة. 
الـ DropServicing و كما لو كان يبدو لئيما، إلا انه ليس ناجحا بشكل كبير مثل الـ Dropshipping رغم ذلك، قد يكون الفرق بين المجالين ان الـ DropServicing لازال ذو مواجهة ضعيفة جدا عكس الـ Dropshipping التي أضحت فيه المنافسة كبيرة جدا بين الجميع. 

 هل الـ DropServicing مجال مربح ؟ 

كباقي المجالات الأخرى على الويب، يعتمد الربح على مقدار الجهد المبذول على العمل، الـ DropServicing قد لا يكون مربحا ان كنت من الأشخاص الذين يرغبون في الربح منه اليوم قبل الغد، و يمكن ان يكون مربحا جدا ان قمت بتهيئة كل شيئ بطريقة صحيحة، و إستطعت تحديد المطلوب بدقة عالية و قمت بالتسويق لنفسك بشكل جيد. 
لكن بشكل عام و مقارنة مع خدمات أخرى مثل الـ DropShipping و الـ Affiliating و غيرها، فإن الـ DropServicing يعتبر فاشلا قليلا مقارنة معهم لكون إمكانية الحصول على زبائن و عملاء أمر صعب، فمعظم الأشخاص الآن لديهم فكرة شاملة عن العمل الحر و المنصات التابعة لها و سيفضل زيارة تلك المواقع أولا قبل ان يقوم بطلب خدماتك بشكل منفصل، ناهيك على عامل الثقة الذي قد يكون نوعا ما منعدم دون منصات وسيطة كمنصات العمل الحر. 

 كيف تبدأ في الـ DropServicing ؟ 

يعتمد الـ DropServicing على مجموعة من الخطوات المتسلسلة التي يجب اتباعها من أجل تحقيق الهدف المنشود و هو تحصيل الربح من خلاله، إليك أبرز هذه الخطوات : 
  • تحديد مجال الخدمة التي ستستعرضها : عليك ان تقوم بدراسة كاملة لمعرفة أكثر الخدمات المطلوبة حاليا، فمثلا التوجه الى مجال خدمات الكتابة او الترجمة قد لا تكون فكرة جيدة لكونها مجال ممتلئ عن آخره و رخيص جدا في العمل ( لا يمكنك ان تطلب ترجمة ملف بـ 100$ بينما متوافرة بـ 10$ في منصات كثيرة جدا ). في الكفة الأخرى مجالات مثل الـ Motion Graphic قد تكون فكرة ناجحة لكونها مجال لازال غير ممتلئ و ذو أسعار زهيدة ( 5 ثواني بـ 5$ مثلا قد تعود عليك بالربح الجيد ) 
  • تحديد العملاء الذين سينجزون العمل : من أجل ان تقدم خدمة معينة يجب ان تعرف مستواك أولا و طريقة عملك، و لأنك ستطلب الخدمة لا ستصنعها فعليك ان تعرف مستوى الذين يستعمل معهم، الإطلاع على نماذج أعمال سابقة لهم الى جانب معرفة أسعارهم من أجل تحديد تسعيرتك الخاصة التي ستعمل بها لاحقا، في هذه الحالة توجه الى منصات العمل الحر بغية البحث عن عملائك الدؤوبين الذين سيعملون لديك. 
  • صناعة الموقع و حسابات التواصل الإجتماعي : الفكرة هنا انك ستقوم بخلق جدل على منصات التواصل الإجتماعي حول خدماتك المقدمة، و سيتم طلبها عبر منصتك الخاصة ( و هو الموقع الذي ستقوم بصناعته )، و بعدها ستاخذ الطلب الى منصات التواصل الإجتماعي، لذلك عليك التركيز على صناعة موقع إحترافي يقبل الدفع بالطبع و محاولة تسويق أيضا صفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي. 
  • الإعلانات المدفوعة  : ثم تختم عملك ببعض الإعلانات المدفوعة سواء لترويج صفحاتك على منصات التواصل، او على مواقع محددة او محركات البحث أيضا. 

 ما الصعوبات المحتملة في الـ DropServicing ؟ 

الكثير، فالـ DropServicing صعب التحقيق و صعب التعامل معه و يتطلب جهدا مضاعفا مقارنة مع طرق ربح أخرى، كما ستحتاج الكثير من الموارد المادية و المالية من أجل تحقيق الهدف المنشود، هذه بعض أهم الصعوبات التي قد تجدها في هذا المجال : 
  • إيجاد الخدمات الملائمة : في الغالب الخدمات ذات جودة عالية ستكون ذات سعر مرتفع، و بالتالي لا يمكنك مضاعفة السعر او إضافة زيادة كبيرة في السعر من أجل تلبية الطلب، على سبيل المثال لنفترض انك تبحث عن خدمة تطوير تطبيق أندرويد ذو جودة عالية، قد تجد سعر الخدمة يتجاوز الـ 800$ و هو مبلغ مرتفع مسبقا فلا يمكنك جعله 1000$ خصوصا بالنسبة للعملاء الجدد الذين سيزورون موقعك. 
  • إيجاد العميل المناسب : العميل، حين يفكر جديا في طلب أي خدمة فإنه يبحث عن الأفضل و لا يتوجه مباشرة لإعلان بسيط من أجل تلبية طلباته، بل يزور هذا الموقع و يتصفح هذه المجموعة و يتحدث مع هذا و ذاك، لذلك فهو يأخذ فكرة أولا عن الأسعار و بالتالي قد تكون أسعارك مرتفعة مقارنة بمتوسط الأسعار التي وجدها مسبقا، لذلك إحتمالية الحصول على الزبائن ينخفض كثيرا. 
  • التكلفة المرتفعة للموقع و الإعلان : سيكلفانك الكثير قبل الحصول على أول خدمة لك، مما يجعل الـ Drop servicing ليس بالفكرة الجيدة إطلاقا لمن يحط رحاله لأول مرة في هذا المجال، و ينصح بها فقط من يريد توسيع دائرة مشاريعه لا أقل و لا أكثر. 
إذن بإختصار مجال الـ DropServicing مجال جيد، لكنه يكلف الكثير و يتطلب الكثير أيضا، و يحتاج الى بعض الدهاء و الحنكة من أجل النجاح فيه. 

شاركه على :