شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أهم 10 إضافات ووردبريس يجب عليك إستخدامها

أهم 10 إضافات ووردبريس يجب عليك إستخدامها

يعتبر الووردبريس أشهر منصة CMS من بين كل المنصات الأخرى مثل بلوجر، جوملا و غيرها، و يأتي نظام إدارة المحتوى هذا بشيئ مميز يجعل الكل يهتف لإستخدامه الا و هو الإضافات او الـ Plugins، بحيث يمكن تغيير نظام الووردبريس كاملا بإستخدام فقط الإضافات، الشيئ الذي تفتقده معظم الـ CMS الأخرى مثل Blogger. 
لكن لتعدادها و وصول عددها للآلاف حتى سيصعب على أي شخص يضع خطواته الأولى في الووردبريس الإختيار بين أفضل الإضافات الموجودة التي تساعده على تطوير موقعه. صحيح انه في ووردبريس تأتي بعض الإضافات منصبة من قبل، لكن هذا لا يكفي من أجل ترقية موقعك للأفضل و جعله قويا من كل الجوانب. 

في هذا المقال على أكوا ويب، سنقوم بتقديم أهم 10 إضافات ووردبريس إحترافية لموقعك مع شرحها الكامل و كيف تستخدمها و أهم الميزات التي ستحصل عليها عندما تقوم بتنصيب إضافات الووردبريس هذه، فإن كان لديك موقع ووردبريس او تنوي صناعة واحد فنحن نرشح لك هذا المقال و بشدة. 

 Yoast SEO : 

دعونا نتفق جميعا ان السيو او SEO من أهم الأشياء التي يجب عليك أخذها بعين الإعتبار أثناء صناعة موقع ووردبريس محدد، نعم صحيح انك ستكتب مقالات و تشاركها و تجلب زيارات و مشاهدات، لكن سيكون من الأفضل التربع على عرش محركات البحث و الحصول على زيارات من جوجل دون أقل مجهود. 
لكن السيو ليس بتلك السهولة، إذ يوجد قواعد عليك إحترامها قبل الشروع في نشر مقال او موقعك، قواعد قد يصعب تتبع العمل بها في أي موقع عادي دون مساعدة. و لحسن الحظ لمستخدمي ووردبريس يوجد إضافة Yoast SEO
هي إضافة ووردبريس إحترافية موجودة في المتجر منذ سنة 2008 و تم تحميلها و إستخدامها ملايين المرات، توفر لك الإضافة عدة خدمات سيو أثناء كتابة المقالات و لتحسين موقعك أيضا، يوجد نسختين من الإضافة المدفوعة و المجانية، إن كنت لازلت في بدايتك فالإضافة المجانية كفيلة بتوفير المطلوب، و إن اردت السيطرة المثلى ننصحك بالتطوير للنسخة المدفوعة. 
من بين المهمات التي توفرها لك الإضافة تنبيهك بعدد الكلمات الجيد للمقال من أجل أرشفته، تنبيهك بالكلمات المفتاحية الأكثر سيطرة على المقال و تعزيزك لها، تتيح لك نموذج بسيط لكيف سيظهر مقالك في محركات البحث أيضا، كما انها توفر لك كلمات مفتاحية بديلة بنفس القوة للكلمات المفتاحية التي تركز عليها في مقالاتك و كتاباتك، و الكثير .... 

أهم 10 إضافات ووردبريس يجب عليك إستخدامها

 Jetpack : 

نظام الووردبريس في الإدارة لا بأس به، لكنه لا يقدم لك خدمات مختلفة تساعدك على المدى الطويل مثل عمل نسخ إحتياطي لمقالاتك او تحسين جودة موقعك من حيث التحميل و السرعة و الأمان و غيرها، و يوجد إضافات عديدة تتخصص كل واحدة منها في هذا الأمر ( سنذكر بعضها في هذا المقال ). 
لكن بعض الكسالى يفضلون فقط تنصيب إضافة واحدة تقوم بالأمر بأكمله من أجلهم، و هي إضافة Jetpack إذ توفر لك حزمات متكاملة لتحسين و تطوير موقعك على المدى البعيد، فهي إضافة ووردبريس إحترافية تتيح لك حماية موقعك ضد أي نوع من الهجمات او الفيروسات التي تصيب الووردبريس بشكل كبير ( خصوصا أثناء إستخدام قوالب او Plugins غير آمنة او Cracked )، كما تتيح إمكانية حفظ كل مقالاتك و معلومات موقعك في تخزين سحابي آمن و عمل Import / Export في أي وقت تريد، الى جانب خدمات مثل تحسين آداء موقعك، تحسين الكود الخاص به، تحسين الـ Cache و تخفيف سرعة تحميل الصور و الكثير. 
مشكلة إضافة Jetpack أنها مدفوعة و بالرغم من توفيرها لإضافة ووردبريس إحترافية جدا إلا انه و كمبتدئ قد لا توافقك و يُنصح بها فقط لمن لديه موقع ووردبريس عتيق قليلا في المجال و يدر عددا هائلا من الزوار. 

 Woocommerce : 

إن أجمل شيئ في ووردبريس انه يمكنك تخصيص موقعك حسب عملك، فإضافة WooCommerce مثلا تستطيع تحويل موقعك بالكامل الى متجر إلكتروني للبيع و الشراء، نعم بمجرد إضافة واحدة تتحول المقالات الى منتجات و يتم إضافة أقسام جديدة في الـ Dashboard الخاص بموقعك على ووردبريس التي تسمح لك بإدارة المنتجات و المخزون و الكوبونات و التخفيضات وحتى إستقبال الدفعات. 
إضافة Woocommerce إضافة مجانية كليا و كل خدماتها مجانية و تستطيع جعل موقع ووردبريس ينافس أكبر متاجر الشوبيفاي و الـ E-Commerce و حتى مواقع البيع و الشراء العالمية عن طريق ما يسمى بالدروبشيبينغ إن كنت جيدا كفاية لإدارة موقعك.

إضافة الووردبريس هذه سهلة التنصيب، فور تنصيبها سيطلب منذ النظام إدخال معلومات متجرك الخاصة و العملة التي يجب التعامل بها في المتجر و الوزن و ما الى ذلك، ثم بعدها تبدأ في إضافة المنتجات و العروض لتبدأ المتعة في متجرك. 

 Wordfence Security : 

بالرغم من شهرة و تنوع و تخصيص مواقع الووردبريس، إلا ان منصة ووردبريس تعاني من واحدة من أكبر المشاكل التي قد يواجهها أي صاحب موقع في هذا العالم الا و هو مشكل الحماية و الإختراق، فإدارة موقع على منصة ووردبريس يتطلب منك البقاء على حذر من أي ثغرات جديدة في المنصة و تحديث المنصة بسرعة في كل مرة يتم إصدار تحديث جديد لمنصة ووردبريس، ناهيك على انه و بدون أي تحديثات قد تتوصل بفيروسات في موقعك او نشر Malware او أضعفها رسائل Spam في التعليقات و كذا الترافيك مجهول المصدر الذي قد يؤدي الى ضعف موقعك و إستهلاك الزيارات و سعة إستضافة الووردبريس خاصتك. 
لكل هذا نوفر كل إضافة ووردبريس قوية أخرى تحمل إسم Wordfence، الهدف من هذه الإضافة تعزيز حماية موقعك عن طريق توفير جدار حماية سحابي (Cloud Firewall) بحيث يقوم هذا الأخير بفلترة كل الترافيك القادم لموقعك و منع اي ترافيك مضر لموقعك، كما يمنع أي Bots خصوصا الضارة منها من المرور لموقعك. و أيضا يمنع اي هجمات DDOS او حجمات حجب الخدمة. 
الإضافة مثالية و ننصح بها أي شخص يستخدم منصة ووردبريس لما لها من ميزات جيدة في حماية موقعك على المدى البعيد. 

 WP Smush : 

أثناء العمل على موقع كيفما كان يجب ان تضع سرعة تحميل الصفحة في الحسبان، حتى جوجل الآن أصبحت تصنف المواقع ذات التحميل السريع في المقدمة على عكس المواقع ذات التحميل البطيئ، و لضمان سرعة تحميل جيدة لأي صفحة ويب يجب عليك الإشتغال على العديد من العوامل يبقى أبرزها الصور. فالصور تجعل أي صفحة ويب ثقيلة جدا و كلما كانت الصورة ذات مساحة و حجم أقل كلما كان تحميل الصفحة أفضل.

لكن ضعف حجم الصورة يعني فقدانها للجودة، و هي معادلة يخسرها مطور المواقع دائما فإما ان يقوم بتوفير صور ذات جودة رديئة و سرعة تحميل جيدة للصفحة او سرعة تحميل بطيئة للصفحة و صور ذات جودة عالية. إلا ان إضافات مثل WP Smush تأتي لتحل لنا هذه المشكلة بشكل نهائي في الووردبريس، فهي تسمح لك بضغط كل الصور التي يتم إضافتها في صفحة الويب او المواقع الخاص بك مع الحفاظ على جودة الصور بأفضل طريقة ممكنة، كما توفر خصائص Caching تسمح بتحميل الصور فقط عندما يقترب المستخدم منها مما يعني عدم تحميلها أثناء تحميل الصفحة وحدها، مما يعني سرعة تصفح أفضل. 

 Mailchimp : 

منصة Mailchimp هي منصة تسمح لك بإدارة القوائم البريدية الخاصة بك و إرسال رسائل مخصصة للأشخاص الذين يشتركون في قائمتك البريدية، و تعتبر الأولى عالميا لعدة أسباب منها الخدمات المجانية الكثيرة التي تتيحها هذه المنصة و التي قد تجدها في منصات أخرى بشكل مدفوع، كذلك تخصيص القوالب البريدية التي ترسلها الى المشتركين، بل و تخصيص حتى طريقة إشتراك المستخدمين. 
يوجد إضافة ووردبريس خاصة بمنصة Mailchimp يمكنك تنصيبها و البدئ مباشرة في إستخدامها، و تهدف هذه الإضافة الى بناء إضافة للإشتراك بواسطة البريد الإلكتروني في موقعك و تخصيصها بما يناسب ستايل موقعك و وضعها في أي مكان في الصفحة، ثم التوصل بالإشتراكات في حسابك على Mailchimp و إدارة القوائم البريدية بإستخدامه.

 VaultPress : 

حين تتعامل مع موقع ووردبريس عليك ان تضع الكثير من الأمور في الحسبان تحسبا لأي خطأ خصوصا ان كان موقعك ذو شأن كبير و محتوى ضخم، يجب عليك في كل يوم ان تقوم بأخذ نسخة إحتياطية من الموقع و التفقد من صلاحية كل شيئ كالإستضافة و الترافيك و السبام و غيرها، لأنه و مجرد خطأ بسيط في إستضافة الووردبريس مثلا قد يجعل كل محتواك الذي تعبت عليه لأشهر ينهار في لمح البصر. 
إضافة VaultPress تحاول ان تنقذك من صداع الرأس الذي سيصيبك بشكل دائم خوفا على محتوى موقعك من الفقدان او الإصابة بأي فيروس يؤدي الى حذفها، فهي إضافة تقوم بشكل تلقائي بعمل نسخ إحتياطي لمحتواك و بشكل دوري، و إمكانية إسترجاعه في أي وقت يضيع منك. حتى ان الإضافة تعمد الى مساعدتك ضد أي فيروسات او هجمات الهاكرز، فإن أصبح موقعك مزريا يمكنك فقط العودة الى تاريخ محدد في الإضافة حين كان موقعك سليما و جيدا. و إن فكرت في الإنتقال الى إستضافة أخرى أفضل فلا تفكر كثيرا في كيفية نقل موقعك، فبنقرة زر هنا و نقرة زر هناك ستقوم بتصدير كل محتوى  موقعك و إستيراده في الإستضافة الجديدة. و لا ننسى خدمات أخرى كحمايتك من تعليقات السبام و الزيارات الضارة. 

 WP Super Cache: 

سنعود معك لمسألة تسريع موقع الووردبريس بغية الحصول على مراكز متقدمة في محرك البحث جوجل، الى جانب تقليل حجم الصور بالإضافة سابقة الذكر، قد تود أيضا إستخدام إضافة WP Super Cache لتقليص تحميل السكربتات في موقعك. تعمد الإضافة الى صناعة نسخة تابثة (Static) من صفحة الويب التي يزورها المستخدم، اي ان زيارة المستخدم لأول مرة لموقعك سيقوم بتحميل الموقع بشكل عادي لكن بعدها سيصبح تصفح الموقع أسرع بالنسبة للمستخدم لأنه تم تخزين مجموعة من السكربتات على شكل Cache في متصفح المستخدم. 
عيب الإضافة او بشكل عام عيب طريقة حفظ الـ Cache هو عدم تجديد المحتوى بشكل لحظي، فمثلا إن تم إضافة تعليق على المقال لن يظهر للمستخدم الا بعد حذف الـ Cache او بعد مدة بعد ان تقوم الإضافة بتجديد الـ Cache الخاص بالموقع في متصفح المستخدم. 
لكن بشكل عام ضرورية جدا إضافة الووردبريس الإحترافية هذه من أجل تسريع عمل موقعك و توفير أفضل آداء للمستخدم و محركات البحث على حد سواء. 


 Disable Comments : 

حين تقوم بصناعة موقعك على ووردبريس ستكون سعيدا بتلقي مجموعة من التعليقات الجميلة حول المحتوى الذي تقدمه، لكن مع إزدياد شهرة موقعك ستجد ان بعض التعليقات أصبحت رديئة، مكررة، إشهارات لمواقع و ربما ملفات مفيرسة و الكثير. و تارة أخرى قد تود صناعة موقعك الخاص الذي تمنعه فيه التعليقات من أساسه مثل صفحات الـ Portfolio على سبيل المثال. 
بإستخدام إضافة Disable Comments ستتمكن من منع التعليقات و فلترتها في موقعك ووردبريس، إضافة جميلة لكل شخص يريد ان يتم فحص و مراعاة كل تعليق يتم على موقعه الشخصي، بسيطة في عملها لكن نعتقد انها إضافة جيدة لك. 

 User Registration : 

ثم نختم معك مقالنا هذا بآخر إضافة ووردبريس معنا و هي إضافة User Registration، كغيره من الـ CMS الأخرى يمكن لمواقع الووردبريس ان تتيح للمستخدمين الآخرين التسجيل في الموقع و حتى المشاركة بالتعليقات و أحيانا المنشورات أيضا و إتاحة الكثير من الخصائص الأخرى أثناء التسجيل كصناعة بروفايل خاص بك في الموقع. 
تطوير نظام التسجيل في الووردبريس من الصفر أمر مرهق، لذلك سيكون أفضل تنصيب إضافة User Registration و فقط إستخدامها من أجل التأشير على أهم النقاط التي يجب مراعاتها أثناء التسجيل، و كذا تحديد صلاحيات المستخدم أثناء التسجيل و ما الذي يمكنه ان يفعل بعد ان يلج بحسابه. 
فإن كنت تريد إذن صناعة موقع ووردبريس يتيح للمستخدمين التسجيل و المشاركة، فإضافة User Registration ستسهل عليك مسألة إدارة التسجيلات في موقعك. 

شاركه على :