ترتيب لغات البرمجة لسنة 2019 حسب مصادر البرمجة

ترتيب لغات البرمجة لسنة 2019 حسب مصادر البرمجة

في كل سنة تنتشر بالطبع إحصائيات عدة مواقع تهم مجال البرمجة على رأسها Stackoverflow إحصائياتها الخاصة بأفضل لغات البرمجة التي يجب تعلمها، ليس فقط أفضل اللغات بل أسوأها أيضا و المحبوبة كذلك و العديد من الإحصائيات الأخرى التي تنشرها هذه المنصات،  من شأننا نحن - كمنصات تهم المبرمجين - ان نقوم بإستعراض هذه الإحصائيات لكم و نبدي رأينا كذلك حولها مع بعض الشرح. 
قد أصدر موقع Stackoverflow الشهير و كذلك مجموعة مواقع اخرى إحصائياتها لهذه السنة حول ترتيب لغات البرمجة لسنة 2019، فما الذي تخبه لنا هذه الإحصائيات، و هل اللغات البرمجية التي نحن بصدد تعلمها لها معجبين من جميع الأصناف ؟ ام لا مستقبل للغات البرمجية التي نجيدها حاليا؟ دعونا نكتشف ذلك. 

ترتيب لغات البرمجة لسنة 2019 حسب مصادر البرمجة


إحصائيات Stackoverflow لأكثر اللغات البرمجية المحبوبة 


في مقالنا السابق حول أقوى اللغات البرمجية لسنة 2019 أضفنا في بداية القائمة لغة RUST، و لم نضفها إعتباطاً بل لأن إحصائيات مستخدمي Stackoverflow أقرو بقوة هذه اللغة البرمجية و ما تستطيع فعله، يمكنك ان تجد هنا شرحاً وافيا للغة البرمجة RUST، فهي لغة قوية و سريعة و جيدة في هيكلتها، و يتم إستخدامها في مجالات عديدة  كذلك، لغة البايثون إحتلت المركز الثاني و هذا أمر طبيعي كون ان اللغة تشغل حصة كبيرة من المجالات التقنية اليوم، بينما تصدرت الـ TypeScript المصدر الثالث، و ذلك عائد لقوة إطارات الجافاسكربت التي بدأت تعتمد على الـ TypeScript بشكل كبير خصوصا ان هذه الأخيرة تأتي بطريقة أكثر إحترافية في كتابة كود جافاسكربت، و لغات اخرى مثل Kotlin و Swift و WebAssembly اخذ حصتها كذلك من قائمة أكثر اللغات محبوبة من طرف المبرمجين، اما اللغات الصعبة في الكتابة مثل C, C++ فقد احتلت مراكز متأخرة في هذا التصنيف، فأيها المبرمج، هل تشتغل على احدى اللغات المتصدرة لأكثر اللغات محبوبة لسنة 2019 ؟ إن لم يكن فعليك ذلك !

ترتيب لغات البرمجة لسنة 2019 حسب مصادر البرمجة

- أكثر اللغات البرمج المطلوبة  لسنة 2019



نقصد باللغات المطلوبة هي اللغات التي تحتاجها معظم الشركات التقنية اليوم، و التي أيضا يقتات منها المبرمجون و يتعلمونها مستجدين كانو او محترفين، من خلال الإحصائيات الأخيرة للغات البرمجة حسب منصة Stackoverflow فإن لغة البرمجة بايثون و كما هو متوقع تصدرت القائمة كون ان هذه اللغة تشغل مجالات عديدة مثل برامج سطح المكتب، الويب، الذكاء الإطصناعي، تحليل البيانات و غيرها، لذلك ليس مفاجئاً إطلاقا ان تتصدر القائمة، الجافاسكربت هي الأخرى لم يكن تصنيفها مفاجئا كونها مستخدمة بكثرة في إطارات الويب تقريبا كلها مثل Angular, React, Vue, Node ناهيك على إنضمامها الآن لبرمجيات الموبايل عن طريق Redux و Cordova و غيرها من الإطارات المشابهة، قد تكون لغة  GO المفاجئة هنا و إن سبقنا و أشرنا في عدة مقالات ان لغة GO لها مستقبل واعد و معظم المبرمجين أيضا بدأو سلفا بالتوجه إليها، لذلك وجودها في هذه القائمة أيضا ضروري و في مراكز متقدمة، نلاحظ تراجع كلا من Kotlin و Rust، لكن نتوقع ان تحتل لغة Rust مركزاً متقدما السنة القادمة كون انها لازالت جديدة قليلا في المجال و غير معروفة، بالنسبة لـ Kotlin قد تنخفض أكثر مستقبلا خصوصا بعد ظهور الـ Flutter .

ترتيب لغات البرمجة لسنة 2019 حسب مصادر البرمجة

- أكثر اللغات المكروهة من طرف المبرمجين لسنة 2019 :


و نعم، لم تنسى منصة Stackoverflow ان تنبهنا كذلك لإحصائيات اللغات الأكثر كرها او الأضعف مستقبلا كذلك، إذ تصدرت الـ VBA القائمة ( لكن حقا، من يستخدم الـ VBA حاليا فهي لا تكفي حتى لإدارة البيانات بشكل جيد )، متبوعة بالـ Objective-C ثم الـ Assembly، للمبرمجين كل الحق في الغضب من لغة البرمجة Assembly حقا فهي صعبة الإستخدام و التعامل ثم الـ C و الـ Php في المركزين الرابع  و الخامس على التوالي، ليس بالضروري ان تكون هذه اللغات عديمة الفائدة او استخدامها ضعيف، ففي وصف Stackoverflow لهذه اللغات تم إستخدام عبارة Dreaded، اي يجد المستخدمون صعوبة في التعامل معها لصعوبة كتابة كود خاص بها، او لكثرة الثغرات الخاصة بها ( كما الحال بالنسبة للـ Php كون ان معظم مطوري هذه اللغة قد انتقلو الى التطوير بإستخدام إطارات خاصة باللغة )، او حتى لغة Ruby مثلا فهي قوية و إستخدامها شاسع لكنها تتطلب موارد كبيرة فإستضافات الـ Rails جد مرتفعة، عامة تبقى هذه اللغات نوعا ما غير محبوبة من طرف المبرمجين و يفضل المبرمج العادي ايجاد بديل لها و عدم إستخدامها.

ترتيب لغات البرمجة لسنة 2019 حسب مصادر البرمجة

ما رأيك بهذه الإحصائيات اخي المبرمج ؟ هل تتفق معها ؟ ام تجد انها غير منطقية بالنسبة لك ؟ و ما اللغات البرمجية الأخرى التي تود تغيير ترتيبها في هذه الإحصائيات عامة ؟

شاركه على :