شركة Mozilla تُطلق أداة جديدة لمحاربة تجسس الفيسبوك على معلوماتك الشخصية

شركة Mozilla تُطلق أداة جديدة لمحاربة تجسس الفيسبوك على معلوماتك الشخصية

بعد الأخبار الفاجعة التي انتشرت مؤخرا بين صفوف كل مستخدمي الشبكة العنكبوتية عامة، و الفيسبوك خاصة، أصبح الكل يشكك في مدى إحتواء الفيسبوك لمعلوماته الشخصية، و ما الذي تعرفه الفيسبوك بالضبط عنه، أفصح خطأ " كامبريدج أناليتيكا " الذي أدى الى تسريب معلومات ما يقارب 50 مليون مستخدم للفيسبوك، و إستغلال تلك المعلومات في التأثير على الحملات الإنتخابية خصوصا حملة الرئيس الحالي للولايات المتحدة دونالد ترامب، هذه التسريبات و الإختراقات أظهرت العديد من المعلومات التي تقتبسها الفيسبوك من حسابك و بياناتك بدون إذنك، بل حتى انه لم يتم إدراجها في سياسة إستخدام الفيسبوك، الشيئ الذي أدى غضب الكثيرين على الشبكة الإجتماعية . 
تتوالى الاحداث، فينشر المؤسس السابق لتطبيق الواتساب على حسابه الشخصي على  الفيسبوك عبارة " حان الوقت لحذف حساب الفيسبوك " مع هاشتاغ #DeleteFacebook في حملة منه من أجل إيقاف غطرسة مارك لإحتلال معلومات المستخدمين . 
يقفز بعدها " إلون ماسك " مؤسس كل من شركتي Tesla و SpaceX و يحذف الصفحتين الرسميتين لكل من الشركتين على الفيسبوك، لأن الأمر بالنسبة له ( و بالنسبة للعديدين ) أصبح لا يطاق ! 


في ظل كل هلوسات الخصوصية هذه ضد الوحش مارك زوكربيرغ، تخرج شركة فايرفوكس و تعلن للناس قائلة : " لا داعي لتحذف حسابك على الفيسبوك ... مادام بإمكانك التحكم فيما يمكن للفيسبوك ان تأخذه منك ! " 
نعم، شركة فايرفوكس تطلق إضافة للمتصفح تحمل إسم Facebook Container Extension، تسمح لك هذه الأداة بالحد من المعلومات التي يمكن لشركة الفيسبوك الوصول إليها، و عزلها كذلك مما تسمح لك بإتخاذ ما تريده من خصوصية و إستخدامك لخدمة و منصة الفيسبوك بمأمن ! 


- عن إضافة Facebook Container Extension : 



شركة FireFox تُطلق أداة جديدة لمحاربة تجسس الفيسبوك على معلوماتك الشخصية


حسب ما جاء في مقال رسمي من شركة Mozilla على منصتها، فإن الإضافة تقوم بعزلك بياناتك الخاصة على الفيسبوك و منع أي طرف ثالث من الإطلاع عليها، فشركات مثل الفيسبوك و غيرها تقتبس دائما البيانات و تغتصب خصوصيتك عبر ملفات الـ Cookies في الغالب، تقوم هذه الاداة بعزل ملفات الـ Cookies اولا بعيدا عن أي طرف ثالث مهما كان ( فقط الملفات المخصصة لمنصة الفيسبوك)، و أخذ كل تلك البيانات و المعلومات التي تسمح للآخرين بالتجسس عليك من خلالها و عزلها و أخذها الى حاوية مخصصة لها إن صح التعبير او كما جاء في عنوانها Container، بحث ان هذه الحاوية تتعامل مع الفيسبوك في إطار طرفين فقط انت و الموقع دون تدخل أي طرف اخر ثالث . 
تشير شركة فايرفوكس كذلك، انها لا تقوم من خلال هذه الإضافة إطلاقا بالتجسس على أي شخص او على أي حساب، و ان الإحصائيات الوحيدة القادرة على الإطلاع عليها هي عدد مرات تنصيب الأداة لا أقل و لا أكثر . 


- كيفية إستخدام الإضافة : 


شركة FireFox تُطلق أداة جديدة لمحاربة تجسس الفيسبوك على معلوماتك الشخصية


بعد تنصيبك للإضافة على متصفح فايرفوكس ( الإضافة حتى الساعة  متاحة فقط في فايرفوكس )، ستقوم الإضافة بحذف كل ملفات الإرتباط و الكوكيز و كل شيئ خاص بالفيسبوك، بعد ولوجك المرة القادمة لمنصة  الفيسبوك، ستعيد إدخال كلمة السر الخاصة بك و الدخول مجددا لحسابك على الفيسبوك، و حين بدئ تكوين ملفات الإرتباط، سيتم تكوينها في الـ Container، يمكنك التأكد من ذلك عبر العلامة التي ستظهر في أعلى الشريط  ( كما في الصورة ) و التي تشير الى ان كل معلوماتك الآن محمية و لا يمكن الإطلاع عليها من طرف أي شخص اخر . 

لتجربة الإضافة . 

شاركه على :