إليك مواقع و خدمات مخصصة للمبرمجين لتطوير مهاراتك البرمجية لم تسمع بها من قبل

هل هو صعب أن تجد مواقع و خدمات حليفة لك في هذا المجال الرقمي ؟ لا الأمر ليس بتلك الصعوبة لكن الصعوبة تكمن في إختيار أفضل الحلفاء لمساعدتك على إنجاز المهمات بشكل أفضل، سواء كنت مصمم، مبرمج، متخصص حماية، مطور تطبيقات، مسوق و غيرها، فإن المعضلة الكبرى تبقى ايجاد مواقع تساعدك على التعامل مع ذلك المجال بشكل أكثر عملية و أكثر إحترافية، نتخذ في الغالب المواقع المشهورة كمرجع لنا من أجل قضاء المهمة، لكن هل يمكن ان نجد حلفاء أفضل و أقل شهرة ربما ؟ 
في مجال البرمجة، يعتمد المبرمج المحنك على العديد من المصادر ( مواقع او خدمات ) تفيده في إنجاز عمله، لعل أشهرها موقع Stackoverflow للحصول على حلول للمشاكل، او منصة جيتهاب للحصول على مشاريع مفتوحة المصدر و غيرها، لكن ما نحن في صدد توفيره في هذه القائمة قد يكون مفيدا للمبرمجين من أجل صقل مهاراته البرمجية او الحصول على معلومات في مجال البرمجة، مواقع قد إستفدنا منها نحن شخصيا، و نمرر الشعلة ليستفيد منها الكل بإذن الله.




الهدف من الموضوع ( او تلخيص للفكرة ) : سنوفر لك من خلال هذا المقال مجموعة مواقع مفيدة للمبرمجين من أجل شحذ و صقل خبراتهم و مهاراتهم في مجال البرمجة، مساعدتهم على قضاء حوائجهم البرمجية بشكل أسرع و أسهل و أيسر، توفير خدمات للبحث المتخصص، توفير منصات و مواقع للبحث عن الاكواد البرمجية و غيرها من المواقع الأخرى. 

- موقع SyntaxDB : لن تنسى  طريقة  كتابة  الكود أبدا 

إليك مواقع و خدمات مخصصة للمبرمجين لتطوير مهاراتك البرمجية لم تسمع بها من قبل


من المواقع التي يجب عليك فتحها أثناء البرمجة بلغة برمجة معينة، اعتقد انك انت أيضا تعاني من تلك الإنتكاسة التي تنسيك طريقة كتابة كود جافاسكربت مثلا او كود بايثون او روبي او جافا و غيرها ... ايهما أصح getElementById ام getIdElement ؟ انت تعرف انه احد الكودين، و ربما لمعرفة الطريقة الصحيحة للكتابة عليك العودة الى احدى الدورات الكتابية او المقالية او البحث في جوجل و غيرها من أجل الإطلاع على طريقة الكتابة الصحيحة، قد يبدو الأمر مزعجا قليلا او غير عملي، لذلك نقترح عليك موقع SyntaxDB . 
يأتي الموقع ليوفر لك محرك بحث مصغر خاص بالكود البرمجي، يكفي ان تكتب في محرك البحث الكود الذي تريد الحصول عليه و معرفته الى جانب اللغة البرمجية التي تريد تحصيل الكود الخاص بها، و بنقرة زر على Enter، ستحصل على التعبير (Expression/ Syntax) ثم شرح الكود أيضا إن كنت ستقابله لأول مرة، مفيد كثيرا لمن ينسى طريقة كتابة الكود و لا يستخدم IDE من القرن الـ 21 😅.
رابط الموقع


- موقع Exercism : مستعد للتمرن على لغة البرمجة الخاصة بك ؟ 

إليك مواقع و خدمات مخصصة للمبرمجين لتطوير مهاراتك البرمجية لم تسمع بها من قبل


من المواقع التي توفر لك مجموعة من التمارين المخصصة  لتطوير قدراتك البرمجية في لغة محددة، يمكنك الإختيار من بين عشرات اللغات البرمجية التي يوفرها لك الموقع، إختر اللغة الخاصة بك او تخصصك ثم إنطلق لحل العديد من التمارين البرمجية لتقوية مهارتك في تلك اللغة، التمارين تبدأ بالتعقيد شيئا فشيئا و تناسب كل المستويات الخاصة بالمبرمجين، يعتبر هذا الموقع كنزا تقنيا لكل مبرمج يود تطوير قدراته بشكل صحيح.
وفرنا لك في العديد من المقالات نصيحة مهمة و هي : " تعلم البرمجة يأتي بكثرة المشاريع لا بالكورسات "، لكن أحيانا يوجد تقنيات عميقة لا نستطيع تحصيلها في تلك الكورسات و لا المشاريع و يبقى الحل الوحيد للتعامل معها هو محاولة حل خوارزمية صعبة قليلا بإستخدام البرمجة، و هو بالضبط ما يوفره لك موقع Exercism.
رابط الموقع


- موقع Devhints : ماذا لو إستطعت الإطلاع على أكواد لغة كاملة في صفحة واحدة ؟ 

إليك مواقع و خدمات مخصصة للمبرمجين لتطوير مهاراتك البرمجية لم تسمع بها من قبل


يعتبر واحدا من أكبر المنصات الخاصة بالـ CheatSheets و هو ببساطة الإطلاع على كل الأكواد الخاصة بلغة برمجة معينة دفعة واحدة من أجل معرفة كل كود برمجي، و ما الذي يفعله و كذا مجال إستخدامه، موقع Devhints يوفر لك هذا و أكثر، إذ يضيف العديد من اللغات و الاكواد كل يوم، الى جانب توفيره لكل هذا، الموقع أيضا يوفر لك كل إختصارات البرامج و غيرها، و كل ما تحتاجه من توثيقات (Documentations) متعلقة بالبرامج او اللغات البرمجية .
الموقع يجب ان يكون ضمن قائمة المواقع الخاصة بكل مبرمج في هذا العالم، حتى يطلع بشكل مستمر على الأكواد الخاصة باللغة البرمجية التي يمارسها و يمتهنها، و يطلع على جديد أكوادها كذلك، فأحيانا بعض الأكواد قد لا ندركها و ليست لدينا أي فكرة عنها قد نجدها مفيدة و تسهل علينا العمل بشكل أكبر .
رابط الموقع


- موقع HackerRank :قم بحل أصعب التحديات البرمجية و شاركها مع الآخرين : 


إليك مواقع و خدمات مخصصة للمبرمجين لتطوير مهاراتك البرمجية لم تسمع بها من قبل


في مجال إختبار الإختراق، يوجد ما يسمى بتحديات الـ CTF، غذ يعمد كل فريق الى محاولة إختراق منصة معينة عبر العديد من الطرق في تحدي يخوضه الجميع و من يصل أولا يفوز بالتحدي، موقع HackerRank و رغم تضمين عبارة Hacker في إسمع إلا انه لا يقدم لك تحديات الـ CTF، بل العكس تماما، يقدم لك تحديات برمجية قوية، هذه التحديات التي من خلالها تطور مهاراتك و قدراتك في مجال البرمجة، تبدأ اولا بإختيار المجال الذي تريد ان تبدع فيه، الموقع يبدأ معك في تحدياته الأولية ببعض التحديات البسيطة الى ان تتعلم قليلا، ثم بعدها تبدأ التحديات القوية و تزداد صعوبتها.
المميز في هذه المنصة انه لاحقا يمكنك إختصار بعض الأكواد و صناعة طريقة او منهجية لحل تلك المسألة  و إرسالها و مقارنتها مع نتائج أشخاص اخرين و ذلك بُغية تحديد الأقوى برمجيا بين كل المشتركين، إلا ان هذا الأمر يبقى خياراً ثانويا.
رابط الموقع

- موقع Egghead : لأن الجافاسكربت قد إحتلت العالم ! 


إليك مواقع و خدمات مخصصة للمبرمجين لتطوير مهاراتك البرمجية لم تسمع بها من قبل


كل شيئ جافاسكربت، من ويب و برامج و تقنيات و تطبيقات و العديد من الأشياء، كل شيئ تقريبا اصبحت الجافاسكربت جزءا منه، لكن الجافاسكربت ليست بتلك التلقائية، بل توفر العديد من الإطارات و الفريمووركات المتعلقة بالجافاسكربت التي إستطاعت تحقيق نصر هذه اللغة و وضعها في القمة، و تعلم إطاراتها ( ليس الكل بل البعض ) أصبح ضروريا، لذلك نقترح عليك موقع Egghead.
موقع يوفر لك دورات مختصة في الجافاسكربت و مجموعة كبيرة من إطارات العمل الخاصة بها، مصورة بطريقة بسيطة و مختصرة، لأن خير الكلام ( او الفيديو في هذه الحالة ) ما قل و دل، توجب عليك قبلا ان تدرك الأساسيات الخاصة بالجافاسكربت لأن الموقع و بدون مقدمات يبدأ في الشرح المباشر، مفيد للمطورين الذين يودون تطوير مهاراتهم للأفضل في الجافاسكربت او تعلم إطارات عمل بشكل سريع.
رابط الموقع

- موقع Bootsnip : أكواد جاهزة لمشاريع الويب : 

إليك مواقع و خدمات مخصصة للمبرمجين لتطوير مهاراتك البرمجية لم تسمع بها من قبل


موقع Bootsnip يوفر لك مجموعة من الأكواد الجاهزة و المخصصة التي يمكنك الإطلاع عليها بشكل مفتوح المصدر و أخذها و إقتباسها لمشاريعك البرمجية على الويب، هو موقع شبيه بموقع Codepen من هذه الناحية، لكن ما يميزه هو ان كل الشفرات البرمجية الموجودة في الموقع هي مبنية على البوتستراب، واحد من أشهر إطارات العمل الخاصة بصناعة واجهات المواقع و تأليفها، لذلك توجب على مشروعك البرمجي ان يدعم البوتستراب قبل كل شيئ، ثم بعدها يمكنك إقتناص الكود او الشفرة التي تريدها و إدراجها في مشروعك البرمجي.
الموقع جيد و فريد من نوعه و يمكنك الحصول على ما لذ لك و طاب من أشكال و شفرات برمجية دون الحاجة لبرمجتها من الصفر، مفيدة جدا لمن يريد صناعة او تطوير صفحة ويب على السريع.
رابط الموقع

هل لديك مواقع اخرى برمجية شبيهة ؟ شاركها معنا في التعليقات 😉

شاركه على :