كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

    حلول بلوجر

10 مواقع قوية تقدم لك أحاجي برمجية لشحذ و صقل مهاراتك في مجال البرمجة


10 مواقع قوية تقدم لك أحاجي برمجية لشحذ و صقل مهاراتك في مجال البرمجة




البرمجة ، قبل ان تصبح البرمجة مجالا و عملا و مهارة و ما الى ذلك ، فهي متعة حتمية حقا ، لمن يجيد الإستمتاع بها بالطبع ، فهي تحدي صارم مع نفسك أولا و قدراتك ، ثم مع الحاسوب و محاولة تطبيق منطقك على منطقه ، صراع بين الإنسان و الآلة ، و جسر العبور هو لغة البرمجة ، لذلك ، لا تخبرني صديقي ان البرمجة مدرة للمال و مربحة و ضرورية في مجال الأعمال قبل ان تخبرني عن مدى الجمالية المعقدة لهذا المجال و الإستمتاع الرائع لممارسيه ، و إني هنا و في هذا الموضوع ، على وشك ان اقدم لك لائحة من المواقع الرائعة ، التي ستساعدك في إبراز مدى جمالية هذا المجال ، و ذلك بوضعك في إختبارات برمجية قوية لشحذ مهاراتك في مجال البرمجة و تطويرها للأفضل ، إن المواقع التالية غير مرتبة بأي تصنيف او ترتيب ، و أقدمها لك عزيزي المبرمج لتنتفع بها و تستفيد منها أيضا : 


واحد من أشهر المواقع في العالم ، يقدم لك مشاكل رياضية و برمجية دائما ، يصل عدد المشاكل و التحديات المطروحة فيه الى أزيد من 500 تحدي ، قام مئات المستخدمين في الموقع بحل مجموعة كبيرة من الأحاجي و المشاكل عن طريق البرمجة ، يمكنك أنت كذلك ان تحدد اللغة البرمجية التي تنوي ان تحل بها التحدي ، و أن تبدأ التحدي الذي تريده ، ثم تقرأه و تتمعته و تدع عقلك يشتغل قليلا لحل المشكل برمجيا . 

موقع فريد من نوعه ، يمنحك سلسلة من الأحاجي التي ستعلمك كيف تتعامل مع لغة البرمجة Python و ربما أيضا اللغات البرمجية الأخرى و لما لا ، المشكلة الوحيدة في الموقع حسب رأيي ، أنه لا يمكنك المرور الى أحاجي أخرى دون فك سابقاتها ، فهي سلسلة متكاملة إن جاز التعبير . 


إقرأ أيضا : 10 نصائح للمستجدين في عالم البرمجة مقدمة لك من موقع Quora

هل أنت قادر على حل المشاكل التالية ؟ دعنى نرى ذلك ، موقع رائع و قوي يقدم لك بعض الخوارزميات القوية في مجال البرمجة ، يجب عليك ان تكون محنكا ، ذو تفكير خوارزمي فريد ، قادر على حل أي مشكل عويص امامك من أجل تدارك تلك المشاكل و حلها ، و بالتأكيد الهدف من كل هذا هو صقل مهاراتك البرمجية . 


رغم ان الموقع تحت إدارة جديدة ، و يحاولون تجديده و فتح مشروعهم مجددا على نطاق جديد ، لكن Ruby Quiz يبقى موقعا جيدا لتعلم البرمجة بالRuby ( او بأي لغة أخرى ) ، يعمد الموقع الى تقديم بعض المشاكل البرمجية أيضا ، و يدعوك للمساعدة في حلها بإستخدام الRuby ، و ذلك من اجل شحذ مهارتك في البرمجة بهذه اللغة التي تعتبر واحدة من أقوى اللغات البرمجية في نظري . 

كل يوم مشكل برمجي ، كل يوم تحدي ، هذا ما يعمد إليه موقع Advent of Code ، إذ يحاول ان يقدم لك مجموعة من المغامرات البرمجية كل يوم ، يحاول ان يبدأ معك من التحدي في اليوم الأول الى اليوم ال25 ( الى حدود كتابة هذه الأسطر ) لكن التحديات يتم تحديثها دائما ، موقع جيد ، ننصحك به . 


ليس بالموقع المعروف او المشهور ، و ربما قلما تجد هذا الموقع ضمن مجموعة مواقع تعلم البرمجة أيضا ، لكن أكوا ويب سيضمن لك هذا الموقع لتعلم البرمجة ، ستحتاج الى التسجيل قبل الأخذ في المهارات البرمجية و إكتسابها ، بعد ذلك ، سيقدم لك الموقع مجموعة من التحديات البرمجية التي سيتوجب عليك إجتيازها ، فشمر على ذراعيك لتبدأ في التغلب عليها واحدة تلو الأخرى . 

سبق و شرحت لك موقع Coding Game و موقع Code Combate في موضوع بعنوان : 5 مواقع رائعة ستساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !  و هذا ليس بسبب لنتجاوزه في هذا الموضوع ، موقع Coding Game يمنحك تحديات برمجية عن طريق لعب الألعاب ، طريقة مختلفة قليلا في صقل المهارات البرمجية ، لكنها فعالة من وجهة نظر أخرى . 


يقول البعض المبرمجين ان تعلم الRegular Expression و التي يرمز لها إختصارا ب Regex يعتبر أمرا مهما لأي مبرمج ، خصوصا عند محاولة تحديد نطاق الكتابة لشيئ مضبوط ، لذلك ، الموقع التالي يمنحك مجموعة ضخمة من الPuzzles و الأحاجي الخاصة بتعلم الRegular Expression . 

- Exercisme.io : 
موقع رائع جدا يقدم لك تحديات برمجية مختلفة تماما ،يبدأ الأمر أولا بتسجيل حساب في الموقع ( يمكنك التسجيل مباشرة بإستخدام الGithub أيضا ) بعدها ، تبدأ بإختيار لغتك البرمجية ، يمنحك الموقع العديد و العديد من اللغات البرمجية لتختار منها ما يناسبك و التي تريد ان تصقل مهاراتك فيها ، بعدها تجده يستعرض عليك أولا بعد المعلومات حول اللغة ، ثم التحديات ، لتبدأ بالتحديات السهلة الى حين الصعبة . 



إقرأ أيضا : كل ما تحتاج معرفته حول اللغة البرمجة Ruby و كيفية كتابة أول كود برمجي لك

- Code Abbey : 
موقع أخر يقدم لك تحديات على شكل خوارزميات يمكنك تطبيقها و حلها بإستخدام أي لغة برمجة تريد ، يبدأ معك بتحديات سهلة جدا مثل جمع عددين و غيرها ، لتبدأ الأمور في التصاعد شيئا فشيئا حتى تصل الى الأصعب ، و حينها يبدأ الحماس الحقيقي . 




اترك تعليقا :

هناك تعليقان (2):