شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
10 أفلام أنمي ياباني ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

10 أفلام أنمي ياباني ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

يحدث أن الأفلام الهوليوودية دائماً مليئة بالمتعة و الممثلين الرائعيين و الشقلبات تارة او الألغاز و الحيرة تارة أخرى، و قد أنتجت هوليوود الكثير من الأفلام التي يعشقها الكثيرون، لكن سنبتعد قليلا عن قائمتنا هذه العالم الهوليوودي و نتجه الى عالم الإنمي الياباني، يعتقد الكثيرون ان الأنمي في الأساس هو مخصص للأطفال او المراهقين، لكن حقا الأمر ليس كذلك، بل يمكن لراشد ان يشاهد احد هذه الأنميات فبعضها يأتي بأفكار لا يمكن إلا لراشد إستيعابها و متابعتها، الفكرة وراء الأنمي من أساسه هو تحويل قصص يصعب تجسيدها في الواقع الحي او الأفلام الى قصص مصورة او مرسومة. 

في قائمتنا هذه سنوفر لك 10 أفلام أنمي ( تذكر أفلام و ليس مسلسلات أنمي ) على كل شخص ان يشاهدها حتى و إن لم يكن من متابعي او عشاق الأنمي، لماذا؟ لأنها ذات أفكار سليمة، رائعة و مدهشة، مشاعر جياشة أحيانا تتجاوز مفهوم " الأنمي للصغار " لتجعله فلما و لا أروع. 

بما انني كاتب هذا المقال، اود ان اضيف لمستي الخاصة له، و أصنف الأفلام المعروضة في هذا المقال حسب شدة إعجابي بكل فلم، قد تختلف أذواقنا و لك الحرية في إنتقاد الترتيب كذلك. 

1 - فلم Perfect Blue : 


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

الفن و الشهرة قد لا يكونان جيدين كما يراهما الكثيرون، لعل فلم Perfect Blue سيكون واحداً من أفضل الأفلام الذي يجسد شيئاً لم يجسده أي فلم او انمي آخر من قبل، يحكي الفلم قصة فنانة بوب شهيرة تُدعى " ميما كيروكوي - Mima Kirogoe "، و هي فنانة فاقت شهرتها الخيال مع فرقتها الغنائية العالمية، لكنها و على حين غرة تفاجئ الجميع بتركها لفرقة البوب و الإتجاه نحو الشاشة و بدئ مسارها في التمثيل لأنه كان حلمها منذ سنوات، تبدأ الفنانة السينمائية الصاعدة في قبول بعض العروض و البدئ في مجال التمثيل و قد وجدت راحتها المثالية هناك، لكن أحد معجي فرقة البوب السابقة لم يتقبل الأمر إطلاقا بسبب تدميرها للفرقة الموسيقية و متابعة حياتها الفردية، فيقرر التربص بها و إلتقاط صور خاصة بها و نشرها في موقع ويب، تتطور الأحداث ليصير المصور الحاقد على " ميما " أكثر خطورة، فيقوم بتصوير كل صغيرة و كبيرة في حياتها و يقوم بنشرها للملأ على موقعه، تصاب " ميما " بآثار نفسية تدمج لها الواقع مع الخيال و تجعلها تعيش كابوسا لا مثيل له. 
الفلم إصدار سنة 1997، و تقييم 7.9/10 على IMDb، و هو واحد من أفضل أفلام الأنمي على الإطلاق التي شاهدتها شخصيا يوما، الفلم يتضمن بعض المشاهد الخليعة أيضا لذلك لا ينصح بمشاهدته وسط جماعة او للأطفال الأقل من السن المطلوب. 

2 - فلم A Silent Voice :


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

الماضي سيلاحقك دائما، قد تتجاوزه لفترة، تعيش بدونه لمدة محددة، لكن سيجيئ وقت سيلاحق الماضي، فإن كان جيداً قد رضيت به و إن كان سيئا فقد يصير كابوسا مستقبليا قد يهدد حياتك حتى، هذه تقريبا الفكرة القوية خلف فلم A Silent Voice او The Shape of Voice او الحزن الصامت، لك الحرية في اخذ اي تسمية من الثلاث لأنها مجرد ترجمة للعنوان الياباني الأصلي للفلم.
يحكي الفلم قصة " إيشيدا " طالب في المرحلة الإبتدائية يتنمر بشدة على أصدقائه و زملائه، عنيف و يحب تعنيف الآخرين، في بداية سنة دراسية  جديدة تنضم فتاة جديدة الى قسم " إيشيدا " تُدعى " نيميشيا "، أثناء تقديم " نيميشيا " لنفسها لزملائها تُخرج دفتر ملاحظات و تكتب " مرحبا بكم، اتمنى ان اكون صديقتكم، انا صماء "، الفتاة " نيميشيا" فاقدة السمع تصير طريدة سهلة لـ " إيشيدا " المتنمر خلال فترة الدراسة.
يمر الوقت للمستقبل، يندم " إيشيدا " أشد الندم على ما إقترفه في الماضي خصوصا اتجاه " نيميشيا "، يعيش حياته في بؤس بعيداً عن كل الناس و كل الأشخاص، و يقرر إنهاء حياته بشكل مخطط، من بين تخطيطاته ملاقاة " نيميشيا " و محاولة إسترجاع دفتر لها، بعد ملاقاتها ستتغير حياته بالكامل في المستقبل.
الفلم ذو تقييم 8.2/10 و إصدار سنة 2016، و هو واحد من أفضل أفلام الأنمي الياباني التي قد تشاهدها يوما، نعدك بهذا .

3 - فلم Spirited Away :


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

الحياة مختلفة و قد يصادفك أي شيئ فيها مادمت تعيشها، هذا ما سيحدث مع " شيهيرو " في فلم Spirited Away، تتنقل " شيهيرو" و والديها في الأرجاء، يقرران أخذ طريق مختصر عبر غابة نائية و مشكوك فيها، ستنقلب حياتهم بعدها بحيث سيتحول الوالدين الى خنزيرين، و ستبدأ " شيهيرو " برؤية مجموعة من الوحوش الغير حقيقيين بالنسبة لآخرين، في رحلة فريدة ستحاول " شيهيرو " ملاقاة بعض الوحوش، التحدث مع بعضهم و خلق صداقات كذلك، في كفة أخرى ستواجه وحوشاً صعبة المراس، ستحاول " شيهيرو " جاهدة إسترجاع حالة والديها الطبيعية بعد تحولهما بمساعدة هؤلاء الوحوش.

 الفلم درامي بشكل كبير، موسيقى تصويرة مذهلة، و قد تبدو لك القصة بسيطة جدا حاليا، لكنها عكس ذلك كليا، الفلم إصدار سنة 2001 و تقييم 8.6/10 على IMDb، حصل الفلم على جائزة أوسكار سنة 2003 كذلك كواحد من أفضل افلام الرسوم المتحركة.

4 - فلم Your Name :


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

من المؤكد انك تسائلت يوما كيف يعيش الفرد الآخر، سواء صديقك او شخص صادفته في متجر او حافلة، لربما برق في ذهنك تفكير بسيط كيف ستكون حياته، كيف يستيقظ و كيف يقضي يومه، في فلم Your Name ستعيش هذه القصة و لن تتخيلها فقط، يحكي فلم Your Name قصة  مراهقين فتاة و صبي يستيقظ كل واحد منهما صباحا ليجد كل واحد منهما في جسد الآخر، إذ يجد الصبي نفسه في جسد الفتاة و الفتاة في جسد الصبي، يحاولان في الأول معرفة الأمر و التكيف على الوضع قليلا، لكن الأمور تزيد حدة و يحاول كل منهما التواصل مع بعضهما من اجل فهم بعضهما أكثر و محاول الوصول إلى حل لهذه الحالة المعقدة.
تم إصدار فلم Your Name سنة 2016 و حصد أرباحا خيالية منذ إطلاقه، حصل على تقييم 8.4/10 على IMDb و 9.1/10 على منصة MyAnimeList، و ذلك لروعة قصته و الموسيقى التصويرية و الدرامية كذلك في الفلم مما يجعله واحدا من أفضل أفلام الأنمي التي ستستمتع بها كثيرا.

5 - فلم Paprika :


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

هل شاهدت من قبل فلم Inception؟ ظهر فلم Inception سنة 2010 بينما فلم Paprika سنة 2006، و يمكنني ان اخبرك ان القصة متشابهة كثيراً قد تجعلك تفكر مجددا ان " كريستوفر نولان " مخرج و مبتكر فلم Inception قد إقتبس ما يقارب الـ 70% من قصة الفلم من Paprika، يحكي فلم Paprika عن بروفيسور " اتسوكي " تعرف أيضا بإسم حركي و هو Paprika، تخترع هذه البروفيسور جهازاً يُسمى DC Mini، يسمح هذا الجهاز بالوصول إلى أحلام الشخص و التحكم فيها كذلك، تقوم " أتسوكي " في المساء بإستخدام الجهاز للوصول لأحلام الآخرين و العيش فيها و التحقيق فيها كذلك، تستيقظ " أتسوكي " في أحد الأيام لتجد ان جهازها DC Mini قد سرق، هذا الجهاز قادر على الوصول لأحلام أي شخص و التحكم فيها بل و لخبطة الواقع مع الحلم و جعل أي شخص يصاب بالجنون و الهلوسة، فتبدأ رحلتها في البحث عن الجهاز المفقود.
تقييم فلم Paprika هو 7.7/10، و إصدار سنة 2006 كما أشرنا، و هو فلم أنمي ياباني سيخط عقلك كثيراً و سيجعلك تعيش تجربة لا مثيل لها كذلك شبيهة بتجربة مشاهدة فلم Inception لأول مرة.

6 - فلم Rurouni Kenshin :


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

يوجد نسخ عديدة من انمي Rurouni Kenshin، منها سلسلة أنمي، و سلسلة منغا ثم فلم الأنمي، ثم يوجد نسخة حية من الفلم كذلك، النسخة الحية لا بأس بها أيضا و ممتعة، و يمكنك من خلال كل هذه الإقتباسات و التحويلات ان تدرك ان الفلم حقا رائع و ذو فكرة مميزة، تعود القصة  الى ساموراي يحمل إسم Kenshin حارب منذ القدم مع الياكوزا ( مافيا اليابان ) الى جانب صديقه إبان الحرب في اليابان، بعد إنتهاء الحرب يندم " كينشن " على كل أفعاله التي قام بها أيام عمله مع الياكوزا، فيقرر عدم إخراج سيفه من غمده الا للمساعدة او الحماية، بعد عقد من الزمن يسعى " كينشن " الى تعويض ما إقترفه من ذنوب عبر التحقيق في مجموعة جرائم و محاولة القبض على الأشرار، يصادف لاحقا زميل العمل و صديقه المقرب الذي قاتل الى جانبه أيام الحرب، إلا ان صديقه لم يخذله الضمير إطلاقا و قرر الإستمرار في القتل، فيضطر " كينشن " الى مواجهة صديقه القديم و محاولة إيقافه عن حده.
يوجد في سلسلة Rurouni Kenshin مجموعة من القصص الجانبية او القصص الأخرى عبر مجموعة من الأفلام و سلسلة المنغا، و كذلك الفلم الحي المجسد للأنمي، لكن الفكرة الرئيسية للفلم تبقى كما أشرنا لها في سابقا، الفلم جميل جدا، التصوير يعود الى الثمانينيات قليلا و قد يجذب مع نوستالجيا العصر القديم، لكن حقا عليك مشاهدته.

7 - فلم Ghost in The Shell :


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

يوجد جزء حي من الفلم تم إصداره من طرف هوليوود سنة 2017 تتقمص فيه " سكارليت جوهانسون " دور البطولة، لكن حقا الفلم ليس حتى بنصف روعة الأنمي، تدور أحداث فلم الأنمي Ghost in The Shell سنة 2029، في هذه السنة قد تقدم العالم كليا و أصحبت التقنية و الآلات مستخدمة في كل المجالات تقريبا من مجال التعليم الى الطب و الهندسة، كذلك مجال الجريمة، بحيث ظهرت مجموعة من العصابات التي تقوم بتطوير آلات و تدريبها من أجل اعمال القتل و النهب و السرقة، مقابل التصدي لها، قام فريق الشرطة كذلك بإبتكار جهازه الخاص التقني لمحاربة الجريمة، هذا الجهاز كان " ماج " و هي عبارة عن عميلة فيديرالية سيتم دمجها مع بعض الروبوتات و الآلات لتصير اداة قوية مدمرة، بقدراتها العقلية الآدمية، و جسدها الآلية تصبح " ماج " خارقة لا تقهر.
مع الوقت تنتاب " ماج " بعض الشكوك حول كينونتها و هدفها من الحياة و وجودها من أساسه، و هل هي في الأصل بشر أم آلة، هذه الشكوك تؤثر في قرارات " ماج " و مستقبلها كشرطية محنكة، فكيف ستؤول الأمور في ظل هذه التشكيكات ؟
تقييم فلم أنمي Ghost in The Shell هو  8/10، و هو فلم مميز بالحماس و الحركة، يتضمن الفلم بعض المشاهد العنيفة و بعض اللقطات الخليعة كذلك لذلك يفضل مشاهدته بعيدا عن الفئة العمرية الغير ملائمة.

8 - فلم My Neighbor Totoro :


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي


إن اصابك الحزن في حياتك يوما فإن كل ما تبحث عنه لاحقا هو شخص لتشاركه معك تلك الأحزان، و يساعدك على تجاوزها و تحويلها لأفراح ربما سواء عن الطريق المواساة او بالترفيه عنك، فلم My Neighbor Totoro هو واحد من أفضل الأفلام التي قد تشاهدها يوما عن مفهوم الصداقة، يحكي الفلم قصة " ساتسكي " و هي فتاة قد إنتقلت مع والدها الى منزل في القرية بعض تعرض والدتها لمرض عويص و نقلها للمستشفى من أجل التعافي منه، لم تجد " ساتسكي " في تلك القرية سوى شقيقتها الصغرى لتواسيها او تتحدث إليها، إلى ان تصادف مجموعة من الأصدقاء الروحيين الذين يقطنون بجانبها، أصدقاء خياليين ربما للبعض لكن حقيقيين بالنسبة لساتسكي و أختها الصغرى، من بين اولائك الأصدقاء الروحيين كان " توتورو " المقرب لهما و الأفضل، يرفه عنهما و يلاعبهما بلا هوادة، خلقا صداقة وطيدة معه ليتناسيا آلامهما النفسية جراء مرض والدتهما و وحدتهما في القرية كذلك، لكن هل ستبقى الأمور على حالها ؟
تم إصدار فلم My Neighbor Totoro سنة 1988 و هو رغم ذلك ذو فكرة خلابة، تقييم الفلم 8.2/10 على IMDb، و لا شك انه عليك مشاهدته في أقرب فرصة تتاح لك.

9 - فلم Into the Forest of Fireflies’ Light :


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي

او الإسم الحقيقي للفلم Hotarubi no Mori e، و تترجم الى " داخل غابة الحشرات المضيئة " إن صح التعبير، الفلم ذو طابع درامي و رومانسي يائس، إن كنت من الأشخاص مرهفي الإحساس اتجاه الحب فالفلم قد يُدخلك في جدل نفسي و تأجج للمشاعر، يحكي الفلم قصة " هوتارو " التي قامت بزيارة منزل عمها في الجبال، تقرر " هوتارو " الذهاب في رحلة بين الجبال بحثاً عما يسمى بأسطورة إله الجبل، اثناء رحلتها تضيع " هوتارو " و تصرخ طالبة النجدة من أجل العودة، فيظهر أمامها شخص مقنع ليساعدها في إيجاد طريق العودة شريطة الا تلمسه إطلاقا، لأن لمسه سيؤدي به الى الإندثار و الإختفاء.
تعود هوتارو لمنزلها لكن الشكوك لازالت تراودها كثيراً حول الفتى المقنع، فتبدأ بالمجيئ في كل صيف للتعرف عليه أكثر و معرفة سره، في حين غرة تجد " هوتارو " نفسها في عشق و حب مع الشخص المقنع، و كذا هذا الأخير قد سقط في حبها أيضا، فكيف سينجح حبهما في إطار شرط عدم التلامس؟
الفلم ذو تقييم 7.5/10 على IMDb، و إصدار سنة 2011، و هو فلم مميز لكل عشاق الرومانسية و الدراما لا تغفل على مشاهدته إن كنت من عشاق هذا النمط من الأفلام.

10 - فلم Grave of the Fireflies : 


10 أفلام أنمي ستذهلك كثيراً حتى لو لم تكن من عشاق الأنمي


إن كان الفلم السابق هو" داخل غابة الحشرات المضيئة "، فهذا الفلم بعنوان " قبر الحشرات المضيئة "، إن فترة الحرب العالمية الثانية كانت بكل المقاييس من أشنع الحروب في تاريخ البشرية، و فقط الدول التي كانت في خضم تلك الحرب قد عانت أكثر من أي بلد آخر، خصوصا حين خالفت أمريكا كل القواعد الحربية و الإنسانية و الآدمية لتطلق قنبلتين ذريتين يخلدان فعلها الشنيع، رغم ذلك لازالت أمريكا تفتخر بإطلاقها لتلك القنبلتين، و رغم إصدارها للعديد من الأفلام التي تبرر فعلتها او التي تحاول ان تبين انها لم تكن بتلك الشناعة، إلا ان فلم Grave of the Fireflies و هو فلم أنمي بسيط سيبطل تماما كل ما صنعته هوليوود من أفلام لمتجيد نفسها في حروبها.
نحذرك قبلا و نخبرك ان الفلم كئيب لدرجة غير معقولة، و قد يُبقي أثره كثيراً داخلك، فإن كنت تعاني من الكآبة او الحزن مسبقا لا ننصحك بمشاهدته، يحكي الفلم قصة كل من " سيتا " و أخته الصغيرة " ساتسكو " اللذان شردا إبان الحرب القائمة في اليابان، و بعد نهاية الحرب يجد الأخوين انه لا ملجأ لهما و لا مسكن، و لا أبوين لرعايتهما، يقرران سلك الطريق لإيجاد مأوى و مأكل يساعدهما على النجاة، لكن في تلك الفترة قد شرد الكثيرون و صار الصراع بين الجميع، فحبة تمر واحدة قد يتقاتل عليها قبيلتين، فكيف سينجو الأخ و الأخت من بين كل هذا الحطام النفسي و التدمر و المنافسة الشديدة ضد الآخرين؟
الفلم إصدار سنة 1988، و تقييم 8.5/10 و هو واحد من أفضل أفلام ستوديو " غيبلي " و هو الأستوديو المنتج تقريبا لمجموعة من الأفلام في هذه القائمة، ننصحك بمتابعة هذا الفلم بشدة لتقربك من أهوال الحرب العالمية الثانية من وجهة نظر اليابانيين لا أمريكا المجيدة !


شاركه على :