Red Magic 6R
Red Magic 6R
أفضل الخدمات والمواقع للبقاء على إطلاع بجديد البرمجة

أفضل الخدمات والمواقع للبقاء على إطلاع بجديد البرمجة

نحن محظوظون أننا نعيش في عصر السرعة، و لكن كونك مبرمج فأنت لست بالشخص المحظوظ إطلاقا إذ يجب عليك مجاراة هذه السرعة. فعادة ما نسمع أخبارا مثل ان الشركة الفلانية قامت بإنشاء فريم ورك جديد أو إصدار جديد من تقنية ما أو مكتبة جديدة تحل مشكلة ما بشكل أفضل . كذلك يتم نشر مئات المقالات يوميا كلها من اجل تحديثك بأفضل التقنيات و الأكواد البرمجية. بالمقابل فأنت عزيزي القارئ يجب ان تكون على دراية بهذه التحديثات و التي بدونها ستكون مبرمجا يعيش الماضي في المستقبل او بعبارة اخرى ستكون Internet Explorer . في هذه المقالة أعرفك صديقي على أفضل المواقع التي يجب عليك متابعتها يوميا للبقاء محدثاً في مجال البرمجة.

قبل ان نبدأ

قبل الدخول في صلب الموضوع هناك بعض الأمور التي ارغب في توضيحها:
  1. لا يوجد موقع أفضل من الآخر فانا استعملها جميعها بشكل أو باخر.
  2. مواقع التواصل الاجتماعي التي لم اذكرها يمكن الاستفادة منها لكنها اقل تأثيرا.
  3. المواقع التي اذكرها تعتمد على من تتابع عليها. لهذا لا تحكم عليها بشكل متسرع.
  4. كنت ارغب في كتابة أوريجي لكنني أفضل عدم الإشارة اليه في المقالة .
  5. لا تكن Internet Explorer .
أفضل الخدمات والمواقع للبقاء على إطلاع بجديد البرمجة

منصة Medium

لا أستطيع ان أصف هذه المنصة العظيمة بمحتواها سواء في عالم الأعمال، البرمجة، الطبخ، قصص نجاح أو قصص فشل . أما فيما يخص البرمجة فتحتوي على ترسانة تعليمية ضخمة و أستطيع بكل ثقة ان أخبرك انها أفضل من أي مكان أخر لتعلم البرمجة و إكتساب أساسياتها. بالإضافة الى تواجد مدونات لأكبر الشركات مثل جوجل و فايسبوك و غيرها . و لا ننسى انها كانت مهد ظهور عدة مواقع مشهورة مثل freeCodeCamp.org و hackernoon.com. كما ان حب منصات البحث لهذه المنصة يعطيك وصولا ضخما الى ملايين المبرمجين اذا كنت تخطط لتشارك معرفتك.


  1. المحتوى: 10/10 .
  2. خصائص الموقع: 7/10 .
  3. تطبيق الموبايل: متوفر .
  4. الوضع الليلي: على تطبيق الموبايل فقط.

منصة تويتر 

قد تقول ما بالي حتى أدرج موقع تواصل إجتماعي في هذه القائمة ؟ لكن إذا لم تلاحظ فالمحتوى الغربي التعليمي منعدم على فايسبوك بل و حتى انستقرام لكن متوفر و بقوة على تويتر، ليس هذا فقط بل حتى أغلب مهندسي البرمجيات يمتلكون حسابات على توتير فقط، حتى انني لاحظت ان مجموعة من المبرمجين العرب يستخدمون توتير بدلا من مواقع تواصل الأخرى. كل هذه المؤسسات و الشركات و المطورين يشاطرونك المعرفة على تويتر لإبقائك على إطلاع بالتحديثات البرمجية، و بالطبع قم بمتابعة الأشخاص الذين لهم علاقة بالمجال الذي تهتم به .
  1. المحتوى : 10/10  يعتمد على من تتابع .
  2. خصائص الموقع: 7/10 .
  3. تطبيق الموبايل: متوفر .
  4. الوضع الليلي: متوفر .

النشرات الاخبارية Newsletter

الله على عظمة هذه الخدمات، الأجمل فيها هو كونها خدمات مجانية، و هذه الخدمات هي اللأخرى متوفرة لكل المجالات فقط اكتب المجال الذي ترغب في البقاء مطلعا عليه + newsletter، و بمجرد ادخال بريدك الالكتروني ستوافيك الخدمة بافضل المقالات (و لا تستغرب ان وجدت Medium طاغيا عليها) و الفيديوهات و عروض العمل اسبوعيا و بعض الاعلانات كذلك على بريدك الالكتروني. الجميل في هذه الخدمات هو انها كافية لوحدها، دون الحاجة لأي مصادر خرى التي ذكرناها. كما انها توفر لك عبر موقعها الالكتروني ارشيفا كاملا للأسابيع الماضية . 
ليس بالضرورة ان تكون أسبوعية و لكنني احب النشرات الأسبوعية كونها لا تأتي بكل جديد و لا تهمل الكثير في نفس الوقت.






  1. المحتوى: أسطوري.
  2. الخصائص: على حسب الخدمة.

منصة Github

هل يوجد مبرمج لم يسمع عن الـ git و Github من قبل ؟ لا اظن ذلك، دزينة من البرمجيات مفتوحة المصدر لعمالقة الشركات و المبرمجين موجودة على هذه المنصة، فاذا كنت ترغب في معرفة التراند الحالي عند المبرمجين حاليا فان صفحة Trending على جيتهاب تقوم بالواجب مع إمكانية فلترة الـ Trends على حسب اللغة البرمجية المستعملة، و أيضا يمكنك اختيار فترة زمنية محددة. و توجد فيه صفحة خاصة بالمطورين و اخرى خاصة بالمستودعات. أما الجميل في جيتهاب هو الاضافات التي اضافتها مايكروسوفت على صفحة Explore ، إذ تشعرني انني في موقع تواصل اجتماعي خاص بالمبرمجين. دعوني اتوقف هنا لانني قد أدخل في infinity loop تطبيلية لهذه المنصة.

مواقع أخرى

و هذه قائمة بمواقع لا تقل أهمية عن سابقتها و وجب الإشارة اليها :
  • موقع Reddit : واحد من المواقع المنافسة و الرائعة، تنوع مواضيعه نقطة قوة هذا الموقع. الشيء الذي لا يعجبني في Reddit هو التصميم رغم انه افضل من العديد من المنصات المشابهة، وبطبيعة الحال فهذه ليست فقط منصة لمشاركة الميم، بل مشاركة العديد من الأشياء الأخرى المفيدة، و قد سبق و تم نشر مقال على أكوا ويب حول أفضل فروع Reddit البرمجية التي قد تهمك أخي المبرمج. 
  • موقع Hacker News : موقع اخباري يركز على علوم الحاسبة و الأعمال . بالنسبة لي لم استفد منه كثيرا لكن اتضح لي لاحقا ان العديد من الأشخاص إستفادوا منه بشكل جيد بل هناك يعتبره الوسيلة الأولى له للبقاء مطلعا على التحديثات . و مجددا لا تعجبني الواجهة لكن يوجد موقع غير رسمي بواجهة أفضل.
  • موقع Stackoverflow : نعم صديقي هذا ليس مكانا لسرقة الأكواد فقط فإذا كنت تستعمل هذا الموقع فقط في امر كذلك فاسمح لي ان اخبرك انك أضعت الكثير لتتعلمه صفحة الأسئلة الأكثر رواجا هي أفضل شيء على هذا الموقع والتي تبقيك على اطلاع باحدث المشاكل التي قد تواجهك. و أيضا احببت التوجه الجديد للمطورين حيث يرفقون شرحا وافرا عن المشكلة و الحلول و أفضل حل، مما يعطيك إحاطة اكبر عن المشكلة.
  • المدونات و القنوات : توجد مدونات متخصصة في كل مجال مثل مدونة أكوا ويب  فمن الجيد متابعاتها و وضعها على قائمة مهامك اليومية. أيضا قنوات يوتيوب برمجية، بل هي تكون دائما الأفضل في جعلك مطلعا على جديد المجال خصوصا و انه هذه المواقع و القنوات غالبا ما تكون ذات مصداقية بسبب عدد المتابعين و نوعيتهم.
للإشارة فقط قد أكون قد نسيت أو لا اعلم شيئا عن طرق أخرى و ربما تكون أفضل من هذه التي ذكرتها هنا لهذا يمكنك مشاركتها معنا على فايسبوك .
كاتب المقال : Ismail Bella .

شاركه على :