كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

20 معلومة و نصيحة تقنية ستسهل عليك تعاملك اليومي مع التكنولوجيا ( الجزء 1 )


التكنولوجيا قد غزت العالم، و صرت مضطرا سواء اردت او لم ترد ان تتعامل بشكل او بآخر مع جهاز تقني تكنولوجي متصل في الغالب بشبكة الإنترنت، سواء الحاسوب او الهاتف، الساعة الذكية او التلفاز الذكي و غيرها من الأجهزة، لكن إضمحلال الثقافة التكنولوجية عند البعض قد يسبب لهم بعض الإحراج أحيانا، و أحيانا اخرى خطورة على خصوصيتهم و معلوماتهم و بياناتهم، ليس فقط الغير قادرين على التعامل مع التكنولوجيا، بل حتى من يتعامل معها بشكل يومي . 
سنطرح عليك في هذا المقال 20 معلومة و نصيحة، هذه المعلومات و النصائح من شأنها ان تفيدك كثيرا أثناء إستخدامك اليومي لمجموعة من الاجهزة التكنولوجية، او الخدمات الرقمية ( مواقع، تطبيقات، متصفحات ... ) من أجل تسهيل إستخدامك و تعاملك اليومي مع التكنولوجيا و المعلوميات بشكل أيسر و أفضل . 

20 معلومة و نصيحة تقنية ستسهل عليك تعاملك اليومي مع التكنولوجيا ( الجزء 1 )



- تتضمن صورك الملتقطة مكانك الجغرافي فإحذر عند إرسالها لأي شخص : 

إن كنت تتعامل مع برامج متعمقة قليلا في الصور، و لنقل مثلا برنامج Adobe Lightroom، فستدرك تماما انه يتم إستخراج كمية من المعلومات مثل وقت إلتقاط الصورة، الجهاز المستخدم، نوع الإضاءة و المكان و كل شيئ، من بين المعلومات الأخرى التي يتم تخزينها هو المكان الجغرافي، تستطيع بعض الهواتف الذكية على رأسها أجهزة الـ iPhone من تضمين المكان الجغرافي في الصورة، حتى إن لم تفعل، فخدمات اخرى من آبل مثل iMessage تضيف مكان ارسال الصورة تلقائيا في الصورة، لذلك إرسال صورة لشخص ما لديه خبرة قليلة في المجال و بعض البرامج المناسبة، يستطيع إستخراج مكانك الجغرافي من خلال الصور . 

- يمكنك حذف رقم هاتفك و معلوماتك من تطبيق TrueCaller بمراسلتك للموقع : 

كلنا نرى إعلانات و منشورات و أحيانا مقالات عن تطبيق TrueCaller الذي يخبرك انه يمكنك من خلاله معرفة الأشخاص المتصلين بيك بشكل سري و إظهار أسمائهم، و هذا أمر جيد من جهة، لكن ماذا عنك أنت ؟ هل فكرت في الجهة المقابلة؟ ماذا لو قمت انت بالإتصال بشكل سري لشخص ما يستخدم تطبيق TrueCaller هل سيظهر إسمك و رقمك ؟ إن كنت مقتنعا ان التطبيق يمتلك معلوماتك، فيمكنك بكل سهولة ملئ الـ form التالي من الموقع و سيقومون بحذف رقمك و معلوماتك من قواعد بيانات التطبيق - او على الاقل نتمنى ذلك . 

إقرأ أيضا : 5 مواقع تساعدك على الحصول على مشاريع مفتوحة المصدر على الجميع معرفتها

- يمكنك إستخدام الـ GPS في هاتفك حتى عندما لا تتوفر على إتصال بالإنترنت : 

الكثير من الأشخاص يربطون دائما الـ GPS بالإنترنت، لكن في الحقيقة يمكنك الإستفادة من خواص الـ GPS و معرفة مكانك و منطقتك الجغرافية و الإتجاهات و كل شيئ دون الحاجة الى الإنترنت، لكن من أجل الإطلاع على خريطة أوسع او اماكن اوسع، الى جانب الإطلاع كذلك على بعض الإحصائيات مثل المسافة بين نقطة و نقطة او أقرب الخدمات لك فحينها ستحتاج الى الإنترنت . 

- تطبيق Waze يستطيع إظهار اماكن الإزدحام و كذا اي تهديدات أمامك اثناء السياقة:

يعتبر تطبيق Waze تطبيق مثالي للسائقين، خصوصا حين يتعلق الأمر بالتوجيهات الصوتية أولا، الى جانب العديد من الخدمات الأخرى، فعلى سبيل المثال يستطيع التطبيق دراسة السرعة المحددة في المسار و تنبيهك في حالة تجاوز السرعة المسموح بها، يستطيع كذلك إرشادك للطرق او المسارات الأقل ازدحاما، و يدلك كذلك على  اماكن توقف الشرطة الطرقية من أجل الإنتباه لها، يتم تحديث التطبيق بشكل فوري بإستخدام آراء الناس و المستخدمين في تلك المنطقة . 

- يمكنك إستخدام FireFox Focus من أجل منع الإعلانات المنبثقة اثناء التصفح من الموبايل : 

يعاني الكثير من مستخدمي الموبايل من الإعلانات المنبثقة، و هي مزعجة كفاية في الحاسوب، لكنها في الهاتف جد جد مزعجة و لا توفر لك تصفحا بشكل آمن و سلس أكبر خصوصا إن كنت تتصفح مواقع أفلام تعتمد بشكل كبير على الإعلانات المنبثقة، من الجيد ان شركة Mozilla وفرت لنا تطبيق FireFox Focus، بحيث يمكنك إستخدام هذا التطبيق و المتصفح على الموبايل و تصفح المواقع التي تريد بدون ذرة إعلانات، و بخفة و سرعة أكبر كذلك . 

إقرأ أيضا : شركة Mozilla تُطلق أداة جديدة لمحاربة تجسس الفيسبوك على معلوماتك الشخصية

- قم بتحديد الـ Captcha أولا ثم إملأ بقية الخانات بعدها أثناء التسجيل في أي موقع او خدمة : 

تعتمد الـ Captcha على العديد من الخواص و الخدمات من أجل العمل، عموما، إن واجهت يوما Form طويل نسبيا و تريد ملأه، فإبدأ بالكابتشا اولا، خصوصا إن كانت الخاصة بجوجل، ثم بعدها إملأ بقية الخانات، و ذلك لأنه أحيانا وبضعف الإنترنت قد تتعطل الكابتشا و قد قضيت دقائق عديدة في ملئ كل تلك الخانات، و في حالة تعطلها سيتوجب عليك إعادة تحميل الصفحة، مما يعني ضياع كل المعلومات التي ادخلتها بسبب الكابتشا، لذلك أدخلها اولا ثم أكمل ملئ الخانات لاحقا.

- إن كنت في صدد الدراسات الجامعية ... فيمكنك الحصول على مجموعة من الخدمات المدفوعة  مجانا : 


توفر لك العديد من المنصات مثل Github و كذا JetBrains مجموعة من الخدمات المخصصة للتلاميذ و الطلبة، بحيث يمكنك ملأ وثائق أونلاين تبرهن انك طالب و ذلك بإدراج بعض المعلومات و بريد إلكتروني مخصص كذلك، و ستقوم الشركات بإرسال برامج و خدمات مدفوعة في الأصل بشكل مجاني، مثل برمجيات JetBrains كاملة بشكل مجاني، و خدمات أخرى من Github كذلك، هذه مجرد منصتين بسيطتين، و ما خفي أعظم، يمكنك إرسال طلبك لمنصة Github من هنا ، و لمنصة JetBrains من هنا

- ان كان احد منافذ الـ USB في حاسوبك بلون مختلف عن باقي المنافذ ... فيمكنك إستخدامه في عدة أغراض : 

في الغالب يكون من نوع 3.0، يساعدك ذلك المنفذ كثيرا، اولا ان كنت تستخدم جهاز تخزين خارجي أيضا ( قرص صلب، مفتاح USB ) يملك نفس الخاصية، فإستخدام ذلك المنفذ سيسرع الإتصال و التخزين و النقل و كل شيئ مقارنة مع باقي المنافذ، كما يمكنك إستخدامه لعمل Boot تلقائي للنظام من خلال الفلاشة بشكل أسرع. 

- يقوم الحاسوب بتخزين معلومات كثيرة غير ضرورية في القرص الصلب اثناء إنطفاء حاسوبك بشكل مفاجئ : 

هل إنطفئ حاسوبك في احد المرات بشكل مفاجئ ثم أثناء اعادة تشغيله وجدت ان العديد من البرامج ( مثل المتصفحات مثلا ) قد حافظت على نفس الخواص السابقة ؟ بنفس الإعدادات و كل شيئ ؟ في الغالب يتم تخزين كل تلك المعلومات في الذاكرة العشوائية، و اثناء اغلاق الحاسوب بشكل عادي يتم التخلص منها من الـ RAM لأنها معلومات مؤقتة كما جرت العادة في الذاكرة العشوائية، لكن اثناء انطفاء الحاسوب بشكل مفاجئ، كل المعلومات المخزنة في الـ  RAM يتم تخزينها في القرص الصلب مسببا بذلك تخزين لمعلومات غير ضرورية في حاسوبك، تسمى هذه العملية بالـ Dump Memory، عموما يمكنك حذفها عبر برامج مخصصة مثل CCleaner . 

- خدمة IFTTT تستطيع مساعدتك في إيجاد هاتفك في حالة ضياعه : 

سبق و قدمنا شرحا كاملا لخدمة IFTTT و توفيرها للعديد من المميزات و الخواص التي ستساعد الجميع عبر مجموعة من الـ Applets، عموما إستخدامها في هاتفك سيساعدك كثيرا في تنظيم الهاتف و تقويته، تتضمن مثلا خدمات تستطيع مساعدتك في ايجاد هاتفك اثناء ضياعه، مثل ارسال رسالة نصية تقوم بزيادة صوت الهاتف في حالة كان في الوضع الصامت، او ارسال رسالة لمعرفة مكان الهاتف جغرافيا، و العديد من الخدمات الأخرى . 

إقرأ أيضا : الشرح الكامل لأداة IFTTT ، أداة على الجميع إستخدامها بدون إستثناء !

- إستخدامك لخاصية الـ incognito لا يفيدك في شيئ سوى عدم تسجيل الـ History : 


يعتقد الكثير من الأشخاص ان خاصية الـ Incognito الموجودة في العديد من المتصفحات مفيدة في تغطية كل الاحداث مثل تغطية تعقب مزود الخدمة لك، او المنصات الإعلانية و خدمات أخرى مثل فسيبوك، نعم فمنصة فيسبوك تستطيع تعقب تحركاتك حتى اثناء إستخدام خاصية الـ Incognito في التصفح، الفائدة الوحيدة منها هو عدم تسجيل الـ History و الـ Cookies أثناء التصفح لا أقل و لا أكثر . 

- يمكنك الاستماع للفيديوهات على اليوتيوب و العمل في الهاتف في نفس الوقت عن طريق FireFox Focus : 

او خاصية الـ Picture in Picture التي تسمح لك بتصفح اليوتيوب الى جانب إستخدام تطبيقات اخرى على هاتفك، خاصية غير مدعومة حاليا من طرف العديد من انظمة الأندرويد و الهواتف، يستطيع Firefox Focus متصفح على الموبايل بتجسيد شكل تقريبي لهذا النمط، يمكنك الولوج لليوتيوب بالمتصفح و إختيار تصفح اليوتيوب على شكل Desktop وليس الموبايل، بعدها يمكنك إختيار الفيديوهات التي تريد و تشغيلها، يمكنك لاحق الخروج من التطبيق و إستخدام تطبيقات اخرى و ستبقى الفيديوهات شغالة على التطبيق.

- يمكنك تحميل منصة ويكيبيديا بشكل كامل الى جهازك و تصفح كل مواضيعها : 

كانت و لازالت ويكيبيديا مصدرا جيدا للمعلومة، خصوصا بالنسبة للطلبة الذين يبحثون دائما عن أسماء أشخاص او معلومات مختلفة، لا تحتاج الى الانترنت دائما لفعل ذلك، يمكنك تحميل منصة ويكيبيديا كاملة و تخزينها لديك و تصفحها و البحث في خاصية البحث الخاصة بالموقع لإيجاد ما تريد، يمكنك فعل ذلك بالإنتقال لهذه الصفحة من ويكيبيديا ثم إختيار نمطية التحميل ( تحميل عادي او تورنت ) ثم انتظر الى ان يكتمل التحميل و مبروك عليك ويكيبيديا في جهازك.

- يمكنك تجاوز الكابتشا الخاصة بجوجل بالتلويح بالفأرة في الشاشة : 

الهدف من الكابتشا Captcha الخاصة بجوجل هو منع الـ Bots و عمليات الـ Spams من إنشاء حسابات متعددة بسرعة كبيرة و ما الى ذلك، احيانا عند النقر عليها تظهر لك بعض الصور الخاصة بتحديد السيارات او المتاجر و غيرها، ان كنت تجدها مملة و مستهلكة للوقت، فقط قم بالتلويح بالفأرة في الشاشة بشكل عشوائي، ستعرف الكابتشا حينها انك لست " روبوت " و ستقوم بتجاوزها. 

إقرأ أيضا : 10 قنوات تيليجرام (Telegram) على كل مهتم بمجال المعلوميات متابعتها

- عليك معرفة الفرق بين الـ OC و الـ CC و باقي انواع الحقوق : 

اي شيئ يتم نشره على الإنترنت لديه حقوق ملكية و أشخاص يمتلكونه و عليك إحترام ذلك القانون، مثل أصدقائنا الذين يسرقون مقالاتنا بشكل دائم بتغذية الـ RSS ( إن كنت تقرأ هذا المقال في أي موقع اخر فهو مسروووق و هو عائد لموقع أكوا ويب )، عموما يوجد العديد من أنواع الحقوق على رأسها الـ OC و هي إختصار ل Original Content اي ان هذه الحقوق أصلية لصاحب الخدمة و لا يجوز لك أخذها دون إذن، و يوجد حقوق الـ CC او Creative Common او الحقوق المشتركة، و يحق لأي شخص إستخدامها بحرية . 

- يمكنك توفير إمكانية الوصول لـ 10 اشخاص لكل حساباتك و محتوياتك على جوجل بعد وفاتك : 


جوجل توفر خدمات عديدة مثل اليوتيوب، جيمايل، بعض الحسابات على جوجل بلاي ربما، و بعض الخدمات المدفوعة و غيرها، لربما بعد وفاتك لا سمح الله قد تود ان توفر لشخص او مجموعة اشخاص امكانية التحكم فيها لاحقا و غلقها او اي شيئ، يمكنك تهيئة ذلك عبر الذهاب للحساب ثم للمعلومات الشخصية ثم لخاصية إضافة اشخاص موثوقين، يمكنك إضافة ما يقارب 10 اشخاص، في حالة عدم إشتغال اي من حساباتك على جوجل لمدة 3 أشهر، يتم إرسال رسالة لهؤلاء الاشخاص من أجل الولوج و تعطيل كل خدماتك المرتبطة  بجوجل و التحكم فيها . 

- يمكنك الولوج بحسابك Gmail بأزيد من طريقة كتابة للبريد بسهولة : 

لنفترض ان حسابك او بريدك الإلكتروني هو على الشكل التالي : Aqua.web@gmail.com، يمكنك بشكل تلقائي الولوج بأزيد من إسم للبريد في منصة جوجل بدون مشاكل، فمثلا يمكنك إستخدام البريد Aquaweb @gmail.com و سيمكنك الولوج بسهولة بنفس الباسوورد، او Aquawe.b@gmail.com و سيظل نفس البريد الإلكتروني، يمكن استخدام هذا من أجل اختصار الولوج، او من أجل تسهيل إرسال البريد الإلكتروني للآخرين خصوصا ان كان يتضمن العديد من الفواصل . 

- منصة Google Docs تسمح لك بتنصيب إضافات تساعدك على الإرتقاء كثيرا بالمنصة : 

ان كنت تستخدم Microsoft Office Word، فقد ولى الزمن عليها، يمكنك إستخدام منصة Google Docs بشكل أسهل و بمزايا جد كبيرة مثل مشاركة الملفات مع الآخرين و إمكانية التعديل عليها من طرفهم، او إضافة تعليقات او شات حتى حول الوثيقة كذلك، لكن الجميل انه يمكنك تنصيب بعض الإضافات او Extensions في المنصة تساعدك على إدارتها بشكل أكبر مثل تصحيح الأخطاء او مشاركتها مباشرة على منصات مختلفة مثل ووردبريس و غيرها . 

- يمكنك إستخدام برنامج VLC بنمطية موسعة : 

الكثير يستخدم برنامج VLC فقط من أجل مشاهدة الفيديوهات او الاستماع للموسيقى من خلاله، في الحقيقة يوجد خدمات اخرى اكثر يمكن للبرنامج توفيرها لك، مثل تحميل ترجمات الأفلام بشكل تلقائي من مجموعة من الخدمات أونلاين، تستطيع كذلك مشاهدة و تشغيل ملفات iptv في البرنامج من أجل مشاهدة مباريات كأس العالم او قنوات تلفزية بشكل مباشر، يمكنك أيضا الإستماع لإذاعات الراديو من خلاله، و يمكنك أنت ايضا بث راديو او بث مباشر صوتي بواسطة البرنامج اثناء ربطه بخدمات معينة . 

- الإستماع للموسيقى الـ 8Ds بواسطة السماعات سيأخذك في عالم آخر : 

في الغالب نستمع للموسيقى بشكل إعتيادي، لكن هل سمعتها يوما بخاصية الـ 8Ds ؟ يمكنك الولوج لقناة 8D Tunes على اليوتيوب و إختيار احد الموسيقى، ان تستمع لها من خلال السماعات ضروري، و ستلاحظ الفرق في الإستماع للموسيقى، كما تدلك أيضا على جودة السماعات التي تمتلكها كذلك . 


اترك تعليقا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق