شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
مجموعة مهارات تقنية اخرى غير البرمجة لها صدى واسع مستقبلا

مجموعة مهارات تقنية اخرى غير البرمجة لها صدى واسع مستقبلا

ان كنت من متابعي منصة أكوا ويب سواء بوقت قريب او بعيد ستلاحظ اننا ننصح دائما بتعلم البرمجة كجزء لا يتجزء من علوم الحاسوب او من الأساسيات التي يجب ان يدركها أي شخص، هذا ما نؤمن به و حاولنا مشاركة هذا الإيمان مع العديد من قرائنا على منصتنا أكوا ويب، إلا اننا كذلك نؤمن ان البرمجة ليست الكل، بل قمنا بتقديم مقال خاص بعنوان : عزيزي المبرمج ... إليك مهارات جانبية ضرورية عليك إكتسابها الى جانب البرمجة التي صرحنا فيها بشكل واضح ان البرمجة و رغم اهميتها، إلا انها ليست كل شيئ، يوجد مهارات اخرى تتماشى معها، فكيف يختلف هذا المقال عن المقال السابق ؟ 
في المقال السابق حددنا المهارات او التقنيات التي تتماشى و البرمجة في خط واحد، مهارات ستفيدك كمبرمج أنت كذلك، الا ان في هذا المقال سنحدد تقنيات قد تفيد المبرمجين و الغير مبرمجين، فإن لم تكن لديك اي نية للبدئ في المجال البرمجي و رغم ذلك تبحث عن مجال ناجح او مجال مزدهر مستقبلا، فهذه التقنيات لأجلك. 

فيما يلي مجموعة من التقنيات القوية الصاعدة لهذه السنة و المستخدمة بكثرة الآن و مستقبلا غير البرمجة قد يود اي شخص الولوج إليها و إحترافها لمستقبل زاهر في مجال المعلوميات ككل. 

 تعلم تقنيات التصميم و التصميم الجرافيكي : 

تلعب العين دورا كبيرا في إثارة باقي الحواس من أجل إستخدام / إستهلاك شيئ ما، لذلك تلعب الشركات الكبرى على الجرافيك و الألوان من أجل تسويق منتج لك، الأمر سيان في التكنولوجيا، بل حتى انه يوجد الآن مجال مخصص يحمل إسم UI/UX إختصارا لعبارتي User Interface / User Experience اللذان يدرسان الواجهات و تصميماتها و هيكلتها. 
تقنيات التصميم شاسعة، فمنها الويب ديزاين، التصميم الجرافيكي و التصميم الفيكتوري و غيرها من التصميمات، ولوجك لهذا المجال يعني تعلمك للعديد من التقنيات و التعامل مع العديد من البرامج على رأسها سلسلة برامج شركة Adobe، كما يجب ان تمتلك العين الذواقة في الألوان و العقل المبدع القادر على إبتكار تصاميم تتوافق مع إحتياجات الطلب ( سواء طلب السوق او طلب الزبون ).

التصميم ضروري في حياتنا التكنولوجية اليوم بل و حتى المبرمج يستند على المصمم من أجل تطوير برمجيات ذات واجهات جذابة، و بعيدا عن مجال البرمجة، فلازال المصمم مطلوبا لتصميم الملصقات و الأيقونات و الشعارات (Logos) و العديد، نقترح عليك مقالنا هذا بعنوان افضل 20 مصدر لتعلم الفوتوشوب ليكون ركيزة لك للبدئ في مجال التصميم الجرافيكي . 

- تعلم تقنيات السيو (SEO) : 

من التقنيات التي لا يسعد بتعلمها الا القلة، و اعتقد ان سبب عزوف الكثيرين عن الـ SEO و تقنياته هو شساعته أولا ثم تغيره الدائم ثانيا، إذ يعتبر السيو او SEO و هو إختصار لعبارة Search Engine Optimization اداة قوية لكل أصحاب البيزنس ( أصحاب مواقع، تطبيقات، قنوات يوتيوب ... ) . 
لمن ليست لديه فكرة عن ماهية الـ SEO فهو جعل اي محتوى كيفما كان نوعه في مقدمة نتائج محركات البحث ( مثل جوجل، او يوتيوب او Play Store ) عند البحث عن عبارة او Keyword معينة، تتبع جوجل و خدمات محركات البحث الأخرى مجموعة من الخوارزميات المختلفة التي من خلال المعايير المبنية عليها تقوم بإختيار المحتوى الأفضل لإستعراضه، دور مخصت الـ SEO او الـ SEO Specialist ان يقوم بجعل اي موقع، فيديو، تطبيق ... يتوافق مع تلك الخوارزميات و تقوية الكلمات المفتاحية من أجل ظهوره في محركات البحث. 

لكن السؤال الحقيقي هنا : هل الـ SEO مهارة مطلوبة حاليا و مستقبلا ؟ الجواب قطعا نعم، تعتبر محركات البحث مصدرا قويا للترافيك او الزيارات / التحميلات / المشاهدات المجانية، هذه الاخيرة التي قد تدفع شركة معينة الاف الدولارات شهريا للحصول عليها، فتفضل دفعها مرة واحدة لمختص سيو من أجل العمل على الموقع و جعله في مقدمة محركات البحث للحصول على ترافيك دائم. 
قدمنا في عدة مقالات حول السيو مجموعة من النصائح و الأدوات التي تساعدك على البدئ في هذا المجال يمكنك التحقق منها من الرابط التالي .

- تعلم تقنيات التسويق الإلكتروني : 

يستخدم الإنترنت اليوم شريحة كبيرة من المستخدمين حول العالم تقدر بالمليارات من المستخدمين من شتى بقاع العالم يتحدثون لغات مختلفة و لديهم إهتمامات مختلفة، و بالتأكيد أي شركة كيفما كانت ستجد الشريحة المثالية لها لتسويق منتجاتها لها، إلا ان التسويق الحي او الواقعي اكثر تكلفة الى جانب ان نتائجه قد لا تكون مضمونة في غياب التواصل الفعلي من الطرفين بين المسوق و المسوق إليه ( فمثلا الإعلان عبر التلفاز لا يخدم الا طرفا واحدا و هو المسوق او صاحب البيزنس بحيث يرسل رسالته عبر التلفاز للزبناء المحتملين، لكنه لا يستقبل بالمقابل رأيهم حول المنتج او مشاكلهم لإصلاحها او تطويرات لتطوير البيزنس الخاص به مما يخلق عائقا هنا ) .



جائت الإنترنت الإلكترونية لتمحو الحد الفاصل بين الطرفين، فأصبح أيسر التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي او محركات البحث او المدونات او قنوات اليوتيوب منتجا معينا و الحصول على زبناء محتملين و الإستماع لهم أيضا من أجل زيادة مبيعاتك .
لكن لحظة ! كيف يمكن تحقيق ذلك ؟ لا يمكن بالطبع لأي شخص يجلس في منزله ان يصل لهذه المكانة، بل عليك ان تدرس اولا التسويق الحي، و تدرس التسويق الرقمي، و تجمع بين الإثنين، لفعل ذلك توجب عليك فهم و تعلم تقنيات التسويق الإلكتروني، و كل متعلقاته و جوانبه الكبيرة و الصغيرة أيضا.
قد تفيدك بعض المقالات في التسويق الإلكتروني التي قمنا بكتابتها سابقا للبدئ في هذا المجال .

- تعلم التسويق عبر الفيسبوك : 

كيف؟ الم تذكر ان تعلم التسويق الإلكتروني ضروري؟ لما التسويق عبر الفيسبوك (Facebook) لوحده في فقرة ؟ ببساطة لأن الفيسبوك تعتبر أكبر منصة إعلانية حاليا، الفيسبوك قد يضم أي شريحة كيفما كانت و يجب ان يكون أول منصة تستخدمها في التسويق و الترويج لأي محتوى كيفما كان نوعه، كما توفر لك منصة فيسبوك العديد من الأدوات التي تسمح لك بإدارة حملاتك التسويقية على المنصة، فعلى عكس منصات أخرى ( مثل Google Ads ) يمكنك الوصول بالمحتوى او المادة المعلنة الى أعين الزائر، على عكس المنصات الأخرى التي توجب على الزائر ان يأتي إليك من أجل اقناعه بمنتجك.
الفيسبوك غير مندثر لا في الوقت القريب او البعيد، و تعلم تقنية التسويق عبر الفيسبوك وحدها يحتاج الى أشهر من التدريب و كورسات و كتب و دورات فقط من أجل التعامل مع منصة فيسبوك لوحدها، و تعتبر الخير الأول عربيا حاليا من أجل الوصول لمجتمع عربي مهتم بمنتجك .



مجموعة مهارات تقنية اخرى غير البرمجة لها صدى واسع مستقبلا


- اتقن الموشن جرافيك و المونتاج : 

لأن اليوتيوب للجميع، أصبح الكثيرون الآن يريدون صناعة فيديوهات و أفلامهم القصيرة، هذه الاخيرة التي يتطلب صناعتها تصوير بعض الـ Footage او المشاهد ثم دمجها و التعديل عليها، او ما نسميه بالمونتاج (Montage)، تزكية الصورة و تصحيحها، إضافة بعض المؤثرات الموسيقية، و المؤثرات البصرية أيضا على الفيديو، إن ولجت الى اليوتيوب و قمت بإختيار و مشاهدة فلم بشكل عشوائي فنسبة 99% ان يكون الفيديو قد تم منتجته ( اي عمل مونتاج للفيديو )، فتخيل حجم اليوتيوبزر و الأشخاص الذين ينشرون فيديوهاتهم على اليوتيوب، و تخيل عملك كشخص يتقن المونتاج داخل ذلك العالم.
ماذا عن الموشن جرافيك ؟ حسنا إسئل شخصا يود أن يبني Footage خاص به رقميا، لا يريد فيديوهات جرافيكية، يريد شيئا مرسوما و جرافيكيا، هنا يتدخل الموشن جرافيك مع إبداعاته الفذة و تقنياته المميزة، فتعلمه هو الآخر، لأنه حتما سيفيدك، قد وفرنا لك سابقا في المقال التالي كل ما تحتاجه للبدئ في الموشن جرافيك .

ما رأيك إذن بهذه التقنيات ؟ هل تتقن بعضها مسبقا؟ ام تفكر في إختيار تقنية محددة و الإتجاه صوبها ؟ الخيار خيارك .

شاركه على :