شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
6 خطوات تضمن لك تصدر نتائج البحث على يوتيوب

6 خطوات تضمن لك تصدر نتائج البحث على يوتيوب

اليوتيوب منصة إجتماعية مذهلة أصبحت تسيطر على عالم الفيديوهات، و أصبح الآن كل شخص تقريبا له قناته على اليوتيوب يبث فيها نوع معين من المحتوى، منها أشخاص يهتمون حقا بذلك المحتوى و يريدون تسلق نتائج البحث في المنصة، و منهم أشخاص يشاركون المحتوى للضرورة فقط ( مثلنا نحن ). في جميع الأحوال يسعى  اليوتيوبرز جميعا الى زيادة مشاهدات فيديوهاتهم على المنصة بأي وسيلة او طريقة كانت، و سنتفق جميعا أن أفضل وسيلة لزيادة المشاهدات على اليوتيوب بشكل طبيعي هي تصدر نتائج البحث لكلمة بحث مفتاحية معينة، فتخيل ان يقوم آلاف الأشخاص يوميا بالبحث عن كلمة مفتاحية ما و يكون الفيديو الخاص بك في المركز الأول ! مئات المشاهدات كل يوم بشكل مجاني و طبيعي و حصري ! 
لكن يفشل الكثير من صناع المحتوى المهتمين باليوتيوب بشكل كبير في تحقيق ذلك، في هذا الدليل سنوفر لك 6 خطوات متسرسلة ننصحك بإتباعها بالترتيب، ستساعدك هذه الخطوات و المراحل على تكوين فيديو له نسبة عالية في تسلق و الصعود للمركز الأول في نتائج البحث. 

لإبقاء الأمور على نصابها، ضع في الحسبان ان نتائج البحث في اليوتيوب لا يمكن التحكم بها كاملة، فهناك عوامل قد تمنعك من الظهور في المركز الأول مثل قوة الكلمة المفتاحية و شدة المنافسة عليها و كثرة المحتوى فيها، لذلك الخطوات التالية تعتبر أساسية و ضرورية و تلعب جزءا كبيرا في تصدر محركات البحث في اليوتيوب، لكنها ليست دائما 100% ناجحة 
6 خطوات تضمن لك تصدر نتائج البحث على يوتيوب

1  - تحديد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا : 

لكل فيديو نيتش ( مجال ) محدد، و لكل مجال كلمات مفتاحية رئيسية تسيطر عليه. هدفك قبل إطلاق الفيديو او نشره هو تحديد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا، يميل الكثيرون الى البحث على الكلمات المفتاحية الأكثر دخلا بدلا من ذلك و هو تفكير خاطئ في هذه الحالة كوننا نريد جعل الفيديو في المركز الأول، الربح يأتي لاحقا بعد تحقيق الهدف المنشود. 
على الكلمات المفتاحية ان تتميز بخاصيتين :

  • معدل البحث الكبير : لكل نيتش / مجال كلمات مفتاحية ذات بحث ضعيف، كلمات مفتاحية ذات بحث متوسط ثم كلمات مفتاحية ذات بحث كبير، قد تختلف تسعيرة كل كلمة مفتاحية لكن تذكر ان الهدف حاليا ليس الربح بل جلب المشاهدات و تصنيف الفيديو في المركز الأول. في هذه الحالة نقترح عليك التوجه مباشرة للكلمات المفتاحية ذات معدل بحث كبير بغض النظر عن تسعيرة النقرة عليها. 
  • معدل المنافسة : لست أنت وحدك من يبحث عن تلك الكلمة المفتاحية او يوفر محتوى يستهدف تلك الكلمة، يوجد مئات بل الألوف من القنوات الأخرى المشابهة التي تقوم بالمثل و هذا يخلق معدل المنافسة، أي عدد الأشخاص المهتمين بالكلمة المفتاحية. الكلمات المفتاحية ذات معدل منافسة كبير لا طائل منها كون ان القنوات الكبرى تستهدفها و بالتالي حتى لو طبقت كل خطوات هذا المقال فللأسف لن تستطيع تصدر نتائج البحث في اليوتيوب. كلمات البحث ذات معدل منافسة متوسط في الغالب هي الأكثر بحثا أيضا، ثم الكلمات المفتاحية ذات معدل منافسة ضعيف ننصحك بالإبتعاد عنها، فلا أحد يبحث عنها من أساسه ! 
الـ Ratio او الكلمة المفتاحية الذهبية التي ستكون مثالية لك هنا هي الكلمات المفتاحية ذات معدل بحث كبير و ذات منافسة متوسطة ( او ضعيفة من الممكن ان تكون كلمة مفتاحية ذات معدل بحث كبير و منافسة ضعيفة ). حين تجدها قم بعزلها و حفظ أكبر عدد منها فسنحتاجها كثيرا. 

2 - تهيئة كل معطيات الفيديو :

أثناء رفعك لفيديو على منصة اليوتيوب، يوجد الكثير من المعلومات التي يجب صاحب القناة ملأها بشكل إختياري، بعضها إجباري بالطبع مثل عنوان الفيديو لكن بقية المعلومات تقريبا إختيارية مثل : الوسوم، الوصف، الصورة المصغرة، الفئة المستهدفة، فيديوهات متعلقة بهذا الفيديو ...، و لأنها ثانوية لا يريد الكثيرون من أساسه ملأها.
إنك تعبر لليوتيوب على أنك مهتم بهذا المحتوى و أنك بذلت مجهودا في هذا الفيديو عبر تحديد كل الخصائص، ليس هذا فقط بل هذه المعلومات تساعد حتى اليوتيوب على تصنيف الفيديو الخاص بك بشكل أفضل، كمثال لذلك : تحديد ان هذا الفيديو ليس للأطفال الصغار سيساعد اليوتيوب على إظهاره فقط للأشخاص البالغين.
لذلك خذ بعض الوقت في كل فيديو و حاول ملأ كل خانة ممكنة مهما كلف الأمر.

3 - إستخدام الكلمات المفتاحية المستخرجة سابقا : 

يشكل إستخراج و تحديد الكلمات المفتاحية قرابة نصف المجهود المبذل لجعل اي فيديو في مقدمة نتائج البحث على اليوتيوب، اما النصف الآخر فيُعنى بإستغلال تلك الكلمات المفتاحية و طريقة إستخدامها. و نتحدث هنا عن كل إستخدام الكلمات المفتاحية في كل من العنوان، الوصف و الـ Tags او الوسوم.

قبل كل شيئ، يجب ان يتم تحديد الكلمة الرئيسية و هي الكلمة التي سيبحث عنها المستخدم مباشرة في اليوتيوب، فعلى سبيل المثال كلمات مثل : " كرة القدم، رياضة، كريسيتيانو رونالدو " ليست بكلمات مفتاحية رئيسية جيدة، يجب الأخذ بعين الإعتبار هنا الـ Long Tail Keywords و هي الأكثر تعبير، فعلى سبيل المثال : " أفضل أهداف كريسيتانو رونالدو " تعتبر كلمة مفتاحية رئيسية من صنف Long Tail Keyword. ببساطة و لإبقاء الأمور على نصابها الكلمة المفتاحية الرئيسية يجب ان يكون لها معنى في جملة صحيحة مفيدة لأنها الأكثر بحثا على اليوتيوب و الأكثر دقة.
الكلمة المفتاحية الرئيسية يجب ان تُدرج في العنوان بشكل أساسي و في الوصف بشكل أساسي و في الوسوم بشكل ثانوي، يجيئ بعدها الكلمات المفتاحية الثانوية المستخرجة سابقا، في نفس المثال كلمات مثل : " أهداف كرة القدم، حياة كريستيانو رونالدو، الكرة الذهبية ..." هي كلمات ثانوية في متعلقة بالكلمة الرئيسية، و يمكن إستخدامها بشكل ثانوي في العنوان ( رغم ذلك لا يُنصح به ) و بشكل أساسي في الوصف و بشكل أساسي في الوسوم.
ثم تأتي الكلمات المفتاحية المقترحة المتعلقة دائما بنفس المجال، في نفس السياق كلمات مفتاحية مثل : " رياضة، كورونا و الرياضة، ألعاب القوى، كأس العالم ... " هي كلمات مفتاحية يمكن الإستغناء عنها في كل من الوصف و العنوان و يمكن إضافتها في الوسوم بشكل ثانوي.
بهذه الطريقة تكون قد شكلت فيديو يستهدف كلمة مفتاحية رئيسية، له كلمات مفتاحية ثانوية، و مُدرج ضمن قائمة  نيتش معين عام.

4 - مطالعة المنافسين و تقليدهم :

الإلتزام بنفس المبدأ الخاص بالمنافسين خصوصا من هم أكثر منك من المتابعين و اللايكات و التفاعل يعتبر خطوة إيجابية بالنسبة لك، سنعتمد هنا على مبدئين في التقليد : التقليدي البصري الذي يعتمد على محاكاة كل من العنوان و الصورة المصغرة للفيديو على اليوتيوب، ثم التقليد الخاص بالكلمات المفتاحية و مكان تموضعها بالنسبة للمنافسين.
سنستخدم هنا أداة VidIQ، و هي أداة تُظهر لك كلا من العنوان المستخدم في فيديو المنافس، الكلمات المفتاحية التي استخدمها، الوصف، الوسوم و حتى الأماكن التي شارك فيها الفيديو و نسبة ظهوره في الفيديو و حتى الأرباح المقدرة من الفيديو، ان كنت تستخدم الاداة حتى أثناء تجهيز الفيديوهات خاصتك، سيُظهر لك إقتراحات لفيديوهات مشابهة، يمكننا اعتبارها فيديوهات منافسة و نطبق عليه تعليمات هذه الفقرة.
قم بتجميع كل تلك المعلومات في ملف واحد، و لنبدأ بإضافتها للمعلومات التي قمنا بتجميعها في الفقرة الأولى المتعلقة بالكلمات المفتاحية. قم بإضافة الكلمات المفتاحية في صندوق الوسوم، خذ بعض عناوين الفيديوهات الأخرى و قم بإضافتها في الوصف أيضا، هذا سيساعدك في الظهور جانب الفيديوهات المقترحة (Suggested) في الجانب أيضا.
في حالة إمتلأ كل من صندوق الوصف و الوسوم، حاول عزل الكلمات المفتاحية الأقل أهمية او ذات علاقة بعيدة بمحتوى الفيديو، و اترك فقط الكلمات المفتاحية المتعلقة بشكل مباشر بالفيديو.


5 - نشر الفيديو في منصات التواصل الإجتماعي : 

بالطبع بعد نشر الفيديو قد يحظى ببعض المشاهدات الأولية من طرف متابعي قناتك، لكن من أجل ان تتأكد محركات البحث في اليوتيوب ان الفيديو جيد و ملائم و يجذب المتابعين و يستحق ان يكون في المركز الأول من نتائج البحث، يجب ان يجلب مشاهدات كثيرة، فمن غير المنطقي ان تقوم جوجل بوضع فيديو عدد مشاهداته 100 مشاهدة في المركز الأول و تترك فيديو عدد مشاهداته 4000 مشاهدة في المركز الثاني، مع انهما يتنافسان على نفس الكلمة المفتاحية او كلمة البحث.
لذلك قبل التيقن من أرشفة الفيديو، عليك جلب مشاهدات قوية للفيديو من مختلف المصادر، و قد تكون مصادرك المثلى هي منصات التواصل الإجتماعي، انشر الفيديو خاصتك على أوسع نطاق، في فيسبوك، تويتر، مجموعات فيسبوك، انستغرام، تيليجرام، ريديت و أي مصدر تعتقد ان مشاهدة واحدة قد تأتي منه.
أيضا، لا تكتفي بالنشر مرة واحدة و تنسى أمر الفيديو، بل جرب النشر اليوم، ثم غدا، ثم بعد 3 أيام، ثم بعد أسبوع، نقترح عليك وضع هدف لعدد المشاهدات الأولي ( مثلا هذا الفيديو يجب ان يصل الى 10.000 مشاهدة و لا تتوقف عن النشر حتى يصل لذلك الهدف ).

6 - تضمين الفيديو في المحتوى : 

قد لا يتأثر السيو او التقنيات التي أدرجتها في الفيديو الا بعد مدة من الزمن حتى تظهر النتائج، الى ذلك الحين قد تتوقف عن جلب المشاهدات للفيديو خاصتك لأنك بالطبع ستتوقف عن نشره او ستقوم بنشر محتوى آخر ينسيك الفيديو الأولي، لذلك أفضل حل لإبقاء المشاهدات متدفقة للفيديو حتى بعد مدة من الزمن هو تضمين الفيديو في محتوى مواقع مختلفة.
لنفترض مثلا انك قمت بصناعة فيديو تشرح فيه تطبيق " انستغرام " مثلا ( نعلم أن الأمر سخيف لكن هذا مجرد مثال )، بعد صناعته و تطبيق كل شيئ، توجه الى جوجل، ثم ابحث عن مقالات تتحدث عن انستغرام، راسل أصحابها من أجل تضمين الفيديو خاصتك وسط المقالات المتعلقة بانستغرام، بذلك سيستطيع زوار ذلك المقال القادمين من جوجل من مشاهدة الفيديو خاصتك.
يتعتبر تضمين الفيديو في المحتوى مفيدا جدا لأصحاب الفيديو من أجل تقوية المشاهدات على المدى الطويل، بل و الطويل جدا، كما تساعدك في ظهور الفيديو خاصتك بشكل أفضل في نتائج البحث في اليوتيوب مع الوقت.

اتباع الطرق الآتية يضمن لك بشكل كبير ظهور الفيديو خاصتك في نتائج البحث بكلمات مستهدفة بعد مدة من الزمن ( من أسبوع حتى 3 أشهر ) في حالة لم يحقق الفيديو المطلوب او لم يتصدر نتائج البحث بعدها، فهذا يدل على صعوبة الكلمة المفتاحية التي تستهدفها و في هذه الحالة عليك تقوية قناتك أكثر بمئات آلاف المتابعين و المشاهدات، بعدها يمكنك استهداف تلك الكلمة المفتاحية بحكم انك كسبت ثقة يوتيوب حينها، و ستتصدر نتائج البحث.

شاركه على :