كيف تبدأ التسويق على منصة تيك توك TikTok ؟

كيف تبدأ التسويق على منصة تيك توك TikTok ؟

شارك هذا المقال على :

منصة تيك توك او TikToK من أكثر المنصات الإجتماعية نمواً في السنة الأخيرة، فهي ضمن قائمة أفضل 10 مواقع سوشيال ميديا للتسويق لسنة 2020 حسب منصة Marektingland تنافس منصات كبرى مثل سنابشات، فيسبوك، انستغرام و يوتيوب، و كمسوق او صاحب بيزنس محدد قد تفكر بالولوج الى تيك توك بدورك و أن تبدأ مسيرتك في مجال التسويق الإلكتروني عبر واحدة من أكثر المواقع الإجتماعية نمواً في السنة الأخيرة. 

لكن التسويق عبر تيك توك او TikTok ليس بتلك السهولة كما الحال بالنسبة لفيسبوك مثلا التي تتيح لك صناعة صفحة فيسبوك ثم تمويلها بأي قدر من المال و إيصالها لأكبر قدر من المستخدمين، فالإعلانات المدفوعة لازالت غير متاحة في تيك توك حاليا ( و ستكون متاحة في القريب حسب الأخبار المتداولة ) لكن و الى ذلك الحين يجب عليك الإعتماد على الطرق التقليدية في التسويق و إتباع منهج او مخطط من أجل ممارسة التسويق عبر تيك توك بشكل صحيح. 
في هذا المقال، سنقوم بتوفير بضعة طرق و أساليب تستطيع إتباعها حتى تبدأ التسويق عبر منصة تيك توك و تروج للمحتوى الذي توفره او تبيعه عبر منصة TikTok، فهيا بنا. 

يجدر بالذكر قبل كل شيئ انه ليس أي بيزنس / مشروع قابل للتمويل حاليا على تيك توك، لنأخذ مثلا أكوا ويب، بما أننا نعتمد على المقالات و الزيارات بشكل كبير فإن خاصية الولوج لموقعك عبر رابط من تيك توك أمر غير متاح حاليا لذلك ممارسة التسويق عبر تيك توك بالنسبة لنا أمر لن يفيدنا كثيراً، بينما أصحاب بيزنس آخرون سنذكرهم في طيات هذا المقال سيكون التسويق عبر انستغرام مثالا جيدا لهم. 

كيف تبدأ التسويق على منصة تيك توك TikTok ؟

 التسويق بأن تصبح TikToker : 

على نغم الـ Youtubers على منصة اليوتيوب، و الـ Influencers على منصة انستغرام، دعونا نرحب بالـ TikTokers و هو مصطلح جديد يرمز للأشخاص الذين أصبحو ذوي شهرة على منصة TikTok بمجموعة من الفيديوهات المختلفة التي لاقت إستحسان المستخدمين الآخرين فبات يتابعهم اليوم آلاف الأشخاص و شاهد فيديوهاتهم الملايين من الأشخاص أيضا. الـ TikTokers الآن أصبحو محط أنظار المسوقين عبر العالم ( كما الحال بالنسبة لانستغرام ) فبدأنا نرى بعضاً منهم قد بدأ حقا بالترويج لسلع و منتجات عبر صناعة فيديو على حسابه يقوم فيه بشرح ذلك المنتج.
هنا أيها القارئ، نتيح لك الخيار لتصير انت أيضا TikToker و تبدأ في البداية مع بعضٍ من الفيديوهات المضحكة او الطريفة او التي ترى انها قد تلقى إستحسان مجموعة من المستخدمين التي ستدفعهم لمتابعتك على المدى الطويل، إعمل لفترة على تيك توك و نوفر لك هذا الدليل لجلب أكبر عدد من المتابعين في تيك توك ، بعدها ستبدأ رحلتك في التسويق سواء لنفسك او لأشخاص آخرين عبر TikTok.


التسويق في تيك توك عبر الـ Engagement :

كما الحال بالنسبة لباقي منصات التواصل الإجتماعي يمكنك التفاعل مع المنشورات الشهيرة على تيك توك سواء عبر الإعجاب او عبر التعليق و يمكننا تسميتها بشكل عامل بالتفاعل او الـ Engagement. لأن تيك توك لا يدعم حاليا تسويق حسابك بشكل مدفوع فقد تجد مشكلة في جعل حسابك يجلب أكبر عدد من المتابعين لذلك ننصحك بالبدئ بالتسويق لحسابك الخاص عبر الـ Engagements و ذلك عبر التعليق بشكل فعال في الحسابات و الفيديوهات الكبيرة.
تيك توك و كحال انستغرام يضم خاصية Follow For Follow، بحيث ان تفاعلك مع شخصيات و حسابات أخرى عبر الإعجاب، التعليق و المتابعة سيجعلك تحصل بدورك على متابعين و تعليقات و إعجابات لمحتوى حسابك. فور الوصول الى عدد جيد من المتابعين المتفاعلين معك يمكنك البدئ الآن بممارسة التسويق الإعتيادي كـ TikToker او فقط الإستمرار في تنمية و تكبير الحساب بنفس الطريقة و إستغلاله لاحقا في التسويق.
في الـ Engagement أيضا سنضم إتباع الهاشتاغات الأكثر تداولا في المنصة و خصوصا التحديات او الـ Challenges التي تساعدك في جلب مشاهدات أكثر لحسابك، و بذلك متابعين أكبر و أكبر في كل مرة.

التسويق عبر صناعة حساب يوفر محتوى في نفس النيتش : 

أخبرني صديقي، هل صادفت أحد الـ TikTokers على اليوتيوب او فيسبوك الذي ينصحك بطرق و أساليب إستخدام العطور للرجال ؟ صديقنا هذا يوفر محتوى على TikTok في كل فيديو يشرح فيه خدعة او أسلوب او حيلة لرش العطور او إستخدام العطور مع إقتراح بعض أسماء الماركات و الشركات في مجال العطور، شهرته بدأت من TikTok و أصبحت فيديوهاته تجول فيسبوك و انستغرام و حتى اليوتيوب. صديقنا هذا الآن قد إحتل نيتش معين و يمكنه الآن بكل سهولة إقتراح أسماء عطور محددة بشكل تسويقي لمئات الآلاف من المتابعين.
في حيلة بسيطة في TikTok ينصحك احد الخبراء في هذا المجال بالإعتماد على المحتوى ذو نوع مرح (Fun) بدل النوع التثقيفي، أي إن كنت تريد الترويج لشيئ معين حاول ان توفر فيديوهات مرحة في ذلك المجال الى ان تقوم بتقوية حسابك جيداً ثم إبدأ بالتسويق فيه. إن أردت التسويق لسماعات بلوتوث مثلا قم بتقديم محتوى مرح في مجال الأغاني مثل الرقص او إقتراحات موسيقى، إن اردت الترويج لهاتف ذكي إبدأ في تقديم محتوى يستعرض الهواتف الذكية كلها الأخيرة منها او الغريبة ( مثل آيفون مطلي بالذهب و ما الى ذلك ) ...، قم بنشر محتوى مرح في نفس النيتش التسويقي الذي تستهدفه، و لا تسوق منتجك حتى تعزز و تقوي حسابك جيدا من المتابعين.

 التسويق عبر التعاون مع TikTokers آخرين : 

سيكون من الصعب عليك في البداية ان تحصل على متابعين لحسابك الشخصي صدقني، و سيكون أفضل حل بالنسبة لك في هذه الفترة هو الدفع مقابل جلب متابعين لحسابك او فقط الدفع مقابل التسويق لعلامتك التجارية او البيزنس الخاص بك مباشرة ( رغم أننا ننصحك بالتسويق لحسابك حتى تحصل على متابعين تستطيع التسويق لهم بحرية لاحقا ). لفعل ذلك عليك ان تتعاون مع TikTokers آخرين من المشاهرين، أشخاص ربما إشتهرو برقصاتهم الغريبة او متابعتهم الدائمة للـ Trending الذي يحدث دائما و التي قد لا تتوفر على الوقت لتتابعها أنت.
محاولة التعاون او طلب الإعلان في حسابات TikTok كبيرة سيجلب و يوفر لك المطلوب، او على الأقل سيجعل حسابك الشخصي مهيئ للبدئ في نشر محتوى و الحصول على تفاعل مقابله.

التسويق عبر الإعلان المدفوع في تيك توك : 

خاصية لازالت غير موجودة بشكل رسمي في تطبيق تيك توك، لكن بدأت الشركة بتجربتها في كل من أميركا و أوروبا و الصين و ستصير متاحا في القريب أيضا. في هذه الحيلة سيتوجب عليك الدفع مقابل ظهور الفيديوهات الخاصة بك او حسابك في تيك توك أثناء تنقل المستخدمين العاديين في طيات التطبيق.
بالرغم من ذلك الأمر ليس بتلك السهولة بحيث سيتوجب عليك إنشاء محتوى يجذب المستخدم من أول نظرة، محتوى تعتقد انت و باقي المستخدمين ان المستخدم سيطمع للولوج الى حسابك الشخصي ثم عمل متابعة لحسابك، ستحتاج الى دفع المال هنا لكن قد تحصل على نتائج جيدة بالمقابل.

و في الختام : 

في الختام نخبرك انه و بالرغم من شهرة تطبيق تيك توك الذي يتجاوز عدد مستخدميه الآن 800 مليون مستخدم لازال عالم التسويق بدائيا في هذا التطبيق لصعوبة توفير محتوى تسويقي، لكن يمكنك صناعة حساب بيزنس في TikTok و البدئ في إستخدامه في التسويق بالإعتماد على العوارض المقترحة عليك في هذا المقال.

شاركه على :