شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
منصات عربية توفر لك كورسات و دورات تعليمية مجانا

منصات عربية توفر لك كورسات و دورات تعليمية مجانا

لن نختلف ان منصات مثل Udemy, Lynda, Coursera و غيرها هي منصات تعليمية توفر محتواها الى كل الباحثين عن تطوير مهاراتهم عبر الإنترنت، تُدرج هذه المواقع تحت إطار مواقع الـ e-Learning التي تختص في تقديم محتوى تعليمي محض عبر الإنترنت، و كمستخدم عربي قد تلجأ لهذه المنصات من أجل تدارك بعض التقنيات كتعلم تقنيات البرمجة، او التصميم، او فقط علوم بشكل عام. 
إلا ان حاجز اللغة قد يعيقك كما يعيق الكثير من العرب الغير مختصين في اللغة الإنجليزية ( نوفر لك هنا بعض مصادر تعلم اللغة الإنجليزية )، و بما أن هذه المنصات توفر محتوى بالإنجليزية بشكل كبير فأنت تضيع بذلك فرصة للتعلم الرقمي المثالي. 

لذلك، في هذا المقال سنوفر شيئاً جديدا للباحثين عن تعلم التقنيات المختلفة عبر الإنترنت لكن باللغة العربية، إذ سنُدرجُ في هذا المقال كماً من المنصات العربية ذات محتوى تعليمي ثقافي باللغة العربية و بشكل صحيح و بشكل أكاديمي، بعضها أيضا يوفر لك إمكانية الحصول على شهادة مرخصة في دورة محددة، فإستعد لوابل من المنصات العربية التعليمية القوية. 

أكاديمية حسوب : 

منصات عربية توفر لك كورسات و دورات تعليمية مجانا


لشركة حسوب (Hsoub) الكثير من المشاريع و البرمجيات المستخدمة على صعيد العالم العربي أشهرهما منصة خمسات و مستقل الخاصتين بالعمل الحر و الجمع بين الباحثين عن الطلبات و موفري هذه الطلبات عبر منصتها، و تعتبر أول منصة عمل حر عربية حاليا، لشبكة حسوب أيضا منصات أخرى منها " صور " الخاصة برفع الصور، و منصة " موسوعة حسوب " التي توفر لك تعريفا للتقنيات التكنولوجية ...، و كذلك أكاديمية حسوب التي تعتبر من المنصات العربية الحالية ذات محتوى راقي و إحترافي و أكاديمي أيضا. 

تنقسم أكادمية حسوب الى عدة أقسام منها البرمجة، التصميم، ريادة الأعمال، العمل الحر، التسويق و المبيعات ...، و في كل قسم من هذه الأقسام سنجد أيضا أقسام فرعية أخرى تتضمن كورسات في ذلك المجال ( مدفوعة توفرها شبكة حسوب بنفسها )، و سنجد مقالات دورية خاصة بذلك المجال تقوم بإثراء معرفتك، كما نجد قسم الأسئلة و الأجوبة الذي يمكنك من طرح إستفسارك و إنتظار الإجابة من خبراء في ذلك القسم، كما توفر المنصة كتباً بين الحين و الآخر التي يمكنك قرائتها في فرع محدد للتعرف عليه بشكل أكثر شمولية. 

 منصة إدراك : 



تقدم لك منصة إدراك (Edraak) مجموعة من الكورسات و المساقات المختلفة في مجالات عديدة باللغة العربية، يمكننا وصف منصة إدراك بمنصة الـ Udemy العربية، الدروس التي توفرها مجانية في الغالب، المذهل في المنصة انها لا تخص فقط في المجالات الإعتيادية مثل البرمجة او التقنية بل تجاوزت ذلك بمراحل كثيرة، حتى انه سيمكنك إيجاد كورسات متعلقة بالدراسات النفسية و السيكولوجية، او مساقات في التربية و تعليم الطفل، و ما الى ذلك. 
أما إن كان إهتمامك منوطا بتقنية محددة ( مثلا تعلم لغة البرمجة جافا ) فيمكنك البحث في خاصية البحث عن رغباتك، ستظهر لك كمية كورسات جيدة إختر واحداً، صفحة الكورس تصف لك الكورس من أوله لآخره قبل خوض غمار المشاهدة، فهي توفر لك تقسيم الكورس، مقدم الكورس، المدة اللازمة لإنهائه، المهارات القبلية المطلوبة قبل مشاهدة الكورس و الكثير، و لن يتبقى لك سوى التسجيل في الكورس لأخذ الدورة و الإستفادة منها. 

 رواق : 



منصة رواق (Rwaq) توفر لك دروبا من المعرفة و العلم مجتمِعَين على شكل كورسات مجانية مقدمة من خبراء مجال مجالهم، تدعم منصة رواق كماَ ضخما من التقنيات البرمجية و التكنولوجية، الى جانب تقنيات أخرى قد يهتم بها أي شخص يريد تطوير مهاراته في حرفة معينة، او فقط توسيع مداركه في مجال محدد. 
مشكلة رواق - في نظرنا - هو المحتوى الذي يتحدث بشكل ضعيف نسبيا، كوني متابع لمنصة رواق منذ سنوات يمكنني ان أخبرك ان الكورسات التي يتم إضافتها ليست بتلك الوتيرة السريعة، قد أجزم لك ان عدد الكورسات المضافة لسنة 2019 مثلا قد لا يتجاوز 5 او 6 كورسات جديدة. 
دعونا لا نلوم الموقع، فمن الصعب تمويل محتوى تعليمي على الإنترنت باللغة العربية في هذا العصر، و دعني ألمع صورة المنصة قليلا و أخبرك انه و رغم الكورسات الضعيفة المحدثة إلا ان الكورسات القديمة تستحق كل الإهتمام و تجذب أنظار المتلهفين للمعرفة باللغة العربية إليها. يجدر بالذكر في الأخير ان المنصة متاحة كذلك على الأندرويد و الـ iOS، إذ بات بإمكانك التعلم من خلال هاتفك ببساطة إستخدام أفضل.

 سديم : 


10 منصات عربية  تعليمية لتعلم أقوى التقنيات التكنولوجية مجانا


" إن كنت تبحث عن تعلم شيئ جديد و بالعربي فأنت في المكان المناسب "، شعار منصة سديم يشرح لك الوضع بأكمله، منصة عربية مجانية كليا توفر كورسات، دورات و مساقات باللغة العربية تدريبية لتساعدك على إكتساب مهارة محددة، منصة سديم واسعة الحيلة حين يتعلق الأمر بالتقنيات المدرجة في الموقع للتعلم، فهنا يمكنك تعلم ريادة الأعمال، و هناك يمكنك تعلم التصميم و التطوير، و في الناحية الأخر تقنيات التسويق و البيع ... و هكذا دواليك. 
لمنصة سديم (Sdeem) مجموعة من المحترفين في مجالهم ذوي روح المبادرة اللذين يسعون الى توفير ما امتلكو من معارف و مشاركتها مع الآخرين، قد نرى الكورسات المعروضة في منصة سديم بشكل مجاني مدفوعة في مكان آخر، فإحرص قبل شراء أي كورس او دورة من تتفقد هذا الموقع أولا و متابعة كل الكورسات الجديدة. و بالطبع كل الكورسات باللغة العربية، فلا خوف من اللغة أثناء التعلم من خلال منصة سديم. 

مهارة : 


10 منصات عربية  تعليمية لتعلم أقوى التقنيات التكنولوجية مجانا


علم و تعلم مع مهارة (Maharah)، منصة عربية أخرى تهدف الى تعليم شتى التقنيات البرمجية و التكنولوجية عبر الإنترنت عن طريق دورات الفيديو، منصة مهارة و كغيرها من المنصات التي تهدف الى تعليم رقمي و الحصول على عائد منه توفر بعض الكورسات بشكل مدفوع، يوجد كورسات مجانية أيضا يمكنك الإستفادة منها، و ما يفصلك عنها هو فقط تسجيل حساب في الموقع. 
لمنصة مهارة حتى كتابة هذه الأسطر قرابة 312 دورة منها المجاني و المدفوع متاحة للإستفادة المباشرة منها، الدورات تشمل دورات في البرمجة، دورات في التصميم، التسويق الإلكتروني و الرقمي، إدارة المشاريع و ريادة الأعمال، و تقنيات أخرى قد تهمك.
الجميل في منصة مهارة أنها تتيح كذلك إمكانية نشر دورة خاصة بك على المنصة سواء بشكل مجاني او مدفوع، فإن كنت تجيد تقنية محددة، يمكنك وضع خطة التصوير و العمل، ثم تسجيلها و نشرها على المنصة بتسعيرة تقوم بتحديدها او تترك الدورة مجانية للمتابعة، و بذلك تنقل معارفك للآخرين. 

 نفهم : 


10 منصات عربية  تعليمية لتعلم أقوى التقنيات التكنولوجية مجانا


منصة نفهم (Nafham) ستختلف هنا عن المنصات السابقة، فهي لن توفر لك مساقات و دورات في التسويق او ريادة الأعمال، الأحرى ان المنصة ستهم المناهج الدراسية للطلبة و التلاميذ، فهي منصة رقمية تساعد الطالب على إتخاذ و إقتباس المناهج التعليمية بطريقة رقمية، المناهج و الدروس المقدمة في المنصة يستعرضها أساتذة محترفون. 
بيد ذلك، المنصة لازالت لم تشمل كل المناهج التعليمية في العالم العربية، لكن حتى الآن فقد حققت تقدما لا بأس به إذ تغطي مناهج تعليمية في كل من مصر، الجزائر، السعودية، سوريا، الكويت و الإمارات. للمنصة مجموعة من الشركات الكبرى الداعمة للمشروع مما يعني ان للموقع مستقبل زاهر في المستقبل لتغطية العالم العربي كلها و رقمنة المناهج التعليمية فيه. 
للمنصة تطبيق أندرويد و iOS يأتي بخصائص مختلفة الى جانب التعلم منها مراقبة الآداء و الدروس المأخوذة، كما يتيح التعلم المحمول في أي مكان و زمان. 

 دروب : 


10 منصات عربية  تعليمية لتعلم أقوى التقنيات التكنولوجية مجانا


ليس بالضرورة ان تكون المنصة من صنع شركة محددة أو أشخاص محددين، إذ أحيانا نجد ان المواقع التعليمية توفرها لك حكومة بلدك، مثل منصة دروب (Doroob)، فهي منصة تعليمية ترعاها الحكومة السعودية و مخصصة للسعوديين فقط ( نعتذر إن كنت تقرأ هذه الفقرة من بلد آخر، لكن يوجد مهارات شاملة يمكن للجميع تعلمها ). 
كل الدورات المقدمة في المنصة مجانية و تهدف لتوفير التقدم الفكري و التقني و الحركي للمواطنين السعوديين من إكتساب مهارات مختلفة مثل مهارات إدارة الأموال، أو إدارة الأعمال بل و حتى تعليم قيادة السيارات، يوجد دورات تقنية كتعلم برمجيات مختلفة مثل Excel، لكن بشكل عام تبقى الدورات المقدمة من الموقع تهدف بتعزيز قدرات المواطن السعودي التي قد يحتاجها في حياته اليومية. 

كورسات :


10 منصات عربية  تعليمية لتعلم أقوى التقنيات التكنولوجية مجانا

إنها منصتك الجديدة للحصول على كورسات و دورات في مختلف المجالات التقنية، كما يوحي إسم المنصة، فكورسات موقع عربي أدرج أهم الكورسات في مجالات مختلفة لمتابعتها. يمكنك الإختيار مباشرة من الكورسات المعروضة أو الإنتقال الى الفروع التي يوفر فيها هذا الموقع كورساته، ستجد ان منصة كورسات توفر دروسا في التصميم، الشبكات، قواعد البيانات، أمن المعلومات، البرمجة و باقي المجالات التقنية، كل الكورسات المعروضة في المنصة هي كورسات مجانية و يمكن للجميع الوصول إليها.
المميز في منصة كورسات أنها سهلة الوصول، لا تحتاج الى التسجيل او صناعة حسابك من أجل الإستفادة من الكورسات، بثلاث نقرات فقط ستجد نفسك تتابع كورسا لإحتراف الجافا مثلا، و قد بدأت حقا في التعلم و التطبيق. بإختيارك للمجال ثم الدرس المطلوب، ستجد قائمة الدروس و الفيديوهات، كل ما عليك فعله الآن هو بدئ متابعة الفيديوهات لآخرها بهدف التعلم.
منصة كورسات 

شاركه على :