دليلك للتعرف على Audience Network ... المنصة الأمثل لكسب المال من خلال موقع فيسبوك (Facebook)

كم مرة كنت تشاهد احد الفيديوهات على منصة الفيسبوك و على حين غرة ظهر لك إعلان ما ؟ فتسائلت ربما كيف تم إدراج هذه الإعلانات في هذه الفيديوهات ؟ و هل يربح أصحابها حقا ؟ ثم تابعت تصفحك و نقرت على احد الروابط لأحد المواقع التي تعتمد على الـ Instant Articles او المقالات الفورية، فوجدت اعلانات اخرى للفيسبوك وسط ذلك المقال، و طرحت مجددا نفس السؤال، او كنت تلعب في أحد الألعاب على الأندرويد او الـ IOS و ظهرت لك إعلانات غير إعلانات Admob الشهيرة، فتكاثرت الأسئلة في عقلك محاولا البحث عن إجابة صريحة لكيفية تحقيق الدخل و كسب المال من منصة فيسبوك كهؤلاء ... الإجابة تكمن في منصة Audience Network من منصة فيسبوك . 

دليلك للتعرف على Audience Network ... المنصة الأمثل لكسب المال من خلال موقع فيسبوك (Facebook)


- ما هي شبكة Audience Network ؟ 

شبكة Audience Network هي منصة او شبكة من توفرها لك شركة الفيسبوك، و هي مخصصة للمطورين و ستجد توثيقا كاملا يشرح لك هذه الشبكة و خصائصها في رابط مطوري الفيسبوك او Facebook Developers، هذه الشبكة مشابهة لشبكات إعلانية تجمع بين الـ Publishers / Advertisers، مثل شبكة و خدمة Google Adsense و Google Ad Manager ( او ادووردز سابقا ) . 
تسمح لك هذه الشبكة بالربح من الإعلانات التي توفرها شبكة الفيسبوك، و هي شبكة متاحة للجميع في جميع أنحاء المعمورة، تسمح لك هذه الشبكة بإظهار إعلانات مخصصة على تطبيقات الموبايل الخاصة بك، على المحتوى الذي تقوم بنشره على الفيسبوك كذلك، و ربح المال من المشاهدات او النقرات حسب المحتوى.
تساعدك منصة Audience Network على تحقيق عائد مالي من محتواك على الفيسبوك، اضافة الى ذلك فهي تعتبر بديل مثالي لخدمات إعلانية متشددة مثل Admob، فإعلانات ادموب قد تكون متشددة قليلا و لا تدعم اي نوع من التطبيقات او الألعاب، بينما إعلانات Audience Network اقل تعصبا، فحتى إن كانت لديها هي الأخرى قوانينها الصارمة، فهي ليست كما قوانين جوجل الجد متشددة . 

إقرأ أيضا : 100 طريقة و طريقة للربح من الإنترنت و تحقيق اول مبلغ مالي لك من الإنترنت

- ما المنصات و الخدمات التي يمكن الربح من خلالها عن طريق Audience Network ؟ 

تدعم منصة Audience Netowork إمكانية تحقيق الدخل و كسب المال من محتوى مختلف على منصة الفيسبوك، لكن المنصة مخصصة فقط للموبايل، تذكر هذا جيدا، فأي محتوى يستطيع المستخدم الإطلاع عليه من الحاسوب غير مدعوم من طرف شبكة Audience Network ما عدا الفيديوهات . 
تستطيع تحقيق الدخل أولا من الفيديوهات التي يتم نشرها على صفحاتك على منصة الفيسبوك، بحيث يمكنك إدراج اعلانات تظهر في منتصف الفيديو، يعتمد ربحك دائما على عدد المشاهدات الخاصة بالفيديو، وجب الذكر هنا ان خاصية الإعلان وسط فيديوهات صفحتك ليست متاحة للجميع و ليست متاحة أيضا لكل الدول . 
كذلك، تستطيع تحقيق الدخل و كسب المال من خلال المقالات الفورية او الروابط و المقالات التي يتم نشرها على صفحتك على الفيسبوك، لكن على المقال ان يكون مدعوما من طرف الـ Instant Article و أن يكون متصفحي المقال مستخدمين للموبايل و ليس الحاسوب، حينها تستطيع رؤية مجموعة من إعلانات شبكة Audience Network الخاصة بالفيسبوك على المقال . 
و أخيرا، يمكنك كذلك إستخدام شبكة Audience Network من أجل الربح من خلال تطبيقات الموبايل على كل المنصات سواء Android او iOS و تحقيق عائد من خلال إظهار الإعلانات فيها . 

- ما نوع الإعلانات التي توفرها شبكة Audience Network في الموبايل ؟ 

كما أشرنا فتعتمد شبكة Audience Network بشكل كبير على الموبايل في الحقيقة، و تتيح لمطوري التطبيقات إضافة إعلانات مختلفة، نظام الإعلانات الخاص بمنصة فيسبوك هذه لا يختلف كثيرا عن منصة أدموب و أشكال إعلاناتها، إذ يوجد الإعلانات البنرية Banner Ads، الى جانب إعلانات الـ Interstitial التي تشمل الصفحة كاملة، الى جانب الـ Native Ads، يوجد تقريبا كل انواع الإعلانات التي ستحتاجها، كما يمكن تضمين إعلاناتها في تطبيقات الألعاب و ليس فقط تطبيقات الخدمات، مثل Unity . 

إقرأ أيضا : ما هو الدروب شيبينج Drop Shipping ؟ و كيف أربح منه ؟ و إليك كورسات، ادوات و طرق لإحترافه

- مقارنة بين خدمة Admob لجوجل و Audience Network لفيسبوك : 

لا يمكننا حقا مقارنة الشركتين، فشركة Admob لديها الكثير من المعلنين مما يعني ارباح مختلفة حسب المناطق و حسب انواع التطبيقات، اذ قد يكون استهدافك لتطبيق لدولة معينة يدر عليك مالا كبيرا جدا مقارنة مع Audience Network و ذلك عائد لسياسة جوجل لإظهار إعلانات تتوافق و المستخدم، بينما فيسبوك لازالت لم تتضمن هذه الخاصية بعد و قد تظهر اي نوع من الإعلانات لأي مستخدم، مما يعني ان ربحك أولا و أخيرا بنفس قوة ادموب . 
لكن ليس كل ما يشع ذهبا، فللأسف سياسة جوجل صارمة جدا بخصوص التطبيقات و حقوق الملكية، فتضمين كلمة واحدة في تطبيقك قد يحرمك من الإعلانات في ذلك التطبيق ان كان لتلك الكلمة حقوق ملكية و مالكيها، مما يعود بنا الى نقطة الصفر، انه ليست كل التطبيقات نستطيع تمويلها و الربح منها، لكن شبكة Audience Network وفرت الحل، فهي لديها سياستها كذلك في الإعلانات، لكن ليست بنفس صرامة شركة جوجل، مما يتيح لك الإعلان في أي تطبيق تريد او لعبة تريد و الربح من خلالها . 
كخلاصة للمقارنة، إن كنت تبحث عن الربح الوفير لكن من تطبيقات حذرة جدا فإستخدم ادموب فهي جيدة بل أفضل، و إن كنت تبحث عن ربح متوسط لكن من أي تطبيق خاص بك مهما كان، فإستخدم Audience Network . 

- كيفية تحصيل الأرباح من منصة Audience Network ؟ 

خدمات الفيسبوك الإعلانية حاليا لا تدعم سوى الدفع عن طريق البنك، لذلك لا تتوقع الحصول على أرباح من خلال خدمات مثل PayPal او عبر شيك يصلك الى باب منزلك، عليك ان تتوفر على حساب بنكي، و هو أول شيئ تقوم بتهيئته فور التسجيل في خدمة Audience Network، بحيث سيتوجب عليك إدراج العديد من المعلومات حول حسابك البنكي، و هذا الحساب هو الذي ستتمكن من الحصول على ارباحك التي تحصدها من خلال الخدمة من خلاله . 

- كيفية التسجيل في خدمة Audience Network و بدئ الربح ؟ 

للتسجيل في الخدمة عليك التوجه الى منصة Facebook Business ، تسمح لك هذه المنصة بإدارة الصفحات و التطبيقات و كل شيئ بشكل عملي او بيزنس بحيث يمكنك إضافة مستخدمين أخرين لإدارة الصفحة و التحكم في الإعلانات و غيرها بطريقة مختلفة عن طريقة إضافة مستخدمين للصفحة، سنحاول توفير مقال يشرح منصة فيسبوك بيزنس بشكل أفضل في الأيام القادمة.
بعد تهيئة الحساب، إنتقال الى الرابط التالي الخاص بالـ Monitization، سيطلب منك تهيئة بعض الأساسيات مثل الدولة، و إسم الـ Property و غيرها، بعدها سيطلب منك إختيار الـ Platform التي تريد من خلالها الربح من خدمة Audience Network، ستجد في الغالب الأندرويد و الـ iOS و كذلك الـ Web، تقوم بإختيار المنصة الملائمة التي تريد و إكمال المهام، فمثلا عند إختيار الـ android، تقوم بإختيار انواع الاعلانات التي تريد إضافتها، ثم بعدها تكمل طرق الدفع و تهيئة الحساب البنكي  و تضمين الـ SDK الإعلاني الخاص بالفيسبوك في التطبيق ثم تنشر تطبيقك للمراجعة، بعد المراجعة ستتمكن من إظهار الإعلانات و الربح من خلالها .
بالنسبة للويب ستحصل فقط على معرف الـ ID الإعلاني، و الذي ستستخدمه أثناء تسطيب و تهيئة المقالات الفورية في حسابك على الصفحات و الروابط . 
بعدها يمكنك التوجه الى Monitization Manager و هو نفس الرابط أعلاه في منصة Business من أجل الإطلاع على زياراتك و نقراتك و أرباحك كذلك . 

هل لديك أي إستفسارات أخرى حول منصة Audience Network و تحقيق الدخل من خلالها ؟ اترك لنا إستفسارك في تعليق و سنجيبك بإذن الله .

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال