شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
10 بُرَيمِجات في منصة IFTTT ستسهل عليك إستخدام حياتك التقنية !

10 بُرَيمِجات في منصة IFTTT ستسهل عليك إستخدام حياتك التقنية !

هل سمعت بمنصة IFTTT ؟ بالتأكيد فعلت إن كنت من متابعي منصة أكوا ويب، فقد قمنا بكتابة مقال كامل يشرح المنصة بكاملها يمكنك الإطلاع عليه من هنا، فمنصة IFTTT في نظرنا منصة ضرورية و مفيدة جدا و مجانية كليا و لا يستطيع أي مستخدم ان يستغني عنها لما توفره من تسهيل للكثير من الأعمال. 
منصة IFTTT و هي إختصار لعبارة If This Then That، أي حين تقوم بهذا، قم بذاك، و تأتي بمبدأ بسيط و واضح كليا، إذ تقوم بإختيار ببُرَيمِجات ( تسمى في الموقع بـ Applets ) تقوم بكم هائل من العمل قد يتطلب وقتا للقيام به يدويا، على سبيل المثال : " عندما أقوم بالنشر على فيسبوك، قم تلقائيا بالنشر على تويتر و انستغرام و بينتيريست "، هذا بريمج صغير تستطيع إستخدامه في المنصة و بشكل مجاني يتيح لك النشر المتعدد مقابل النشر مرة واحدة فقط.

10 بُرَيمِجات في منصة IFTTT ستسهل عليك إستخدام حياتك التقنية !


المنصة لا تغطي فقط جانب مواقع التواصل الإجتماعي، إذ يوجد ألوف الـ Applets او البريمجات الصغيرة الموجودة في المنصة التي قد تسهل عليك حياتك التقنية كليا من كل جوانبها سواء على الهاتف، الحاسوب او الأجهزة المنزلية مثل Google Home او Alexa إن كنت تستخدم إحداها، بل يمكنك صناعة بُريمجاتك الخاصة إن لم تجد ما يناسبك في المنصة. 
و لأنها كثيرة و شاسعة و متعددة، توجب علينا ان نقربك من أفضل الـ Applets الموجودة في المنصة مع شرح إستخدامها و كيفية تفعيلها، و ذلك لتحصل على أفضل إستفادة من المنصة. 

1 - توصل بحالة الطقس في مدينتك بشكل يومي : 

من البريمجات التي أستخدمها شخصيا، في الحقيقة كل ما سنستعرضه في هذا المقال هي برمجيات أستخدمها على منحى شخصي، ستحتاج الى تنصيب التطبيق في هاتفك الذكي أيضا من أجل الإستفادة من هذه الأخيرة. 

إن كنت من الأشخاص الذين يستيقظون باكرا متوجهين نحو عملهم او دراستهم او مشاويرهم اليومية فحتما ستفيدك هذه الـ Applet، إذ ستوفر لك رسالة في كل صباح ( الـ 7 صباحا ) تخبرك بأحوال الطقس، فإن كان مشمسا فصباح الخير، و إن كان ممطراً فإرتدي معطفك و صباح الخير عليك مجددا، و إن كان عاصفا فقد حان الوقت لتمسك هاتفك و تدعي المرض لذلك اليوم، فلا شيئ أفضل من النوم في جو عاصف. 
من أجل تفعيله توجه الى رابط هذا البريمج من هنا ، تأكد من ولوجك بحسابك و من توافر التطبيق في جهازك، سيطلب منك تحديد مكانك الجغرافي ( المدينة ) يمكنك فعل ذلك يدويا او من خلال فقط إعطائه اذونات الوصول الى مكانك الجغرافي، ثم انقر على حفظ، و إنتظر الرسالة غدا صباحا. 

2 - لايك على اليوتيوب و إستمع على سبوتيفاي : 

إن كنت تستخدم سبوتيفاي للإستماع لموسيقاك المفضلة فربما لديك فكرة عن المعاناة الخاصة بالبحث عن موسيقى معينة و لا تجد سوى الـ Covers و الأغاني المقلدة لها، فيصير بحثك عن موسيقى سريعة يأخذ وقتا طويلا ... جدا ! 
الحل يمكن في هذا البريمج الجميل، فاليوتيوب لا يخطأ و اليوتيوب واضح المعالم أيضا على سبوتيفاي حين يتعلق الأمر بالبحث عن الموسيقى، فيكفي هنا أيها المتابع تفعيل هذا البريمج من هنا الذي سيطلب منك الولوج بحسابك في سبوتيفاي و البريد الإلكتروني الخاص بحسابك على اليوتيوب ( جيمايل )، بعدها خذ راحتك في تصفح اليوتيوب، إن اعجبتك موسيقى معينة قم بالنقر على لايك على الفيديو ( يمكنك النقر عليها من أجل إضافة الموسيقى الى سبوتيفاي و ثم حذف اللايك إن لم تردها على الفيديو )، بعدها توجه الى سبوتيفاي ستجد انه قد تم إنشاء قائمة تشغيل PlayList تحميل إسم YouTube Playlist يمكنك تشغيلها و الإستماع لموسيقاك بكل أريحة. 
إن لم يجد البريمج الموسيقى على سبوتيفاي فهو لا يضيفها، و هذا قد يكون بمثابة خاصية سلبية فيه، لكن عموما في الغالب دائما ما تجد موسيقاك هناك. 

3 - لإدارة كل حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي دفعة واحدة :

تعتبر خاصية إدارة حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال منصة IFTTT أكبر نقطة إيجابية في المنصة برمتها، فإن كان لديك بيزنس متوافر على كل منصات التواصل الإجتماعي، فأنت غير مضطر بعد الآن لمراقبة او النشر بشكل يدوي فيها كلها، إذ بإختيار فقط منصة واحدة رئيسية ( مثلا فيسبوك ) و ربطها مع بقية المنصات ( تويتر، انستغرام، بينترست، ريديت، تيليجرام ...) سيمكنك فقط إدارة و النشر في فيسبوك و ستجد نفس المنشورات على باقي المنصات. 
إن كنت تستخدم منصة فيسبوك كمنصة رئيسية، فتوجه الى مجموعة البريمجات التالية المتخصصة في صفحات الفيسبوك، قم بتشغيل و تفعيل البريمجات الاكثر ملائمة لك مثل : عند النشر في فيسبوك أعد النشر في تويتر، او عند النشر في فيسبوك أعد النشر في ريديت و هكذا دواليك. 
نفس الأمر، توجه الى الرابط التالي إن كنت تستخدم تويتر بشكل رئيسي، و هنا إن كنت تستخدم انستغرام بشكل رئيسي ، الرابط التالي لليوتيوب إن كنت يوتيوبر تريد الربط بين قناتك و باقي منصات التواصل الإجتماعي، و يمكنك البحث أكثر إن اردت حول باقي المنصات أيضا.

4 - أحصل على أفضل الأخبار التقنية على بريدك :

يعتبر موقع Hacker News من أفضل المواقع التي تضم أفضل الأخبار التقنية حول العالم في ميادين تقنية مختلفة ( مثل البرمجة، الهاكينغ، الأجهزة التقنية، الهواتف الذكية ...)، و ليس بالفكرة السيئة إطلاقا الحصول على مستجدات الموقع و أفضل ما نشر فيه خلال 24 ساعة على بريدك الإلكتروني.
يوجد الكثير من الخدمات الخاصة بتخصيص أخبارك اليومية على رأسها Feedly، لكن إن كنت تجد صعوبة في تهيئة حسابك على منصة Feedly، فإلجأ الى هذا البريمج الصغير من IFTTT الذي ستجد رابطه هنا، قم بتفعيله و تهيئته، و إحظى بأفضل المقالات و الأخبار التقنية في بريدك الإلكتروني بشكل يومي، يمكنك إختيار منصات و مواقع أخرى مثل Medium أيضا، لك الحرية في البحث عن أفضل مواقعك الخاصة و ربطها ببريدك.

5 - إستمتع بالمناظر الفضائية مع " ناسا " :

إن كنت من هواة الفضاء او المناظر الخلابة الفضائية بشكل عام، فربما سيعجبك هذا البريمج كثيرا، يتعامل هذا الأخير مع Facebook Messenger أي ان النتيجة ستتوصل بها على حسابك على فيسبوك على شكل رسالة.
الرسالة ستتوصل بها بشكل يومي، في كل يوم ستحصل على منظر جديد من الفضاء ملتقط من وكالة الفضاء الشهيرة " ناسا "، يمكنك إستغلال الصور كخلفية (Wallpaper) إن أردت ( بالمناسبة يوجد بريمج في IFTTT يقوم بذلك من أجلك ) او يمكنك فقط إلقاء نظرة عن جديد ناسا في عالم الفضائيات، لبدئ إستخدام هذا الـ Applet توجه الى الرابط التالي، ثم قم بتفعيله.

6 - حافظ على بطارية هاتفك بشكل أفضل :

توفر لنا منصة IFTTT مجموعة من الـ Applets التي تسمح لنا بإدارة جهاز الأندرويد بشكل كبير، مثل التحكم في أوقات الوضع الصامت ( ليلا مثلا إن كنت تحب النوم الهادئ )، و التحكم في خصائص الـ Wifi و الـ Bluetooth و هو ما سنستعرضه في هذه الفقرة.
سنستعرض بريمجين : الأول يقوم بشكل تلقائي بإغلاق خاصية البلوتوث في هاتفك إن لم يتصل مع اي جهاز آخر ( هاتف، سماعات ...) و ذلك من أجل الحفاظ على البطارية لوقت أطول، يمكنك التوجه للرابط التالي ثم تفعيل هذا الخيار.

اما الثاني، فيقوم بتشغيل الواي فاي فقط أثناء وضع خطواتك في المنزل، يتوجب عليك أولا تحديد مكان وجود منزلك من خلال هذا البريمج من أجل تفعيله، بعدها كل ما ستفعله هو جعل الواي فاي خاصتك غير مفعل دائما، بشكل تلقائي سيقوم بتفعيله أثناء الخطو في منزلك الشخصي، يمكنك التوجه للرابط التالي من أجل تفعيله، بهذين البريمجين ستستطيع السيطرة قليلا على إستهلاك الطاقة في جهازك.
من أجل تفعيلهما أيضا، ستحتاج الى تنصيب التطبيق الرسمي لـ IFTTT في جهازك الخاص.

7 - أحصل على أفضل عروض Steam المجانية على بريدك : 

إن كنت تتابع صفحتنا عروض أكوا، فنحن نوفر لك بين الحين و الآخر آخر عروض الألعاب على منصة Steam حين يتوفر إحداها، تعتبر منصة Steam واحدة من متاجر الألعاب الشهيرة و العالمية التي تضم مجموعة من ألعاب الفيديو المدفوعة التي يمكن شرائها، لكن المنصة لحسن الحظ توفر بين الحين و الآخر ألعاباً مجانية ضمن قائمة عروضها الشهرية، و قد تود البقاء على إطلاع بها بشكل دائم.
هذا البريمج يشتغل مع بريدك الإلكتروني الخاص، فور تفعيله من هذا الرابط، سيقوم بفحص أجدد المنشورات على منصة Reddit حول عروض منصة Steam، ثم سيقوم بإرسال بريد إلكتروني بروابط تلك العروض في حالة توافرها.

8 - لديك قناة تيليجرام ؟ قم بجعل محتواها اوتوماتيكيا بالكامل : 

هل تستخدم منصة تيليجرام ؟ إن لم يكن فعليك ذلك فهي من المنصات الإجتماعية التي تجمع بين الخصوصية و الحرية، يمكنك سواء متابعة مجموعة من قنوات تيليجرام على حسابك الخاص، أو إن كنت صاحب موقع او منصة محددة و تريد إضافة حساب لك على منصة تيليجرام فقم بإنشاء قناتك الخاصة، لكن إن لم تكن لديك فكرة عن كيفية إدارة القناة فلا تقلق، لدينا لك الحل.
يمكنك البدئ أولا بإعادة نشر أي تغريدة تقوم بها على حسابك على منصة تويتر في منصة تيليجرام لمتابعي قناتك عبر تفعيل البريمج الآتي من هذا الرابط، أما إن كان إستخدامك لمنصة تيليجرام أشد فيمكنك الإعتماد على هذا البريمج من أجل إعادة نشر محتوى أنستغرام في قناتك تيليجرام، أما إن كان إستخدامك لفيسبوك ذائع الصيت و تريد إعادة مشاركة المحتوى من فيسبوك لتيليجرام، فجرب هذا البريمج إذن، و لك الحرية في إستكشاف بريمجات أخرى تساعدك على إدارة تيليجرام بشكل أفضل من هنا.

9 - إجعل محتوى موقعك يُنشر تلقائيا في مواقع التواصل الإجتماعي : 

إن كان لديك موقع إلكتروني قائم و مبني على منصة Blogger او على منصة Wordpress فأبشر، لدينا لك مجموعة من البريمجات التي تساعدك بشكل كامل على إدارة محتوى موقعك على مواقع التواصل الإجتماعي بتناغم و دقة كاملة.
بداية مع Wordpress، حين تقوم بنشر أي شيئ ستود مشاركته على صفحتك على فيسبوك ( هذا البريمج ) ، ثم على حسابك على تويتر ( هذا البريمج ) ربما أيضا على منصة ريديت( هذا البريمج ) و بينتيريست كذلك ( هذا البريمج )، و إن كنت قد إستخدمت البريمجات السابقة التي تسمح لك بإعادة نشر منشوراتك مثلا من على صفحتك على فيسبوك الى باقي مواقع التواصل، فيكفي تشغيل البريمج الأول الخاص بفيسبوك لينطلق بعدها في بقية المنصات الإجتماعية.

أما إن كنت تمتلك موقعا على منصة بلوجر، فالأمر لا يختلف كثيرا أيضا، يمكنك إعادة نشر مقالاتك على صفحتك على فيسبوك ( هذا البريمج ) ثم تويتر ( هذا البريمج) و أيضا على منصة ريديت ( هذا البريمج) و أخيرا على بينتيريست ( هذا البريمج ) .

10 - أو توصل بأفضلها على بريدك : 

قد يكون هذا المقال جيدا بالنسبة لك، لربما أيضا إستمتعت ببعض هذه البريمجات و إستخدمت بعضها و جربت البعض الآخر و أدهشك ما هي قادرة على فعلك، و ربما تمنيت لو كان عنوان هذا المقال " 20 بريمج " بدل " 10 بريمجات " من أجل ان تحظى بإقتراحات أخرى أفضل و أكثر تنوعا، لكن للأسف نحن سنكتفي بـ 10 بريمجات فقط في هذا المقال، لكن البريمج العاشر به أشياء مميزة أخرى.
نضع بين أيديك هنا هذا الـ Applet او البريمج الذي فور التسجيل فيه و تفعيله، ستتوصل بشكل يومي بإقتراحات لمجموعة من الـ Applets على منصة IFTTT التي ستفيدك على المدى البعيد، في كل يوم ستحصل على نبذة شبيهة بهذا المقال على بريدك الخاص، و سيمكنك إما تجربتها إن اعجبتك، او تجاهلها إن بدت لك غير مناسبة، إبدأ من خلال الرابط التالي ، ثم بتفعيلها و إربطها مع بريدك الإلكتروني، و مبروك عليك.


شاركه على :