شركة Mozilla تُطلق أداة جديدة لمحاربة تجسس الفيسبوك على معلوماتك الشخصية

بعد الأخبار الفاجعة التي انتشرت مؤخرا بين صفوف كل مستخدمي الشبكة العنكبوتية عامة، و الفيسبوك خاصة، أصبح الكل يشكك في مدى إحتواء الفيسبوك لمعلوماته الشخصية، و ما الذي تعرفه الفيسبوك بالضبط عنه، أفصح خطأ " كامبريدج أناليتيكا " الذي أدى الى تسريب معلومات ما يقارب 50 مليون مستخدم للفيسبوك، و إستغلال تلك المعلومات في التأثير على الحملات الإنتخابية خصوصا حملة الرئيس الحالي للولايات المتحدة دونالد ترامب، هذه التسريبات و الإختراقات أظهرت العديد من المعلومات التي تقتبسها الفيسبوك من حسابك و بياناتك بدون إذنك، بل حتى انه لم يتم إدراجها في سياسة إستخدام الفيسبوك، الشيئ الذي أدى غضب الكثيرين على الشبكة الإجتماعية . 
تتوالى الاحداث، فينشر المؤسس السابق لتطبيق الواتساب على حسابه الشخصي على  الفيسبوك عبارة " حان الوقت لحذف حساب الفيسبوك " مع هاشتاغ #DeleteFacebook في حملة منه من أجل إيقاف غطرسة مارك لإحتلال معلومات المستخدمين . 
يقفز بعدها " إلون ماسك " مؤسس كل من شركتي Tesla و SpaceX و يحذف الصفحتين الرسميتين لكل من الشركتين على الفيسبوك، لأن الأمر بالنسبة له ( و بالنسبة للعديدين ) أصبح لا يطاق ! 


في ظل كل هلوسات الخصوصية هذه ضد الوحش مارك زوكربيرغ، تخرج شركة فايرفوكس و تعلن للناس قائلة : " لا داعي لتحذف حسابك على الفيسبوك ... مادام بإمكانك التحكم فيما يمكن للفيسبوك ان تأخذه منك ! " 
نعم، شركة فايرفوكس تطلق إضافة للمتصفح تحمل إسم Facebook Container Extension، تسمح لك هذه الأداة بالحد من المعلومات التي يمكن لشركة الفيسبوك الوصول إليها، و عزلها كذلك مما تسمح لك بإتخاذ ما تريده من خصوصية و إستخدامك لخدمة و منصة الفيسبوك بمأمن ! 


- عن إضافة Facebook Container Extension : 



شركة FireFox تُطلق أداة جديدة لمحاربة تجسس الفيسبوك على معلوماتك الشخصية


حسب ما جاء في مقال رسمي من شركة Mozilla على منصتها، فإن الإضافة تقوم بعزلك بياناتك الخاصة على الفيسبوك و منع أي طرف ثالث من الإطلاع عليها، فشركات مثل الفيسبوك و غيرها تقتبس دائما البيانات و تغتصب خصوصيتك عبر ملفات الـ Cookies في الغالب، تقوم هذه الاداة بعزل ملفات الـ Cookies اولا بعيدا عن أي طرف ثالث مهما كان ( فقط الملفات المخصصة لمنصة الفيسبوك)، و أخذ كل تلك البيانات و المعلومات التي تسمح للآخرين بالتجسس عليك من خلالها و عزلها و أخذها الى حاوية مخصصة لها إن صح التعبير او كما جاء في عنوانها Container، بحث ان هذه الحاوية تتعامل مع الفيسبوك في إطار طرفين فقط انت و الموقع دون تدخل أي طرف اخر ثالث . 
تشير شركة فايرفوكس كذلك، انها لا تقوم من خلال هذه الإضافة إطلاقا بالتجسس على أي شخص او على أي حساب، و ان الإحصائيات الوحيدة القادرة على الإطلاع عليها هي عدد مرات تنصيب الأداة لا أقل و لا أكثر . 


- كيفية إستخدام الإضافة : 


شركة FireFox تُطلق أداة جديدة لمحاربة تجسس الفيسبوك على معلوماتك الشخصية


بعد تنصيبك للإضافة على متصفح فايرفوكس ( الإضافة حتى الساعة  متاحة فقط في فايرفوكس )، ستقوم الإضافة بحذف كل ملفات الإرتباط و الكوكيز و كل شيئ خاص بالفيسبوك، بعد ولوجك المرة القادمة لمنصة  الفيسبوك، ستعيد إدخال كلمة السر الخاصة بك و الدخول مجددا لحسابك على الفيسبوك، و حين بدئ تكوين ملفات الإرتباط، سيتم تكوينها في الـ Container، يمكنك التأكد من ذلك عبر العلامة التي ستظهر في أعلى الشريط  ( كما في الصورة ) و التي تشير الى ان كل معلوماتك الآن محمية و لا يمكن الإطلاع عليها من طرف أي شخص اخر . 

لتجربة الإضافة . 

شاركه على :